raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: قاعة علوم القرآن الكريم :: الإعجاز فى القرآن الكريم والسنة النبوية

شاطر
وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2008-07-10, 03:39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

هبة رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 5
عدد الرسائل : 681
الجنس : انثى
العمر : 38
البلد : الفيوم
العمل : مدرسة لغة انجليزية
الهوايه : القراءة و الاطلاع
نقاط : 1752

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2008-07-10, 03:39



وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي ..
وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي ..
<hr style="COLOR: #99caed" SIZE=1>
وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 37880273
وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 23348453

وعيا منا بما أثير حول الاعجاز والتفسير العلمي للقرآن والسنة من شبهات ودعوات مغرضة ارتأينا لزاما علينا أن نضع بين أيديكم - لنلقي نظرة عامة على الموضوع من كل جنباته - هذا المقال المختصر الذي اعتمدت فيه كمرجع على علم من أعلام هذا المجال د.زغلول النجار .. عل الضباب المكتنف حول الموضوع ينقشع بحول الله وقوته ..

1 - نبذة عن اعجاز القرآن الكريم
تعريف لفظة الاعجاز


(الاعجاز) لفظة مشتقة من اثبات (العجز) وهو الضعف وعدم القدرة. يقال (عجز) عن كذا أي لم يقدر عليه فهو عاجز عن الاتيان به . ويقال (عجزه) و (أعجزه) و (استعجزه) أي صيره عاجزا نسبة الى العجز . ويقال (عاجزه) (معاجزة) أي سابقه مسابقة . و(الأعجز) هو العظيم العجز ومؤنثه (العجزاء) . و(العجوز) وجمعه (عجائز) المرأة المسنة . (العَجِزُ) وجمعه (أعجاز) مؤخر الشيء والجسم . و(عَجُزُ) بيت الشعر شطره الثاني .و (أعجاز) النخل أصولها .. ويقال (أعجز) في الكلام أي أدى لمعانيه بأبلغ الاساليب ..
و(الاعجاز) بمعنى السبق والفوت مصدر (أعجز) ..

وعلى ذلك تعرف المعجزة وجمعها المعجزات بأنها الأمر الخارق للعادة السالم من المعارضة المقرون بالتحدي لعجز البشر عن الاتيان بمثله.
ولم ترد في القرآن الكريم لفظة إعجاز أو معجزة، كما لم يستعملها المؤلفون قديما، بل استعملوا مكانها "آية" أو "كرامة"، حتى جاء الواسطي واختار "إعجاز القرآن" عنوانا لكتابه المعروف..
واعجاز القرآن الكريم معناه عجز الخلق أجمعين انسهم وجنهم .. فرادى ومجتمعين .. عن أن يأتوا بشيء من مثله لذلك أنزل ربنا سبحانه وتعالى في محكم تنزيله هذا التحذي الأزلي الذي يقول فيه :


قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا الاسراء /88

ويقول سبحانه
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ** فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ البقرة 23/24

وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ** أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ يونس/37/38

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ هود /13


ومن المعروف في تاريخ الشرائع ، أن كل نبي كان يحمل بين يديه إلى قومه آية معجزة يلقاهم بها متحديا على صورة لم يسبقه إليها أحد من قبل أن تطلع عليهم، بل كان البعض يحمل أكثر من آية لتكون دليله القطعي على أنه مرسل من الله.. فإن كفروا بها وجحدوها فليأتوا بمثلها؛ وهيهات هيهات..
وكل آية تعطى للأنبياء، كانت خاصة في قومه، لا تتعدى إلى من بعده من الرسل، فموسى عليه السلام كانت معجزته العصا التي يلقيها فتتحول إلى حية تسعى، ويده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، فعندما توفي انقضت المعجزة. وعيسى كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن الله، فلما رفعه الله إليه انقضت المعجزة..
أما سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد تعدت معجزته إلى يوم القيامة، كاملة محفوظة بأمر من الله، فمعجزته القرآن.. كتاب الله الخالد، وكل من أتى بعد النبي بوسعه رؤيته وقراءته.. فالحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه

2 - تعريف الاعجاز العلمي للقرآن الكريم
تعريف العلم : وصف الإعجاز هنا بأنه علمي نسبة إلى العلم.


والعلم : هو إدراك الأشياء على حقائقها. أو هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافاً تاماً. والمقصود بالعلم في هذا المقام : العلم التجريبي. وعليه فيعرف الإعجاز العلمي بما يلي:

ان تعبير (الاعجاز العلمي للقرآن الكريم) يقصد به سبق هذا الكتاب العزيز بالاشارة الى عدد من حقائق الكون وظواهره التي لم تتمكن العلوم المكتسبة من الوصول الى فهم شيء منها الا بعد قرون متطاولة من تنزل القرآن الكريم .. تزيد طولها على عشرة قرون كاملة في أقل تقدير لها. ولا يمكن لعاقل أن يتصور لهذه الحقائق العلمية مصدرا غير الله الخالق - سبحانه وتعالى - حيث لم يكن ممكنا لأي من البشر ادراكها في زمن الوحي و لقرون عديدة من بعده وفي اثبات ذلك تأكيد لأهل العلم في عصرنا أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق الذي انزله بعلمه على خاتم الأنبياء ورسله .. وتصديقا للنبي والرسول الخاتم - صلى الله عليه وسلم - في نبوته ورسالته وفي التبليغ عن ربه .

3 - الفرق بين التفسير العلمي والإعجاز العلمي

هناك فرق بين التفسيرالعلمي والاعجاز العلمي للقرآن الكريم وبالرغم من ذلك يخلط كثير من الناس بينهما .. ويبنون بعض أحكامهم الخاطئة بناء على فهمهم الخاطئ.

ففي التفسير العلمي للآيات الكونية توظف كل المعارف المتاحة من الثوابت العلمية والنظريات والعروض والمشاهدات .. لأن التفسير يبقى جهدا بشريا لمن أصاب فيه أجران ولمن أخطا أجر واحد .
أما الاعجاز العلمي للقرآن الكريم فلا يجوز ان يوظف فيه الا القطعي من الثوابت العلمية وذلك لأن المقصود به هو اثبات أن القرآن الكريم الذي أوحى به الله الى نبي أمي - صلى الله عليه وسلم - في أمة أمية قبل أربعة عشر قرنا يحوي من حقائق هذا الكون ما لم يتمكن للانسان الوصول اليه الا منذ عقود قليلة وبعد مجاهدات طويلة عبر عدد من القرون المتواصلة وهذا ما لا يمكن لعاقل أن يتصور حدوثه الا بوحي من الله - سبحانه.
وتجدر الاشارة الى ان التفسير العلمي لا يهدم تفسير السلف من الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين.

4- أهمية أبحاث الإعجاز العلمي وثمارها:

تجديد بينة الرسالة الاسلامية في عصر الكشوف العلمية :

إذا كان المعاصرون لرسول الله قد شاهدوا بأعينهم، كثير من المعجزات،فإن الله أرى أهل هذا العصر، معجزة لرسوله تتناسب مع عصرهم، ويتبين لهم بها أن القرآن حق، وتلك البينة المعجزة هي : بينة الإعجاز العلمي، في القرآن والسنة، وأهل عصرنا لا يذعنون لشيء مثل إذعانهم للعلم، وبيناته ودلائله، على اختلاف أجناسهم وأوطانهم وأديانهم، وأبحاث الإعجاز كفيلة بإذن الله بتقديم أوضح الحجج، وأقوى البينات العلمية، لمن أراد الحق من سائر الأجناس. وفي حجج هذه الأبحاث قوة في اليقين، وزيادة في إيمان المؤمنين.﴿ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ (الأنفال:2).وظهور هذه البينات العلمية، يسكب الثقة مرة ثانية، في قلوب الذين فتنهم الكفار من المسلمين عن دينهم باسم العلم ؛ الذي قام عليه التقدم والحضارة.


لذا نهيب باخواننا وأخواتنا الكرام في منتدانا المبارك عند اضافتهم لموضوع جديد في المنتدى العلمي ضرورة التثبت مما يلي :

_ المعلومة أمانة ننقلها لذا لا بد من تحري مصداقيتها وعمن ننقلها.
_ ثم ضرورة ذكر مصدرها .
_ الحذر من نقل موضوع ظاهره حق وصواب وباطنه من قبله الدجل والكذب على الله ورسوله .

والله الموفق لكل خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الموضوع الأصلى : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هبة رأفت الجندى


توقيع : هبة رأفت الجندى






وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2009-09-21, 08:26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2009-09-21, 08:26



وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي ..
بارك الله فيك

وجزاك كل خير




الموضوع الأصلى : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2010-01-23, 14:33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 5
عدد الرسائل : 321
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 446

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2010-01-23, 14:33



وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي ..
أبن الوز عوام

أبوك مين هو استاذنا ومعلمنا

شكرا مدام هبة




الموضوع الأصلى : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أمنية


توقيع : أمنية






وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2010-01-29, 16:45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

أشرف فوزى

البيانات
احترام القوانين : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 5
عدد الرسائل : 606
الجنس : ذكر
العمر : 45
البلد : الفيوم
العمل : مدرس
الهوايه : تركيب عطور
نقاط : 1438

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. Empty2010-01-29, 16:45



وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي ..
وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. 10c27f68bb



الموضوع الأصلى : وقفة مع الاعجاز العلمـــــــــــــــــــي .. المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أشرف فوزى


توقيع : أشرف فوزى







الــرد الســـريـع
..





Loading...