raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: اللغة العربية والقرائية والتعليم النشط

شاطر
الخط العربى Empty2008-07-19, 23:49
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : الخط العربى 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الخط العربى الخط العربى Empty2008-07-19, 23:49



الخط العربى

الخط العربى فن جميل رفيع المستوى، وهويفوق انواع الخطوط الاخرى، فجمالية شكل الحروف العربية بانواعها المختلفه من خط الثلث ، النسخ، الرقعه، الديوانى، الفارسى والكوفى يفوق جماليه الخطوط الاخرى. فالحرف العربى لايحكمه الجمود،وابرز خصائصه التطور المستمر،ان انواع الخط العربى واضحة وجلية فى الآثار الأسلامية فى كل بقعة من بقاع العالم الاسلامى،ولسنا مبالغين لوقلنا ان الخط العربى ابهر رواد الشرق من جميع انحاء الدنيا،فهو يمتاز بحسن شكله وجمال هندسته لذلك استخدم الخط العربى لاغراض مختلفة، ابرزها كتابة المصاحف( القرآن الكريم) وتزيين واجهات المساجد والاضرحة والعمائر،وكان الدين الاسلامى ابرز عامل فى تقويه نشأته وتطوره

وكان العرب قبل الاسلام يكتبون الحروف العربية القريبة الشكل بالحروف النبطية، على وفق ما عثر عليه الباحثون من كتابات منقوشة على الحجر، ولما جاء الاسلام كان الخط العربي محصوراً بين فئة قليلة من الصحابة واهل الذمة، ثم انتشر مع دخول الاسلام الى بلاد الفرس والترك والهند وكذلك سوريا والعراق وافريقيا واوروبا، واصبح الخط العربي معروفاً لارتباطه بالاسلام، الأمر الذي كرس بقاءه في بقاع كثيرة الى الآن.

وقد تدرج الخط العربي في تطوره وتحسنه مع تعاقب الأزمنة، اذ كان في بدايته نوعان: احدهما رسمي ويتميز بحروف ذات زوايا حادة، وآخر عادي تميزت حروفه بالاستدارة، استعمل الأول في دواوين الحكومة آنذاك في الكوفة وسمي بالخط الكوفي، وأما الثاني فقد تطور واصبح يعرف بخط النسخ، وأضيف اليه (التنقيط والشكل) بعد مدة من الزمن حين دعت الحاجة مع اختلاط العرب بالأمم الأخرى الى الحفاظ على طبيعة اللغة العربية بسبب انتشار (اللحن) والخوف من الاستخدام الخاطئ للغة.


خط الثلث

يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها، ونظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات، يختلف بعضها عن بعض كما يلي:

1 - كتابة البسملة بالطريقة البسيطة التي تأتي كلماتها متتابعة على سطر واحد، مع الالتزام بقواعد ونسب لحروف وارتباط نهاية كل كلمة مع بداية التي تليها قدر الإمكان؛ فنحصل على الشكل الأول للبسملة.

2 - لو تأملنا حروف البسملة، وبنظرة متأنية للشكل الأول نبدأ في التفكير في عمل تركيب بسيط لها، وباستخدام صفة الامتداد لحرف السين واستخدامها كقاعدة تحمل باقي كلمات البسملة مع تداخلها بعض الشيء لتكوين كتلة جميلة فوق "بسم"، فنحصل على الشكل الثاني.


الديواني

الخط الديواني هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها، وسهولة تطويرها، كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال لعديدة.

وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم.

خطوات كتابة البسملة بالخط الديواني:

- بالبحث أولاً في المعنى نجد أن الأساس في البسملة هو لفظ الجلالة، فكان إظهاره وتمييزه في اللوحة؛ سواء باختلاف اللون، أو زيادة السمك، واختلاف نوع الخط.

- ثم كتابة لفظ الجلالة بسمك كبير في وسط اللوحة.

- ثم كتابة "بسم" متشابكة في أعلى اللوحة وسمك أقل، مع جعل ألف الجلالة مرتفعًا عنها؛ فنكون قد راعينا عدم رفع أي شيء على لفظ الجلالة.

- كتابة الاسمين (الرحمن - الرحيم) معلقين بألف لفظ الجلالة، دلالة على تلازم الصفتين بالأساس، مع المحافظة على استدارة النهاية السفلى لهما؛ لعمل إطار دائري سفلي متوازن مع دوران الألف للفظ الجلالة، فنحصل على شكل هندسي جميل ونوع جديد من تكوينات البسملة.



الفارسي

يشتهر الخط الفارسي بجمال وفن خاص كونه يعتبر من أروع الخطوط العربية لما يتمتع به من تنسيق وانحناء ومد ورشاقة فضلاً عن الخصوصية الإبداعية في حروفه التي تمتاز بالليونة والتي تبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد.
وعمل الإيرانيون على تحويل صورته العربية بما يتوافق مع الذوق الإيراني إلا أن الذهنية الإيرانية المبدعة لدى الفنانين الإيرانيين لم تكتف بذلك بل جعلت صورته الجمالية تنبع من شكل حروفه التي تم دمجها بشكل رائع مع رسوم فنية غاية في الجمال الأمر الذي تفتقده بقية الخطوط.




الموضوع الأصلى : الخط العربى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






الخط العربى Empty2009-07-31, 17:42
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

وفاء صابر

البيانات
احترام القوانين : الخط العربى 5
عدد الرسائل : 1245
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 1754

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الخط العربى الخط العربى Empty2009-07-31, 17:42



الخط العربى
الخط العربى 319028509



الموضوع الأصلى : الخط العربى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : وفاء صابر


توقيع : وفاء صابر







الــرد الســـريـع
..





Loading...