raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: قاعة مهارات و أساليب التفوق والنجاح

شاطر
نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م Empty2017-09-22, 10:32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 64
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م Empty2017-09-22, 10:32



نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م
نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م

(كيف تتعامل مع تلاميذك)
- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
- هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
- كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،
- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم المهمات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه
- أيها المعلم-لا تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه
- أيها المعلم لا تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته
-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
- قبل الحصة يجب أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل
- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة حسب قدرات الطلبة ومادة تخصصك وزمن الحصة"الفترة"
- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .
-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه
-يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات
- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
-رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها
-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .
-عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه
-عود طلابك على النقاش والحوار
-إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
-نوع في أسلوب شرحك
-يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة
-لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
-اكتشف ميول ومواهب طلابك
- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
-يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
-لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة او اناقش بحرية وأعبر عن رأيى
-من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الفصل الدراسى.
-اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .
-لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً
-يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب
-هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .
- خبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام
- عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله
- جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .
-قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده
- مهم أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي وأن يثر انتباه الطلاب فى بداية الحصة بمقدمة شيقة "حسب رمتطلبات الدرس وخبرات الطالب الحياتية"
- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً
-مهم التعاون بين الزملاء فى كل ما يخص العملية التعليمية " تخطيط – استراتيجيات – تقويم " ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات
- يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات
- يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة
- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
-رؤية ورسالة المدرسة تهدف الى بناء مواطن صالح قادر على مواجهة الحياه وتحقيقها من خلالك أنت المعلم "وريث الأنبياء"

نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م P_6303jmcp1




الموضوع الأصلى : نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي






نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م Empty2017-09-29, 09:44
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

زكى محمد كود

البيانات
الأوسمه :
نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م Db631311
احترام القوانين : نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م 5
عدد الرسائل : 3326
الجنس : ذكر
العمر : 33
البلد : المنيا
العمل : مبرمج
نقاط : 5404

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م Empty2017-09-29, 09:44



نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م
كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم

دمت بكل خير




الموضوع الأصلى : نصائح ذهبية للمعلم قبل بداية العام الدراسى 2017/2018م المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : زكى محمد كود


توقيع : زكى محمد كود







الــرد الســـريـع
..





Loading...