ست حالات رُخصَ لها بالإفطار
* يسأل موظف من المساحة بالعريش: علي من يجب الصيام؟
** يقول الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: يجب صيام شهر رمضان علي كل مسلم بالغ قادر غير مسافر وغير مريض مرضاً لا يقدر منه علي الصيام وغير الحائض والنفساء ونوضح لك ذلك:
* غير البالغ: لا يجب عليه الصيام وإن كان المسلمون الأوائل يعتنون بنشئتهم عناية خاصة ويشركونهم معهم في إقامة شعائر الدين ومنها الصيام كانوا يحثونهم عليها منذ صغرهم فلا يثقل عليهم إذ هم كبروا كم ينبغي أن يقوم الصبيان بالصلاة ليتمرنوا عليها فلا تثقل عليهم وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع.
* غير القادر: وهو المريض الذي يسبِّب له الصيام أذي أو يطيل في مدة مرضه فلا يجب عليه الصيام وبالأخص إذا كان العلاج يتطلب عدم الصيام حسب نصح الطبيب ويجب القضاء عنه بالاستطاعة قال عز وجل : "ومن كان مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" البقرة: .184
وهناك أمراض قد ينصح الطبيب صاحبها بعدم الصيام منها الأمراض المنهكة مثل السل وأمراض الصدر ومرض هبوط القلب وأمراض النزلات المعوية الحادة وقرح المعدة وأمراض الحميات والاضطرابات النفسية التي يصحبها الهزال.
* الشيخ الهرم: أي كبير السن وكذا المرأة المسنة والمريض بمرض مزمن لا يرجي شفاؤه فهؤلاء لا يجب عليهم الصيام ويطعمون عن كل يوم مسكيناً قال تعالي في سورة البقرة: "وعلي الذين يطيقونه فدية إطعام مسكين" .184
* المجاهد: الذي يقاتل الأعداء لإعلاء كلمة الله والدفاع عن حرمات الوطن يباح له الإفطار نهاراً في شهر رمضان إذا خشي الضعف عن مواصلة قتال الأعداء وهو صائم ويجب عليه القضاء عندما تنتهي مهمته القتالية.
* المسافر: يجوز للمسافر الإفطار نهاراً في شهر رمضان لقول الله تعالي في سورة البقرة: "ومن كان مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علي ما هداكم ولعلكم تشكرون" الآية: 185 مهما يكن فإن الصيام للمسافر أفضل متي كان قادراً عليها.
* المرأة الحامل إذا كانت تتضرر من الصيام أو تخشي علي جنينها الضرر يجوز لها أن تفطر والمرأة التي ترضع وليدها يجوز لها الإفطار إذا خشيت عليه الضرر من صيامها والحامل والمرضع تقضيان ما أفطرتا فيه عند زوال العذر.
أما الحائض أو النفساء قبل الفجر وجب عليها صيام اليوم التالي إذا انقطع الدم مع ضرورة تبييت النية للصوم من الليل أما المستحاضة وهي التي يأتيها الدم في غير أوقات الحيض و النفاس فإنها تصوم وتصلي لأن الدم الذي يأتيها إنما هو دم علة وفساد ويجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة.
هذا وبالله التوفيق