raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: الثانوية العامة :: الصف الثالث الثانوى :: الشعبة الأدبية :: علم النفس والاجتماع

شاطر
الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 Empty2014-04-16, 01:59
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

أ/ياسر جمال الدين

البيانات
احترام القوانين : الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 5
عدد الرسائل : 1404
الجنس : ذكر
العمل : مدرس
الهوايه : القراءه والاطلاع
نقاط : 3292

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.raafat2.com


مُساهمةموضوع: الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 Empty2014-04-16, 01:59



الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014
الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014





أولا: علم النفس

س: عرف كلاً من: الذاكرة - العبقرية - النسيان - الذكاء.

ج: أولاً: تعريف الذاكرة:
هى إحدى العمليات المعرفية، فالذاكرة هى تخزين تلك المعلومات التى تم اكتسابها فترة من الزمن قد تطول وقد تقصر، بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء هذا الزمن.
ثانيًا: تعريف العبقرية:
مَن تزيد نسبة ذكائهم عن «140».
وأهم ما يميزهم:
التجانس والنضج العالى فى النواحى «الجسمية، العقلية، الاجتماعية، المزاجية»، «الموهوب».
يتميز بسلامة الجسم، متزن وجدانيًا، تفاعله الاجتماعى حيوى وشامل.
يتميز بإرادة قوية، والثقة بالنفس، ويرغب فى التميز.
يتميز بالقدرة على التحصيل الدراسى فى زمن أقل من غيره.
لذا فإنهم دعامة الإبداع والابتكار فى المستقبل.
ثالثًا: تعريف النسيان:
هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على استدعاء أو استرجاع ما تم التعرض له من قبل، من منبهات أو خبرات.
عوامل النسيان:
التضاؤل: قد يحدث النسيان مع مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة فى الذاكرة.
التشويه: ويحدث نتيجة تخزين المعلومات بطريقة خاطئة، مثل حفظ كلمة money على أنها many.
التداخل: وهنا نسيان المعلومة نتيجة تداخل المعلومات الجديدة على القديمة، والعكس.. والذى يسمى «بالكف الراجع واللاحق».
مثال: لنفرض أننا طلبنا من طفل قراءة هذه الكلمة والتى أول مرة يقرؤها:
نجيـب محفوظ.. وبعدها بثوان قليلة الكلمة:
مصطفى محمود..
وإذا طُلب من الطفل بعد انقضاء «نصف دقيقة» أن يستدعى الكلمة الأولى فإنه قد يجيب «نجيب محمود» أى أن الكلمة الجديدة جعلت من الصعب تذكر الكلمة القديمة، ويسمى ذلك «بالكف الراجع».. أما إذا طلب من نفس الطفل استدعاء الكلمة الثانية فإنه قد يجيب «مصطفى محفوظ» أى أن الكلمة القديمة اعترضت استدعاء الكلمة الجديدة، ويسمى هذا «بالكف اللاحق».
الكبت: وهو نسيان مدفوع لا إرادى نتيجة رغبة الشخص فى عدم تذكر المواقف المؤلمة.. ويلعب دور الحيلة الدفاعية ضد تهديدات الذات.
رابعًا: تعريف الذكاء:
هو القدرة العقلية العامة لدى الإنسان، ومعنى عمومية الذكاء أنه عامل مشترك فى جميع نواحى النشاط المعرفى للإنسان.. وهو بذلك يُعد من أهم مكونات الشخصية، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا فى قدرة الفرد على التصرف فى المواقف المختلفة والتكيف مع البيئة.
ملحوظة: وذكاء الفرد يقارن بمرحلة عمرية من حياته، فإن قام بحل مشكلة صعبت على مَن هو أكبر منه سنًا وصف بأنه ذكى.
وكسلر والذكاء:
الذكاء هو «القدرة الكلية على التفكير العاقل، والسلوك الهادف، ذى التأثير الفعال فى البيئة».

س: حدد المقصود بالذاكرة الحسيّة، موضحًا أهم خصائصها.

ج: الذاكرة الحسية «السجل الحسى»:
وهى المُستقبِـل الأول للمُدخلات الحسية «المثيرات» من العالم الخارجى.
والتى يتم من خلالها استقبال مقدار كبير من المعلومات عن المثيرات وخصائصها، حيث يتم التفاعل مع هذه المثيرات، وذلك عبر مستقبلات حسية مختلفة وهى «بصرية، سمعية، شميّة، تذوّقية، لمسيّة».
خصائص الذاكرة الحسيّة: من حيث
السعة: سعتها للمعلومات غير محددة أى إلى «ما لا نهاية».
الدقة: تتميز بدقة المعلومات الداخلة إليها.
الاحتفاظ: حيث تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدًا تتراوح من ثانية إلى خمس ثوان.
التخزين: حيث يتم تخزين المعلومات على شكل صور حسيّة.
السرعة: السرعة الفائقة على نقل صور العالم الخارجى، وتكوين الصورة النهائية لمثيراته.
القدرة: تتميز بقدرتها على استقبال كميات هائلة من المثيرات والمدخلات الحسية، ولكن لفترة زمنية قصيرة جدًا.

س: حدد مقاييس الذكاء عند وكسلر.

ج:
1 - مقاييس لفظية: أى اختبارات تعتمد على الألفاظ فى الأسئلة والإجابة عنها.
2 - مقاييس عملية: حيث يطلب من الفرد القيام بعمل «كالخروج من متاهة.. أو تركيب مكعبات.. أو ترتيب أشكال».
3 - اختبارات موقف: كأن يهيئ الباحث موقفًا من مواقف الحياة العملية، ويطلب من مجموعة من الأفراد التصرف على ضوء ظروف هذا الموقف.

س: اذكر الفرق بين العمر العقلى والعمر الزمنى، مدعمًا بمثال.

ج:
- العُمر العقلى: هو المستوى العقلى للفرد فى سن معينة، وهو يختلف من سن لأخرى تبعًا لاستمرار النمو العقلى «الوراثى - البيئى».
- العمر الزمنى: هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى الوقت الذى يُحسب فيه السن.
فإذا كان طفل عمره الزمنى تسع سنوات، وكان عمره العقلى تسع سنوات.. تكون نسبة الذكاء: 9/9 ×100 = 100
أى: العمر العقلى/العمر الزمنى × 100
أما لو كان عمره الزمنى ست سنوات وعمره العقلى تسع سنوات.. فتكون نسبة الذكاء: 9/6 ×100 = 150
أثبتت البحوث أن غالبية الأفراد من متوسطى الذكاء، فى حين العباقرة وضعاف العقول قلة قليلة.

س: حدد المقصود بالقدرات الخاصة، ثم قارن بين نوعيها «اللغوية والرياضية».

ج: التعريف: هى نوع من الاستعدادات فى نواحٍ عقلية معينة تظهر قدرة الفرد فيها، وهذا ما يسمى بالقدرات المتخصصة، وأهمها الآتى:
القدرات اللغوية: وهى أكثر العوامل مسؤولية عن الفروق الفردية فى النشاط العقلى.. وتتضمن الآتى:
معرفة وفهم اللغة القومية «اللغة العربية».
فهم المفردات اللغوية «معانى الكلمات».
فهم الجُمَل أو الفقرات، كما هو الحال فى اختبارات القراءة.
وتظهر هذه القدرات فى الاختبارات الجماعية والفردية سواء كانت نفسية أو تحصيلية.
القدرات الرياضية: وتشمل الآتى:
1 - القدرة الحسابية: وتشمل «التعبير اللغوى - القدرة العددية - القدرة الاستدلالية «استقراء - استنباط».
2 - القدرة الجبرية: وتشمل «القدرة الاستدلالية بنوعيها - القدرة العددية».
3 - القدرة الهندسية: وتشمل «القدرة المكانية؛ أى القدرة على إدراك العلاقات بين الأشكال سواء ثنائية البعد، أو ثلاثية الأبعاد - القدرة الاستدلالية - القدرة العددية».
- والجدير بالذكر أنه تلعب القدرتان اللغوية والرياضية دورًا مهمًا فى توجيه الطلاب فى التعلم الأكاديمى.

س: قارن بين القدرات الحركية والميكانيكية.

القدرات الحركية تشمل:
1 - الاستجابات الحركية «كالسرعة، والتآزر، والدقة».
2 - وتظهر فى «المهارة اليدوية، وحركات اليد، والقدم التى تتطلبها بعض المهن كقيادة السيارة أو العزف على البيانو.
3 - ويمكن قياس القدرات الحركية بأجهزة «الدينامومتر» الذى يقيس قوة قبض اليد، و«جهاز قياس زمن الرجع» الذى يقيس الزمن بين المثير والاستجابة.
القدرات الميكانيكية:
1 - وتتركب من قدرات «حسية، إدراكية، وحركية، وعلاقات مكانية».
2 - وتشمل القدرة على اكتساب المعلومات الميكانيكية.
3 - تهتم بمستوى من الأداء أعلى مما تتضمنه الاختبارات «الحسية والإدراكية» حيث تتحدد بالسرعة والدقة فى الأداء.
4 - وتلعب هذه القدرة دورًا مهمًا فى التعليم «الهندسى، والتكنولوجى».

س: رفض «جاردنر» فكرة الذكاء الواحد، وأكد على تنوع الذكاءات والتى تسمى عنده «الذكاءات البشرية».. اشرح ثلاثًا منها.

ج: وهى سبعة أنواع، تحت ثلاثة تصنيفات:
التصنيف الأول: وهو نموذج المدارس: وهما نموذجان:
1 - الذكاء الرياضى المنطقى: ويطلق عليه التفكير العلمى، ويظهر فى:
أ- موهبة الفرد على التفكير المُجرد واستخدام الرموز والأرقام.
ب- وذلك فى مجال «الرياضيات - الفيزياء».
2 - الذكاء اللغوى:
أ- يتضمن تكوين الجُمل - فهم معانى الكلمات.
ب- ويتضمن القدرة على التعبير بطلاقة.
ج- ويوجد لدى الكتاب والشعراء والمحاضرين.
3 - التصنيف الثانى: وهو يتعلق بالفنون: وهو ثلاثة نماذج:
الذكاء المكانى: ويتضح فى:
أ- موهبة الفرد فى «الملاحظة، التصوير، ومعرفة الأشكال والأحجام والألوان، والقدرة على الرسم».
ب- ويوجد لدى المهندسين، ومستخدمى الخرائط، والملاحين فى البحر والجو.
4 - الذكاء الحركى «الجسدى»:
أ- وهى القدرات التى تتطلب استخدام الجسد «إما كله أو جزء منه».
ب- ويتضمن الإشارات والحركات الجسدية.
ج- وقد يتوافق الذكاء الحركى الجسدى مع القدرة الموسيقية.. وغيرها.
5 - الذكاء الموسيقى: ويشمل:
أ- شدة الإحساس بالموسيقى، ونغمات وطبقات الصوت.
ب- ويظهر لدى العازفين والموسيقيين، ويتداخل مع القدرة اللغوية.
التصنيف الثالث: وهو يتعلق بالذكاءات الشخصية: وهو نوعان:
6 - الذكاء الشخصى:
أ- ويعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية للفرد.
ب- ويظهر فى إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وفهم سلوكه.
الذكاء الاجتماعى: ويشمل:
أ- القدرة على التواصل مع الآخرين.
ب- القدرة على معرفة الفروق بين الآخرين.
ج- القدرة على معرفة دوافعهم وحالاتهم المزاجية.
د- القدرة على قراءة رغبات ومقاصد الآخرين «ويظهر لدى رجال الدين والسياسيين والمعالجين النفسيين».
ملحوظة: يؤكد «جولمان: 1995» على هذين النوعين من المواهب، وذلك لأهمية الشعور بالتعاطف والتواصل مع الآخرين، بناءً على معرفتنا لذواتنا.. وقد قام بجمع الموهبتين فيما يسمى باسم «الذكاء الانفعالى».

س: ما المعنى الذى يشير إليه مصطلح النمو والارتقاء الإنسانى؟ موضحًا ما يتضمنه التعريف.

ج: تعريف النمو: هو سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التى تتصف «بالدينامية» و«الشمول» و«البنائية»، وتسعى إلى تحقيق اكتمال النضج.
ما يتضمنه التعريف:
1 - النمو سلسلة متصلة: حيث تبدأ بالمرحلة الجنينية، فالطفولة، فالمراهقة، الرشد، الشيخوخة.
2 - الدينامية: إذ تؤثر كل مرحلة فى اللاحقة لها، وتتأثر بالسابقة عليها.
3 - الشمول: حيث إن النمو عملية شاملة للجوانب الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية.
4 - بنائية: إذ تتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية، لتحل محلها مظاهر جديدة.
فمثلاً: «يختفى سلوك الحبو لدى الطفل ليحل محله السير على قدمين».
وتبلغ عملية النضج اكتمالها فى حدود الوراثة والبيئة.

س: تخير اثنين من مبادئ النمو والارتقاء، واعرضهما بالشرح والأمثلة.

ج:
1 - تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى:
إذ يكون النمو الجسمى سريعاً فى مرحلة «الجنين، والطفولة المبكرة، والمراهقة»، بينما النمو بطىء فى مرحلة «الطفولة المتأخرة، والرشد».
2 - يسير النمو فى اتجاهات «طولية - عرضية»:
حيث يسير فى محورين متعامدين:
أحدهما طولى «حيث يبدأ من أعلى الرأس إلى آخر القدم».
والآخر عرضى «من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليد اليسرى».
3 - يسير النمو من العام إلى الخاص:
أ- بمعنى أن الوليد يستجيب للمواقف «بطريقة كلية» ثم تبدأ أعضاء معينة متخصصة لهذه الاستجابة بالعمل عليها.
ب- فالطفل يحرك جسمه كله ليلتقط شيئًا أمامه، ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط.

س: علل لما يأتى: إفرازات الغدد لها تأثير مهم على نمو الجنين.

ج: إفرازات الغدد الصماء: للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
أ- فمثلاً: إذا نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية قبل البلوغ توقف نمو الهيكل العظمى من حيث الطول، ولكن ليس من حيث العرض، مما يؤدى إلى السمنة.
ب- كذلك لا بد من ضمور «الغدة التيموسية، والصنوبرية» قبل البلوغ، لكى تنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرتين كان البلوغ مبكراً، وكذلك إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخراً.

س: علل صحة أو خطأ العبارة: الأم هى المسؤولة عن إنجاب الأبناء ذكوراً أم إناثاً.
ج: العبارة خاطئة، حيث:
1 - يؤكد العلم أن نوع الجنين يتوقف على الأب وليس الأم، فعند اتحاد الحيوان المنوى بالبويضة، يكون الجنين «أنثى» إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XX، ويكون الجنين ذكراً إذا كان الحيوان المنوى يحمل كروموسومات من نوع XY.
2 - لكن شكل الجسم وحجمه ولون البشرة والعينين يرجع للأبوين.

س: حدد أهم مظاهر النمو العقلى فى مرحلة الطفولة المتأخرة.

ج:
1 - تتميز هذه المرحلة بأن النمو العقلى أسرع من الجسمى نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبى.
2 - كما تصبح العمليات العقلية «كالإدراك/ الانتباه/ والتذكر/ والتفكير» أكثر دقة وتطوراً.
3 - كما يتميز الطفل فى هذه المرحلة «بالتفكير المعنوى المجرد» فى صورته المحدودة.
4 - وهو ذلك النوع من التفكير الذى يعتمد على «المدركات الكلية» غير الملموسة مثل «العدل/ الظلم»، «الأمانة / الصدق».
5 - كما يتصف التفكير «بالإيحائية» فنجد الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حى.
6 - يتسم الطفل «بالتذكر الآلى» فى النصف الأول من هذه المرحلة، حيث تذكر دون فهم، أما النصف الثانى تذكر عن طريق الفهم.
7 - أما التخيل فى هذه المرحلة فهو تخيل مرتبط بالواقع.

س: اختر الإجابات الصحيحة مما يلى، مع التعليل:

التذكر فى مرحلة المراهقة يتصف بأنه «آلى - قائم على المنطق - تلقائى - يعتمد على الإحساس».

ج: الإجابة هى «قائم على المنطق»، حيث:
تنمو قدرة المراهق على التذكر.
كما أن الاختلاف بين الطفل والمراهق فى الذاكرة اختلاف فى «الكيف» أكثر منه فى «الكم».
مثال: فإذا كان تذكر الطفل من النوع القصير المدى، فإن تذكر المراهق من النوع طويل المدى بالمقارنة بالطفل، وإذا كان تذكر الطفل من النوع الآلى، فإن تذكر المراهق يقوم على الفهم.

س: تُعد أحلام اليقظة سلاحًا ذا حدين لدى المراهق.. فسّر فى ضوء ما درست.

ج: التخيل:
1 - تتسع قدرة المراهق على التخيل، ويظهر ذلك فى عمق كتاباته.
2 - يتميز بالخيال الخصب الذى يتصل «بالتفكير الابتكارى».
3 - كما أن خياله الخصب يؤدى به إلى «الانغمار فى أحلام اليقظة» بدرجة كبيرة، ويجد لذة فيها، ولكنها سلاح ذو حدين:
- تكون نافعة إذا كانت «حافزاً» على العمل والاستذكار «دافع إيجابى».
- أو ضارة.. إذا استخدمها كهروب من الواقع، مثل تخيل الطالب أنه الأول على المدرسة دون أن يذاكر، وليس لديه استعداد للمذاكرة أو العمل.

س: اذكر المقصود بالشائعة ودوافع إطلاق الشائعات وانتشارها؟

تعريف الشائعة:
هى «عبارة عن خبر أو قصة أو حدث يتناقله الناس بدون تمحيص أو تحقق من صحته، وغالبًا ما يكون مبالغًا فيه بالتهويل غير الصحيح».
دوافع إطلاق الشائعات وانتشارها:
«1» العدوانية.
«2» الإسقاط.
«3» التنبؤ.
«4» الاختيار.
«5» جذب الانتباه.
1 - العدوانية: تجاه المستهدف بالشائعة، وذلك لتشويه السمعة، أو تغيير موقف الناس منه.
وهذا يحدث كثيرًا تجاه الأشخاص والجماعات ذات الأهمية والشهرة.
2 - الإسقاط: حيث يسقط مروّج الشائعة ما يضمره فى نفسه على شخص آخر كالخوف والإهمال والكذب والرشوة.. إلخ، فيسقطه على الآخرين.
3 - التنبؤ: تشير الشائعة إلى احتمالات مستقبلية يعتقد مروّج الشائعة بقرب حدوثها، حيث يهيئ الناس والظروف لاستقبالها.
4 - الاختبار: الشائعة تكون كبالونة اختبار، لمعرفة درجة استجابة الناس لحدث معين حين يُقَدَّر له الحدوث فعلاً.
مثال: تسرب شائعة بتغيير وزارى - ثم تدرس ردود أفعال الناس.
5 - جذب الانتباه: حيث يبدو مروج الشائعة على أنه عليم ببواطن الأمور ولديه مصادر مهمة للأخبار لا يعرفها بقية الناس.
ربما يكون ذلك تعويضًا عن نقص، وربما يكون ذلك بسبب الفراغ والملل والحاجة إلى التسلية وإرباك الناس وتوتيرهم.

ثانيا: علم الاجتماع

س: تحدث باختصار عن مراحل تطور علم الاجتماع فى ضوء ما درست.

ج: لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل كان تراثًا ثقافيًا، ساهمت فيه دراسات نظرية ذات طابع فلسفى، وأخرى ميدانية تناولت الواقع الاجتماعى، فمنها:
أ - المفكرون العرب «وعلى رأسهم ابن خلدون».
ب - مرحلة علم الاجتماع الوضعى «فى القرن 19 على يد أوجست كونت، ومن بعده إميل دوركايم».
ج - مرحلة علم الاجتماع المعاصر «الأمريكى بارسونز، صاحب نظرية البناء الاجتماعى، والذى عرف المجتمع بأنه «الكل الذى يتكون من عدة أنساق اجتماعية متكاملة قائمة على التساند الوظيفى».

س: حدد المقصود بالظاهرة الاجتماعية عند «دوركايم».

ج: الظاهرة الاجتماعية هى «كل ضرب من السلوك ثابتًا أم غير ثابت، يمكن أن يباشر نوعًا من الإلزام على الأفراد».

س: اختر الإجابة الصحيحة، مع الشرح:

من خصائص الظاهرة الاجتماعية: «الترابط/ الجبر والإلزام/ تاريخيتها/ كل ما سبق».
ج: «كل ما سبق»، حيث:
الترابط:
الظواهر الاجتماعية مترابطة يؤثر بعضها فى بعض، ولا يمكن دراستها منعزلة.. مثال ذلك الحالة الاقتصادية التى تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الأسرة من حيث مستوى المعيشة.
الجبر والإلزام:
فالظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها على الأفراد، وإلا تعرضوا للجزاء الذى يأخذ صورتين:
أ» جزاء مادى: من خلال القانون، حيث يعاقب الفرد بالسجن فى حالة اعتدائه على الآخرين.
ب» جزاء معنوى: يتمثل فى احتقار الناس للفرد حينما يخرج عن العرف والعادات والتقاليد.
التاريخية:
فالظاهرة الاجتماعية تمثل فترة حياة المجتمع، وهذه الظاهرة هى مادة التراث التاريخى، وما فيه من عرف وعادات وتقاليد يتناقلها السلف عن الخلف.. مثل ظاهرة شكل الملابس والمساكن والتى تختلف من فترة تاريخية لأخرى، حيث كل شكل يمثل عصرًا تاريخيًا معينًا.

س: علل صحة أو خطأ العبارات التالية:

العادة الاجتماعية من أنماط الظاهرة الاجتماعية. «العبارة صحيحة»
فالعادة الاجتماعية يقصد بها «مجموعة الأفعال والأعمال التلقائية التى تنشأ لوجود جماعة، لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها وأوضاعها».
أ- وقد تكون عادات مفيدة تؤدى لوحدة المجتمع. «كآداب السلوك العام، وآداب الطعام والحديث، وصلة الأرحام».
ب» وقد تكون شاذة وضارة.. مثل أكل الطعام فى الحدائق العامة فى مناسبات معينة، أو التداوى بالسحر، وتعاطى المخدرات، والنواح على الموتى.

العرف مرادف للتقاليد الاجتماعية. «العبارة خاطئة»
فالـعُـرف يقصد به مجموعة الأفكار والآراء والمعتقدات الاجتماعية التى تنتشر بين الناس وتمتزج بسلوكهم وتصرفاتهم ولا يملكون إلا التسليم بها، ويسيرون وفقًا لما تقضى به.. ومن أمثلة ذلك:
أ- ضرورة العطف على الصغير واحترام الكبير، ويضطر الأفراد إلى الخضوع لهذه المعتقدات لأنها تستمد قوتها من فكر الجماعة.
ب- أو.. تحريم بعض الأعمال لارتباطها بقوى أخرى، مثل عدم كنس المنازل ليلاً ظنًا منهم أنها تجلب التعاسة.
ج- كما يتمثل فى الحكم والأمثال «الوقت كالسيف - الطيور على
أشكالها تقع».
ويعتبر «العرف» وما يتصل به من العقائد الشعبية أهم جزء فى «دستور الأمة» غير المكتوب.. وقد ترقى بعض أحكامه إلى درجة القواعد القانونية.
الاختلاف.. العرف يختلف عن العادات، فهو يرتبط بالنواحى العقائدية والعقلية، أما العادات فهى مجرد أفعال وأعمال يغلب عليها الجانب السلوكى.
أما التقاليـد فهى عبارة عن «مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة، أو طائفة محددة، أو بيئة خاصة»، مثل تقاليد «أساتذة الجامعات، القضاة، تقاليد مدرسة معينة فى النظام والزى المدرسى».
وتنشأ التقاليد عن الرضا والاتفاق الجمعى، لذا فإنها تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التى تنشأ فيها.

س: تلعب السمات الشخصية، والخبرات الخاصة، والبيئة دورًا مهمًا فى العلاقات الاجتماعية.. فسّر فى ضوء ما درست.

«1» السمات الشخصية:
فهى تؤثر فى سلوك صاحبها، «حيث نظرته لنفسه ونظرة الآخرين إليه».. وبالتالى فإن ذلك يؤثر فى طبيعة علاقته بالآخرين.. ونلاحظ أن علاقة المعوقين بالعاديين تختلف تمامًا عن علاقاتهم بعضهم ببعض.
«2» خبرات الفرد الخاصة:
والتى تسهم فى تكوين أفكاره وتشكيل ميوله واهتماماته فينعكس ذلك كله على سلوكه الاجتماعى وعلاقته بالآخرين.
«3» بيئة الفرد:
التى ينشأ فيها، وتؤثر فى سلوكه الاجتماعى.. وتحدد طبيعة علاقته الاجتماعية بالآخرين.

س: حدد المقصود بالعملية الاجتماعية.

ج: تعريف العملية الاجتماعية: هى النموذج الذى تتسلسل وفقه عدة وقائع وحوادث اجتماعية ناتجة بعضها عن بعض.

س: تتعدد أشكال التعاون.. بيّن ذلك موضحًا أهميته.

ج:
التعاون التلقائى: والقائم على الفطرة الإنسانية.
التعاون المباشر: والذى يهدف إلى التعاون المشترك لتحقيق هدف مشترك «هدف ذاتى»، مثل تعاون الأفراد لرفع حمل من الأثقال.
التعاون غير المباشر: مثل تعاون عدد من المهنيين، فيؤدى كل واحد منهم عملاً جزئيًّا، ليتجه مجموع هذه الأعمال إلى هدف واحد، مثل: تعاون المهندس والبنّاء والنجار والحداد فى بناء منزل.
التعاون الاضطرارى: والذى يرتبط بمصير الجماعة للحفاظ على كيانها الاقتصادى أو العسكرى أو السياسى مثل «جامعة الدول العربية» - «السوق الأوربية المشتركة».
أهمية التعاون:
بالنسبة للفرد: تساعد على إشباع حاجاته، ويزيد من شعوره بالأمن، ويكتسب محبة الآخرين وتقديرهم.
بالنسبة للجماعة: يساعد التعاون على المحافظة على وجود الجماعة وبقائها ويسهم فى تحقيق أهدافها.
بالنسبة للمجتمع: يساعد المجتمع على تطوره وتقدمه مما يحافظ على كيان المجتمع ويدعم وحدته واستقراره ويحقق أهدافه.


س: حدد المقصود بـ«التغير المناخى - البطالة الموسمية»

التغير المُناخى
هو اختلال فى الظروف المناخية المُعتادة «كالحرارة، وأنماط الرياح» والتى تميز كل منطقة على الأرض.
البطالة الدورية الموسمية:
تنشأ نتيجة ركود قطاع العمال مثل بعض القطاعات «كالسياحية فى بعض الأماكن» وقد تنشأ نتيجة تذبذب الدورات الاقتصادية.
يفسر ظهورها بعدم قدرة الطلب الكلى على استيعاب أو شراء الإنتاج المتاح.

س: التغير المناخى له عواقب وخيمة.. وضح ذلك.

أولاً: التأثير على الموارد المائية والرى:

تسبب الزيادة السكانية وزيادة معدلات الاستهلاك فى قطاع الزراعة والصناعة زيادة فى الضغط على مصادر المياه.
حدوث تغير فى «كميات، وأماكن» سقوط الأمطار، ومواسمها.
تشير الدراسات إلى إجمالى نقص تدفق المياه إلى «نهر النيل» بمعدل قد يصل إلى حوالى %60.
ثانيًا: التأثير على الزراعة والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء:
نقص فى إنتاجية المحاصيل الزراعية.
تغير خريطة التوزيع الجغرافى للمحاصيل الزراعية.
تأثيرات سلبية على الزراعات الهامشية، وزيادة معدلات التصحر.
زيادة الاحتياج إلى الماء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدلات البحر.
تأثيرات سلبية على الزراعة نتيجة تغير معدلات وأوقات موجات الحرارة.
تأثيرات اجتماعية واقتصادية «لظروف المعيشة، والانتقال من مكان لآخر».
زيادة الحرازة تزيد من معدلات «تآكل التربة».
ثالثًا: التأثير على المناطق الساحلية:
غرق بعض المناطق المنخفضة فى «شمال الدلتا» وبعض المناطق الساحلية الأخرى.
زيادة معدلات «نحر الشواطئ» وتغلغل المياه المالحة فى التربة.
تأثر الإنتاج السمكى نتيجة ارتفاع حرارة مياه البحار.
تأثيرات اقتصادية واجتماعية مترتبة على كل ما سبق.
رابعًا: التأثير على التجمعات السكانية:
هجرة العمالة الزراعية والصيادين.
زيادة معدلات الرطوبة، مما يقلل كفاءة العمال والإنتاج.
زيادة الرياح والحرارة، مما يزيد من وجود الأتربة، وارتفاع معدلات الحرائق فى المناطق الريفية والعشوائية.
زيادة الضغوط على المناطق العشوائية.
خامسًا: التأثير على الصحة:
انتشار أمراض «الملاريا» وغير ذلك مثل سوء التغذية والإسهال.
التأثرات الصحية الناتجة عن «نقص المياه، وارتفاع الحرارة، والرطوبة، والموجات الحارة والباردة».



الموضوع الأصلى : الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أ/ياسر جمال الدين


توقيع : أ/ياسر جمال الدين






الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 Empty2014-05-17, 05:16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 5
عدد الرسائل : 437
الجنس : ذكر
العمر : 61
البلد : الفيوم
العمل : مدرس
نقاط : 437

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://raafat2.hooxs.com/profile.forum?mode=register&agreed=


مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 Empty2014-05-17, 05:16



الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014
طرح مكتمل بجميع جوانبه

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم



الموضوع الأصلى : الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2014 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : محمد سراج


توقيع : محمد سراج







الــرد الســـريـع
..





Loading...