raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام :: قاعة أركان الإسلام

شاطر
شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2009-01-03, 12:14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2009-01-03, 12:14



شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
الدرس الثالث : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة..











شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Eb3ab59bea


[]قال المؤلف رحمه الله تعالى : ( يستحب إذا دخل الخلاء: أن يقدم رجله اليسرى ويقول "بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
وإذا خرج منه قدم رجله اليمنى، وقال "غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عنى الأذى وعافاني" .
ويعتمد في جلوسه على رجله اليسرى وينصب اليمنى ، ويستر بحائط أو غيره، ويبعد إن كان في الفضاء.
ولا يحل له أن يقضى حاجته في طريق، أو محل جلوس للناس، أو تحت الأشجار المثمرة، أو محل يؤذى به الناس ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها حال قضاء حاجته لقوله، صلى الله عليه وسلم: "إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول، ولا تستدبر وها ولكن شرقوا أو غربوا" متفق عليه.
فإذا قضى حاجته استجمر بثلاثة أحجار ونحوها، تنقى المحل، ثم استنجى بالماء، ويكفى الاقتصار على أحدهما.
ولا يستجمر بالروث والعظام، كما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وكذلك كل ما له حرمة) .


الشرح :
في هذا الباب يتكلم المؤلف رحمه الله عن آداب الاستنجاء وهو تطهير محل النجاسة وباب الاستنجاء باب مهم ؛ لأنه يتعلق بالنوع الثاني من أنواع الطهارة ، وهو طهارة الخبث فإن الله عز وجل أمر كل من أراد أن يصلي أن يكون قد حصَّل الطهارتين :
الأولى : من الحدث .
والثانية : من الخبث .
هذا الباب يسميه بعضهم : بباب الاستنجاء ، ويسميه بعضهم : بباب آداب قضاء الحاجة ، ويسميه بعضهم بباب الخلاء ، وآداب الخلاء ، ومراد العلماء-رحمهم الله- أن يذكروا فيه الآداب الشرعية المتعلقة بالإنسان إذا أراد أن يقضي حاجته سواء كانت بولاً ، أو غائطاً ، وهذا الباب وردت فيه النصوص الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم القولية ، والفعلية ، وبينت هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قضائه لحاجته ، ولذلك وصفه العلماء بباب آداب قضاء الحاجة .
فمن يقول : باب آداب قضاء الحاجة إِستنبط ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قَعَدَ أحدُكمْ لحاجَتِه )
ومن سمّاه بباب الاستنجاء فقد إستنبط ذلك من حديث سلمان رضي الله عنه ، وفيه : (نَهانا أنْ نَستنْجِي بروثٍ ، أو عظمٍ) فقالوا : باب الاستنجاء .
والمؤلف رحمه الله جمع بين التسميتن فسماه باب الاستنجاء وقضاء الحاجة ..


الاستنجاء : هو إزالة الخارج من السبيلين بماء أو حجر ونحوه ، وفي ذلك قطع لهذا النجس ..

الخلاء : هو المكان المعد لقضاء الحاجة ..

الخبث : قيل : الشر ، وقيل : ذكران الشياطين ..

الخبائث : قيل : النفوس الشريرة ، وقيل : إناث الشياطين ..

المسائل المتعلقة بالباب :

المسألة الأولى : ما الآداب المتعلقة بقضاء الحاجة ؟

من الممكن أن نقسم آداب قضاء الحاجة إلى ثلاثة أقسام وهي :
القسم الأول : آداب قبل دخول موضع قضاء الحاجة .
والقسم الثاني : آداب أثناء قضاء الحاجة .
والقسم الثالث : آداب بعد الفراغ من الحاجة .
وكلها وردت فيها أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أُخذت من أصول الشريعة العامة ، وهي جميعها منها : ما هو قولي ، ومنها : ما هو فعلي .
فأما الآداب التي هي قبل قضاء الحاجة فمنها :
أنه إذا أراد أن يدخل الخلاء يقول : (اللهمّ إِنّي أَعوذُ بكَ من الخبْثِ ، والخَبائثِ ) فهذا أدب يسبق قضاء الحاجة ، وهو أدب قولي .
وأما الفعلي : فمنه الإبعاد ، والاستتار فيطلب مكاناً بعيداً عن أعين الناس ساتراً .
وأما الآداب التي تكون أثناء قضاء الحاجة فمنها : أن لا يستقبل القبلة ، ولا يستدبرها ببول ، ولا غائط لما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا أتيتمُ الغائطَ ؛ فلا تَسْتقبلوا القبلةَ ، ولا تسْتدبروها ببولٍ ، ولا غائطٍ ، ولكنْ شرّقوا ، أو غرّبوا) ، وهو أدب فعلي .
والقولي : أن لا يتكلم أثناء قضاء الحاجة ولذلك ورد في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام :(لا يَذهبُ الرجلانِ يضْربانِ الغائطَ يكلّم أحدُهما الآخَر فإنّ اللهَ يَمقتُ ذلك) .
وأما الآداب التي تكون بعد الفراغ من قضاء الحاجة فمنها قوله : (غُفْرانَك)وهو أدب قولي ، والفعلي : أن يقدم رجله اليمنى ، ويؤخر اليسرى عند الخروج ..


المسألة الثانية : متى يستحب ذكر دعاء دخول الخلاء ؟

ولا يخلو الموضع الذي يريد الإنسان أن يقضي حاجته فيه من حالتين :
الحالة الأولى : أن يكون مهيأ لقضاء الحاجة مثل : دورات المياه الموجودة في زماننا .
والحالة الثانية : أن يكون غير مهيىءٍ في أصله لقضاء الحاجة ، مثل : البراري
وبناءً عليه ففي الحالة الأولى : يقوله قبل أن يدخل في الدورة .
وأما في الحالة الثانية : فإنه ليس هناك موضع مُحرَّمٌ عليه الذكر فيه ، فقال بعض العلماء رحمهم الله يقوله : عند رفع ثوبه ، وتهيّوئِه لقضاء الحاجة ، وقال بعضهم : إذا جلس قبل أن يخرج منه شيء ، وكلا القولين له وجهه إلا أن الأول أقوى ، لأنه يكون قبل حصول الكشف للعورة ..


المسألة الثالثة : من نسي الذكر وذكره داخل الخلاء .. فماذا يفعل ؟

يستعيذ بقلبه لا بلسانه .. قال الإمام النووي (يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة ، سواء كان في الصحراء أو في البنيان ، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام إلا كلام الضرورة حتى قال بعض أصحابنا : إذا عطس لا يحمد الله تعالى ، ولا يشمت عاطساً ، ولا يرد السلام ، ولا يجيب المؤذن ، ويكون المُسَلِّمُ مقصراً لا يستحق جواباً ، والكلام بهذا كله مكروه كراهة تنزيه ولا يحرم ، فإن عطس فحمد الله تعالى بقلبه ولم يحرك لسانه فلا بأس ، وكذلك يفعل حال الجماع ) ..

المسألة الرابعة : ماحكم استقبال القبلة أو استدبارها حال قضاء الحاجة ؟

في هذه المسألة أقوال عدة ولعل أرجحها هو القول : بتحريم الاستقبال والاستدبار خارج البنيان ويجوز الاستدبار دون الاستقبال في البنيان .. والأفضل أن لا يستدبرها إن أمكن ..

المسألة الخامسة : ماحكم البول قائماً ؟

البول قائماً يجوز بشرطين :
الأول : أن يأمن التلويث ..
ثانياً : أن يأمن الناظر ..


المسألة : ماحكم البول في الأماكن التي ينتفع بها الناس ؟

يحرم البول في الأماكن التي تنفع الناس لقوله عليه الصلاة والسلام : اتقوا اللعانين ، قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس أو في ضلهم) ..


سؤالي البحث :
الأول : لو أراد شخص دخول الخلاء ليس لقضاء الحاجة فهل يقول الدعاء الوارد في ذلك ؟

الثاني : ما مناسبة قول : (غفرانك) عند الخروج من الخلاء ؟




الموضوع الأصلى : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2009-01-03, 12:19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2009-01-03, 12:19



شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل٫٫


لو أراد شخص دخول الخلاء ليس لقضاء الحاجة فهل يقول الدعاء الوارد في ذلك ؟

نعم يقول الدعاء٫ أعوذ بالله من الخبث والخبائث٫٫ للتعوذ من الشر والأفعال الخبيثة..


ما مناسبة قول : (غفرانك) عند الخروج من الخلاء ؟

أما مناسبة قول غفرانك ٠٠ أن الله سبحانه قد أنعم عليه بما يسر له من الطعام والشراب ، ثم أنعم عليه بخروج الأذى . والعبد محل التقصير في الشكر فشرع له عند زوال الأذى بعد حضور النعمة بالطعام والشراب أن يستغفر الله ، وهو سبحانه يحب من عباده أن يشكروه على نعمته ، وأن يستغفروه من ذنوبهم ، كما قال سبحانه :

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ .







الموضوع الأصلى : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2010-09-14, 07:37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

الملكة حتشبسوت رحلات بونت

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة 5
عدد الرسائل : 510
الجنس : انثى
العمر : 56
البلد : ايام الفرعنه
العمل : حكمت مصر القديمة
نقاط : 531

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2010-09-14, 07:37



شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
بسم الله ما شاء الله

موضوع رائع

سلمت يداك

باركك الله

جعله الله فى ميزان حسناتك




الموضوع الأصلى : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الملكة حتشبسوت رحلات بونت


توقيع : الملكة حتشبسوت رحلات بونت






شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2014-01-20, 16:00
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة 5
عدد الرسائل : 321
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 446

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة Empty2014-01-20, 16:00



شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لمنتديات رأفت الجندى

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر




الموضوع الأصلى : شرح كتاب الطهارة .. باب الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أمنية


توقيع : أمنية







الــرد الســـريـع
..





Loading...