2015-08-20, 10:18
المعلومات الكاتب: اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 2473 الجنس : البلد : الفيوم العمل : إخصائى تكنولوجيا نقاط : 4519
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: كيف يُنشّط المعلم تفكير الطلاب وتنشيط أذهانهم ؟ 2015-08-20, 10:18 كيف يُنشّط المعلم تفكير الطلاب وتنشيط أذهانهم ؟ كيف يُنشّط المعلم تفكير الطلاب وتنشيط أذهانهم ؟ المدرسة مصنع العقول.. كيف يُنشّط المعلم تفكير الطلاب؟ ضمن تفاصيل العملية التعليمية وأدواتها وعناصرها الأساسية، يحضر الطالب على رأس المنظومة دون شك، ولكنه ليس منفردًا فى هذه المساحة، إذ يشاركه فيها المعلم، الذى يتقاسم معه أعباء العملية التعليمية ومسؤولياتها، وتأتى باقى العناصر والتفاصيل تالية لهما، وكوسائل مساعدة لجهديهما فى هذا الأمر، وإذا كان دور الطالب التلقى والتعلم والمعرفة والتطور، فإن دور المعلم لا ينحصر فى نقل المعلومة وتيسيرها وشرحها فقط، إذ يتسع ليشمل أدوارًا أخرى أكبر تتصل بالتربية العقلية وشحذ القدرات والمهارات الفكرية والعملية لدى طلابه، وعلى رأسها تنشيط تفكير الطلاب، وهو أحد أهم أدوار المعلم والمدرسة والعملية التعليمية بكاملها، ويتجلى هذا الدور من خلال تهيئة بيئة صحية من التفاعل والنقاش وتشجيع الطلاب على التجاوب مع المعلومة والمعلم، والذى يحفّز الطلاب ويطلق طاقاتهم وإمكاناتهم لتحلق فى سماء التخيل والدهشة والابتكار، بعد العمل الجاد على اكتشافها من خلال نشاطه داخل الفصل الدراسى. تهيئة الجو الدراسى على المعلم تهيئة الجو الدراسى، باستخدام الأسئلة الشفوية، وتنويع الأفكار التى تثير التفاعل لدى الطلبة، ويصبح هذا أمرًا أكثر إيجابية مع التغيير فى أسلوب التدريس، إذا كانت لدى المعلم قدرة على قيادة الصفوف بقوة الإلقاء وجذب انتباه الطلاب والمرونة فى التعامل معهم، وخاصة عندما يكون ملتزمًا بالوقت واحترام الدرس، وإذا كان يعمل على تنمية روح الفريق بين الطلاب، إذ يزيد تقدير دور المعلم حينما يشجع الطلاب على التفكير ويعلمهم النقد والتفكير الجماعى. التخطيط الجيد للتدريس على المعلم أيضًا التخطيط الجيد لعملية التدريس، وذلك عبر تحديد أهداف التعليم بشكل مسبق، وتحديد الأساليب التى تأتى بالثمار التعليمية الإيجابية، من خلال الأنشطة الملائمة للطلاب وميولهم وقدراتهم، وذلك بعد التفكير الجيد والمتعمق فيها، إلى جانب توفير ما يلزم هذه الأساليب والأنشطة، وتوزيع الوقت المخصص عليها، ولا بدّ فى هذا من الإعداد المسبق، لمواجهة التطورات والمفاجآت غير المتوقعة، ويقوم المعلم بتحديد استعداد الطلبة لتعلم الجديد، والعمل على توفير كل ما هو غير متوفر، وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أهم مهارات التخطيط للتدريس. كذلك على المعلم العمل على تحفيز الطلبة على التعلّم، أى إثارة الدافع لديهم حتى يستجيبوا للتعلّم، وذلك باستخدام الاستراتيجيات والبرامج التى تجذب الطلبة، مثل استخدام الأسئلة والتمارين وحلقات النقاش، وربط مادة الدرس بالحياة، واستخدام الأسئلة المصطفاة والمثيرة للتفكير، والتى بدورها تشجع الطلبة على طرح الأسئلة. توقيع : هويدا رأفت الجندى
2015-09-01, 01:34
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى مميز
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 1211 الجنس : العمر : 58 البلد : الفيوم نقاط : 1671
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: كيف يُنشّط المعلم تفكير الطلاب وتنشيط أذهانهم ؟ 2015-09-01, 01:34
الــرد الســـريـع