raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: قاعة علوم القرآن الكريم :: قصص القرآن الكريم والأنبياء

شاطر
هدية رائعة Empty2017-07-11, 15:16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

أبو الحارث

البيانات
احترام القوانين : هدية رائعة 5
عدد الرسائل : 553
الجنس : ذكر
العمر : 47
البلد : المنوفيه
نقاط : 699

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: هدية رائعة هدية رائعة Empty2017-07-11, 15:16



هدية رائعة
هدية رائعة
كنت أقرأ سورة الرحمن يوما ما ، فسمعني رجل كبير ..
فقال لي معلومة جعلتنى أشعر أني أقرأ سورة الرحمن لأول مرة وكأني لم أقرأها من قبل ..
هذا الرجل الكبير سألني سؤالا قال :
الله جل وعز يقول فى الآية 46 ( ولمن خاف مقام ربه جنتان )
ويقول فى الآية رقم 62 ( ومن دونهما جنتان )
فهذا يعني أن هناك أربع جنان ينقسمان اثنان اثنان ... فما الفرق بينهما ؟
فقلت : لا أعرف
قال : سوف أوضح لك
وهنا كانت الصدمة أن هناك فرقا شاسعا بينهما حتى يميِّز " الذى يخاف مقام ربه "
فأعيرونى قلوبكم وأسماعكم يرحمكم الله .. وسوف تشعرون بسعادة وقشعريرة تسري فى أجسادكم عندما تشعرون بما شعرت به ) ..
هيا بنا نبدأ ........
- الجنتان للمُتقي الذى يخاف ربه ( ذواتا أفنان ) أي تحتوي على شجر كثيف يتخللُه الضوء .. وهذا منظر بديع لم تره من قبل ..
- والجنتان الأقل منهما ( مدهامتان ) أي تحتوي على شجر كثيف جدا ولكن لا يتخلله ضوء .. أي أن هناك ظلا كاملا .. فالمنظر أقل جمالا..

- الجنتان للمُتقي
( فيهما عينان تجريان ) وماء العيون الجارية هو أنقى ماء ولا يتعكر لأنه يجري
- والجنتان الأقل منهما ( فيهما عينان نضاختان ) النضخ يعني الفوران ، يعني ماء يفور ويخرج من العين لكنه لا يجري وطبعا قد تتصف العينان اللتان تجريان أنها أيضا نضاختان ، لكن لا يجوز العكس
- الجنتان للمُتقي
( فيهما من كل فاكهة زوجان ) يعنى ضربان رَطِب ويابس لا يقصر هذا عن ذلك فى الطيب والحسن
- والجنتان الأقل منهما ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) يعني نوع واحد ، وهو فى المتعة أقل .
- الجنتان للمُتقي( متكئين على فُرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان )
تخيل أن هذا وصف البطائن فما بالك بالظواهر ، وقد جاء فى الخبر عن النبى ﷺ أنه قال : ظواهرها نور يتلألأ ، والشجر يدنو من ولي الله فيها وهو مضطجع يقطف منها جناها ( أي ما يُجنى منها من الجَنى ) .. تخيل العظمة أن الشجر يأتي لمكانك وأنت مضطجع تجتني من ثماره

- أما الجنتان الأقل منهما ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ) وصف الظاهر فلا تعرف عن الباطن شيئا ، وهو أقل من وصف الباطن وترك الظاهر مبهما .. لكن ماذا عسى أن يكون الظاهر والباطنُ من استبرق ؟
- الجنتان للمُتقي ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنسٌ قبلهم ولا جان ) هؤلاء قاصرات الطرف ( على وزن فاعلات ) بإرادتهن أي لم ينظرن إلى رجل من قبل وهو غاية العفة .
- والجنتان الأقل منهما ( حورٌ مقصورات فى الخيام ) ركز معي هن مقصورات وليس قاصرات ( كفرق بين فاعل بإرادته ومفعول به رغما عنه ) . متخيل الفرق ؟
والأبدع من هذا كله والشيء الذى سوف يجعلك تقشعر عندما تسمعه ..
أنَّ الله سبحانه وتعالى رتب هذا بشكل عجيب حيث جعل الترتيب ب لما تشتهيه النفس ( هذا كله للمتقي ) فى وصفه فى الآيات .. فاسمع واستشعر معي ..
عندما تدخل الحديقة التى يتخلل أغصانها الضوء ( ذواتا أفنان ) وترى بعينك ( العينان) اللتان تجريان ( فيهما عينان تجريان ) ثم ترى الفاكهة التى من أثر (العينان) اللتان تجريان
( فيهما من كل فاكهة زوجان ) وتقطف منها ما تشاء وتأكل ، سوف تحتاج للراحة فكان الفراش حتى تستريح بعد الطعام ( متكئين على فُرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان ) وقد أعطى لك الحرية فى الاختيار
الطعام يأتيك إلى فراشك لو اشتهيت أيَ شيء وأنت مضطجع في فراشك وهذا تمام الراحة ،
وعندما تحدث عن الفراش ، وصف بعده شريك الفراش الذى تميل إليه النفس وتشتهيه ( قاصرات الطرف ) .
ولو راجعت الجنتين الأقل سوف تجد ترتيبا أيضا ولكنه ترتيب أقل وليس بنفس الروعة
تخيل كل هذا من أجل المُتقي فقط
صاحب الجنتين الأقل عملا له أعمال صالحة ، لكنه فى الخلوات كان من الممكن أن يعصي الله جل وعلا ظنا منه ا
أن لا أحد يراه ...
فلك أن تتخيل أن ذنوب الخلوات جعلت الفرق شاسعا بينهم فى الجنة
انتبه لخلواتك ... فسيئاتك في الخلا تنسف حسناتك في الملا ...
وهذا قول مُطَرِّف بن الشِّخّير :
" إذا اسْتَوَتْ سريرة العبد وعلانيته ؛ قال الله عزَّ وجلَّ : هذا عبدى حقًّا "
فمن ساءت سريرته كان بمثابة نصف عبد ...
وانتبه لقول الإمام ابن القيم
" أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات "
فكن من المتقين وحافظ على خلوتك .

جعلنا الله وإياكم ممن خاف مقام ربه فاتقى .




الموضوع الأصلى : هدية رائعة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أبو الحارث


توقيع : أبو الحارث






هدية رائعة Empty2017-10-01, 15:45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

عمرو بن العاص

البيانات
احترام القوانين : هدية رائعة 5
عدد الرسائل : 342
الجنس : ذكر
نقاط : 398

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هدية رائعة هدية رائعة Empty2017-10-01, 15:45



هدية رائعة
أبارك لك ولنا هذا التميز

فأنت اهل للتميز عرفناك متميزا

وخصالك التميز متميز في الابداع

متميز في الاداء

متميز في الادب والاخلاق




الموضوع الأصلى : هدية رائعة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عمرو بن العاص


توقيع : عمرو بن العاص







الــرد الســـريـع
..





Loading...