raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: الاخصائيون (اجتماعى ونفسى وتكنولوجيا تعليم ومكتبات)

شاطر
الحقيبة التعليمية للتلميذ Empty2010-07-12, 09:30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

مجاهد حسن

البيانات
احترام القوانين : الحقيبة التعليمية للتلميذ 5
عدد الرسائل : 151
الجنس : ذكر
العمر : 35
البلد : الفيوم
العمل : أعمال حرة
نقاط : 263

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الحقيبة التعليمية للتلميذ الحقيبة التعليمية للتلميذ Empty2010-07-12, 09:30



الحقيبة التعليمية للتلميذ
الحقيبة التعليمية للتلميذ“Student Portfolio”
****
الحقيبة التعليمية للتلميذ هى مجموعة منظمة لأعمال التلميذ والتى يمكن قياسها بمعايير تقدير درجات معروفة سلفاً ، وأن هذه المعايير تشمل أدلة تقدير الدرجات “Scoring Guide” أو بطاقات ملاحظو “Check Lists” أو مقاييس متدرجة " فئوية " “Roting Scales” ويمكن أن تشمل تقييمات مبنية على الأداء أو تقارير معملية أو تقارير بحثية.
q الحقيبة يمكن أن تضم الملاحظة المنتظمة لأداء التلاميذ سواء بشكل فرد أو فى مجموعات صغيرة أو كبيرة فيمكن أن تضم:
سجلات متسلسلة “Anecdotal Records” ، يمكن أن تبين رؤية واضحة عن تقدم التلميذ عند مراجعتها أو فحصها دورياً.
قوائم الملاحظة “Chek List or Inventory” ، وهى أكثر الأدوات سهولة فى تسجيل تقدم التلاميذ وتبنى على أساس أهداف تدريسية والتطور المرتبط بنمو المهارات التى يتعلمونها.
مقاييس متدرجة " فئوية " ، تستخدم بشكل مناسب عندما يكون السلوك المفروض ملاحظته له أوجه أو مكونات متعددة.
الأسئلة والمتطلبات “Questions and Requests” ، إحدى الوسائل فى جمع المعلومات هو أن نسأل أسئلة مباشرة مفتوحة النهاية للتلاميذ بشكل فردى أو جماعى، والمتطلبات مفتوحة النهاية تفيد فى إعطاء نماذج عن القدرة اللغوية التعبيرية للتلميذ.
اختبارات مصورة “Screening Tests” ، تساعد فى تحديد المهارات ونقاط الضعف والقوة التى يمتلكها التلاميذ بحيث يمكن للمعلمين التخطيط لعملية التدريس.
q إن استخدام الحقيبة التعليمية كأداة أساسية من أدوات التقويم البديل توفر كثير من المميزات من أهمها:
تحقيق رؤية أكثر عمقاً لما يعرفه التلاميذ ويمكنهم أداؤه.
تقييم مبنى على أساس عمل حقيقى.
أسلوب أفضل لإبلاغ أولياء الأمور عن تقدم أبنائهم ، كما تزود المعلمين بنظام معتمد لإعداد لقاءات بين المعلم وأولياء الأمور باستخدام الحقيبة كأساس للمناقشة بحيث يمكن للمعلم وولى الأمر أن يراجع أمثلة محسوسة عن عمل الأبناء بدلاً من محاولة مناقشة تقدم التلميذ بشكل معنوى.
التواصل بين المعلم والمتعلم والمتعلمين وبعضهم البعض.
صورة كاملة عن المتعلم بما تتضمنه من جوانب معرفية ووجدانية واهتماماته بعكس الاختبارات التقليدية التى تعطى صورة جزئية عن المتعلم.
إثراء تعلم التلاميذ وتحفزهم على المزيد من التعلم ، فالعديد من التلاميذ يشعرون بالفخر عند انتهائهم من إعداد حقائبهم.




دكتور / محمد حسن عمران حسن
كلية التربية بالوادى الجديد




الموضوع الأصلى : الحقيبة التعليمية للتلميذ المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : مجاهد حسن


توقيع : مجاهد حسن






الحقيبة التعليمية للتلميذ Empty2012-04-15, 05:40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : الحقيبة التعليمية للتلميذ 5
عدد الرسائل : 34
الجنس : انثى
البلد : العراق
نقاط : 34

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الحقيبة التعليمية للتلميذ الحقيبة التعليمية للتلميذ Empty2012-04-15, 05:40



الحقيبة التعليمية للتلميذ
الحقيبة التعليمية للتلميذ 330-Thanks



الموضوع الأصلى : الحقيبة التعليمية للتلميذ المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : مساحة حزن


توقيع : مساحة حزن







الــرد الســـريـع
..





Loading...