raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: الاخصائيون (اجتماعى ونفسى وتكنولوجيا تعليم ومكتبات)

شاطر
تقنيات التعليم Empty2009-03-25, 15:34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : تقنيات التعليم 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تقنيات التعليم تقنيات التعليم Empty2009-03-25, 15:34



تقنيات التعليم
بسم الله الرحمن الرحيم


خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أبدع تكوين فجعله كائن اجتماعي بطبعه يميل إلى الاتصال بغيره من بني جنسه أوحىت محيطه الذي يعيش فيه أوليس يعشق شروق الشمس وغروبها ؟ ويسبح خياله في جمال البحر وغموضه ؟ فسخرله مافي الأرض جميعا كل ذلك ليعمرها ويطورها ويهنأ بمافيها من نعم .
والإتصال ضرورة من ضرورات الحياة يعبرمن خلاله الانسان عن مكنونات نفسه ومشاعره وحاجاته الأساسية
نبذة تاريخية:-
في الحضارات القديمة لم يكن لدى الانسان الأسس الكافية للاتصال و أسباب الإتصال كثيرة فهي إمانقل خبر ,أوتحذير من خطر أوتبليغ بمايجول في الخاطر فأعتمد لغة المخاطبة أو الإشارة أو التمثيل أوالتقمص
فلقدعرف قدماء المصريين و اليونانيين الكتابة واستخدموا الرسم وكان فراعنة مصر ينشرون أوامرهم ,كما كانوا يأمرون بحفرهذه الأوامر على جدران المعابد ليقرأها الناس واشتهرعن الإغريق إذاعة الأخبارفي الميادين العامة

أماالعرب فقداستخدموا الخطب والأشعار والندوات ودق الطبول وإشعال النار
ثم أتى الإسلام واهتم بالتعليم عن طريق القدوة والممارسة المباشرة نرى ذلك جليا في أجمل مثال قصة ابني آدم عليه الصلاةوالسلام قال تعالى : " اتل عليهم نبأابني آدم بالحق إذقرباقربانافتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر " [المائدة :27]
في هذه القصة قام الغراب بدور المعلم وقابيل بدور المتعلم والوسيلة الرئيسة الغراب الميت وكان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه رضوان الله عليهم بالقدوة والملاحظة فكان يقول " صلوا كما رأيتموني أصلي " وغيرها من الشواهد .
أما في القرن العشرين فقد شهد ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير، شملت مختلف ميادينالعلوم الإنسانية والطبيعية والتطبيقية، ولم تكن التربية بمنأى عن هذا التطور، فحرصالتربويون في فترة مبكرة على توظيف تقنيات الاتصال المختلفة في خدمة العملية التعليمية.؛ فبدأ الاهتمام بوسائل العرض المرئية، وبعدهاالمسموعة، وظهرت الوسائل السمعية والبصرية كميدان تربوي جديد، ثم بدأ يظهر في الأدبالتربوي مصطلح تقنيات التعليم .ولقد تطور مفهوم تقنيات التعليم نتيجةلدراسات عديدة واعتمادا على نظريات تربوية حديثة، خلصت بعمومها إلى قصور المفهومالمرتبط بالأجهزة والأدوات عن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الميدان المهم، وهذهحقيقة يدركها كل من ينظر إلى الأجهزة التعليمية المكدسة في المدارس والمؤسساتالتربوية.
مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطورهيرتبط المفهوم الشائعلتقنيات التعليم بالأجهزة والآلات، ولكن هذا المجال سرعان ما بدأيتطور، ويوظف الاتجاهات التربوية المتوالية، ونظريات التعلم، وعلم نفس التعلم، فيطرق التدريس باستخدام الوسائل التعليمية، إلى أن وصل مصطلح تقنيات التعليم إلىمفهوم أكثر شمولا وتعقيدا كما سيتضح.
، ويعتمد ميدان تقنياتالتعليم على كل ما تنتجه حقول المعرفة المختلفة؛ التربوية بشكل خاص، والعلومالنظرية والتطبيقية بشكل عام، في بناء مجال معرفي يُعنى بتصميم العملية التعليميةوتطويرها وتنفيذها وتقويمها.
وفي هذاالإطار يتجاوز المفهوم الحديث لتقنيات التعليم " الرقع المحدودة من الوسائلالسمعية والبصرية التي ندخلها على نظام تربوي تقليدي" ويتجاوز "البعثرة والهدر" فيالمصادر التعليمية، يتجاوز ذلك كله إلى " التطبيق المنهجي المنظم لكل حصاد المعرفةالعلمية والتقنية على عملية اكتساب المعارف واستخدامها".
مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليممرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحلإلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليمالبصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ،وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربويةالأمريكية (AECT) .
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحوالتالي:
أولاً:- حركة التعليم البصري :في هذه المرحلة كان ينظر لتقنياتالتعليم على أنها أية أداة ــ سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلمخبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
الثانية :- حركة التعليمالسمعي البصرية :-اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطورمجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلالحاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلةالسابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانتقد ظهرت في نهاية هذه المرحلة.
الثالثة :- مفهوم الاتصال :-
ينظر لمفهومالاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتمالتفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذاالمفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمامبالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاًمن التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التييتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعضالمواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم)الرابعة :- مفهوم النظم :-
النظام عبارة عن مجموعة من المكونات المرتبة والمنظمة التي تعمل معاً لتحقيقهدف مشترك ، ينظر هذا المفهوم لمجال تقنيات التعليم على أنه نظام تعليمي متكامل ،وأن المواد التعليمية هي مكونات للنظام التعليمي وليست معينات منفصلة أو موادتعليمية مستقلة.
وارتبط مفهوم النظم بمصطلح آخر هو عملية تحليل النظم، وهيعملية تهتم بكيفية تنظيم المعرفة والمهارات، و بتحليل المهارات المعقدة والأفكارإلى أجزائها ومكوناتها بحيث يمكن تدريسها متسلسلة متتابعة .
الخامسة :- العلومالسلوكية .قدمت الأهداف السلوكية مفهوماً جديداً لتقنيات التعلم ركز على سلوكالمتعلم والظروف التي يحدث في ظلها التعلم ، حيث تحول النظر لمفهوم تقنيات التعليمفي هذه المرحلة من مراحل التطور من المثيرات إلى السلوك المعزز، أي لمساعدة المعلم للتعزيز بدلاً من العرض، حيث ينظر إلى المعلمبوضعه الحالي على أنه غير قادر على تحقيق هذا التعزيز بنفسه .
السادسة :- المفهوم الحالي لتقنيات التعليم :-إن مصطلح تقنيات التعليم هو آخر المراحلالتطورية السابقة ، وقد حددت له العديد من التعريفات من الجمعيات والمؤسساتالتربوية والندوات والمؤتمرات في المجال، كذلك من المختصين بالميدان ، وكان لكلمنهم إسهامه، إلا أن جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) ،حددتمفهوم تقنيات التعليم في تعريفها الأخير عام 1994 بأنها "النظرية والتطبيق في تصميمالعمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم".
الفرق بين الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم :
الوسائل التعليمية Instructional Aidsجزء من تقنياتالتعليم Instructional Technology
ويعرف كيندر Kinder الوسائل التعليمية على أنهاتلك الأدوات والطرق التي يستخدمها المعلم خلال المواقف التعليمية مع مراعاة أنهامجرد وسائل وليست غايات أو خبرات للمتعلم بحد ذاتها.
اتجاهات حديثة في مجال تقنياتالتعليمفقدتغير دور المعلم بصورة واضحة وأصبحت كلمة معلم / مدرس بمعناها القديم لا تعبر عنمهامه الجديدة وظهرت في الأدبيات الحديثة كلمة مسهل facilitator لوصف مهام المعلمعلى أساس أنه الذي يسهل عملية التعلم لطلابه فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستوياتطلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتىتتحقق الأهداف المنشودة .
كما تغير دور المتعلم نتيجة لظهورمستحدثاتالتكنولوجيا وتوظيفها في مجال التعليم ، فلم يعد متلقيا سلبياً حيث ألقيت على عاتقةمسئولية التعلم، مما استلزم أن يكون نشطا أثناء موقف التعلم ويبحث وينقب ويتعاملبنفسه مع المواد التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة ويتفاعل معها .

فبدأنا نسمع عن التعليم المفرد، والتعليم المصغر، والحقائب التعليمية،والتعليم بمساعدة الكمبيوتر، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، والإنترنت، ومركز مصادرالتعلم، والمكتبة الإلكترونية، كما بدأنا نسمع عن مفاهيم التعلم عن بعد، والتدريبعن بعد، والمؤتمرات بالفيديو، والمؤتمرات بالكمبيوتر في مجال التعليم.
الحقائب التعليمية
الحقيبة التعليمية هي برنامج او نظام تعليمي لهالقدرة على تطوير أحداث تعليمية بالاشتراك مع المتعلم بما يجعل التعلم بواسطتها يتمبصورة متسلسلة ومندرجة في خطوات متتابعة وهي حشد لأكبر حجم مكونات وتسهيلات ،وشروط تعلم وهي بيئة تعلم مصغرة ومحكمة وتتمتع بقوة تعلم هائلة نظرا لما تحتويه منمواد وبدائل وصيغ وتقنيات وخيارات مجزية لحفز فاعلية المتعلم أو المتدرب للحصولعلى الخبرات التعليمية اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة كما أنها تتمتع بكفاءة عاليةفي التعامل مع ما بين المتعلمين من فروق فردية.
الحاسوب في التعليم: عندما يستخدم الحاسوب كوسيلة مساعدة في التعليم فهو يقوم بدور المعلم في تقديمالتمرين وتصحيحه، أو يقدم برنامجاً ريادياً يقود المتعلم خطوة خطوة ليصل به إلى فهمالفكرة أو الموضوعومن أنماط استخدام الحاسوب كأداة مساعدة في التعليم: الشرح والإلقاء (Tutorial)، والتدريب والممارسة (Drill And Practice)، والمحاكاة (Simulation)، وحل المسائل (Problem Solving)، والبرمجة (Programming) والألعابالتعليمية من خلال الحاسوب (Games).

وقد أثبتت العديد من الدراسات فاعليةالحاسوب كوسيلة تعليمية في المواد الدراسية المختلفة، إضافة إلى فاعليته في تنميةكثير من القدرات العقلية وتنمية المهارات، وتقليل الوقوع في الأخطاء وتحسينالاتجاهات العلمية لدى الطلاب على المستويات التعليمية المختلفة.
بيد أن هناك نواح سلبية كثيرة لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها: التكلفةالعالية للحواسيب وبرامجها بما لا يتلاءم مع إمكانات مؤسسات تعليمية كثيرة حولالعالم، وندرة البرامج التعليمية الجيدة، وقلة الاختصاصين في البرمجة لأغراضتعليمية، وعدم دراية الكثير من المعلمين بتقنيات استخدامه أو كيفية توظيفه كوسيلةتعليمية بطريقة فعالة وكذلك يرى الكثير من التربويين انه قد يلغي دور المعلم فيالتعليم.
وتتمحور معظم الاتجاهات الحديثة في مجال تقنيات التعليمحول تطبيقات الحاسوب ومنها ما يلي:
-1 التعليم عبر الإنترنت:
– 2 الوسائط المتعددة التفاعلية: Interactive Multimedia
ويقصدبهذا المصطلح استخدام العديد من الوسائل المتنوعة مثل: النصوص المكتوبة (Text) والرسومات (Graphics) والصوت (Sound) والصور المتحركة (Animation) وصور الفيديو (Video) 0
-3 الهيبرميديا:
تقنية جديدة تسمح للمتعلم بالتحكم والاقتراب من العديد من الوسائل بواسطةالحاسوب، وتزود المتعلم ببيئة تعليمية مشبعة بالوسائط التعليمية
- 4 البريد الإلكتروني Electronic Mail
- 5نظام البث عبرالأقمار الصناعية
مصطلح تقنيات التعليم
ومصطلح تقنيات التعليم تعريب للمصطلح الأجنبي Instructional Technology
وبصورة أكثر إيجاز فأن تقنيات التعليم هي نظام مخطط لتطبيق النظريات التربوية والنفسية بشكل يهدف إلى خدمة مجال تصميم وتنفيذ المنظومة التعليمية Instructional System وتقنيات التعليم مكون من مكونات تقنيات التربية على اعتبار أن التعليم مكون من مكونات التربية أو جزء منها.

وتجدر الإشارة إلى أن تقنيات التعليم عملية تكاملية مركبة تهدف إلى تحليل مشكلات المواقف التعليمية ذات الأهداف المحددة وإيجاد الحلول اللازمة لها وتوظيفها وتقويمها
مما يعني تشمل تقنيات التعليم على الجوانب التالية:(1) وجود الأهداف التعليمية المحددة القابلة للقياس.
(2) مراعاة خصائص المتعلم وطبيعته .
(3) مراعاة إمكانات وخصائص المعلم .
(4) توظيف المواد والأجهزة التعليمية التوظيف الأمثل لخدمة مواقف التعلم.
(5) الاستفادة من النظريات التربوية في حل المشكلات وتصميم المواقف التعليمية الناجحة .
مما سبق يمكننا أن نلخص تعريف تقنيات التعليم بأنها :
((عملية منهجية منظمة لتسهيل التعلم الإنساني، تقوم على إدارة تفاعل بشري منظم مع مصادر التعلم المتنوعة من المواد التعليمية والأجهزة أو الآلات التعليمية، وذلك لتحقيق أهداف محددة ))




الموضوع الأصلى : تقنيات التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






تقنيات التعليم Empty2009-05-25, 23:02
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار مسؤلين
الرتبه:
الصورة الرمزية

أحمد القاضى

البيانات
احترام القوانين : تقنيات التعليم 5
عدد الرسائل : 231
الجنس : ذكر
العمر : 53
البلد : مصر
العمل : محامى
الهوايه : العدل
نقاط : 427

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم تقنيات التعليم Empty2009-05-25, 23:02



تقنيات التعليم
تقنيات التعليم 23R13462



الموضوع الأصلى : تقنيات التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أحمد القاضى


توقيع : أحمد القاضى







الــرد الســـريـع
..





Loading...