raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام

شاطر
احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 11:48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أحمد أبو بكر

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 139
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : مصر
العمل : طالب
الهوايه : الدعوة الى الله
نقاط : 235

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 11:48



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
يا لسان اتق الله فينا اذا حفظناك حفظتنا واذا صناك تصوننا واذا اهناك اهنتنا فاتق الله فينا




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد أبو بكر


توقيع : أحمد أبو بكر






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أحمد أبو بكر

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 139
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : مصر
العمل : طالب
الهوايه : الدعوة الى الله
نقاط : 235

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:17



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
شكرررررررررررررررررررررررررررررررا لي




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد أبو بكر


توقيع : أحمد أبو بكر






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أحمد أبو بكر

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 139
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : مصر
العمل : طالب
الهوايه : الدعوة الى الله
نقاط : 235

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:18



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
الله عليا




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد أبو بكر


توقيع : أحمد أبو بكر






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

الجوكر

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 122
الجنس : ذكر
البلد : 00
نقاط : 135

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 12:50



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
سبحان الله

هو فى موضوع يبقى سطر واحد

أنت رادد على نفسك ليه كده

ليس القسم المناسب

أتمنى أن تقرأ قوانين المنتدى قبل وضع موضوعك

بلا تعليق




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الجوكر


توقيع : الجوكر






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 377
الجنس : انثى
العمر : 38
البلد : قنا
العمل : مرشده سياحية
نقاط : 377

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.google.com


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:13



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
اللسان نعمة جليلة ،

ومخلوق صغير ،

داخل كيان هذا الإنسان ،

لكن له شأن عظيم ،

فما أصغر حجمه وما أصغر أثره على الإنسان

بارك الله فيك يا أستاذ أحمد





الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الندى


توقيع : الندى






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

ألاء رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 1524
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 2422

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:19



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
فإنك مأخـوذ بما أنت لافـظ ................. لسانك لا يلقيك في الغـي لفظه

اللسان معبر عندما اشتمل عليه قلب الإنسان ،

فإن كان القلب زكياً مؤمناً كانت ألفاظه طيبة.

وإن كان القلب خرباً مظلماً بظلمة المعصية ،كانت ألفاظ اللسان سيئة بذيئة.

،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ،والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه)) [رواه البخاري ومسلم].

أستاذ أحمد::

جزاك الله جنات الفردوس العلى

على ما تقدمه لنا

فى غاية الاهمية

شكرا جزيلا لحضرتك

تقبل مرورى وتواجدى




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : ألاء رأفت الجندى


توقيع : ألاء رأفت الجندى






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 298
الجنس : انثى
العمر : 43
البلد : حلون
العمل : معيدة جامعية
نقاط : 298

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.google.com


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-27, 13:26



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
اللسان يعتريه شيئان ،الكلام والسكوت،

فكلام اللسان له سلبيات،

وهي ما تسمى بالآفات،

وله إيجابيات وهي الطاعات والقربات.

وسكوت اللسان قد يكون آفة،

فالساكت عن الحق شيطان أخرس ،

وقد يكون عملاً صالحا ،

كما قال صلى الله عليه وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) [البخاري].

فالسكوت والصمت خير من الكلام بالباطل وبالفحش

بارك المولى فيك يا أستاذ أحمد

شكرا لحضرتك

وادخلك الفردوس الاعلى




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : نور الصباح


توقيع : نور الصباح






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-29, 00:30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

عابر سبيل1

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 1
الجنس : ذكر
البلد : مصر
الهوايه : الرسم
نقاط : 1

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2011-11-29, 00:30



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
سطر واحد معبر

بارك الله فيك



الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عابر سبيل1


توقيع : عابر سبيل1






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-11, 16:23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أحمد أبو بكر

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 139
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : مصر
العمل : طالب
الهوايه : الدعوة الى الله
نقاط : 235

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-11, 16:23



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
انا والله اسف جدا جدا
على ردي على نفسي
بس والله انا كنت لسة جديد في المنتدى ومعرفش قوانينه ارجو قبول اسفي مرة ثانية
وعلى فكر انا رديت على نفسي علشان كنت محتاج شيء ما في جوجل
فعملت كدة انا اسف اسف اسف




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد أبو بكر


توقيع : أحمد أبو بكر






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-11, 17:05
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 7
الجنس : انثى
البلد : المنصورة
نقاط : 7

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-11, 17:05



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
حصل خير يا أستاذ أحمد

ذات يوم جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، فجاء رجل وشتم أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وآذاه، فسكت أبو بكر ولم يرُدَّ عليه، فشتمه الرجل مرة ثانية، فسكت أبو بكر، فشتمه مرة ثالثة فرد عليه أبو بكر، فقام صلى الله عليه وسلم من المجلس وتركهم، فقام خلفه أبو بكر يسأله: هل غضبتَ علي يا رسول الله فقمتَ؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (نزل مَلَك من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ (أي رددتَ عليه) وقع الشيطان (أي: حضر)، فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان) [أبو داود].
*كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبلت عليهما أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَي -رضي الله عنها-، فقالت السيدة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا -تعني أنها قصيرة-، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قلتِ كلمة لو مُزِجَتْ بماء البحر لمـَزَجَتْهُ (عكَّرته). [أبو داود والترمذي]، أي أن تلك الكلمة قبيحة لدرجة أنها تُنْتِنُ ماء البحر لِقُبْحِها وسوئها.
ما هو حفظ اللسان؟
المقصود بحفظ اللسان، هو ألا يتحدث الإنسان إلا بخير، ويبتعد عن قبيح الكلام، وعن الغيبة والنميمة والفحش، وغير ذلك.
والإنسان مسئول عن كل لفظ يخرج من فمه؛ حيث يسجله الله ويحاسبه عليه، يقول الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18].
وقال الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا) [الترمذي]. وقال الله صلى الله عليه وسلم: (لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه) [أحمد]. وقال ابن مسعود: والذي لا إله غيره، ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
من أراد أن يسلم من سوءات اللسان فلا بد له من الأمور التالية:
* لا يتكلم إلا لينفع بكلامه نفسه أو غيره، أو ليدفع ضُرَّا عنه أو عن غيره.
* أن يتخير الوقت المناسب للكلام، وكما قيل: لكل مقام مقال. ومن تحدث حيث لا يحسن الكلام كان عرضة للخطأ والزلل، ومن صمت حيث لا يجْدِي الصمت استثقل الناس الجلوس إليه.
* أن يقتصر من الكلام على ما يحقق الغاية أو الهدف، وحسبما يحتاج إليه الموقف، ومن لم يترتب على كلامه جلب نفع أو دفع ضر فلا خير في كلامه، ومن لم يقتصر من الكلام على قدر الحاجة، كان تطويله مملا، فالكلام الجيد وسط بين تقصير مخلٍّ وتطويل مملٍّ.
وقيل: اقتصر من الكلام على ما يقيم حجتك ويبلغ حاجتك، وإياك وفضوله (الزيادة فيه)، فإنه يزِلُّ القدم، ويورِثُ الندم.
* أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به، قال الشاعر:
وَزِنِ الْكـلام إذا نَطَقْــتَ، فــإنمـا
يبْدِي عُيوبَ ذوي العيوب المنطـقُ
ولابد للإنسان من تَخَيرِ كلامه وألفاظه، فكلامه عنوان على عقله وأدبه، وكما قيل: يستدل على عقل الرجل بكلامه، وعلى أصله بفعله.
* عدم المغالاة في المدح، وعدم الإسراف في الذم؛ لأن المغالاة في المدح نوع من التملق والرياء، والإسراف في الذم نوع من التَّشَفِّي والانتقام. والمؤمن أكرم على الله وعلى نفسه من أن يوصف بشيء من هذا؛ لأن التمادي في المدح يؤدي بالمرء إلى الافتراء والكذب.
* أن لا يرضي الناس بما يجلب عليه سخط الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أرضى الناس بسخط الله وَكَلَهُ الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس) [الترمذي].
* ألا يتمادى في إطلاق وعود لا يقدر على الوفاء بها، أو وعيد يعجز عن تنفيذه.
يقول تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} [الصف: 2-3].
* أن يستعمل الألفاظ السهلة التي تؤدي المعنى بوضوح، قال الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضَكم إلي وأبعدَكم مني يوم القيامة الثرثارون (كثيرو الكلام)، والمتشَدِّقُون (الذين يتطاولون على الناس في الكلام) والمتفيهقون)، قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون؟ قال: (المتكبرون) [الترمذي].
* ألا يتكلم بفحش أو بَذَاءةٍ أو قُبح، ولا ينطق إلا بخير، ولا يستمع إلى بذيء، ولا يصغي إلى متفحِّش. وقيل: اخزن لسانك إلا عن حق تنصره، أو باطل تَدْحره، أو خير تنشره، أو نعمة تذكرها.
* أن يشغل الإنسان لسانه دائمًا بذكر الله ولا يخْرِجُ منه إلا الكلام الطيب.
رُوِي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كَثْرَة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعدَ الناس عن الله القلبُ القاسي) [الترمذي].
فضل حفظ اللسان:
سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام أفضل؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده) [متفق عليه]. وقال عقبة بن عامر: يا رسول الله، ما النجاة؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أمسك عليك لسانك ولْيسعك بيتك، وابْكِ على خطيئتك) [الترمذي].
ومن صفات المؤمنين أنهم يحفظون لسانهم من الخوض في أعراض الناس، ويبتعدون عن اللغو في الكلام، قال الله -عز وجل-: {وإذا مروا باللغو مروا كرامًا} [الفرقان: 72]. وقال الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت) [متفق عليه].
الغيبة:
الغِيبة هي أخطر أمراض اللسان، وقد نهانا الله -سبحانه- عن الغيبة، وشبَّه من يغتاب أخاه، ويذكره بما يكره، ويتحدث عن عيوبه في غيابه، كمن يأكل لحم أخيه الميت، فقال تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم } [الحجرات: 12].
وحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته من الغيبة، فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أتدرون ما الغِيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال الله صلى الله عليه وسلم: (ذِكْرُكَ أخاك بما يكره)، فقال أحد الصحابة: أرأيتَ إن كان في أخي ما أقول؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبتَه، وإن لم يكن فيه فقد بَهَتَّه) [مسلم].
والغيبة تؤدي إلى تقطيع روابط الألفة والمحبة بين الناس، وهي تزرع بين الناس الحقد والضغائن والكره، وهي تدل على خبث مَنْ يقولها وامتلاء نفسه بالحسد والظلم، وقد شبَّه الإمام علي -رضي الله عنه- أصحاب الغيبة بأنهم أشرار كالذباب، فقال: الأشرار يتبعون مساوئ الناس، ويتركون محاسنهم كما يتبع الذباب المواضع الفاسدة.
والذي يغتاب الناس يكون مكروهًا منبوذًا منهم، فلا يصادقه أحد ولا يشاركه أحد في أي أمر. قال أحد الحكماء: إذا رأيتَ من يغتاب الناس فابذل جهدك ألا يعرفك ولا تعرفه.
والغيبة تفسد على المسلم سائر عباداته، فمن صام واغتاب الناس ضاع ثواب صومه، وكذلك بقية العبادات. ويروى أن امرأتين صامتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانتا تغتابان الناس، فعلم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فقال عنهما: (صامتا عما أحل الله، وأفطرتا على ما حرم الله) [أحمد]، أي أنهما صامتا عن الطعام والشراب، وأخذتا تتحدثان وتخوضان في أعراض الناس فلم يقبل الله صيامهما.
والغيبة عذابها شديد، وعقابها أليم يوم القيامة، قال الله صلى الله عليه وسلم: (لما عُرِجَ بي (أي في رحلة الإسراء) مررتُ بقوم لهم أظفار من نحاس يخْمِشُون (يجرحون) وجوههم وصدورهم، فقلت: مَنْ هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم) [أبوداود].
وهناك أمور أباح الإسلام فيها للمسلم أن يذكر عيوب الآخرين، ولا يعد هذا من قبيل الغيبة التي يعاقَب عليها المرء، وهذه الأمور هي:
* التظلم إلى القاضي أو الحاكم: فيجوز للمظلوم أن يشكو إلى القاضي أن غيره قد ظلمه.
* تغيير المنكر ورد العاصي إلى الرشد والصواب، فيجوز للمسلم أن يقول: فلان يفعل كذا وكذا من المنكر حتى يزدجر ويرجع عما يفعله، طالما أنه لا يستجيب لنصح ولا ينفع معه ستر، ولكن يشترط أن يكون القصد هو تغيير المنكر وليس التشهير بالعاصي.
* تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم: فيجوز للمسلم أن ينصح أخاه بالابتعاد عن أحد الأشخاص لما فيه من صفات ذميمة تجلب الشر والخسران.
* المجاهرة بالفسق والبدع: فإذا كان من الناس مَنْ يفعل الذنوب علانية؛ كأن يشرب الخمر، أو يظلم الناس، فإنه يجوز ذكر عيوبه؛ حتى يرتدع ويرجع إلى الله.
* التعريف: فإذا كان بعض الناس لا يعرف إلا بلقب يسمى به بين الناس كأن نقول: فلان الأعمش أو الأحول، فإن ذلك يجوز إذا كان الغرض معرفة الإنسان، ولا يجوز إذا كان الغرض سبه وتنقيصه.
وكما قال الحسن: لا غيبة إلا لثلاثة: فاسق مجاهر بالفسق، وذي بدعة، وإمام جائر.



بورك فيك المولى عز وجل

وجعله الله فى ميزان حسناتك

وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

تقبل تواجدى




الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : سارة حسن


توقيع : سارة حسن






احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-15, 05:08
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

am42

البيانات
احترام القوانين : احمد ابو بكرالصديق يا لسان 5
عدد الرسائل : 813
الجنس : ذكر
البلد : مصر
الهوايه : الكمبيوتر
نقاط : 813

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: احمد ابو بكرالصديق يا لسان احمد ابو بكرالصديق يا لسان Empty2012-03-15, 05:08



احمد ابو بكرالصديق يا لسان
احمد ابو بكرالصديق يا لسان Support-ar.com-e668d95c74



الموضوع الأصلى : احمد ابو بكرالصديق يا لسان المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : am42


توقيع : am42







الــرد الســـريـع
..





Loading...