السبورة الطباشيرية
تُعتبر السبورة الطباشيرية أكثر وأقدم الوسائل التعليمية استخداماً بالمدارس حيث لا يخلو منها فصل واحد.
( أ ) قواعد استخدامها:
يُستعان بهذه القواعد عند استخدامها في التربية العملية: (الشروط التي يجب مراعاتها عند استخدام السبورة الطباشيرية)
1 ـ أن تكون الكتابة عليها بخط مناسب لكي يراه الصف الأخير من التلاميذ في الفصل.
2 ـ أن يُضغط على الطباشير عند الكتابة عليها حتى تكون الكتابة سهلة القراءة.
3 ـ أن يُهتم بتنظيفها قبل الكتابة عليها.
4 - أن يُكتب عليها خط يمكن قراءته (جودة الخط نفسه) وخاصة للكلمات والألفاظ الجديدة أو الصعبة.
5 ـ أن يُراعي عدم ازدحامها بالكلمات.
6 ـ ألا يُستعمل الجزء السفلي منها، حيث تخفيه رؤوس التلاميذ.
7 ـ عند مسح السبورة يُفضل أن تُحرك الطلاسة ( البشاورة ) من أعلى إلى أسفل حيث يكون ذلك أكثر راحة وأقل غباراً.
8 ـ تجنب الكتابة بالطباشير عمودياً على السبورة.
9 ـ يحسُن استخدام الطباشير عديم الغبار للكتابة على السبورة.
10 ـ يُفضّل أن يكون لون السبورة أخضر لأنه لون مريح للعين، وفي هذه الحالة يحسن استعمال الطباشير الأصفر اللون.
11 ـ يجب أن يكون موضعها مناسباً للتلاميذ فلا ينعكس عليها الضوء، فيجعل الرؤية صعبة.
12 ـ يجب أن يُراعي أن تكون الكتابة عليها في خطوط مستقيمة (ليست خطوطا مائلة).
13 ـ يحسن الاستعانة بألوان مختلفة من الطباشير مع عدم الإسراف في استعمالها.
14 ـ يحسن عدم تكرار مسح السبورة وإعادة الكتابة عليها حتى لا يتشتت ذهن التلاميذ.
15 ـ يحسن تخصيص جزء من السبورة للكتابة وآخر للرسوم والتوضيحات إن أمكن ذلك.
( ب ) مميزاتها:
1 ـ رخيصة الثمن إذا ما قُورنت بالوسائل الأخرى.
2 ـ سهلة الاستخدام حيث أنها لا تحتاج إلى مهارات كبيرة عند استعمالها إذا ما قُورنت بالوسائل الأخرى.
3 ـ تعين المعلم على الشرح وتوصيل المعلومات إلى التلاميذ حيث تساهم في متابعة التلاميذ لما يقوم المعلم بشرحه.
4 ـ تساعد المعلم على اختصار وقته وجهده، فمثلاً عندما يُعد رسماً أو نظرية أو خريطة .. على السبورة الإضافية فيمكن استعمالها في فصول أخرى.
( ج ) نواحي القصور فيها ’’ محددات استعمالها ’’:
1 ـ قد يؤثر الطباشير تأثيراً سيئاً على الحنجرة أو الجهاز التنفسي ككل وكذلك على الجلد والعيون.
2 ـ عند استعمالها يعطي المعلم ظهره للتلاميذ مما يقلل من فاعلية ما يقوم بشرحه.
3 ـ قد يخفي المعلم أو التلاميذ عندما يطلب منهم المعلم استعمالها جزءاً مما هو مكتوب عليها، الأمر الذي يتسبب عنه عدم رؤية التلاميذ لذلك الجزء المكتوب.
4 ـ يصعب رؤية كل ما هو مكتوب بوضوح من جميع الأماكن بحجرة الدراسة.