raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: وحدة التدريب والجودة-التقويم الشامل-الجودة والإعتماد التربوى

شاطر
أنواع واتجاهات الإشراف التربوي Empty2012-08-19, 22:33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الدعم الفنى
الرتبه:
الدعم الفنى
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : أنواع واتجاهات الإشراف التربوي 5
عدد الرسائل : 5757
الجنس : ذكر
العمر : 28
البلد : الفيوم
العمل : مدرس دراسات اجتماعية
الهوايه : الكمبيوتر
نقاط : 12477

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.raafat2.hooxs.com


مُساهمةموضوع: أنواع واتجاهات الإشراف التربوي أنواع واتجاهات الإشراف التربوي Empty2012-08-19, 22:33



أنواع واتجاهات الإشراف التربوي
أنواع واتجاهات الإشراف التربوي
===================

الإشـراف الإكلينيكي

المفهـوم : هو اسلوب إشرافي موجه نحو تحسين سلوك المعلمين الصفي وممارساتهم الصفية التعليمية عن طريق تسجيل الموقف بكامله وتحليل أنماط التفاعل به .
خطوات تطبيقه في الميدان :
1- بناء علاقة وطيدة بين المعلم والمشرف التربوي .
2-التخطيط المشترك بين المعلم والمشرف للدرس أو الوحدة التعليمية ، ويتضمن ذلك رصد أسلوب التدريس والوسائل المستخدمة والأهداف السلوكية وجميع ما يتعلق بالتدريس ، ويتم بالمشاركة قبل الزيارة .
3- التخطيط المشترك لإجراءات واستراتيجية الملاحظة ، ويتضمن ذلك تحديد طريقة التدريس والوسيلة التعليمية ومراعاة الفروق الفردية وغيرها ، حيث يتم تسجيل نقاط محددة ثم تقلب إلى بطاقة تقويممصغرة ويتفق عليها بين المشرف والمعلم لمعرفة مدى تحقق تلك النقاط عند مشاهدة الحصة .
4- ملاحظة الأداء التدريسي ، وتسجيل الملاحظات ، كما يستحسن تصوير الحصة بكمرة فيديو ليكون التحليل أكثر واقعية .
5- تحليل الحصة تحليلا موضوعيا وشاملا بين المعلم والمشرف ، واستنتاج أبرز السلبيات والإيجابيات لمعالجتها .
6- في حالة وجود سلبيات فإننا نلجأ إلى التغذية الراجعة ، بإدخال تغييرات وتعديلات وأساليب معالجة ثم تكرارما سبق .
وفي حالة عدم وجود سلبيات فإننا ننتقل لتخطيط آخر مع الشكر والتقدير للمعلم .
=================
إيجابيات هذا الإسلوب :
1- الثقة بالمعلم وتنمية كفاياته الصفية .
2-يسمح للمعلم بالمشاركة في التخطيط والتحليل والتقويم .
3- يجعل المعلم أكثر إلتزاما بتعديل أسلوبه لأنه يشترك في التحليل .
4- يتلقى المعلم تغذية راجعة .

الإشـراف بالأهـداف
المفهـوم : هو أن يحدد كل من الرئيس والمرؤوس الأهداف معا ، ويتم تحديد أنماط المسؤلية لكل شخص سواء كان المعلم أو المشرف أو المدير ، بحيث تؤخذ هذه الأهداف كمعايير للحكم على أداء المعلم .
خطوات تطبيقه في الميدان :
1- عقد لقاءات دورية بين المشرف والمعلمين لإجراء تحليل موضوعي وعلمي للأهداف ، ويتضمن ذلك توحيد الفكر بين المعلمين وتحديد مصادر إشتقاق الأهداف .
2- صياغة وتحديد الأهداف من قبل المشرف والمعلمين معا ، ثم كتابتها .
3- تدارس الإمكانات المادية والبشرية الكفيلة بمساعدة المعلم على تحقيق الأهداف ، ومعرفة ملائمتها للأهداف .
4- تحديد مستويات التمكن التي تعد معايير تستخدم في الحكم على أداء كل معلم .
5- التخطيط الجيد لأساليب الملاحظة ،ويقتضي ذلك معرفة دور كل من المعلم والمشرف وجمع معلومات اللازمة لتحقيق الأهداف .
6- تقويم عمليات التخطيط والتوجيه للمشرف .
7- متابعة وملاحظة المعلم بعدد من اللقاءات .
8- مراجعة الأهداف ، ويتم ذلك في حالة عدم تحقق الأهداف ، بحيث يتم التأكد من مستويات التمكن ومدى شمولية الأهداف ثم إدخال تعديلات عليها ومن ثم تكرار ماسبق .
إيجابيات هذا الإسلوب :
1- أنها كفيلة برفع مستوى المعلم مهنيا وعلميا .
2- تجعل الأهداف أكثر واقعية .
3- تؤدي إلى تحسين عملية التغذية الراجعة من خلال تحديد المشكلة .

الإشراف التشـاركي
المفهـوم : هو تشارك مجموعة من الأطراف المعنيين بالعملية التعليمية (مشرف ، معلم ، مدير ، طالب ، ولي أمر ، مرشد طلابي) ، وهذا الإتجاه يركز على التلميذ ونواتج التعلم بحيث يقوم كل من المشرف والمعلم بتشخيص مشكلات الطلاب وطرق علاجها .
خطوات تطبيقه في الميدان :
1- التنسيق بين الأطراف المعنية .
2- العمل على توفير جو من الإحترام والثقة بين الجميع والحرص على تحمسهم .
3- دراسة وتشخيص واقع الطلاب بما فيه من اتجاهات وقيم وميول ومستوى .
4- تخطيط برامج النمو المهني والمعرفي للمعلم والمتعلم ، من خلال تشخيص المشكلة، ويتضمن ذلك عقد لقاءات مع الأطراف المعنية لطرح المشلة وتكليف كل منهم بدوره للوصول لحل المشكلة .
5- وضع برنامج تقويمي لنواتج التعلم المعرفية والسلوكية لمعرفة مدى قيام كل من الأطراف بأدوارهما من أجل الوصول لحل المشكلة ، ويتضمن ذلك مشاركة الجميع بعملية التقويم .
6- التغذية الراجعة في حالة عدم تحقق حل المشكلة .
دور المعلم :
1- تحديد المشكلات المتوقعة والحالية للطلاب ، وجمع بيانات عن مستوى الطلاب .
2-تحديد الصعوبات التي يواجهها المعلم مع طلابه ، والصعوبات الخاصة بطرق التدريس .
3- كتابة تقارير عن مستوى الطلاب ، ويشترط الصدق والأمانة .
4- التجريب الدائم للأفكار الجديدة .




الموضوع الأصلى : أنواع واتجاهات الإشراف التربوي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : محمد رأفت الجندى


توقيع : محمد رأفت الجندى






أنواع واتجاهات الإشراف التربوي Empty2012-10-08, 03:24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مميز
الرتبه:
جندى مميز
الصورة الرمزية

عضو فى ورطة

البيانات
احترام القوانين : أنواع واتجاهات الإشراف التربوي 5
عدد الرسائل : 1335
الجنس : ذكر
نقاط : 1947

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أنواع واتجاهات الإشراف التربوي أنواع واتجاهات الإشراف التربوي Empty2012-10-08, 03:24



أنواع واتجاهات الإشراف التربوي

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق




الموضوع الأصلى : أنواع واتجاهات الإشراف التربوي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عضو فى ورطة


توقيع : عضو فى ورطة







الــرد الســـريـع
..





Loading...