raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: الثانوية العامة :: الصف الثالث الثانوى :: الشعبة الأدبية :: علم النفس والاجتماع

شاطر
اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-20, 16:01
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

الثأئر الحق

البيانات
احترام القوانين : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة 5
عدد الرسائل : 12
الجنس : ذكر
نقاط : 34

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-20, 16:01



اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
==================
•اولا :- ما المقصود بالمصطلحات الاتية :-
•1- الدافع - الحاجة
•دلل على صحة او خطا العبارات التالية
•1- تنقسم الدوافع الفسيولوجية الى دوافع فردية واجتماعية ( )
•2- ليس للأسرة دور فى تنمية دافع الاعتماد على النفس ( )
•3- للدوافع النفسية اساس فسيولوجى ( )
•4- هناك ترتيب موحد للدوافع ينطبق على جميع الافراد ( )
•5- الدافع عبارة عن افتقاد الكائن الحى لشيء ما ( )
•6- الدافع دائما يسبق الحاجة ( )
•7- حب الاستكشاف من الدوافع الفسيولوجية الخالصة ( )
•8- للأسرة دور كبير فى تنمية دافع الانجاز ( )
•9- العقاب القهرى وتحقير قدرات الاطفال يقلل نمو قدراتهم الابداعية ( )
•1- استخلص اهم الاسباب التى تؤدى ببعض الامهات الى اهمال وسوء معاملة ابنائهن ؟
•2- عقب برأيك على الاسرة التى تعاقب طفلها كلما اراد ان يتعرف على خصائص شئ امامة .
3 -ناقش كيف يمكن للأسرة تنمية دافع الانجاز لدى الفرد ؟
4- اشرح مع التوضيح العلاقة بين الدافع والحاجة ؟
5- قارن بين الدوافع الفسيولوجية الخالصة وبين الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى ؟
6- تناول بالشرح ثلاثة من العوامل التى تتدخل فى عدم القدرة على ترتيب الدوافع عند الانسان ؟
7- حدد الاساس النفسى الذى تقوم عليه
الدوافع الفسيولوجية الخالصة ؟
•من خلال رسم توضيحى:- (1) قم بتصنيف الدوافع ؟
• (2) وضح العلاقة بين الحاجة والدافع ؟
•اشباع الحاجة يؤدى الى اعادة توازن السلوك الانسانى .وضح بالامثلة .
•بما تفسر
•1- محاولة الطفل ارتداء ملابسة بنفسه .
•2- يعد السجن الانفرادى من اصعب انواع العقاب على الفرد .
•3- تناول الصائم للمشروبات عقب سماعه مدفع الافطار.
•3- ماذا تقترح لتنمية دافع الاعتماد على النفس ودافع الانجاز لدى الفرد؟
•بما تفسر :- يشترك الانسان مع الحيوان فى الدوافع الفسيولوجية ويختلف معه فى الدوافع النفسية الاجتماعية .
===========
سئلة خاصة بعلم النفس
1- لعلم النفس أهداف قريبة وأخرى بعيدة ( ناقش هذه العبارة )
2- ما المقصود بالسلوك ؟ وما هي خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
3- لكل علم تاريخ، ويرجع تاريخ علم النفس إلى بداية تاريخ الإنسان. هل توافق على هذه المقولة أم لا ؟
4- يتوافر في علم النفس شروط قيام العلم، تناول ثلاثة من هذه الشروط مطبقا عليها علم النفس ؟
5- ما المقصود بالمنهج العلمي ؟
6- هناك اعتبارات أخلاقية يجب مراعاتها عند إجراء التجارب في علم النفس. (ناقش ذلك )
7- ناقش أهم علاقات علم النفس بالفروع الأخرى ؟
8- ما الفرق بين ماضي العلم وتاريخه. دلل على إجابتك بالتطبيق على علم النفس.
9- قارن بين المتغير المستقل والمتغير التابع بالتطيق على مثال شارح ؟
10- قم من خلال رسم توضيحي العلاقة بين الدافع والحاجة ؟
11- تلعب التنشئة الاجتماعية دور كبير في تنمية دافع الإنجاز . ناقش
12- فهمنا لخبراتنا الماضية يسهم في تشكيل انفعالاتنا الحالية. ناقش هذه العبارة
13- بين كيف تسهم الانفعالات بدور كبير في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للأفراد ؟
14- على الرغم من وجود صله وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما. ناقش تلك العبارة
15- حدد الأساس النفسي الذي تقوم عليه الدوافع الفسيولوجية الخالصة ؟
16- استعرض بعض التغيرات الفسيولوجية الناتجة عن الخبرات الانفعالية الشديدة ؟
17- ميز بين عالم النفس وعالم الفسيولوجيا في اهتمامهما بدراسة الإحساس ؟
18- ما وظيفة المستقبل في عضو الإحساس ؟
19- قارن بين الاتجاه التسلطي والكشفي في التعلم ؟
20- قارن بين المستوى السطحي والعميق للمعالجة ؟
21- تعد زيادة الرغبة في الاستذكار من أهم أسس الاستذكار الفعال. ناقش
22- يستطيع الطالب إجراء اى عملية حسابية باعتماده على الذاكرة طويلة المدى دون سواها من أنواع الذاكرة. هل تؤيد هذا الرائ ولماذا.
23- ما النتائج المترتبة على:-
1- النظر إلى قرص الشمس أثناء لحظات الخسوف.
2- تساوى الشكل مع الأرضية.
3- تعرض الشخص لحمى شديدة افقدتة وعيه.
4- إدراك الفرد لمثيرات غير موجودة في الواقع.
5- حديث شخص بصوت عال ومتكرر عن رؤيته لبعض الأشخاص الذين ماتو منذ زمن طويل.
24- بما تفسر:-
1- يشترك الإنسان مع الحيوان في الدوافع الفسيولوجية ولكنه يختلف معه في الدوافع النفسية الاجتماعية ؟
2- هروب الشخص عند رؤيتة لسيارة مسرعة تجاهه.
3- ينصح المحاضر بان يغير دوما من إيقاع صوتة أثناء المحاضرة.
4- نستطيع فهم بعض الكلمات التي ينطقها طفل رضيع.
25- دلل على صحة أو خطأ العبارات آلاتية:-
1- يمكن قياس وتقدير كل السلوكيات (
2- بدء ظهور علم النفس على يد العالم فونت عام 1879 ( )
3 – يستخدم المنهج التجريبي في معرفة أثر الحرمان من خبرات الطفولة المبكرة على عملية التفاعل الاجتماعي ( )
4- تهدف الفروع التطبيقية في علم النفس إلى التوصل لقوانين السلوك ( ) - يقوم علم النفس التربوي بدراسة قوانين التعلم ( )
6- هناك علاقة بين المجالات الأساسية والتطبيقية لعلم النفس ( )
7- يعتمد علماء النفس في تجاربهم على المنهج شبة التجريبي ( )
8- الحاجة تعنى افتقاد الكائن الحي لشئ ما وقد تكون داخلية أو خارجية ( )
9- يعتبر دافع الانتماء من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى ( )
10- يتفق الأفراد فى ترتيبهم لدوافعهم ( )
11- يختلف الأفراد فى استجابتهم لمستوى تحملهم للاستثارة الانفعالية ( )
12- تتغير استجابتنا الفسيولوجية المصاحبة للانفعال من الطفولة حتى الرشد ( )
13- إن تقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية ( )
14- الانفعال حالة وجدانية تؤثر فى وظائف الفرد الفسيولوجية فقط ( )
15- للمنبه الخارجي دور كبير جدا فى خلق الدافع ( )
16 – شدة الانفعال واحدة عند كل الأفراد ( )
17- جميع المثيرات تستدعى الإحساس ( )
18- وجود المنبه أو المثير كاف لبداية عملية الإحساس ( )
19- تتم عملية الإحساس باستقبال المثير ( )
20- يمكن حدوث إدراك دون إحساس ( )




الموضوع الأصلى : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الثأئر الحق


توقيع : الثأئر الحق






اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-20, 16:02
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

الثأئر الحق

البيانات
احترام القوانين : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة 5
عدد الرسائل : 12
الجنس : ذكر
نقاط : 34

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-20, 16:02



اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
•اولا :- ما المقصود بالمصطلحات الاتية :-
•1- الدافع - الحاجة
•دلل على صحة او خطا العبارات التالية
•1- تنقسم الدوافع الفسيولوجية الى دوافع فردية واجتماعية ( )
•2- ليس للأسرة دور فى تنمية دافع الاعتماد على النفس ( )
•3- للدوافع النفسية اساس فسيولوجى ( )
•4- هناك ترتيب موحد للدوافع ينطبق على جميع الافراد ( )
•5- الدافع عبارة عن افتقاد الكائن الحى لشيء ما ( )
•6- الدافع دائما يسبق الحاجة ( )
•7- حب الاستكشاف من الدوافع الفسيولوجية الخالصة ( )
•8- للأسرة دور كبير فى تنمية دافع الانجاز ( )
•9- العقاب القهرى وتحقير قدرات الاطفال يقلل نمو قدراتهم الابداعية ( )
•1- استخلص اهم الاسباب التى تؤدى ببعض الامهات الى اهمال وسوء معاملة ابنائهن ؟
•2- عقب برأيك على الاسرة التى تعاقب طفلها كلما اراد ان يتعرف على خصائص شئ امامة .

3 -ناقش كيف يمكن للأسرة تنمية دافع الانجاز لدى الفرد ؟
4- اشرح مع التوضيح العلاقة بين الدافع والحاجة ؟
5- قارن بين الدوافع الفسيولوجية الخالصة وبين الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى ؟
6- تناول بالشرح ثلاثة من العوامل التى تتدخل فى عدم القدرة على ترتيب الدوافع عند الانسان ؟
7- حدد الاساس النفسى الذى تقوم عليه
الدوافع الفسيولوجية الخالصة ؟
•من خلال رسم توضيحى:- (1) قم بتصنيف الدوافع ؟
• (2) وضح العلاقة بين الحاجة والدافع ؟
•اشباع الحاجة يؤدى الى اعادة توازن السلوك الانسانى .وضح بالامثلة .
•بما تفسر
•1- محاولة الطفل ارتداء ملابسة بنفسه .
•2- يعد السجن الانفرادى من اصعب انواع العقاب على الفرد .
•3- تناول الصائم للمشروبات عقب سماعه مدفع الافطار.
•3- ماذا تقترح لتنمية دافع الاعتماد على النفس ودافع الانجاز لدى الفرد؟
•بما تفسر :- يشترك الانسان مع الحيوان فى الدوافع الفسيولوجية ويختلف معه فى الدوافع النفسية الاجتماعية .




الموضوع الأصلى : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الثأئر الحق


توقيع : الثأئر الحق






اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-21, 14:22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة 5
عدد الرسائل : 495
الجنس : انثى
العمر : 36
البلد : القاهرة
العمل : جامعية
نقاط : 501

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.google.com


مُساهمةموضوع: رد: اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-21, 14:22



اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
شكرا لك

فى أنتظار القادم




الموضوع الأصلى : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هايدى


توقيع : هايدى






اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-21, 16:18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

mosha

البيانات
احترام القوانين : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة 5
عدد الرسائل : 90
الجنس : ذكر
العمر : 51
البلد : المنوفية - مصر
العمل : موظف
الهوايه : القراءة - كرة القدم
نقاط : 96

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-21, 16:18



اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
جزيت خيرا



الموضوع الأصلى : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : mosha


توقيع : mosha






اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-23, 06:31
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة 5
عدد الرسائل : 224
الجنس : انثى
العمر : 26
البلد : مصر
العمل : جامعية
نقاط : 288

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.google.com


مُساهمةموضوع: رد: اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة Empty2011-04-23, 06:31



اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
بارك الله فيك


فى انتظار القادم




الموضوع الأصلى : اقوى مرجعة علم النفس والاجتماع ثانوية عامة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : لولو الشقية


توقيع : لولو الشقية







الــرد الســـريـع
..





Loading...