تعرف على أسباب وطرق علاجها شغب الطلاب بالمدرسة
مع الساعات والأيام الأولى من بدء الدراسة وعودة ملايين الطلاب إلى مدارسهم وفصولهم، تتكرر حزمة من القضايا والعناوين التقليدية والمعهودة المرتبطة بالعملية التعليمية والأجواء الاجتماعية والإنسانية ومشكلات التواصل فى فضاء المؤسسات التعليمية وبين عناصرها، الطالب والمدرس بشكل خاص، ورغم أن المدارس من الأماكن المقدسة بالنسبة لطلاب العلم، إذ يذهب الطالب إليها لتقلى العلم وتحسين المستوى العلمى والفكرى راغبًا فى الوصول إلى الغايات والأهداف التى وضعها لنفسه منذ بداية الطريق، بما يوجب عليهم احترامها والتعامل معها بقدسية وتقدير، والالتزام بضوابطها وقوانينها العريضة، إلا أن الأمر كثيرًا ما يشهد خروجًا على هذه الضوابط والأعراف، وهو الخروج الذى يتمثّل فى وجود مجموعة من العناصر المشاغبة التى تعرقل سير العملية التعليمية، ومن ثمّ يلحق الضرر بباقى الزملاء وطلاب العلم، ومن هنا نهتم فى هذا الموضوع باستعراض تفاصيل هذه المشكلة، مشكلة شغب الطلاب فى المدارس، وأسبابها وطرق علاجها والقضاء الكامل عليها لضمان سير العملية التعليمية بشكل إيجابى.
تعريف الطالب المشاغب والعوامل التى تقوده الى ممارسة الشغب
الطالب المشاغب هو طالب مفعم بالطاقة التى يتم توجيهها فى مسارات خاطئة وبشكل غير صحيح، ولهذا فإنه عنصر خارج دائمًا على نظام المدرسة، ودائمًا ما يكون فاقدًا للانتباه، ضعيف القدرة على ضبط نفسه داخل الفصل، وفى الغالب أيضًا ما يخلق جوًّا مشحونًا بالفوضى داخل الفصل وخارجه، ولا يلمس شيئًا إلا ويخربه، وهناك عدة عوامل تدفع الطالب إلى الشغب وإثارة الفوضى، من أهمها:
1- رغبته فى إثبات ذاته: إذ يحاول بعض الطلاب إظهار شخصياتهم وقدراتهم فى مجال الدراسة أو فى البيئة التى يعيشون بها، وفى هذه المحاولات قد يظنّون أن الشغب هو الطريق الصحيح لهذا.
2- حرمانه من العطف: قد يلجأ الطالب المحروم من العطف والمودّة فى التعامل من البيت والمدرسة، إلى إثارة الشغب للفت أنظار المعلمين إليه، وكسب عطفهم واهتمامهم.
3- كرهه للسلطة الضاغطة: فى بعض الأحيان يلجأ بعض المعلمين إلى اتباع أسلوب القسوة والضرب والعنف مع الطلاب، ما يولّد لديهم طاقة سلبية ورغبة فى الانفجار بسبب تلك المعاملة، وهو الأمر الذى تنتج عنه حالة من الشغب والثورة على السلطة الضاغطة.
وسائل العلاج المناسبة لمشكلة شغب الطلاب
1- محاولة تلبية رغبة الطالب فى إثبات ذاته، وتوجيه الطاقة الكامنة داخلة فى المسار الصحيح، كأن يسند إليه المعلم مجموعة من الأنشطة والمهام، ويسلمه أدوارًا قيادية فيها.
2- الحرص على منح الطلاب العطف الذى يحتاجون إليه، مع الابتعاد عن أسلوب العنف والقسوة فى التعامل معهم، والاستعاضة عن هذا العنف بخلق جو من التعاون والتفاهم فى الفصل، وتقدير الأعمال التى ينجح فيها الطلاب.