raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام :: فتاوى وأحكام إسلامية

شاطر
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2012-04-20, 06:48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أنس عنبي

البيانات
احترام القوانين : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 5
عدد الرسائل : 180
الجنس : ذكر
البلد : مغربي
الهوايه : مسلم وافتخر
نقاط : 540

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2012-04-20, 06:48



أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة
أقوال علماء السنة
في بيان أن
التكبير
ال
جماعي بدعة

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة B706d2f5-2a2a-4db9-a271-62bd


* قال العلامة ابن
الحاج _رحمه الله_ (المتوفى سنة 737 هـ ) :

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

السنة أن يكبر
الإمام في أيام التشريق دبر كل صلاة تكبيراً يسمع نفسه ومن يليه
, ويكبر الحاضرون بتكبيره , كل واحد يكبر لنفسه ولا يمشي على صوت غيره على
ما وصف من أنه يسمع نفسه ومن يليه فهذه هي السنة . أما ما يفعله بعض الناس
اليوم من أنه إذا سلم الإمام من صلاته كبر المؤذنون على صوت واحد , والناس
يستمعون إليهم ولا يكبرون في الغالب , و إن كبر أحد منهم فهو يمشي على
أصواتهم فذلك كله من البدع إذ أنه لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم
فعله ولا أحد من الخلفاء الراشدين بعده .
(المدخل
( 2 / 440 ) .



* وقال الإمام الشاطبي _ رحمه الله _ (المتوفى سنة 790 هـ)
:


أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

بعد أن ذكر تعريف البدعة فعدد منها أنواعًا فقال : ومنها :
التزام الكيفيات والهيئات المعينة , كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد .
(
الإعتصام ( 1/ص53 ) .

* وقال الإمام الشوكاني رحمه الله :
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d


والظاهر أَن تكبير التَّشريق لا يختصُّ استحبابه بعقب الصَّلواتِ ، بل
هو مستحب في كلِّ وقت من تلك الأيام كما تدل على ذلك الآثار .
( نيل الأوطار 6/10) وانظر (الروضة الندية (1/389)


*وقال العلامة صدِّيق حسن خان رحمه الله :
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

]و أما تكبير أيام التشريق
: فلا شك في مشروعية مطلق التكبير
في الأيام المذكورة , ولم يثبت تعيين لفظ مخصوص ولا وقت مخصوص , ولا عدد
مخصوص , بل المشروع الإستكثار منه دبر
الصلوات وسائر الأوقات , فما
جرت عليه عادة الناس اليوم استناداً إلى بعض الكتب الفقهية من جعله عقب كل
صلاة فريضة ثلاث مرات , وعقب كل صلاة نافلة مرة واحدة , وقصر المشروعية على
ذلك فحسب , ليس عليه أثارة من علم فيما أعلم , وأصح ما ورد فيه عن الصحابة
أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى
(الروضة
الندية (1/388 ) .



أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 91054cdd-c0d9-4e5f-a513-c3b2

* وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة
سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ونائبه عبد الرزاق عفيفي
رحمه الله (والعضو) الشيخ عبد الله بن قعود .

السؤال التالي : ( فتوى رقم 6043 )
أمر الله
تعالى بذكره مطلقاً أيام التشريق ,
ما دليله , وما صفته , وعدد مراته ؟

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

الجواب : أمر الله تعالى
بذكره مطلقاً أيام التشريق ,
فقال :
)وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ( البقرة 203 ) ولم يثبت في القرآن
ولا في السنة النبوية عقب الصلوات
الخمس أيام التشريق
تحديد عدد ولا بيان للكيفية , وأصح ما ورد في صفة التكبير في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان
الفارسي رضي الله عنه , أنه قال
: ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا ) , وقيل : يكبر ثنتين , بعدهما : لا
إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد . جاء ذلك عن عمر وابن
مسعود رضي الله عنهما .

وبالله
التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


* وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ
العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ونائبه الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه
الله ,(والعضو) الشيخ عبد الله بن غديان , ( والعضو ) الشيخ عبد الله بن
قعود .


السؤال التالي : (
فتوى رقم 8340 ) .


ثبت لدينا أن التكبير
في أيام التشريق سنة فهل يصح أن يكبر
الإمام ثم يكبر خلفه المصلون ؟ أم يكبر كل مصلٍّ وحده بصوت منخفض أو مرتفع
؟



أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d


الجواب : يكبر كل ٌّ وحده
جهراً , فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم التكبير الجماعي , وقد قال :
{ من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

* وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : السؤال
التالي :

توجد ظاهرة وهي أن التكبير
يوم العيد قبل الصلاة يكون جماعياً
ويكون في ميكرفون وكذلك في أيام التشريق
يكون جماعياً في أدبار الصلوات فما حكم هذا ؟؟

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d


الجواب : التكبير
في عشر ذي الحجة ليس مقيداً بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد _ عيد الفطر _ ليس مقيداً
بأدبار الصلوات , فكونهم يقيدونه
بأدبار الصلوات فيه نظر , ثم كونهم
يجعلونه جماعياً فيه نظر _ أيضاً _
لأنه خلاف عادة السلف , وكونهم يذكرونه على المآذن فيه نظر , فهذه ثلاثة
أمور كلها فيها نظر , والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت
كبِّر , وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعاً , بل كل يُكبِّر وحده هذا هو
المشروع كما في حديث أنس أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم
المهلُّ , ومنهم المكبر ولم يكونوا على حال واحد .

( لقاءات الباب المفتوح _سؤال رقم ( 97 ) المجلد الأول ص ( 55 ) .

* وسئل رحمه الله :
يوجد في مساجد بعض المدن في يوم العيد قبل الصلاة يقوم الإمام بالتكبير من خلال المكبر ويكبر المصلون
معه , فما الحكم في
هذا العمل ؟


أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d
الجواب :
هذه الصفة التي ذكرها السائل لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ,
والسنة أن يكبر كل إنسان وحده .
( فتاوى أركان الإسلام لابن عثيمين رحمه الله ص ( 305 ) .


* وسئل أيضاً رحمه
الله
:

عن التكبير
الجماعي في العيدين , فقال
السائل : عندنا في بعض المساجد يجهر المؤذن بالتكبير في مكبرات الصوت والناس يرددون وراءه ما يقول , فهل
هذا يعد من البدع أم هو جائز ؟


أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d
فأجاب
رحمه الله : هذا من البدع لأن المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في
الأذكار أن كل واحد من الناس يذكر الله سبحانه وتعالى لنفسه , فلا ينبغي
الخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه
.( أسئلة وأجوبة في صلاة العيدين
لابن عثيمين _ ص 31 )
.

* وسئل الشيخ العلامة الألباني رحمه الله :
حكم التكبير
المقيد
بعد
الصلوات وهل يقدمه على الأذكار المشروعة أم
يبدأ بالأذكار أولاً
؟


أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

ليس فيما نعلم للتكبير المعتاد دبر الصلوات في أيام العيد ليس له وقت محدود في السُّنَّة, و
إنما
التكبير هو من شعار هذه الأيام . بل أعتقد أن تقييدها بدبر الصلوات أمر
حادث لم يكن في عهد
النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فلذلك يكون
الجواب البدهي أن تقديم الأذكار
المعروفة دبر الصلوات هو
السُّنَّة ، أمَّا
التكبير
فيجوز
له في كل وقت
(سلسلة أشرطة الهدى والنور _ شريط رقم
392)
.


* وقال الشيخ العلامة الألباني رحمه الله :
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d


ومما يحسن التذكير به بهذه المناسبة , أن الجهر بالتكبير هنا لا يشرع فيه الإجتماع عليه
بصوت واحد كما يفعله البعض , وكذلك كلُّ ذِكرٍ يُشرع فيه رفع الصوت أو لا
يُشرع , فلا يُشرع فيه الإجتماع المذكور , فلنكن على حذر من ذلك
( سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/121).


[size=21]* وقال الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d


ما اعتاده الناس أيام التشريق
عقب الصلوات أنهم يكبرون , وهذا
ليس بمشروع , بل التكبير
مطلق , أعني أنك تبدأ عقب الصلوات
بالأذكار المشروعة التي تقال عقب الصلوات
ثم تكبر سواء عقب الصلوات أم
في الضحى , أم في نصف النهار أو في آخر النهار , أو في نصف الليل
( قمع المعاند ص 366 )

* وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله :

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d
ومن البدع المكروهة اجتماع الناس يوم
العيد بالمساجد , وانقسامهم إلى طائفتين كل واحد منهما ترد على الآخر بالتكبير المعروف , والسنة أن يكبر
المسلمون في البيوت والطرقات , ومصلاهم كل على انفراده على ما هو معروف في
كتب الفروع .
( الإبداع ص 179 ) .


* و إليك رسالة توضح ما سبق للشيخ
العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله :


بيان وتوضيح حول حكم
التكبير الجماعي قبل صلاة العيد .


أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 028bdb51-9821-4e7e-af94-829d

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة
والسلام على نبينا محمد وعلى آله
وأصحابه أجمعين , وبعد فقد اطلعت على ما نشره فضيلة الأخ الشيخ : أحمد بن محمد جمال - وفقه الله لما فيه رضاه - في
بعض الصحف المحلية من استغرابه لمنع
التكبير
الجماعي في المساجد قبل صلاة العيد
لاعتباره بدعة
يجب
منعها ، وقد حاول الشيخ أحمد في مقاله المذكور أن يدلل على أن
التكبير الجماعي
ليس بدعة وأنه لا يجوز منعه ، وأيد رأيه
بعض الكتاب ؛ ولخشية أن يلتبس الأمر في ذلك على من لا
يعرف الحقيقة نحب أن نوضح أن
الأصل في التكبير
في ليلة العيد ،
وقبل صلاة العيد في
الفطر من رمضان ، وفي عشر ذي الحجة ، وأيام التشريق ، أنه مشروع في هذه الأوقات العظيمة وفيه فضل كثير؛ لقوله تعالى
في
التكبير في عيد الفطر : { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَاهَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
}
وقوله تعالى
في عشر ذي الحجة وأيام التشريق
{ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ
فِي أَيَّامٍ
مَعْلُومَاتٍ
عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }
الآية ، و قوله عزوجل : { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ
مَعْدُودَاتٍ }

الآية
.

ومن جملة الذكر المشروع في هذه الأيام
المعلومات والمعدودات
التكبير المطلق والمقيد ، كما دلت على ذلك
السنة المطهرة
وعمل
السلف
. وصفة التكبير المشروع : أن كل مسلم يكبر لنفسه منفردا ويرفع صوته به حتى يسمعه الناس
فيقتدوا به ويذكرهم به

.

أما التكبير
الجماعي المبتدع فهو أن يرفع جماعة - اثنان
فأكثر - الصوت بالتكبير جميعا يبدءونه جميعا وينهونه جميعا بصوت واحد وبصفة خاصة . وهذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه ، فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان ، فمن أنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق ؛ و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد
}
: أي مردود غير مشروع . وقوله صلى
الله
عليه وسلم : { وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل
محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة }
. والتكبير الجماعي محدث فهو بدعة . وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهر وجب
منعه وإنكاره ؛
لأن العبادات توقيفية لا يشرع فيها إلا ما دل عليه الكتاب والسنة ،
أما أقوال الناس وآراؤهم فلا حجة
فيها إذا خالفت الأدلة الشرعية ، وهكذا المصالح
المرسلة لا تثبت بها العبادات ، وإنما
تثبت العبادة بنص من الكتاب أو السنة أو
إجماع قطعي . والمشروع
أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة
الشرعية وهي التكبير فرادى.


وقد أنكر التكبير الجماعي
ومنع منه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي
الديار السعودية - رحمه الله -

وأصدر في ذلك فتوى ، وصدر مني في منعه
أكثر من فتوى
،
وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .


وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله
التويجري رحمه الله رسالة قيمة في
إنكاره والمنع منه، وهي مطبوعة ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي - والحمد لله - أما ما احتج به الأخ الشيخ أحمد من فعل عمر رضي
الله عنه والناس في منى فلا حجة فيه ؛ لأن عمله
رضي الله عنه وعمل الناس في منى ليس
من
التكبير الجماعي ، وإنما هو من التكبيرالمشروع ؛ لأنه رضي الله عنه يرفع صوته بالتكبير عملا بالسنة وتذكيرا للناس بها
فيكبرون ، كل يكبر على
حاله ، وليس في ذلك اتفاق بينهم وبين عمر رضي الله عنه
على أن يرفعوا
التكبير بصوت واحد من أوله إلى آخره ، كما
يفعل أصحاب
التكبير الجماعي الآن ، وهكذا جميع ما يروى عن السلف الصالح - رحمهم الله - في التكبير
كله على الطريقة
الشرعية
ومن زعم
خلاف ذلك فعليه الدليل ، وهكذا النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام
أو الوتر كله بدعة لا أصل له ، وقد
ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه كان يصلي صلاة العيد بغير
أذان ولا إقامة ، ولم يقل أحد من أهل العلم في ما
نعلم أن هناك نداء بألفاظ أخرى ، وعلى
من زعم ذلك إقامة الدليل ، والأصل عدمه ، فلا
يجوز أن يشرع أحد عبادة قولية أو
فعلية إلا بدليل من الكتاب العزيز أو السنة
الصحيحة أو إجماع أهل العلم - كما
تقدم - لعموم الأدلة الشرعية الناهية عن البدع
والمحذرة منها ، ومنها قول الله
سبحانه
: { أم
لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ
الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } ومنها الحديثان السابقان في أول هذه
الكلمة ، ومنها
قول النبي صلى الله عليه وسلم :
{ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهورد }. متفق على صحته .

وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة
الجمعة :
{ أما
بعد فإن خير
الحديث
كتاب الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم وشر الأمور محدثاتها
وكل بدعة ضلالة } . خرجه مسلم في صحيحه ، والأحاديث
والآثار في هذا المعنى كثيرة
. والله
المسئول أن يوفقنا وفضيلة الشيخ أحمد وسائر إخواننا للفقه في دينه
والثبات عليه ، وأن يجعلنا جميعا من
دعاة الهدى وأنصار الحق ، وأن يعيذنا وجميع
المسلمين من كل ما يخالف شرعه إنه
جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله
وصحبه .

( من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن
باز رحمه الله (
13/ص20_21 ) .


تكبيرات العيد

رابط لحفظ الملف .. اضغط هنا بيمين الفأرة




الموضوع الأصلى : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أنس عنبي


توقيع : أنس عنبي






أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2012-04-20, 14:34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 5
عدد الرسائل : 13
الجنس : ذكر
البلد : شرم الشيخ
نقاط : 13

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2012-04-20, 14:34



أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة
أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 175376294



الموضوع الأصلى : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بهجت


توقيع : بهجت






أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2013-01-20, 15:29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

زكى السنك

البيانات
احترام القوانين : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة 5
عدد الرسائل : 392
الجنس : ذكر
نقاط : 424

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة Empty2013-01-20, 15:29



أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب



الموضوع الأصلى : أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي في أيام التشريق وغيره بدعة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : زكى السنك


توقيع : زكى السنك







الــرد الســـريـع
..





Loading...