raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: قاعة علوم القرآن الكريم

شاطر
تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2011-12-07, 13:20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

خادمة الرسول

البيانات
احترام القوانين : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله 5
عدد الرسائل : 635
الجنس : انثى
العمر : 66
البلد : المنيا
نقاط : 884

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2011-12-07, 13:20



تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله


تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله

لاية(وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ‏ ))
قال رحمه الله ودل قوله‏:‏‏{‏وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ‏}‏‏[‏النساء‏:‏107‏]‏، أنه لا يجوز الجدال عن الخائن، ولا يجوز للإنسان أن يجادل عن نفسه إذا كانت خائنة؛لها فى السر أهواء وأفعال باطنة تخفى على الناس، فلا يجوز المجادلة عنها، قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏19‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏120‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 33‏]‏، وقد قال تعالى‏:‏‏{‏بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ‏}‏ ‏[‏القيامة‏:‏14، 15‏]‏، فإنه يعتذر عن نفسه بأعذار ويجادل عنها،وهو يبصرها بخلاف ذلك،وقال تعالى‏:‏‏{‏كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏14‏]‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 402‏]‏‏.‏

وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏‏(‏أبْغَضُ الرجال إلى اللّه الألَدُّ الخَصِمُ‏)‏، فهو يجادل عن نفسه بالباطل، وفيه لدد‏.‏ أي‏:‏ ميل واعوجاج عن الحق، وهذا على نوعين‏:‏
أحدهما‏:‏ أن تكون مجادلته وذبه عن نفسه مع الناس،
والثانى‏:‏ فيما بينه وبين ربه، بحيث يقيم أعذار نفسه ويظنها محقة وقصدها حسناً، وهي خائنة ظالمة، لها أهواء خفية قد كتمتها حتى لا يعرف بها الرجل حتى يرى وينظر،
قال شداد بن أوس‏:‏ إن أخوف ما أخاف عليكم الشهوة الخفية، قال أبو داود‏:‏ هى حب الرياسة‏.‏

وهذا من شأن النفس، حتى إنه يوم القيامة يريد أن يدفع عن نفسه ويجادل الله بالباطل، قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَاللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏18، 19‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏22ـ 24‏]‏‏.‏

وقد جاءت الأحاديث بأن الإنسان يجحد أعماله يوم القيامة، حتى يشهد عليه سمعه وبصره وجوارحه، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 22‏]‏‏.

ومن عادة المنافقين المجادلة عن أنفسهم بالكذب والأيمان الفاجرة، وصفهم اللّه بذلك فى غير موضع‏.‏ وفى قصة تبوك لما رجع النبى صلى الله عليه وسلم، وجاء المنافقون يعتذرون إليه، فجعل يقبل علانيتهم، ويَكِل سرائرهم إلى الله، فلما جاء كعب قال‏:‏ والله يا رسول اللّه لو قعدت بين يدي ملك من ملوك الأرض لقدرت أن أخرج من سخطه؛ إنى أوتيت جدلاً، ولكن أخاف إن حدثتك حديث كـذب ترضى به عنى ليوشكن اللّه أن يسخطك علىّ، ولئن حدثتك حديث صدق تَجِد ‏[‏أى‏:‏ تغضب‏.‏ انظر‏:‏ المصباح المنير، مادة‏:‏ وجد‏]‏ علىّ فيه إنى لأرجو فيه عفو الله‏.‏ لا والله ما كان لي من عذر، واللّه مـا كنت أقوى قـط ولا أيسر مني حين تخلفت عنك، فقال النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أما هذا فقد صدق‏)‏ يعني‏:‏ والباقي يكذبون ثم إنه هجره مدة، ثم تاب اللّه عليه ببركة صدقه‏.‏

فالاعتذار عن النفس بالباطل والجدال عنها لا يجوز، بل إن أذنب سراً بينه و بين الله اعترف لربه بذنبه، وخضع له بقلبه، وسأله مغفرته وتاب إليه؛ فإنه غفور رحيم تواب، وإن كانت السيئة ظاهرة تاب ظاهرًا، وإن أظهر جميلاً وأبطن قبيحاً تاب فى الباطن من القبيح، فمن أساء سراً أحسن سراً، ومن أساء علانية أحسن علانية فإن الحسنات يذهبن السيئات، ذلك ذكرى للذاكرين‏.‏




الموضوع الأصلى : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : خادمة الرسول


توقيع : خادمة الرسول






تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2011-12-08, 17:48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

الأستاذ شنبو

البيانات
احترام القوانين : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله 5
عدد الرسائل : 617
الجنس : ذكر
البلد : الفيوم
الهوايه : التدريس
نقاط : 1195

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2011-12-08, 17:48



تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله
بارك الله فيك



الموضوع الأصلى : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الأستاذ شنبو


توقيع : الأستاذ شنبو






تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2012-02-19, 16:02
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله 5
عدد الرسائل : 8
الجنس : ذكر
البلد : المنيا
نقاط : 8

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2012-02-19, 16:02



تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله
تفسير رااااااااااااااائع

ومجهود اروع

جزاك الله كل الخير

جعله الله فى ميزان حسناتك




الموضوع الأصلى : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : محمد أحمد سعد


توقيع : محمد أحمد سعد






تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2012-03-09, 16:23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

am42

البيانات
احترام القوانين : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله 5
عدد الرسائل : 813
الجنس : ذكر
البلد : مصر
الهوايه : الكمبيوتر
نقاط : 813

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله Empty2012-03-09, 16:23



تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله
تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله 446-thanks



الموضوع الأصلى : تفسير عجيب للامام ابن تيمية رحمه الله المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : am42


توقيع : am42







الــرد الســـريـع
..





Loading...