بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
هل كان الرسول يقص أظافره كل يوم جمعة ؟لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تحديد يوم الجمعة لقص الأظفار لا من قوله ولا من فعله صلى الله عليه وسلم
قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر :لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وما روي في ذلك فهو ضعيف منكر أو موضوع .
ورد اعتياد قص الأظفار يوم الجمعة عن بعض الصحابة والتابعين :روى الإمام البيهقي بسنده في"السنن الكبرى"
عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يقلم أظفاره ويقص شاربه في كل جمعة
وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" عن إبراهيم قال :ينقي الرجل أظفاره في كل جمعة "
وروى عبد الرزاق في "المصنف" عن محمد بن إبراهيم التيمي قال :من قلم أظفاره يوم الجمعة ،وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة"
ونقل الحافظ ابن رجب في "فتح الباري"" عن راشد بن سعد قال:
(كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون :من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، وقلم أظفاره ، فقد أوجب )
خرجه حميد بن زنجويه "والمقصود بـ أوجب : يعني أوجب الأجر .
ــ لما ورد عن السلف في هذا الباب: نص فقهاء الشافعية والحنابلة على استحباب تقليم الأظفار كل جمعة
قال الإمام النووي رحمه الله:" وقد نص الشافعي والأصحاب رحمهم الله على أنه يستحب تقليم الأظفاروالأخذ من هذه الشعور يوم الجمعة"
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:" وأما ما أخرج مسلممن حديث أنس :( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين يوما)
قال القرطبي في "المفهم" : ذكر الأربعين تحديد لأكثر المدة ،ولا يمنع تفقد ذلك من الجمعة إلى الجمعة ، والضابط في ذلك الاحتياج. وكذا قال النووي : المختار أن ذلك كله يضبط بالحاجة .
وقال في "شرح المهذب" : ينبغي أن يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص،والضابط الحاجة في هذا وفي جميع الخصال المذكورة .
قلت – أي : ابن حجر - : لكن لا يمنع من التفقد يوم الجمعة،فإن المبالغة في التنظف فيه مشروع والله أعلم"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة