إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وبعد:
حكم الاضحية
ـ الأضحية سنة مؤكدة ، وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين ، أملحين ، أقرنين ، ذبحهما بيده ، وسمى وكبر ، متفق عليه
وقـد أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي. رواه أحمد والترمذي،
وقد قال صلى الله عليه وسلم : من وجد سعة لم يضح فلا يقربن مصلانا ، وبه استدل من قال بوجوبها ، وهو قوي
ـ وهي تتعين إذا اشتراها بنية الأضحية ، أو قال هذه أضحية ، أوذبحها بنية الأضحية
ـ وأفضلها الإبل وتجزىء عن سبعة ، ولا يقل عمرها عن 5 سنين .
ـ ثم البقر أو الجاموس وتجزىء عن سبعة ولا يقل عمرها عن سنتين
ـ ثم الغنم ولاتجزىء إلا عن واحد ، وأقل عمر الضان ( الخروف ) ستة شهور ، والمعز سنة
ـ وتجزيء الأضحية عن الواحد وأهل بيته وعياله ،
ـ ولاتجـزىء العوارء البين عورها
ولا المريضة البين مرضها
ولا العرجاء البين ضلعها
ولا العجفاء التـــي لاتنقــي ( أي ليس فيها نقي وهو المخ )
فقد ورد النهي عن هذه في حديث رواه الخمسة .
ـ كما لاتجزىء العضباء أي الــتي ذهب أكثر أذنها ، فان ذهب النصف فأقل فلا ضير.
ـ وتجزىء سائر العيوب ، حتى الخصـي ، وكلّما كملـت وكانت أنفع للفقير ، فهو أفضــل .
ـ ولايجزىء الذبح قبل صلاة العيد ، أو قدرها لمن لم يصل العيـد
ـ وأيام الذبح هــي كلّ أيام التشريق ، إلى قبـــل غروب شمس الثالث ، ( رابع العيد )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: « أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل». رواه مسلم
ـ ويستمر وقت الذبح نهارا وليــلا .
ـ فان فات الوقت ، قضى الواجب فيذبحها وجوبـا ( إذا كان قد عيّنها أو نذر ) وسقط التطــوع .
ـ ويأكل منها ويتصدق ويهدي ، أو يأكل منها ويتصدق ويدّخــر، قال تعالى ( فكلوا منها واطعموا البائس الفقير )
ـ أسئلة مهمة :
1 ـ ماذا أقول عند ذبح الأضحية :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : بسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد ». رواه مسلم،
فيسنّ أن يقول المضحي ، اللهم تقبل مني اللهم هذا عني وعن أهل بيتي
فان لم يقل هو أو الذابح شيئا غير التسمية ،، فلا حرج فتكفي النية .
2ـ ماذا لو اشتريت الأضحية سليمة ثم صارت معيبة عندي ، أو سرقت مني أو ضاعــت ؟!
الجواب : إن كان بتفريط منك تستبدلها بأخرى سليمة ، وإن كان بغير تفريط فتذبحها ولا شيء عليك .
وكذلك الجواب إن ســرقت ، أو ضاعـ ت ، إن كان بتفريط منك تضمنها وإلا فــلا .
3ـ هل يجوز أن أوكل أهلي أن يذبحوا عني أضحية في بلدي لاني في بلد غربة ويشق عليّ ، وهل يجوز أخراج الأضاحي إلى البلاد الفقيرة وتوكيل من يذبحها هناك ويوزع لحمها على الفقراء ؟
الجواب : كلاهما جائز ، إذ لادليل على المنع ، والأولى أن تكون في بلد المضحــي والله أعلم .
4ـ هل يذبح الحاج الأضحية أيضا .
الجواب : جمهور العلماء على أن الأضحية مشروعة ، للحاج وغيره ، في منى وغيرها ، فقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أزواجه بالبقر في حجته رواه مسلم الله أعلم
5ـ هل تجوز الأضحية عن الميت ؟
إن أوصى من ماله ، فتمضى وصيته ، وإن أحب أولاده ، أو أقرباؤه ، أن يضحوا عنه فلا حرج ، والأولى أن يتصدقوا عنه بصدقة جارية ، فذلك خير له وأنفع ، والله أعلـم