2008-08-01, 03:09
المعلومات الكاتب: اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 7607 الجنس : العمر : 65 البلد : الفيوم العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام ) الهوايه : القراءة والاطلاع نقاط : 1018659
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: الصلاة عماذ الدين 2008-08-01, 03:09 الصلاة عماذ الدين الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة هي آكد الفروض بعد الشهادتين، وهي عماد الدين الذي لا يقوم إلاّ به، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سَنامه الجهاد في سبيل الله فُرضت الصلاة ليلة أُسري بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهي أول ما يُحاسب عليه العبد. وهي آخر وصية وصّى بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمّته وهو على فراش الموت، فجعل يقول: الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم. وهي آخر ما يُفقد من الدين، قال صلى الله عليه وآله وسلم: لتنقضنّ عُرى الإسلام عروة عروة، فكلما اتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، فأولهنّ نقضاً: الحُكم، وآخرهنّ: الصلاة نورد الآن بعض الآيات والأحاديث التي تؤكد فرضية وأهمية وفضل الصلاة، قال تعالى في سورة النساء إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً وقال تعالى في سورة هود وأَقِم الصلاةَ طَرَفَي النّهار وزُلفاً من الليل، إنّ الحسناتِ يُذهبنَ السيئات، ذلك ذكرى للذاكرين وقال تعالى في سورة طه وأَقِم الصلاة لِذكري وقال سبحانه وتعالى في سورة البقرة وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة وقال تعالى في سورة الكوثر فَصلِّ لِربِّك وانْحَر وقال تعالى في سورة العنكبوت إنّ الصلاة تَنهى عنِ الفحشاءِ والمُنكر ولَذِكرُ اللهِ أكبر وقال تعالى في سورة الأعلى قد أفلحَ مَن تزكّى وذَكرَ اسمَ ربِّه فصلّى وقال سبحانه وتعالى في سورة المؤمنون قد أفلحَ المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون وقد شدّد سبحانه النكير على من يفرّط فيها، وهدّد الذين يضيعونها، فقال جلّ شأنه في سورة مريم فَخَلَفَ مِن بعدِهم خَلْفٌ أضاعوا الصلاةَ واتّبعوا الشهواتِ فسوف يلقوْنَ غَيّاً وقال تعالى في سورة الماعون فَويْلٌ للمصلِّين. الذينَ هم عن صلاتهم ساهون وأمر سبحانه بالمحافظة على الصلاة، فقال حافِظوا على الصّلواتِ والصّلاةِ الوُسطى، وقوموا للهِ قانتين، فإنْ خِفتُم فرجالاً أو رُكباناً، فإذا أمِنتم فاذكروا اللهَ كما علَّمكم ما لم تكونوا تعلَمون -------------------------------------------------------------------------------- وأما الأحاديث فقد مرّ معنا ذكر بعضها، ومنها حديث: بُني الإسلام على خمس.. الحديث و ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة يوماً فقال: مَن حافظ عليها كانت له نوراً وبُرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومَن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا بُرهاناً ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأُبيّ بن خلف. رواه أحمد والطبراني وابن حبان وكون تارك المحافظة على الصلاة مع أئمة الكفر في الآخرة يقتضي كفره أنظر حكم تارك الصلاة وعن ابن عمر أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: أُمِرتُ أنْ أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، ويُقيموا الصلاة، ويُؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلاّ بحقّ الإسلام وحسابهم على الله عزّ وجل. متفق عليه -------------------------------------------------------------------------------- على مَن تجب تجب الصلاة على المسلم العاقل البالغ، ويؤمر الصبي بها إذا بلغ سبع سنين، ويُضرب على تركها إذا بلغ عشرًا، وإن كانت غير واجبة عليه -------------------------------------------------------------------------------- مواقيت الصلاة عدد الصلوات المفروضة خمس، ولها أوقات محدودة لابدّ أن تُؤدّى فيها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وقت الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظِلّ الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسِك عن الصلاة، فإنها تطلعُ بين قرنيّ الشيطان. رواه مسلم -------------------------------------------------------------------------------- النوم عن الصلاة أو نسيانها :عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال مَن نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفّارة لها إلاّ ذلك"متفق عليه" :وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: ذكروا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم نومهم عن الصلاة فقال "إنّه ليس في النوم تفريط، إنّما التفريط في اليقظة، فإذا نَسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها" رواه النسائي والترمذي وصححه -------------------------------------------------------------------------------- الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ورد النهي عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس، فإنها تطلع بين قرني الشيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار.. وعند طلوعها حتى ترتفع قدر رمح.. وعند استوائها، أي عندما يكون الظل في جانب الرمح فلا يبقى على الأرض منه شيء، حتى تميل.. وبعد صلاة العصر حتى تغرب فإنها تغرب بين قرني الشيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار -------------------------------------------------------------------------------- الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة، وهو واجب أو مندوب :ورد الأذان بثلاث كيفيات، نذكر منها الصيغة المشهورة، وهي كالتالي الله أكبرالله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاّ الله، أشهد ان لا إله إلاّ الله، أشهد أنّ محمدًا رسول الله، أشهد أنّ محمدًا رسول الله، حيّ على الصلاة، حيّ على الصلاة، حيّ على الفلاح، حيّ على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلاّ الله ويشرع للمؤذن التثويب، وهو أن يقول في أذان الصبح ـ بعد الحيعلتين: الصلاة خير من النوم أركان الصلاة تكبيرة الإحرام - القيام في الفرض، لمن قدر عليه - قراءة الفاتحة - الركوع - الرفع من الركوع، والإعتدال قائما مع الطمأنينة- السجود مع الطأمنينة، ثم الرفع منه والجلوس - مع الطمأنينة القعود الأخير وقراءة التشهد فيه - السلام. التسليمة الأولى واجبة والثانية مستحبّة - شروط الصلاة يجب على المصلي أن يأتي بالشروط التي تتقدم الصلاة، بحيث لو ترك شيئا منها بطلت الصلاة، وهي: العلم بدخول الوقت، ويكفي غلبة الظن- الطهارة، من الحدث الأصغر والأكبر، وطهارة - البدن والثوب والمكان ستر العورة - إستقبال القبلة - النّية - واجبات الصلاة :وهي إن تركها عمدا بطلت صلاته، وإن تركها سهوا جبرها بسجود السهو التكبير غير تكبيرة الإحرام، والتسبيح في الركوع والسجود مرة مرة، وقول "سمع الله لمن حمده" في الرفع من الركوع، وقول "ربِّ اغفرلي" بين السجدتين، والتشهّد الأول، والجلوس له، والصلاة على النبي صلى .الله عليه وآله وسلم في التشهّد الأخير وما عدا هذا فسنن لا تبطل الصلاة بعمدها، ولا يجب السجود لسهوها ـ إلا الجهر والإخفات فقد اختلف فيه كيفية الصلاة -------------------------------------------------------------------------------- ـ يقوم المصلي مستقبلا القبلة، بعد أن ينوي الصلاة ـ يستفتح الصلاة بقوله "الله أكبر" وهي تكبيرة الإحرام، ويرفع بها صوته ـ يرفع يديه مع التكبير حذو منكبيه، أو حذو فروع أذنيه ـ يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره، وينظر إلى موضع السجود مع الخشوع ـ يستفتح القراءة بدعاء من الأدعية المأثورة يحمد الله تعالى ويمجّده ويثني عليه فيقول مثلا: سبحانك اللّهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك ـ يستعيذ بالله تعالى فيقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ـ ثم يقرأ: "بسم الله الرحمن الرحيم" ولا يجهر بها ـ ثم يقرأ الفاتحة ويقطعها آيه آيه، أي يقف على رؤوس الآي. والفاتحة من أركان الصلاة ـ وإذا انتهى من قراءة الفاتحة يقول: آمين. يمد بها صوته ـ ثم يقرأ مع الفاتحة سورة أو ما تيسّر من القرآن، وتجزء الفاتحة وحدها.. ويرتل القرآن ـ يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأوليين من المغرب والعشاء، ويسر بها في الظهر والعصر والثالثة من المغرب والأخريين من العشاء ـ ثم إذا فرغ من القراءة رفع يديه، وكبّر وركع.. ويضع كفّيه على ركبتيه ويفرّج بين أصابعه.. ويبسط ظهره ويسوّيه.. وينظر إلى محل سجوده.. ويقول في هذا الركن: "سبحان ربي العظيم" أو سبحان ربي العظيم وبحمده" ثلاثا. أو: "سبّوح قدّوس ربّ الملائكة والروح" وهناك أذكار أخرى أيضا ـ ثم يرفع من الركوع قائلا: "سمِع الله لمن حمده" حتى يستوي قائما فيقول: "ربّنا لك الحمد" ويمكن أن يزيد: "ملء السماوات والأرض وما بينهما، وملءَ ما شئت من شيء بعد" ويرفع يديه مع هذا القيام كما في تكبيرة الإحرام، مع الطمأنينة. ـ ثم يكبّر ويهوي ساجدًا، ويعتمد على كفيه ويضمّ أصابعهما ويوجهها قِبل القبلة، ويجعلهما حذو منكبيه أو أذنيه، ويمكّن أنفه وجبهته من الأرض، وينصب رجليه ويستقبل بأطراف أصابعها القبلة.. ويسجد على سبعة أعظم: الجبهة والأنف، والكفّين، والركبتين، وأطراف القدمين. ولا يفترش ذراعيه، بل يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه. ويجب الطمأنينة في السجود، فلا ينقر نقرًا. ـ ويقول في هذا الركن: "سبحان ربي الأعلى" أو "سبحان ربي الأعلى وبحمده" ثلاثا، أو أكثر. ويُنهى عن قراءة القرآن في السجود، بل يكثر من الدعاء. ـ ثم يرفع رأسه من السجود مكبّرا حتى يستوي قاعدًا. ثم يفرش رجله اليسرى فيقعد عليها مطمئنّا، وينصب رجله اليمنى ويستقبل بأصابعهما القبلة. ـ يقول في هذه الجلسة: "ربِّ اغفرلي اغفرلي" أو "اللهم اغفرلي، وارحمني، واجبرني، وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني". ـ ثم يكبّر ويسجد السجدة الثانية، ويصنع فيها مثل ما صنع في الأولى. ثم يرفع رأسه مكبِّرًا. ويصنع ذلك في كل ركعة وسجدة حتى يتمّ صلاته. -------------------------------------------------------------------------------- التشهُّد ـ التشهد، أو "التحية": يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية، وهو التشهد الأول.. وإذا كانت صلاة الصبح فهو الأخير.. وكذلك يجلس للتشهّد الأخير، إلاّ أنه يقعد متوركًا، يفضي بوركه ـ وهي ما فوق الفخذ ـ اليسرى إلى الأرض، ويخرج قدميه من ناحية واحدة، ويجعل اليسرى تحت فخذه وساقه، وينصب اليمنى، وربما فرشها أحيانا، ويلقم كفّه اليسرى ركبته، يتحامل عليها. ـ وهناك أنواع من صيغ التشهد، نقتصر على ذكر واحد منها.. يشير بأصبعه ـ السبابة ـ اليمنى ويقول: "التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا ."وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله ـ ثم يقول الصلاة الإبراهيمية، في الأول والأخير: "اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، ."إنك حميد مجيد يجب الإستعاذة من أربع قبل الدعاء والسلام، فيقول: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنّم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال". ثم يدعو لنفسه بما بدا له ."ثم يسلّم عن يمينه: "السلام عليكم ورحمة الله"، وعن يساره: "السلام عليكم ورحمة الله -------------------------------------------------------------------------------- مسائل مختلفة تخص الصلاة يصلي المريض جالسًا إن لم يستطع القيام يصلي في السفينة قائما إلاّ أنْ يخاف الغرق يجوز الصلاة في النعال والأحذية إنْ لم يكن بها نجاسة يجب أن يصلي إلى سترة ويدن منها ولا يترك أحدا يمر بينه وبينها إذا حال الشيطان بين المصلي وبين صلاته وقراءته يلبّسها عليه، استعاذ بالله منه وتفل على يساره ثلاثا يباح في الصلاة البكاء والتأوه والأنين ما دام عن غلبة، ويباح الإلتفات عند الحاجة وإلاّ فهو مكروه، ويباح قتل الحية والعقرب ونحو ذلك من كل ما يضر، ويباح المشي اليسير لحاجة كأن يفتح الباب لشخص، ويباح حمل الصبي، ويباح الرد بالإشارة على من سلّم عليه أو خاطبه، ويجوز التسبيح للرجال والتصفيق للنساء إذا عرض أمر من الأمور كتنبيهه الإمام إذا أخطأ وكالإذن للداخل أو الإرشاد للأعمى أو نحو ذلك إذا نسي الإمام آية يفتح عليه فيذكره تلك الآية يباح حمد الله عند العطاس أو عند حدوث نعمة، وإذا تثاءب وجب عليه الكظم ولا يقول: ها ومن مكروهات الصلاة، العبث بثوبه أو بدنه إلاّ للحاجة، ويكره التخصّر في الصلاة ـ أي أن يضع يده على خاصرته ـ ويكره للمصلي رفع البصر إلى السماء والنظر إلى ما يلهي، ويكره تغميض العينين ويكره الإشارة باليدين عند السلام، وتغطية الفم، والسدل، وهو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض ويكره أن يصلي بحضرة الطعام، وأن يصلي وهو يدافع الأخبثين ـ أي البول والغائط، أو الريح ويكره أن يصلي عند مغالبة النوم، كما يكره أن يلتزم مكانا خاصا في المسجد للصلاة فيه ومن مبطلات الصلاة: الأكل والشرب عمدًا، والكلام عمدًا في غير مصلحة، والعمل الكثير عمدًا، وترك ركن أو شرط عمدًا وبدون عذر، والقهقهة والضحك الكثير، وانكشاف العورة
2011-04-12, 06:21
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 794 الجنس : العمر : 69 البلد : أم الدنيا نقاط : 946
2011-07-10, 15:26
المعلومات الكاتب: اللقب:
مشرفة
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 1524 الجنس : البلد : الفيوم نقاط : 2422
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الصلاة عماذ الدين 2011-07-10, 15:26
2012-03-11, 07:05
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 813 الجنس : البلد : مصر الهوايه : الكمبيوتر نقاط : 813
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الصلاة عماذ الدين 2012-03-11, 07:05
2012-04-26, 10:28
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 93 الجنس : البلد : egypt الهوايه : fortball نقاط : 93
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: الصلاة عماذ الدين 2012-04-26, 10:28 الصلاة عماذ الدين شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
2012-06-15, 04:57
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 450 الجنس : البلد : البحرين الهوايه : الكتابة نقاط : 450
الــرد الســـريـع