كيف يتعامل المدرس مع “طلاب إعدادى”
يختلف أسلوب تعامل المدرس مع تلاميذ المرحلة الابتدائية عن أسلوبه مع طلاب الإعدادية، ذلك أن كل فئة عمرية لها طبيعة خاصة تستلزم إتباع أساليب وطرق متنوعة لتعامل معها.
وفى هذا الإطار، تستعرض الدكتورة بسمة سليم، استشارى العلاج السلوكى للأطفال “4″ نصائح ضرورية يجب على المدرس إتباعها عند التعامل مع طلاب المرحلة الإعدادية.
1 – يجب أن يكون المدرس بمثابة الصديق والأخ لطلاب المرحلة الإعدادية قبل أن يكون معلما لهم، ومن الممكن أن يقوم بدور الاخصائى النفسى لمساعدة الطلاب فى أداء مهامهم.
2 – من المهم تنظيم ندوات مبسطة للطلاب، بحيث تحتوى على انشطة وأفلام خفيفة تُقدم معلومات مفيدة وبسيطة تمس حاجة الطلاب فى هذه المرحلة، لاسيما أن بداية الدخول فى مرحلة المراهقة وفيها تحدث الكثير من التطورات فى شخصية أى طالب.
3 – يجب على المدرس أيضا أن يُحمّل كل طالب مسؤولية معينة داخل الفصل فيه، حتى يكتسب تحمل المسئولية منذ صغره.
4 – كذلك، يجب أن يقوم المدرس بتشجع طلابه على المشاركة فى الأنشطة المدرسية، لأنها تساعد على تقوية العلاقة بينهم بشكل كبير، كما أن طالب أعدادى يرغب فى أن يخطو أول خطوة نحو تكسير الروتين، وهذه الأنشطة تسهم فى ذلك.