raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: اللغة العربية والقرائية والتعليم النشط

شاطر
معالجة الضعف في القراءة والإملاء Empty2010-07-14, 04:38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : معالجة الضعف في القراءة والإملاء 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 64
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: معالجة الضعف في القراءة والإملاء معالجة الضعف في القراءة والإملاء Empty2010-07-14, 04:38



معالجة الضعف في القراءة والإملاء
معالجة الضعف في القراءة والإملاء
=================
قضية في غاية الأهمية هي التي نقف عندها اليوم ، ألا وهي قضية ضعف الطلاب في القراءة والإملاء بشكل خاص ، أما الضعف في تركيبة الجمل والنحو العربي فحدث ولا حرج ، ولكن قبل أن نطلب من الطالب في المرحلة الثانوية أن يرفع الفعل أو يميز بين الفعل والاسم ، لا بد قبل ذلك أن نعلمه قراءة ذلك الاسم أو الفعل ، إنه لأمر يدعو للقلق عندما نرى طالبا في المرحلة الثانوية أو موظفا في شركة كبيرة أو دائرة رسمية لا يستطيع كتابة اسمه بالطريقة الصحيحة .
إنني في هذا المقال البسيط لا أدعي حمل عصا سحرية أستطيع من خلالها إصلاح ما أفسد الدهر بغمضة عين . لكن هناك بعض التوجيهات يمكن الاستفادة منها على مستوى الطلبة كل حسب مجهوده الذاتي ورغبته في تطوير ذاته .
إنني فعلا أقف حائرا عندما اسأل احد الطلاب عن برمجة الكومبيوتر أو أي معلومة تتعلق بالانترنت فيجيب إجابات تنم عن احتراف وذكاء منقطع النظير ، واقف حائرا عندما أسال عن أنواع الهاتف المحمول وميزاته أو أنواع السيارات أو قصّات الشعر فتكون الإجابات سريعة وبطلاقة لسان توحي بالإطلاع الواسع ، وقد يسأل سائل ما علاقة هذا بالموضوع الذي نبحثه وهو معالجة الضعف بالإملاء والقراءة ؟ فأقول أن موضوع القراءة والتعلم هو آخر اهتمامات الطلاب وجعلتهم يتركون العلم والتعليم ، فكانت بمثابة العناصر المشككة للطالب وأخص بالذكر هنا التلفاز خاصة بعد غزو القنوات الفضائية لمنازلهم. إن المشكلة تتمثل في تأسيس الطلاب في المراحل الأولى من التعليم حيث هي الفترة المخصصة لتعليم الطلاب أساسيات القراءة والكتابة . وقد تختلف في وجهات النظر حول أسباب هذا الضعف ، أهو من الطالب نفسه أم من المعلم أم المنهاج أو عدم اهتمام الأهل بأبنائهم أم من العناصر المشككة في عصر التطور السريع والتكنولوجيا . أيا كان السبب فإن كثرة المطالعة والتدرب عليها سواء بقراءة كتاب مفيد أو قراءة قصة أو كتاب علمي ، قد تكون بداية وضع القدم على الطريق الصحيح في معالجة بعض الخلل الحاصل . وأما النسخ فهو طريقة مفيدة نحقق منها الكثير من الأهداف التربوية رغم أن البعض يرفضها في المراحل الثانوية والأساسية العليا .
فعن طريق النسخ ندرب عضلات يد الطالب على التحمل ، وعن طريقة يستطيع الطالب التدرب على كتابة الإملاء ، وتحسين خطه، واستعمال علامات الترقيم، ورسم الحروف بشكلها الصحيح فيفرق بين كتابة حرف الصاد والضاد والطاء والظاء مثلا. ويعرف كتابة الهمزات في بداية الكلمات ووسطها وأخرها ، ويفرق بين همزات الوصل والقطع والمد ، والألف المقصورة والقائمة .........الخ
كما أنه من خلال كتابته للدرس يقرأ بتمعن ما يكتب فيكون استفاد وتعلم الكتابة والقراءة في آن واحد .
وأنني أنصح الطلاب قبل الوصول إلى مرحلة التوجيهي أن يقوموا بتطوير أنفسهم ذاتيا ويسألوا أهل العلم عن كل ما لا يعرفون ، لأن التعلم يتم عن طريق السؤال ولا يخجل من السؤال .
وأنوه هنا أن بعض الطلبة يعتبرون أن النسخ عقوبة من قبل المعلم يمارسها عليهم لذا يجب توضيح الهدف من نسخ الدرس للطلاب قبل الطلب منهم نسخه ، ويركز على أن كتابة الدرس ليست عقوبة لهم ، كما أنصح بأن يتم التركيز من قبل المعلمين على الفعاليات التربوية التي هي بحاجة إلى كتابة أكثر من التمرينات التي تحتاج إلى وضع دوائر حول الإجابة الصحيحة أو كتابة حرف من كلمة أو أسئلة تحتاج إلى إجابة بكلمة أو كلمتين .
وتجدر الإشارة هنا أن ما نلاحظه من خلال العمل مع الطلاب على أرض الواقع نلاحظ أن بعض الطلبة يشاركون في الحصة بإجابات ونشاطات ولكنهم في الامتحان لا يستطيعون تفريغ الإجابة على الورقة ، أي لا يستطيعون تركيب الجمل ولا كتابتها إملائيا ونحويا ، وأحيانا يستعملون الكلمات في غير موضعها الصحيح من حيث المعنى الذي تؤديه .
في هذه المقالة البسيطة أرجو أن أكون قد لفت الانتباه لمشكلة موجودة على أرض الواقع وبحاجة إلى جهود من أطراف مختلفة أولها الطالب نفسه من أجل معالجتها ، إذ لا يعقل أن يصل بعض الطلاب مرحلة التوجيهي ولا يستطيع التعبير أو كتابة ما يختزنه في ذاكرته وبالتالي سيفقد علامة السؤال المعين رغم أن يعرفها ولكن لا يستطيع كتابتها بالشكل الصحيح .




الموضوع الأصلى : معالجة الضعف في القراءة والإملاء المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي






معالجة الضعف في القراءة والإملاء Empty2012-06-14, 09:56
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

قمر الطفولة

البيانات
احترام القوانين : معالجة الضعف في القراءة والإملاء 5
عدد الرسائل : 450
الجنس : انثى
البلد : البحرين
الهوايه : الكتابة
نقاط : 450

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: معالجة الضعف في القراءة والإملاء معالجة الضعف في القراءة والإملاء Empty2012-06-14, 09:56



معالجة الضعف في القراءة والإملاء
كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال

وأجمل من ضياء القمــر

فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري

لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ

فكتبت احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ



الموضوع الأصلى : معالجة الضعف في القراءة والإملاء المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : قمر الطفولة


توقيع : قمر الطفولة







الــرد الســـريـع
..





Loading...