كيف تكونين ربّة منزل مدبّرة
فى واقع اجتماعى واقتصادى ضاغط، وظروف معيشية صعبة وأسعار متزايدة يومًا بعد يوم، تواجه كثير من الأسر مشكلات تقليدية دائمة فيما يخص ميزانيتها ودخلها ومصروفاتها، وتدبير احتياجاتها الأساسية ومتطلبات أفرادها اليومية، وكثيرًا ما تعجز القدرات المالية للأسرة عن الإيفاء بهذه المتطلبات، والتى تختلف من بيت لآخر، حسب الموارد ومستوى الدخل الشهرى، ولكن المشكلة حاضرة تقريبًا فى كل البيوت، باختلاف حدّتها ومستوياتها، وأمام هذه المشكلة تنشأ حاجة كبيرة إلى التفكير العملى والسعى إلى التدبير والتوفير، وهذه المهمة يقع الجانب الأكبر منها على عاتق الزوجة، ربة المنزل، وهنا اخترنا أن نقتحم معك هذه المشكلة ونساعدك على تجاوزها، عبر 5 نصائح عملية ستمكّنك من علاج الخلل، وستقودك إلى أن تكونى ربّة منزل مدبّرة.
الاقتصاد المنزلى.. وبداية التدبير والتوفير
يطلق البعض عبارة “الاقتصاد المنزلى” فى حديثهم عن شؤون المنزل، ويقصدون بها على وجه الخصوص، التدبير المالى، بينما يتوسّع مفهوم الاقتصاد المنزلى على الصعيد العلمى، وفى بعض فروع الدراسة والمواد التربوية فى المدارس والجامعات، ليضم خمسة عناوين:
1- الغذاء والصحة
2- المسكن ومفروشاته وأجهزته وأدواته
3- إدارة موارد الأسرة واقتصادياتها
4- الملابس والنسيج
5- العلاقات الأسرية ونمو الأطفال ورعايتهم
هناك عدد من الأفكار والنصائح العملية التى يمكن اللجوء إليها لمواجهة المشكلة، والتى تساند ربة المنزل وتدعمها فى هذه المهمة وتعمل على التوفير فى الميزانية، ومنها:
1- أبرز ما يورّط ربة المنزل فى الإسراف، اتباع بعض العادات غير العملية، مثل تناول الطعام خارج المنزل كثيرًا، أو الإسراف فى تناول المشروبات الغازية، والحدّ من هذه العادات قد يوفر قدرًا جيّدًا من النفقات.
2- يجب أن تجتمع العائلة على اتّخاذ القرارات المتعلقة بالإنفاق، وأن يتم هذا الأمر يتم عن طريق المشاورة، ومن هنا تتولّد طاقة الاستغناء والتضحية والقدرة على الاختيار السليم وتعديل الخيارات أوّلاً بأول وفق مقتضيات الحياة وحالة الميزانية.
3- من المهم أن تجتمع الأسرة أيضًا عند مواجهة مشكلات أو أزمات، وأن تفكر فى إيجاد حلول لهذه المشكلات، وهذه أسهل الطرق لفهم الأمور والتوافق حولها وتجنّب المشكلات المالية والعقبات المتعلقة بالميزانية واحتياجات المنزل وأفراد الأسرة.
4- تقسيم دخل الأسرة الشهرى وترتيب الأولويات من الأمور المهمة، ويجب فى هذا الاهتمام والتركيز على المتطلبات الأولية للمنزل، ثمّ تأتى الأشياء الأقل أهمية فى مرحلة تالية، أى يتم الاهتمام أوّلا بدفع الإيجار وفواتير الماء والكهرباء والغاز وراء المستلزمات الغذائية الشهرية، ثم يبدأ النظر إلى متطلبات الأبناء.
5- من الجيد أن تهتم الأسرة بفتح حساب بنكى بهدف إبعاد مبلغ من دخلها عن متناول اليد، وهذا السلوك من أبرز الخطوات العملية التى تساعد على التدبير، مع تخصيص مبلغ شهرى فى يد الأب لسد باقى احتياجات الشهر الطارئة.