raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام :: قاعة أركان الإسلام

شاطر
أحكام السهو Empty2008-12-13, 10:02
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مكرم
الرتبه:
مكرم
الصورة الرمزية

أم هبة

البيانات
الأوسمه :
أحكام السهو 90b51310
احترام القوانين : أحكام السهو 5
عدد الرسائل : 1175
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 2412

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أحكام السهو أحكام السهو Empty2008-12-13, 10:02



أحكام السهو
أحكام السهو Dfa2cfc35bik0
أحكام السهو

إذا شك الإنسان في صلاته هل صلّى ثلاثاً أو أربعاً فالعمل على ما ترجح لديه فإن لم يترجح لديه شيء فليبن على اليقين وهو الأقل ثم يسجد للسهو. والدليل: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلّى ؟ ثلاثاً أو أربعاً ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلّى خمساً شفعن له صلاته وإن كان صلّى إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان. صحيح مسلم رقم 571.

إذا تذكر الإمام في التشهد الأخير أنه قد قرأ التحيات في القيام في الركعة السرية بدلاً من الفاتحة فإنه يقوم ليأتي بركعة صحيحة بدلاً من الركعة غير الصحيحة التي لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) رواه البخاري رقم 723. وينبغي على المأمومين أن يتابعوه ولو كانت الخامسة لهم فإن لم يتفطنوا ولم يقوموا وجعلوا يسبحون أشار إليهم بيديه يميناً وشمالاً أن قوموا ليعلمهم أنه جازم في قيامه غير ناس ولا ساه.

وإذا وقع مثل ذلك للمأموم خلف إمامه فصلاته صحيحة ما دام خلف إمامه. والدليل: حديث أبي بكرة لما دخل راكعاً ولم يقرأ الفاتحة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (زادك الله حرصاً ولا تعد) رواه البخاري رقم 750. فالمأموم إذا نسي قراءة الفاتحة أو جهل وجوبها عليه أو أدرك الإمام راكعاً فإنه في هذه الأحوال تجزئه الركعة وتصح صلاته ولا يلزمه قضاء الركعة لكونه معذوراً بالجهل والنسيان وعدم إدراك القيام وهو قول أكثر أهل العلم. ابن باز فتاوى إسلامية 1/263. وهذا مما يتحمله الإمام عن المأموم كما قال الناظم:

ويحمل الإمام عن مأموم

ثمانية تعد في المنظوم


فاتحة كذا سجود السهو

وسترة مع القنوت المروي


وسمع الله مع السجود في

تلاوة الإمام سراً فاكتفي


وهكذا تلاوة المأموم

خلف الإمام فافهمن منظومي


تشهد أول عمن سبق

بركعة من أربع فكن محق



إذا ركع ثم رفع رأسه فتذكر أنه لم يقل سبحان ربي العظيم في ركوعه فإنه لا يعود إلى الركوع لأن التسبيح قد سقط برفعه من الركوع فلو عاد إلى الركوع عمداً أبطل صلاته لأنه يكون قد زاد ركنا وهو هذا الركوع الثاني وإن عاد جاهلاً أو ناسياً لم تبطل الصلاة وعليه في مثل ذلك أن يسجد للسهو إن كان منفرداً أو إماماً لأن التسبيح واجب يجبره بسجود السهو، أما إن كان مأموماً فيسقط عنه الواجب بسهوه عنه. المغني مع الشرح الكبير 1/679.

إذا نسي التشهد الأول وقام للثالثة وابتدأ الفاتحة فقول أكثر أهل العلم أنه لا يرجع وإن رجع عالماً أن نزوله لا يجوز تبطل صلاته لشروعه في ركن آخر وأما الواجب الذي فاته فإنه يجبره بسجود السهو، والدليل ما روى المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائماً فليجلس فإن استوى قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو) رواه أبو داود رقم 1036 وهو في السلسلة الصحيحة 321.

فالخلاصة: أن من قام إلى الثالثة ناسياً التشهد فله ثلاث حالات:

أن يذكره قبل اعتداله قائماً فيلزمه الرجوع إلى التشهد.

أن يذكره بعد اعتداله قائماً وقبل شروعه في قراءة الفاتحة فالأولى له أن لا يجلس وإن جلس فصلاته صحيحة.

أن يذكره بعد الشروع في الفاتحة فلا يجوز له الرجوع. المغني مع الشرح الكبير 1/677. وهذه الحالات مستنبطة من الحديث السابق.

إذا سلم الإمام فقام المأموم ليتم ما فاته فإذا بالإمام يسجد للسهو بعد السلام فإن كان المأموم لم ينتصب قائماً فإنه يرجع ويسجد للسهو مع إمامه وإن انتصب قائماً فإنه لا يرجع فإذا أتم صلاته سجد للسهو الذي فاته. ودليل هذه المسألة هو دليل المسألة السابقة. المغني مع الشرح الكبير 1/697.

إذا سها الإمام في الصلاة وترك ركناً وجعل المأمومون يسبحون وهو لا يفهم مقصودهم ولا يدري أين الخطأ وينتقل إلى أركان ليس بينها الركن المتروك فلأهل العلم عدة أقوال في إفهامه، من أمثلها أن يجهروا بالذكر الخاص بالركن المفقود فإن كان ركوعاً قالوا: سبحان ربي العظيم، وإن كان سجوداً قالوا: سبحان ربي الأعلى، وإن كان الجلسة بين السجدتين قالوا: رب اغفر لي وهكذا. المغني مع الشرح الكبير 1/707.





الموضوع الأصلى : أحكام السهو المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أم هبة


توقيع : أم هبة






أحكام السهو Empty2010-09-14, 06:24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

الملكة حتشبسوت رحلات بونت

البيانات
احترام القوانين : أحكام السهو 5
عدد الرسائل : 510
الجنس : انثى
العمر : 56
البلد : ايام الفرعنه
العمل : حكمت مصر القديمة
نقاط : 531

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أحكام السهو أحكام السهو Empty2010-09-14, 06:24



أحكام السهو
بسم الله ما شاء الله

موضوع رائع

سلمت يداك

باركك الله

جعله الله فى ميزان حسناتك




الموضوع الأصلى : أحكام السهو المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الملكة حتشبسوت رحلات بونت


توقيع : الملكة حتشبسوت رحلات بونت






أحكام السهو Empty2014-01-23, 14:14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

الأسد

البيانات
احترام القوانين : أحكام السهو 5
عدد الرسائل : 74
الجنس : ذكر
العمر : 66
البلد : بنى سويف
نقاط : 103

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أحكام السهو أحكام السهو Empty2014-01-23, 14:14



أحكام السهو
بارك الله فيك على هذا الطرح القيم

وجعله فى ميزان حسناتك

دمت بحفظ الرحمن



الموضوع الأصلى : أحكام السهو المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الأسد


توقيع : الأسد






أحكام السهو Empty2014-05-04, 03:08
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

قمر منور

البيانات
احترام القوانين : أحكام السهو 5
عدد الرسائل : 381
الجنس : انثى
نقاط : 591

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أحكام السهو أحكام السهو Empty2014-05-04, 03:08



أحكام السهو
شكرا جزيلا لموضوعك الرائع

حفظك الرحمن



الموضوع الأصلى : أحكام السهو المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : قمر منور


توقيع : قمر منور







الــرد الســـريـع
..





Loading...