2010-07-03, 16:37
المعلومات الكاتب: اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 2473 الجنس : البلد : الفيوم العمل : إخصائى تكنولوجيا نقاط : 4519
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: تكنولوجيا المعلومات 2010-07-03, 16:37 تكنولوجيا المعلومات مفهوم تكنولوجيا المعلومات "تكنولوجيا المعلومات هي تعريف لكلمة TECHNOLOGY والتي هي مشتقة من الكلمة اليونانية TECHNE وتعني فنياً أو مهارات أما الجزء الثاني من الكلمة LOGY والتي تعني علماً أو دراسة ويترجم البعض كلمة تكنولوجيا إلى العربية ( تقنية ) بينما يراها البعض أنها ثقافة" تظهر تكنولوجيا المعلومات في كل أوجه حياتنا فمنذ بداية اليوم قد تكون المعلومات في شكل أذان الفجر أو نشرة الأخبار في المذياع أو التلفاز أو الجريدة الصباحية أو هاتف يخبر نبأ أو ما يتضمنه حديث العائلة على المائدة الإفطار كذلك محتويات الأوراق في العمل أو الحاسوب أو جهاز الفاكس فالواقع إننا منغمسون حتى أننا نتلقى ونرسل ونتعامل ونخزن وننظم ونفكر بالمعلومات وهي الوسائل التي تستخدم للإنتاج المستلزمات الضرورية لراحة الإنسان واستمرارية وجوده . لاتزال تكنولوجيا المعلومات مستمرة في النمو والتعقد والتطور تعريف تكنولوجيا المعلومات تعددت تعريفات لتكنولوجيا المعلومات حسب كل مصدر فتعرف تكنولوجيا المعلومات حسب الموسوعة الدولية لعلم المعلومات والمكتبات على أنها التكنولوجيا الإلكترونية اللازمة لتجميع واختزان وتجهيز وتوصيل المعلومات. وهناك فئتان من تكنولوجيا المعلومات: * الأولى التي تتصل بتجهيز المعلومات كالنظم المحسَبة. * والثانية: تلك المتصلة ببث المعلومات كنظم الاتصالات عن بعد، فالمصطلح يشمل بصف عامة النظم التي تجمع بين الفئتين. * كما قدمت منظمة اليونسكو تعريفا لمفهوم تكنولوجيا المعلومات وجاء في التعريف أن تكنولوجيا المعلومات هي تطبيق التكنولوجيات الإلكترونية ومنها الحاسب الآلي والاقمار الصناعية وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج المعلومات التناظرية والرقمية وتخزينها واسترجاعها، وتوزيعها، ونقلها من مكان إلى آخر. * وقد تناولت قوائم مصطلحات كثيرة تعريف تكنولوجيا المعلومات، ولقد جاء في تعريف قائمة مصطلحات الحكومة الكندية التي أصدرتها حول تكنولوجيا التعليم والتدريب أن تكنولوجيا المعلومات تعني اقتناء المعلومات، معالجتها، تخزينها، توزيعها، ونشرها في صورها المختلفة النصية، والمصورة، والرقمية بواسطة أجهزة تعمل إلكترونيا وتجمع بين أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال من بعد. * ويمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات إجرائيا بأنها تعني كل ما يستخدم في مجال التعليم من تقنية معلوماتية، كاستخدام الحاسب الآلي وشبكاته المحلية والعالمية ( الإنترنت ) وذلك بهدف تخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات كل وقت وفي أي وقت. وعلى هذا تكون تكنولوجيا المعلومات في أوسع معانيها تخطيطا، وإعدادا، وتطويرا، وتنفيذا، وتقويما كاملا للعملية التعليمية من مختلف جوانبها، ومن خلال وسائل تقنية متنوعة تعمل جميعها بشكل منسجم مع العناصر البشرية لتحقيق أهداف التعليم. يتداخل مصطلح تكنولوجيا التعليم مع مصطلح لا يرو ن فارقا بين المصطلحين، ويأتي هذا التداخل الكبير بين المصطلحين، على قدر التداخل االكبير بين مصطلحي التربية والتعليم فالتربية من فعل ربى أي هذب وأدب أما التعليم من فعل علم أي جعله يدرك ويعرف. والعلاقة بين التعليم والتربية وثيقة جدا فكل تربية تؤدي إلى نوع من التعليم إلا أن كل عملية تعليم لا تؤدي بالضرورة إلى عملية تربية وهذا يعني إن عملية التربية اعم واشمل من التعليم.ويعتبر التدريس هو أداة تحقيق أهداف التعليم. مجال ومدى تكنولوجيا المعلومات يمكن أن نستعرض مجالات ومدى تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في مراكز المعلومات والتوثيق والمكتبات من ثلاثة اوجه: * الاستنساخ والمصغرات الفيلمية المتصلة بإعادة إنتاج المعلومات للنشر والتخزين التي يطلق عليها إعادة إنتاج الأشكال المسجلة *تطبيقات الكمبيوتر التي تغطي استخدام عديد في المكتبات ومراكز المعلومات والتوثيق والتي فيها معاجة الكلمات والنصوص وقواعد البيانات . *تطبيقات الاتصالات عن بعد المبنية على نقل الأصوات خصائص المعلومات لكي تكون المعلومات مفيدة لابد من توافي عدد من الخصائص التالية : -1 الدقة (ACCURAY) وقد تعني الدقة هنا النوعية (quality) الجيدة للمعلومات وهو ما يقابل كمية المعلومات وهي الخاصية الأخرى. 2-التوقيت (timdy) وتعني به التوقيت المناسب وتقديم المعلومات واسترجاعها للمستفيد في الوقت المطلوب وان الفترة الزمنية المناسبه للحصول المستفيد المعاصر على المعلومات في غاية الأهمية . 3 -الصلاحية ( relerance) أي إذا المعلومات ت ملائمة لاحتياجات المستفيد ومنهجية مع تطلعانه والواجبات المطلوبة منه أداءها على الوجه الصحيح, 4-التكافل ( (completetn أو الشموليه (comprenensigre) جوانب ونعني بها تامين كل هذه الجوانب التي احتاجت الباحث والمستفيد وتغطية مختلف جوانبه الموضوعية . 5-الوضوح (clarity) أي أن تكون المعلومات بعيدة عن الغموض واللبس والخلط غير المبرر مع موضوعات أخرى. 6-قابلية للتحقيق (cerifinbility) أي أن المعلومات المتقدمة قابلة للمراجعة والفحص والتحقيق من صحتها ووقتها. معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات يصعب إلى حد كبير التنبؤ بمعدلات التغير في خدمات المعلومات التي ستحدث في مراكز المعلومات والمكتبات نتيجة لإدخال تكنولوجيا المعلومات المتقدمة ويلاحظ أن معدل إنتشار إليها كان اقل كثيرا من التنبؤات التي حدوث لذلك في المجتمعات المتقدمة. كما أن استخداماتها في دول العالم الثالث ومن بينها مصر والدول العربية يكاد يكون منعدماً إلي حد كبير بالرغم من بعض الجهود التي تبذل خصيصاً في هذا الاتجاه وقد يستغرق مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات جيده فترة زمنية تتراوح بين 10 إلي 20 عاماً قبل شيوع انتشارها . ويمكن إسقاط هذه الحقيقة على مثال انتشار تكنولوجيا الراديو الذي اقتصر استخدامه في بداية الأمر على انه وسيله اتصال مع السفن في عرض البحر التي يصعب الاتصال بها بواسطة نظام التلغراف الذي كان شائعاً من قبل . ولم يستخدم الراديو كوسيلة الاتصال الأرضية الأبعد 14 سنة من اختراعه الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات يتلخص الفرق بين المفهومين في النقاط التالية: 1-مفهوم تكنولوجيا المعلومات أكثر شمولاً واتساعاً من مفهوم تكنولوجيا التعليم، ويشكل مفهوم تكنولوجيا التعليم جزءاً من مجال مفهوم تكنولوجيا التعليم. 2-مفهوم تكنولوجيا المعلومات يرتبط أساسا بالأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات من بعد علي وجه التحديد وفي مقدمتها الكمبيوتر، بينما مفهوم تكنولوجيا التعليم لا يرتبط بمثل هذه الأجهزة فقط بل أنه عملية التطبيق المباشر المنهجي والمنظم والمنتظم لنظريات ونتائج بحوث عمليتي التعليم والتعلم ومشكلاتهما وذلك من أجل تصميم المواقف التعليمية وإنتاجها وتخطيطها وإنتاجها وتنفيذها وإدارتها وتطويرها. 3-تكنولوجيا المعلومات عند توظيفها في العملية التعليمية لتحقيق أهداف ترتبط بعمليات التدريس والتعليم والتعلم فإنها تدخل في إطار تكنولوجيا التعليم ولعل العكس صحيح بمعني أن كافة أنشطة تكنولوجيا التعليم المرتبطة باستخدام الأجهزة الاليكترونية وأجهزة الاتصالات من بعد علي وجه الخصوص تعتبر داخل إطار تكنولوجيا المعلومات. 4-تهتم تكنولوجيا التعليم بتطبيق الأسس العلمية المستمدة من النظريات ونتائج البحوث المعتمدة علي تنظيم المعلومات وتصميم نظمها، وبناء قواعدها، وتحديثها وتطويرها وتخزينها عندما ترتبط أهدافها بالعملية التعليمية التي تسعي المؤسسات التعليمية إلي تحقيقها بفاعلية وكفاءة. 5-تكنولوجيا المعلومات هي موجة الحاضر والمستقبل وهي ستنعكس علي مهام أخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلم أيضا والأنشطة التي يقوم بها وعلي عملية إعداده في المقام الأول، ولا نبالغ عندما نقول إن هناك حاجه ملحة إلي النظر في إعادة صياغة أهدافنا التعليمية في ضوء مفهومنا لتكنولوجيا المعلومات وأهميتها وانعكاساتها علي إعداد القوي البشرية المناسبة لمتطلبات العصر. 6-مهام أخصائي تكنولوجيا التعليم تتطلب المزاوجة بين مهامه المعروفة من قبل والتي تتعلق بتشخيص المشكلات التعليمية، واقتراح الحلول المناسبة للتغلب عليها، وتصميم المواقف التعليمية وإنتاج ما تحتاجه من مصادر تعلم والاهتمام بتطوير هذه المواقف وتجديدها، ذلك بالإضافة إلي مهام أخصائي تكنولوجيا المعلومات التي ترتبط بالتعامل مع الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات الحديثة من إنتاج المعلومات وتنظيمها وتخزينها ومعالجتها ونقلها ونشرها وتحديثها.
توقيع : هويدا رأفت الجندى
2012-04-15, 06:00
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 48 الجنس : البلد : القاهرة نقاط : 48
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: تكنولوجيا المعلومات 2012-04-15, 06:00
الــرد الســـريـع