raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعات المرحله الأعدادية :: الصف الثالث الإعدادى :: الترم الثانى

شاطر
نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2011-04-24, 16:25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

أم عكرمة

البيانات
احترام القوانين : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 5
عدد الرسائل : 25
الجنس : انثى
نقاط : 75

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2011-04-24, 16:25



نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014
نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي
================
أولاً : القراءة : أجب عن السؤال الأتي :

من كتاب ( طموح جارية ) :

( قال في حزن شديد : سيموت السلطان ياشجرة الدر ! مرض عضال وجراحة يائسة ، وأمل في البرء ، فأسرعت قائلة بقلب متقطع : لا قدر الله يا مولاي ! عمر طويل طويل ، ونصر مؤزر ، و " لويس " تحت أقدامك )

أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

1-   مرادف " عضال " : ( قوي – شديد – مستحيل – كثير )

2-   نقيض " نصر " : ( ضعف – تراجع – هزيمة – تخلِّ )

3-   جمع " حزن " : ( حزون – حزائن – حَُزُن – أحزان )

4-   مفرد " أقدام " : ( قدوم – قدم – قادم – قدمة )

ب – ما الخطة التي وضعها " نجم الدين " وتدارسها مع قائد الجيش ؟

ج – شدَّ " نجم الدين " على يد " فخر الدين " ثلاث مرات :موصياً ، ومحذراً ، وداعياً له ، فبم أوصاه ؟ ومم حذره ؟ وبم دعا له ؟

د – ما الجراحة التي أجريت السلطان ؟ وكيف كان يراها ؟ ولما ؟





هـ - علل :

1-   قلق الأمير ( فخر الدين) .                         3- دخول الفرنج دمياط بلا قتال .

2-   أراد ( نجم الدين ) أن يقيم ملكاً بدلاً منه .     4-  امتلأ جبل ( يشكر ) بالماجنيق .



ثانياً : من كتاب القراءة المتعددة :

1- من موضوع ( القدس )

( والقدس عربية منذ نشأتها رغم توالي المغيرين عليها ، حيث أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بأكثر من ألفي سنة ، فقد أطلق عليها بادي ذي بدء اسم ( يبوس ) نسبة إلى اليبوسيين )

أ – هات مرادف  ( توالي ) ،وما مضاد ( باديء) ، وجمع ( أول ) ومفرد ( المغيرين )

ب – من اليبوسيين ؟ ومن أين أتوا ؟

ج – ما الاسم الذي الذي أطلقه الكنعانيون على مدينة القدس ؟ وماذا يعني ؟

د – اليهود لا يحبون مسلماً ولا مسيحياً ..... دلل على ذلك

هـ - كان للحضارات التي شهدتها القدس إسهامات للبشرية .... وضح





2 - من موضوع ( كيف يفكر العلماء )

( لقد أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء عنها في أي مجتمع معاصر يود أن يرقى ويتقدم ، وقد تغلغل العلم في ميادين ظل الناس يتصورون أنها بعيدة عن التنظيم المنهجي والتخطيط المدروس )

أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

1-   مرادف " تغلغل  " : ( تعمق – انتشر – تقرب - تسلل )

2-   نقيض " معاصر" : ( قديم – ماض – غائب - قادم )

3-   جمع " النظرة  " : ( النظائر – النظريات – المناظر - النظرات )

ب – هل العلم مجرد حشد معلومات علمية ؟ علل

ج – على أي شىء اعتمد التفكير عند كل من التجار ، والزراع الناجحين ؟

د – ما أهم ميدان تغلغل فيه العلم ؟ وكيف تم ذلك ؟



علل :

1-   قل اعتماد الطبيب على اليد والسماعة .

2-   أثر التفكير العلمي في حياتنا تأثيراً كبيراً .

3-   تخلفنا عن ركب الحضارة العلمية .





ثالثاً : النصوص الأدبية

أولاً : ( الإجباري )

1-  من نص (الناس و العلم و التكنولوجيا  )     حديث شريف

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير , أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير , وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا و سقوا وزرعوا )

أ – ما مفرد ( أجادب ) ، وما المقصود ( الغيث – الكلأ – العشب )

ب – الإنسان التقي ينفع نفسه وينفع غيره ... اشرح ذلك ؟

ج – (  مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير ) ما الجمال في هذا التعبير ؟

د – وضح علاقة هذا النص بالتكنولوجيا ؟

هـ - جمع الرسول رسالته في كلمتين . وضحها . وبم صور الرسول رسالته ؟

2- من نص ( الحرية )

    ألا انهض وسر فى سبيل الحياة                فــمن نام لم تنتظـره الحيـــاة

       ولا تخش شيئا وراء التــــــلاع            فمـا ثم إلا الضحا فـي صبــــاه

       وإلا ربيــــــع الوجود الغريـــر                يطـــرز بالورد ضافــى رداه

أ - هات مرادف " سبيل " ، معني "ثم – الغرير " ، مضاد " الوجود " ؟

ب - -تخير الصواب فيما يلي

·        مرادف يطرز : ( يزين – يزخرف – الاثنان )

·        مفرد التلاع : ( تلع – تلعة – تالعة )

·        جمع ربيع : ( أربعاء – رباع – أربعة – كلهما )

·        مضاد الغرير  : ( القبيح – السيئ – الاثنان )

·        معني  التلاع :( المخاوف والأوهام – الأماكن البعيدة – الجبال العالية)

·        المراد بـ التلاع :( العقبات الكثيرة – السدود المنيعة – الروابي الخضراء)

ج – ما الجمال في قوله ( أريج الورود الصباح - ولا تخش شيئا وراء التلاع ) ؟ وماذا أفاد تكرار ( إلا )

د – علل : القصيدة من الشعر الإنساني الخالد

هـ - تظهر شخصية الشاعرمن خلال النص وضح ذلك .

2- أختر سؤالاً واحداً مما يأتي :

من نص ( صناع الحياة )

1- شعبنا الحر الذي كان طعينا                طاوي الصدرعلي الجُرح سنينا

2- عاد عملاقا قويا شامـــــــخا                 عالي الرايات لا يحني الجبيــنا

3 - حينما اطلق فرسان الحـــــمي             يكتبون المجد في صفحة سيــنا

4- حينما قِيل اعبروا فاندفعــــــوا              يصنعون الفجر و النصرالمبينا

أ – تخير الصواب من بين الأقواس :

1- جمع ( عملاق ) : ( عمالقة – عمالق – عماليق – كلها )

2- مفرد ( فرسان ) : ( فارس – فرس – فريسة – مفترس )

ب – ماذا يفيد الأمر في قوله ( اعبروا ) ، وماذا تفيد الفاء في قوله (فاندفعـوا) ، ثم عين الحذف في الأبيات ؟

ج – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ ثم وضح لما توصف بأنها جياشة ؟

د – أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟

(عاد عملاقا قويا / صار عملاقا قويا )





رابعاً : القواعد النحوية :

( أيضاً في وطني مصر هذه الأيام نبوغ فردي لا يمكنه أن يصل إلى أرحب آفاق التفوق إلا في إطار عقول نبهه و إطار خطة جيده للعلوم و التكنولوجيا ، وهيئات قادرة على تنفيذ هذه السياسات بتعاون مرجوه هدفه بين الحكومة ، و رجال الأعمال من المجتمع المصري ) .

أ - أعرب ما تحته خط .

ب - استخرج من القطعة ما يلي :

مصدراً لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، وزنهما .

مصدراً لفعل خماسي ، وعلل مجيئه على صورته .

اسم تفضيل ، وفعله .

صيغة مبالغة ، وبين وزنها ، واكتب فعلها .

اسم مفعول ، وزنه ، واكتب فعله مضبوطاً .

اسم فاعل ، واذكر نوعه ، وفعله .

ج – ( يؤدي – آت ) هات من الأولى مصدرها ، ومن الثانية اسم المفعول في جملة من تعبيرك .

د – ( شقشقة العصفور ) اجعل الفعل للتفضيل في جملة ذاكراً ، أركانه .

هـ - ابحث في معجمك عن ( السياسات )





الموضوع الأصلى : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أم عكرمة


توقيع : أم عكرمة






نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2011-04-26, 05:41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

مرمرمرمر

البيانات
احترام القوانين : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 5
عدد الرسائل : 59
الجنس : انثى
نقاط : 59

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2011-04-26, 05:41



نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014
نموذج امتحان رااائع

ننتظر القادم




الموضوع الأصلى : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : مرمرمرمر


توقيع : مرمرمرمر






نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2014-03-27, 02:09
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

زكى محمد كود

البيانات
الأوسمه :
نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Db631311
احترام القوانين : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 5
عدد الرسائل : 3326
الجنس : ذكر
العمر : 33
البلد : المنيا
العمل : مبرمج
نقاط : 5404

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2014-03-27, 02:09



نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014
بارك الله فيك

وجزاك كل خير



الموضوع الأصلى : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : زكى محمد كود


توقيع : زكى محمد كود






نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2016-06-10, 21:36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 5
عدد الرسائل : 109
الجنس : ذكر
البلد : سوهاج
العمل : مزارع
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 Empty2016-06-10, 21:36



نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014
كل الشكر والامتنان على موضوعك القيم

بارك الله فيك



الموضوع الأصلى : نموذج امتحان تجريبي للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الحاج مدين


توقيع : الحاج مدين







الــرد الســـريـع
..





Loading...