raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: الاخصائيون (اجتماعى ونفسى وتكنولوجيا تعليم ومكتبات)

شاطر
الوسائط المتعددة Empty2010-07-03, 16:35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : الوسائط المتعددة 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة Empty2010-07-03, 16:35



الوسائط المتعددة
تعريف الوسائط المتعددة Multimedia:
وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم الحاسوب يرمز إلى استعمال عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية.
الوسائط المتعددة هو مجرد أشكال متعددة من وسائل الاعلام متكاملة معا. وسائل الإعلام يمكن أن يكون النص والرسوم البيانية والصوت والصور المتحركة والفيديو والبيانات ، الخ مثال الوسائط المتعددة هي صفحة على شبكة الإنترنت حول موضوع ما .
تعد عبارة الوسائط المتعددة ‏MULTIMEDIA ‎‏ من أكثر العبارات جدلا في تعريفها وإيجاد ‏مصطلح لها فهي تسمى أحيانا الوسائط المتعددة وأحيانا الوسائط الجديدة وأحيانا الوسائط ‏المتكاملة.
الوسائط المتعددة هي نسيج من النص والجرافيك والصوت والرسوم المتحركة والفيديو ‏وعلى الرغم من أن وصف الوسائط المتعددة يبدو بسيطا إلا أن الصعوبة هي جعلها تعمل ‏بكفاءة وبسهولة.
وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة : Multimedia
المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية Multi وتعني متعدد ، و Media وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية ، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات ، ثم عرضها بطريقة تفاعلية وفقا لمسارات المستخدم . وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج .

ويرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بمبدأين هما :
-التكامل Integration
- التفاعل Interaction
ويشير التكامل إلى المزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض ، بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجول فيما بينها وإن عرض مجموعة الوسائل بتكامل على شاشة جهاز الكمبيوتر لخدمة الفكرة أو المبدأ المراد توصيله ولا يعني ذلك عرض هذه الوسائل واحدة بعد الأخرى من خلال شاشات منفصلة ولكن العبرة أن تخدم هذه العناصر الفكرة المراد توصيلها على شاشة واحدة المهم هنا هو اختيار الوسائل المناسبة من صوت وصور ثابتة وصور متحركة ورسوم متحركة ورسومات خطية وموسيقى ومؤثرات صوتية ويظهر ذلك على هيئة خليط أو مزيج ولذا فإن برامج الوسائط المتعددة تتكون عموما من العناصر المتعددة الأساسية التالية:

عناصر الوسائط المتعددة
نستطيع تحديد عناصرها الأساسية في :
• النص Text : وهوالمادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا .
• الصورة Image: تستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية.
• الحركة Animation: وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي.
• الصوت Sound: وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي.
• الفيديو Video: يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلها: النص ، الصوت ، الصورة ، الحركة.
• برامج التأليف الإبداعية ، مثل: Director ، Author ware
• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
• بعض لغات البرمجة

أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
• البريد الالكتروني
• عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر
• المؤتمرات الصوتية

خصائص الوسائط المتعددة في التعليم :
- تهيئ فرصاً جديدة لتيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
- تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
- توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة .
- تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
- تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .


طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
- يستخدمها المعلم كأداة عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية .
- ممكن استخدامها من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم .
- يمكن للمتعلمين أنفسهم تأليف برنامج باستخدام خصائص الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم .

مميزات الوسائط المتعددة :
• تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة من خلال تفاعل المتعلم مع العمل الذي يقوم به .
• تتيـح فرصـاً جـديدة لتيسـير الحصـول على المعلومـات من خـلال استثـارة عدد أكبر من الحواس .
• يستطيع التلاميـذ تلقي التـدريب في الوقت والمكان الذي يحتـاجون فيه للتدريب ، ولا يلزم ذلك تواجد المعلم بذاته .
• يمكن للتـلاميــذ الانضمـام إلى التـدريب عنـد أي نقطـة من الـدرس ، ثم العـودة إليـه في وقت آخر .
• تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة وتنمية الفروق الفردية ، وعرض المعلومات بوتـيرة مناسبـة تلـبي حاجـة المتعلم الخاصـة ، على نقيض التعليم التقليـدي الـذي يعطي للجميع بالوتيرة نفسها .
• توفـر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعتـه الخاصـة دون الاحسـاس بضغط عصبي ، مع إمكانية عرض المعلومات لأكثر من مرة ووفقاً لحاجته .
• تساعد التلاميذ على معرفة مستواهم الحقيقي من خلال التقويم الذاتي.
• تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
• تؤدي المشاركة الإيجابية من المتعلم في اكتساب الخبرة وتنمية القدرة على التأمل ، ودقة الملاحظة ، واتباع التفكير العلمي ، ويؤدي هذا الأسلوب إلى تحسين نوعية التعلم ورفع مستوى الأداء عند التلاميذ .
• تنوع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ، وتأكيد التعلم .
• تساعد على تكوين الاتجاهات الجديدة المرغوب فيها .

برمجيات الوسائط المتعددة
هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة ومتنوعة لتحقيق أهداف تعليمية محددة ، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار والتفاعل والاتصال
ولا يشترط وجود جميع هذه العناصر في برامج الوسائط المتعددة فإن الحد الأدنى لعدد العناصر الذي يمكن أن يستخدم لعرض حقيقة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى يجب ألا يقل عن اثنين, وهناك من يرى أن عدد العناصر يمكن أن يصل إلى ثلاثة ولكن ينتفي شرط التعدد في هذه الحالة حيث يرتبط ذلك بالثنائية وليس بالتعددية وعند اعتبار البرنامج ككل فإنه يمكن القول بأن عدد العناصر لا ينبغي أن يقل بأي حال من الأحوال عن ثلاثة عناصر.
الهدف من البرامج التي تستخدم الوسائط المتعددة :
1- محاولة استخدام وسائط متعددة تتيح للطالب حرية التنقل والاختيار فيما بينها وذلك ليختار ما يناسبه
2- زيادة الدافع ومبدأ التشويق والترغيب لدى الطالب عند تعلم واكتساب المهارات
3- البعد عن الروتين في تعليم تلك المهارات
4- القدرة علي تحكم الطالب فيما يعرض عليه.
5- تحقيق مبدأ التدرج في التعليم من السهل إلي الصعب ومن البسيط إلي المركب.
6- مقارنة أداء المتعلم بالأداء المثالي لتصحيح أخطاؤه وتحسين وتطوير هذا الأداء.
7- تحقيق مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب في تعلم واكتساب تلك المهارات.
8- تحفيز الطالب علي تصميم واستخدام مثل هذه البرامج مع طلابه أثناء فترة التربية العملية أو بعد تخرجه عندما يصبح معلما.
9- زيادة الدافع لدى الطالب للبحث عن ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم والمرتبط بمجال عمله الحالي والمستقبلي.
10- إتاحة الفرصة للطالب لتطبيق ما قام بدراسته من متطلبات الجامعة أو الكلية في مجال تكنولوجيا المعلومات

أهم النتائج التي توصلت إليها من تطبيق هذا البرنامج :
• إتقان الطلاب للأداء العملي لتلك المهارات في مدة أقل من تعلمها بالطريقة التقليدية.
• قدرة الطلاب علي تصميم وإنتاج وتقديم أعمال لبعض المهارات التي تم تكليفهم بها مستخدمين فيها بعض الوسائط المتعددة.

أهم التوصيات :
• العمل علي أعداد وتصميم وإنتاج مثل هذه البرامج لتطبيقها في المقررات العملية الأخرى.
• محاولة تعميم استخدام تلك البرامج في الأقسام العلمية الأخرى ومحاولة تطبيقها علي مستوى أقسام وكليات الجامعة كل فيما يخصه.
• مخاطبة الأقسام والمراكز المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات سواء في داخل الكلية أو الجامعة للقيام بتنظيم عدد من البرامج والندوات وورش العمل لأعضاء الهيئة التدريسية عن كيفية تصميم وإنتاج مثل هذه البرامج والتي تخدم الجوانب التعليمية.
مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :
• توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
• تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
• تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .
• تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
• تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
• يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم الدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين
• تستخدم لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم.
• يمكن للمتعلمين استخدام نظم تأليف الوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف .

كيفية إنتاج برامج الوسائط المتعددة :
• وضع المخطط العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص وإعداد الصور الفوتوغرافية والرسوم المتحركة وتسجيل المواد الصوتية ولقطات الفيديو وغير ذلك من المواد التي تستخدم في بناء البرنامج
• تحويل هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ، ألا وهي الصيغة الرقمية حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCII باستخدام معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ما لم تكن قد أعدت في الأساس باستخدام الحاسوب .
• بعد الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية يأتي دور تأليف البرنامج الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها.
• يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم المتحركة إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة وفقا للسيناريو الخاص بالبرنامج وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين المستخدم والبرنامج .
• بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج .




الموضوع الأصلى : الوسائط المتعددة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






الوسائط المتعددة Empty2012-04-15, 06:01
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : الوسائط المتعددة 5
عدد الرسائل : 48
الجنس : انثى
البلد : القاهرة
نقاط : 48

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة Empty2012-04-15, 06:01



الوسائط المتعددة
الوسائط المتعددة 12w



الموضوع الأصلى : الوسائط المتعددة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : روزانا


توقيع : روزانا







الــرد الســـريـع
..





Loading...