طرق لتنشيط عقول الطلاب فى المحاضرة
كثيرا ما يتساءل الطالب عن كيفية تنشيط عقله فى الدراسة، ويحاول أن يكون الأفضل دوما طالما يسعى إلى النجاح والتفوق، وذلك يتطلب عدة أمور فى غاية الأهمية يجب إتباعها من جانب المحاضر نفسه الذى يلقى المحاضرة، وفيما يلى ثلاثة طرق تُسهم فى تنشيط عقول الطلاب خلال المحاضرة.
1 – تعزيز الطموحالطموح هو الوقود الذى يدفع الفرد نحو المعرفة وحب التقدم، كما أنه يسبق الفضول، فلولا وجوده ما حدثت عملية التعطش للمعرفة ولبقى الفضول مجرد منبه عصبى، لذلك فعلى المحاضر تعزيز هذا الطموح عن طريق الأنشطة التنافسية بين الطلاب وتشجيعهم على البحث الدائم ومعرفة كل ما هو جديد فى عالم المعرفة.
2 – طرح اسئلة على الطلابيعد من أفضل الطرق التى تثير الفضول هو طرح الأسئلة، حيث يقوم المحاضر باختيار أسئلة من الدرس المشروح، ولكن لا إجابة لها فى المقرر الدراسى مما يدفع الطلاب للتسابق نحو البحث عن اجابه لها.
3 – التعاون بين الطلابالعمل الجماعى ليس مجديا فى كل الحالات ولكن التعاون ينمى الفضول التعليمي، لذا يجب أن نوفر لطلابنا فرصة للحصول على موارد وأفكار إضافية ينبغى استخدامها لإنجاز مهام متكاملة أو تحقيق أهداف وضعوها لأنفسهم.