2010-07-03, 16:53
المعلومات الكاتب: اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 2473 الجنس : البلد : الفيوم العمل : إخصائى تكنولوجيا نقاط : 4519
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: الاتصال التربوى 2010-07-03, 16:53 الاتصال التربوى ـ الاتصال التربوي : المفهوم ـ العناصر ـ الاتجاهات ـ وسائط الاتصال . * ـ مفهوم الاتصال : * ـ يعرف الاتصال بأنه العلمية التي يتم عن طريقها نقل المعلومات والتوجيهات والأفكار من شخص إلى آخر أو من مجموعة إلى أخرى في الهيكل التنظيمي، وبها يتم إحداث التفاعل بين أفراد الهيئة ومساعدتهم على فهم أهداف وواجبات المنظمة وإيجاد التعاون فيما بينهم بطريقة بناءه بقصد إحداث تغيير أو تعديل في الطريقة أو المحتوى أو السلوك أو الأداء . * ـ عناصر الاتصال : * ـ للاتصال خمسة عناصر هي : المرسل ـ الرسالة ـ الوسيلة ـ المستقبل ـ الاستجابة ( الأثر ) . 1ـ المرسل : هو الشخص أوالجهة التي تصدر منها الرسالة . 2ـ الرسالة : هي موضوع الاتصال أو مضمون الاتصال . 3ـ الوسيلة : هي الطريقة التي يتم بها الاتصال أو قناة الاتصال . 4ـ المستقبل : هو الشخص أوالجهة التي تستقبل الرسالة . 5ـ النتيجة ( الاستجابة أو الأثر ) : يقصد بها مدى تحقق الأهداف التي من أجلها تم الاتصال . * ـ اتجاهات الاتصالات : * ـ الاتصالات الرأسية . أ ـ الاتصالات الصاعدة : وتكون من أسفل إلى أعلى من المرؤوسين على رؤسائهم .. وهذا الاتصال يساعد رجل الإدارة على معرفة مدى تقبل الأفكار الموصلة وتلافي نشوء المشاكل، كما يساعد الأفراد العاملين على الإسهام بأفكار قيمة والإحساس بقيمتهم، وزيادة ارتباطهم بأغراض وبرامج المنظمة وتلقي مقترحات العاملين واتجاهاتهم وأفكارهم ومشاكلهم .. ومن العقبات التي تحد من هذا النوع من الاتصال : انعزال رجل الإدارة، وطول خطوط الاتصال، وعدم رغبة رجل الإدارة في سماع الأخبار السيئة والخبرات السابقة غير الناجحة . ب ـ الاتصالات الهابطة : ويكون اتجاهها من أعلى إلى أسفل من الرؤساء إلى المرؤوسين، وهذا الاتصال ضروري لفعالية المنظمة، فهو يعني تدفق المعلومات والأفكار والمقترحات أو التوجيهات من الرؤساء على مرؤوسيهم . ج ـ الاتصالات الأفقية : تكون بين المستويات الوظيفية المتشابهة، مثل الاتصال بين المدرسين الذين يقومون بتدريس نفس المادة أو بالتدريس في نفس الفرقة، وكذلك بين المديرين بعضهم بعضاً .. وترجع أهمية هذا الاتصال إلى كونه يسهل إمكانية انتشار المعلومات المفيدة والأفكار بين الأعضاء العاملين، ويساعد على مزجهم جميعاً في مجموعة مترابطة مهنياً واجتماعياً . * ـ الاتصال المتبادل والاتصال وحيد الاتجاه : * يعتبر الاتصال المتبادل أكثر فعالية ودقة من الاتصال وحيد الاتجاه، ويرجع ذلك للأسباب التالية : - يكون فيه المستقبل أكثر اقتناعاً . - يؤدي إلى مستوى أعمق من الفهم المشترك بين المرسل والمستقبل . - يتضمن تنمية مشاعر الرضا لدى المتقبل والمرسل على السواء . * ـ الاتصال الرسمي والاتصال غير الرسمي : * من مسئوليات رجل الإدارة التعليمية توفير نظام رسمي يناسب الاتصال، أما الاتصال غير الرسمي فإنه يقوم على أساس العلاقات الشخصية والاجتماعية للأعضاء، ويتميز الاتصال غير الرسمي بأنه : 1- يساعد على معرفة معلومات وأفكار قد لا يسمح بذكرها بصورة رسمية . 2- يساعد على تنمية الروابط والصداقة والعلاقات الإنسانية الحسنة بين أعضاء الهيئة . * ـ ولكن يعاب على الاتصال غير الرسمي أنه : a. قد يؤدي إلى وجود التنافس البغيض والتشاحن بين الأعضاء . b. قد يؤدي إلى إحتجاز أو تشويه المعلومات لتحقيق أغراض شخصية . * ـ الاتصالات المكتوبة والاتصالات الشفهية : * تعتبر الاتصالات المكتوبة في النواحي الرسمية أفضل استخداماً من الاتصالات الشفهية وذلك للأسباب التالية : 1- أنها يتم بها التركيز والتنظيم والفهرسة . 2- أنها تستخدم كمستند أو دليل على تحمل المسؤولية . * ـ أهداف عملية الاتصال : 1- نقل المعلومات وجوانب المعرفة من شخص إلى آخر . 2- تكوين وتعديل الاتجاهات وأفكار العاملين . 3- توجيه نشاط الأفراد والعاملين نحو الإنجاز لتحقيق الهدف . 4- تنمية شبكة متطورة من العلاقات الإنسانية . * ـ وفي المجال التعليمي نجد أن أغراض الاتصال هي : 1- إعلام العاملين في الجهاز التعليمي بالأهداف والبرامج والسياسات التعليمية والتنظيمية . 2- إعلام المعلمين بالتعليمات الخاصة بالمنهج والتقويم . 3- إعلام القيادة العليا بالمشكلات التي ظهرت أثناء وتنفيذ الخطط التعليمية . * ـ قواعد الاتصال : * يمكن تلخيص قواعد أو شروط تحقق فعالية الاتصال فيما يلي : 1- أن تكون جميع الاتصالات بلغة مفهومة وواضحة تماماً بين كل من المرسل والمستقبل . 2- أن يكون هناك انتباه كامل من المرسل عند إبلاغه للرسالة ومن المستقبل عند تلقيه لها . * ـ عوائق الاستجابة أو الأثر : 1- اختلاف الطبيعة البشرية . 2- المعاني المختلفة للألفاظ والرموز اللغوية . 3- التوقعات المسبقة . * ـ العوائق التي تحد من فاعلية الاتصال : ( العقبات ) . 1- الخوف والرهبة وعدم الرغبة في المشاركة . 2- التعمد في حجز المعلومات خشية إحداث تأثير سيء على الرؤساء . 3- الأقوال السطحية أو غموض المعلومة . 4- عدم النطق الجيد أو الصوت المنخفض أو عدم الاهتمام بمتابعة الرسالة . 5- السخرية من اتجاهات الأفراد بدلاً من اعتبارها وجهات نظر . 6- الشعور بالتعالي والثقة المفرطة الزائدة عن الحد . * ـ وسائط الاتصال : * من وسائط الاتصال داخل النظم التعليمية : ( المجالس ـ الاجتماعات ـ التقارير ـ المقابلات الشخصية ـ النشرات ـ المؤتمرات ـ الندوات ـ اللجان ) . * ويتوقف استخدام أي من هذه الوسائل على السرعة المطلوبة والسرية الواجب توفرها، والتكلفة والعدد المطلوب ونوع الرسالة المطلوب إيصالها وأهميتها .
توقيع : هويدا رأفت الجندى
2012-04-15, 05:58
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 48 الجنس : البلد : القاهرة نقاط : 48
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الاتصال التربوى 2012-04-15, 05:58
الــرد الســـريـع