raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: اللغة العربية والقرائية والتعليم النشط

شاطر
الأسماءُ الستَّةُ Empty2009-06-07, 03:39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الدعم الفنى
الرتبه:
الدعم الفنى
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : الأسماءُ الستَّةُ 5
عدد الرسائل : 5757
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : الفيوم
العمل : مدرس دراسات اجتماعية
الهوايه : الكمبيوتر
نقاط : 12477

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.raafat2.hooxs.com


مُساهمةموضوع: الأسماءُ الستَّةُ الأسماءُ الستَّةُ Empty2009-06-07, 03:39



الأسماءُ الستَّةُ
الأسماءُ الستَّةُ
من كتاب القواعد الأساسيَّة في الترقيم والإملاء والنحو المعاجم بين النظريَّة والتطبيق
تأليف الدكتور يوسف السحيمات وزميليه
الأسماءُ الستَّةُ هي: أبوه، أخوه، حموه، فوه، هنوه، ذو (منطقٍ).
- أبو: بمعنى الوالد أو الأب.
- أخو: بمعنى الأخ أو الشقيق. بَيْدَ أن الأخ قد يكون من صُلبٍ أو بَطنٍ أو رَضاعةٍ أو هما معاً. أما الشقيق فمن جهتي الأمّ والأب.
- حمو: ولها معنيان:
والد الرجل بالنسبة لامرأته. وأمُّه حماة لها. وكذلك والد المرأة بالنسبة لزوجها حمٌ له، وأمها حماة له.
وأما المعنى الآخر فهو معنى شرعي، يقُصد به أقارب الرجل بالنسبة لامرأته. وقريبات المرأة بالنسبة لزوجها؛ وفي الحديث الشريف:"الحمو الموت". رواه البخاريُّ ومسلم .
- فو: بمعنى الفم.
- هنو: العضو التناسليّ عند الجنسين؛ ولذلك تتحرّج المناهج المدرسيَّة من ذكره؛ فاشتُهرت عند صغار الطلبة بالأسماء الخمسة.
- ذو:بمعنى صاحب، كأن نقول: ذو علمٍ، أي صاحب علمٍ.
ملحوظة:تخطىء كثير من الكتب حينما تذكر أنّ الأسماء الستَّة هي:
أبٌ، أخ، فمٌ، ذو. لأنها تُعرب في هذه الحالة بالحركات، وليس بالحروف، ولا تكون عندها من الأسماء الستَّة.
إعراب الأسماء الستَّة:ترفع الأسماء الستَّة وعلامة رفعها الواو، وتنصب وعلامة نصبها الألف، وتجرّ وعلامة جرّها الياء، وتسمّى لغة التمام والكمال، وذلك مثل:
- جاء أخوك. علامة الرفع الواو.
- رأيت أخاك. علامة النصب الألف.
- مررت بأخيك. علامة الجرّ الياء.
وقد جمع شابٌّ أعرابيّ صغير ذلك بقوله: "أي أبت، غلبني فوها، أدرك فاها، لا طاقة لي بفيها". فسمعه الأصمعي؛ فقال: "تالله لقد أدرك هذا الشابُّ العربيَّةَ في ثلاث: رفعاً بالواو، ونصباً بالألف، وجرّاً بالياء".
ولهذا الإعراب بالعلامات الفرعيَّة شروط مختلفة وهي:
1. أن تكون هذه الأسماء مفردة غير مثنَّاة ولا مجموعة.
2. أن تكون مُكَبَّرة وليست مصغَّرة.
3. أن تكون مضافة وليست مقطوعة عن الإضافة، فإذا قطعت أعربت بالعلامات الأصلية.
4. أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم من اسم ظاهر أو ضمير.
· وإذا كانت هذه الأسماء مثنّاة فإنها تُعرب في هذه الحالة بالعلامات الفرعية التي يعرب بها المثنى، فنقول:
جاء أخواك، رأيت أخويك، مررت بأخويك.
· وإذا جُمعت جمع تكسير فإنها تعرب بالحركات الأصلية مثل:
جاء إخوانُ عليٍّ، رأيت إخوانَ عليٍّ، مررت بإخوانِ عليِّ.
· وأمَّا إذا جمُعت جمع مذكر سالماً فإنها تعرب بالحروف، كما يُعرب جمع المذكر السالم وذلك نحو:
هؤلاء ذووك، رأيت ذويك، مرت بذويك.
· وإذا صُغِّرت فإنهّا تُعرب بالحركات الأصلية وذلك نحو:
هذا أُخَيُّكَ، رأيت أُخَيَّكَ، مررت بأُخَيِّكَ.
· وإذا قطعت عن الإضافة فإنهّا تُعرب بالعلامات الأصلية أيضاً وذلك نحو:
هذا أخّ لك، رأيت أخاً لك، مررت بأخٍ لك.
· وإذا أضيفت إلى ضمير المتكلم المفرد (الياء) فإنهّا تُعرب بالحركات الأصلية المقدّرة على ما قبل الياء نحو:
هذا أخي. أخي: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الخاء.
رأيت أخي. أخي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الخاء.
مررت بأخي. أخي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الخاء.
وأما (ذو) فلا حاجة لذكر شرط الإضافة فيها لأنها لا تكون إلا مضافة في الاستعمال اللغوي الصحيح، ولا تكون إلا مضافة إلى اسم ظاهر ومثلها (فو)؛ وأمّا الفم فاسم يُعرب بالحركات، ولا يعامل معاملة الأسماء الستة إلاّ إذا تجرّد من الميم.
لغة النقص في الأسماء الستة:
هذا النقص لا يقع إلا في الأب والأخ والحم، ويجوز فيها في لغة ضعيفة ليست قياسية، ونعني بالنقص هنا حذف حرف العلة منها وإعرابها بالحركات الأصلية مثل:
جاء أبُهُ، رأيتُ أبَهُ، مررت بأبِه.
حيث أعْرِبَتْ بالضمة في الرفع وبالفتحة في النصب وبالكسرة في الجر، على الرغم من توافر الشروط المطلوبة فيها، ومن هذه الظاهرة قول رؤبة مادحاً عَدِيّ بن حاتم الطائي:
بأبِه اقتدى عديٌّ في الكرم ومن يشابه أبَهُ فما ظلم
· ولكن ينبغي التأكيد أنّ هذه الظاهرة ضعيفة لا يُقاس عليها، وربما كان هذا الشاهد الاستعمالي مما دعت إليه الضرورة الشعرية لإقامة الوزن الشعري:

وخُلاصة القـول في إعـراب الأسماء السـتة تتلخَّصُ في الأمور الآتية:
· الأسماء الستة ليست ثابتة على عددها، فقد كانت ستة من حيث الاستعمال، ولكنها تقلصت إلى خمسة منذ القرن الرابع، حيث أوردها الزجاحي باسم الأسماء الخمسة، فقد سقط الاسم السادس (الهنُ) من الاستعمال اللغوي نتيجة تحرُّج الناس من الأسماء المخجلة اجتماعياً. وأما في الاستعمال المعاصر فلم يعد الأدباء يستعملون الاسم (ذو) إلاّ نادراً، وأما الاسم (فو) فقد قل استعماله كثيراً، وصار الكتّاب يستعملون مكانه الاسم (فم) حيث يؤدي المعنى نفسه، ولكنه يعرب بالحركات الأصلية.
· في الاسمين (فو)، و (ذو) لغة واحدة، وهي الإعراب بالحروف، ولا يستعملان إلا معربين بالحروف.
· قد تلزم بعض الأسماء الستة حالة إعرابية واحدة في بعض اللهجات العربية القديمة وهي لهجة بلحارث بن كعب الذين يُجْرون هذه الأسماء بالألف مطلقاً مهما كان إعرابها، وتسمَّى لغة القصر ومثالها قول الشاعر:


إنّ أباها وأبا أباها *** قد بلغا في المجد غايتاها

وهذا الاستعمال نادر دعت إليه بعض سنن التطور اللغوي؛ لأننا نعامل الاسم فيها معاملة الاسم المقصور. والوقوف على هذه اللغات الثلاث مفيدٌ، لأنها تعين الدارسين على فهم النصوص القديمة المتضمِّنة لهجات العرب؛ وما ينبغي مجاراته هو لغة التمام والكمال.

=======================================
شواهد لم تستوفِ الشروط ؛ فلا تعدُّ من الأسماء الستَّة1. قال تعالى: ﴿فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا﴾. آل عمران :103
2. قال تعالى: ﴿ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ﴾. يوسف :59
3. قال تعالى: ﴿ إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾. ص : 23
4. قال تعالى: ﴿ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ﴾. النساء :11
5. قال تعالى: ﴿ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ﴾. يوسف :6
6. قال تعالى: ﴿ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ ﴾. الكهف :80
7. قال تعالى: ﴿ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ﴾. القصص :25
8. قال تعالى: ﴿ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً ﴾. البقرة :200
9. قال تعالى: ﴿ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ﴾. يوسف :78
10. قال تعالى: ﴿ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ ﴾. المائدة :95
11. قال تعالى: ﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴾. الصف :8
12. قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ﴾. الإسراء :27
13. قال تعالى: ﴿ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ ﴾. الطلاق :2
14. قال تعالى: ﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً ﴾. القصص :34
15. قال تعالى: ﴿ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى ﴾. البقرة :177
16. قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾. الحجرات :10
17. قال تعالى: ﴿ وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ ﴾. النساء :22
18. لم يقــتلوك ولم أُسلم أخِيْ لهُمُ **حتى نعيـش جميعاً أو نموتَ معا
19. وظلمُ ذوي القربى أشدُّ مضاضةً **على المرء من وَقْع الحسامِ المهنَّدِ
20. في فمي ماءٌ وهل ينـــ ***ـطـق مِنْ في فيهِ ماءُ
21. أخي جاوز الظالمون المدى*** وحقَّ الجهادُ وحقَّ الفِدا
22. ذو الفضلِ يحسده ذوو التقصيرِ .

==================================
شواهد مستوفيةٌ الشروط ، للتطبيق على الأسماء الستَّة

1. قال تعالى: ﴿ قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ ﴾.الأعراف:111
2. قال تعالى: ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ﴾.الإسراء :26
3. قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ﴾.البقرة :243
4. قال تعالى : ﴿ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِِِِ﴾.الرعد :14
5. قال تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ﴾. الأنعام :74
6. قال تعالى: ﴿ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾. القصص :23
7. قال تعالى: ﴿ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾.يوسف :8
8. قال تعالى: ﴿ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ﴾. المائدة :30
9. قال تعالى: ﴿ وَإِن كَانَ ذُوعُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ﴾. البقرة :280
10. قال تعالى: ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ﴾. الإسراء :26
11. قال تعالى: ﴿ وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا ﴾. مريم :53
12. قال تعالى: ﴿ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾. يوسف:69
13. قال تعالى: ﴿ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَتَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ﴾. يوسف :11
14. قال تعالى: ﴿ قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ﴾. يوسف :89
15. قال تعالى: ﴿ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾.البلد :14-15
16. قال تعالى: ﴿ ارْجِعُو اْإِلَى أَبِيكُمْ﴾.يوسف :81
17. قال تعالى: ﴿ لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ﴾. الطلاق : 7
18. قال تعالى: ﴿ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً ﴾. مريم :28
19. قال تعالى: ﴿ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ﴾. الشعراء :106
20. قال تعالى: ﴿ إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا ﴾. يوسف :8
21. قال تعالى: ﴿ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ﴾. يوسف :59
22. قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ﴾. يوسف :70
23. قال تعالى: ﴿ ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ ﴾. يوسف :81
24. قال تعالى: ﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً ﴾. يوسف :4
25. قال تعالى: ﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ ﴾. يوسف :87
26. قال تعالى: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾. يوسف :76
27. قال تعالى: ﴿ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ ﴾.الشعراء :70
28. قال تعالى: ﴿ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيه﴾.ِ عبس :34
29. قال تعالى: ﴿ فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ ﴾. يوسف :76
30. قال تعالى: ﴿ مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ﴾. الأحزاب :40
31. قال تعالى: ﴿ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾. البقرة :105
32. قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ﴾. البقرة243
33. قال تعالى: ﴿ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾. البقرة :251
34. قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ ﴾. يوسف80
35. قال تعالى: ﴿ قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ﴾. يوسف :61
36. قال تعالى: ﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ﴾. المسد :1
37. قال صلّى الله عليه وسلّم: "أيها الناس، إنّ ربّكم واحد، وإنّ أباكم واحدٌ… " .
38. أبا المنازل يا عُبْرَ الفـوارس مَنْ** يُفجـع بمثلك في الدنيا فقد فُجِعا
39. أبو العبّاس قرم بــني قـُصّي** وأخــوالي المـلوك بنو وَلِيْعه
40. ألا تسأل المكيَّ ذا العلم ما الذي** يحلُّ من التــقبيل في رمضانِ
41. شربتُ الخمرَ حتى خلتُ أنّـي** أبو قـابوس، أو عبد المــدان
42. دعتني أخـاها أمُّ عمرو ولم أكن** أخـاها؛ ولم أرضـع لها بلبان
43. أخاكَ أخاكَ إنّ من لا أخــاً له** كسـاعٍ إلى الهيجا بغير سلاح
44. لولا أبوك ولولا قبلـــه عمرُ **ألقــتْ إليـك مـَعَدٌّ بالمقاليدِ
45. وما انتفاع أخـي الدنيا بناظِرِه** إذا استـوت عنده الأنوارُ والطُّلَمِ
46. إنَّ أخاك الحقّ من كان معـك**** ومن يضرُّ نفسه لينفعـــك
47. تعلَّم فليسَ المرءُ يُولدُ عالمــاً*** وليس أخو علمٍ كمنْ هو جاهل
48. طابَ فُوها وما ترجَّعَ فيـــه*** كلُّ شيءٍ لها بذاكَ شهيـــدُ
49. سَراةَ بني أبي بكر تسامـــى*** على كان المسوَّمةِ العِــرابِ
50. ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدب** من راحةٍ فدَعِ الأوطانَ واغتربِ
51. قلبي برحمتِك اللهُمَّ ذو أُنْــسِ** في السِّرِّ والجَهْرِ والإصباحِ والغَلَسِ
52. لقد منَنْتَ على قلبي بمعرفــةٍ **بأنَّكَ اللهُ ذو الآلاء والقــدسِ
53. ومِصْرُ كالكَرْمِ ذي الإحسانِ فاكهةٌ** لحاضرينَ وأكوابٌ لبادينا
54. خلَّفتَ فيها القَطَا ما بين ذي زَغَبٍ** وذي تمائمَ لم ينهضْ ولم يَطِرِ
55. وأخو الحزمِ لم تزلْ*** يدهُ تسبقُ الفَمَا
56. قُمْ أبا بكرٍ وعاينْ ردَّةً*** بزّتِ الأمسَ صلالاً واجتراما
57. إذا أنت لم تنصف أخاك وجدتَهُ** على طرَفِ الهجرانِ إنْ كان يعقِلُ
58. كلانا غنيٌّ عن أخيه حياتَهُ ***ونحن إذا مُتنا أشدُّ تغانِيا
59. أفاطمُ لو شهدتِ ببطنِ خَبْتٍ*** وقد لاقى الهِزَبْرُ أخاكِ بِشْرَا
60. أقول لظبيٍ مرّ بي وهْو شارد** أأنتَ أخو ليلى؟ فقال: يُقال
61. أبو هندٍ نزلتُ عليهِ يوماً*** فغدَّاني برائحةِ الطعامِ
62. في فمي ماءٌ وهل ينــ*** ـطق مِنْ في فيهِ ماءُ
63. هي بنتُ مَنْ هي زوجُ مَنْ هي أمُّ مَنْ** مَنْ ذا يداني في الفخارِ أباها
64. فعِشْ واحداً أو صِلْ أخاكَ فإنَّه*** مقارفُ ذَنْبٍ مرَّةً ومجانبه
65. أبا الزهراء قد جاوزتُ قدري*** بمدحك بَيْدَ أنَّ ليَ انتسابا
66. فما عرف البلاغةَ ذو بيانٍ *** إذا لم يتَّخذك له كتابا
67. لا يسألون أخاهم حين يندُبهم ***في النائباتِ على ما قال برهانا
68. من رأى من أخيه هفوةً فليتغاضَ عنها.
69. كان حُنينُ إسكافاً ذا شهرةٍ.
70. المؤمن مرآة أخيه.
71. إنّ ذا الوجهين لا يكون وجيهاً عند الله تعالى.
72. جهزّ أبو بكر الصِدِّيق خالد بن الوليد لمحاربة مسيلمة الكذّاب.
73. كلُّ فتاةٍ بأبيها معجبةٌ .
74. كلُّ ذي نعمةٍ محسودٌ .
75. نصحَ سالمُ بنُ عبدالله عمرَ بنَ عبدالعزيز ، فقال: اجعل الناسَ أباً وأخاً وابناً ؛ فبُرَّ أباك ، واحفظْ أخاك ، وارحمِ ابنكَ .
76. الحديثُ ذو شجونٍ .
77. المؤمنُ مرآةُ أخيه .
78. تبسُّمك في وجه أخيك صدقةٌ .
======================================
ü قال الأصمعي بينما كنَّا نسير في الصحراء ، إذ شاهدتُ فتىً يحمل قربةً من الماءِ على تولبه، فكادت أن تقع منه ؛ فصاح : أي أبتِ ، غلبني فوها ، أدرك فاها ، لا طاقة لي بفيها .فقال الأصعمي : سبحان الله !
والله لقد جمع هذا الفتى الصغير العربية في ثلاث ؛ أي إنَّه أدرك حكم الأسماء الستَّة ، رفعاً بالواو ، ونصباً بالألف ، وجرَّاً بالياء .
========================================

ü زارت امرأةٌ طبيباً نفسيَّاً تشكو خلافاتها الزوجية، فأعطاها سائلاً بقارورة تملأ منه فمها كلَّما استشاط زوجها، بعد مدّة جاءته فرِحةً تُخبره بنجاح العلاج واضمحلال الخلافات، وتُعلمه بفراغ القارورة السحريّة، فأجابها ''املئيها بماء الصنبور''! أدرك الطبيبُ أنّ (شيطان) هذه المرأة سلاطةُ لسانها، فألجمه (بالماء) ساعةَ احتداد الأمور؛ ولذلك قال الشاعرأحمد شوقي على لسان أحد الحكماء : في فمي ماءٌ وهل ينطق مَن في ''فيهِ'' ماء؟!
__________________




الموضوع الأصلى : الأسماءُ الستَّةُ المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : محمد رأفت الجندى


توقيع : محمد رأفت الجندى






الأسماءُ الستَّةُ Empty2009-07-09, 18:57
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

وفاء صابر

البيانات
احترام القوانين : الأسماءُ الستَّةُ 5
عدد الرسائل : 1245
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 1754

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأسماءُ الستَّةُ الأسماءُ الستَّةُ Empty2009-07-09, 18:57



الأسماءُ الستَّةُ
الأسماءُ الستَّةُ 128687698



الموضوع الأصلى : الأسماءُ الستَّةُ المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : وفاء صابر


توقيع : وفاء صابر







الــرد الســـريـع
..





Loading...