raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام :: فتاوى وأحكام إسلامية

شاطر
حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2012-04-20, 06:52
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

أنس عنبي

البيانات
احترام القوانين : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) 5
عدد الرسائل : 180
الجنس : ذكر
البلد : مغربي
الهوايه : مسلم وافتخر
نقاط : 540

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2012-04-20, 06:52



حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )

قال الإمام الألباني في رسالته " قيام رمضان " في
جزء الاعتكاف ما نصه : " ثم وقفت على حديث صحيح صريح يخصص هذه المساجد ،
وهو : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) وأشار إلى أنه من حديث حذيفة
عند الطحاوى والبيهقى والإسماعيلي ، ومن ثَمَّ هو في السلسلة الصحيحة ، فما
حكم هذا الحديث ؟ وماذا يستفاد منه في بابه ؟ أي : النفي نفي تحريم أم نفي
كمال ؟ وإن كان فما القرينة ؟

-----------------------------------------------------------------
الحمد للَّه
أولا :
دل الكتاب والسنة والإجماع على استحباب الاعتكاف في المساجد .
قال تعالى : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا
بَيْتِيَ
لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
البقرة/125
وقال تعالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي
الْمَسَاجِدِ )
البقرة/187
ونقل الإجماع غير واحد من أهل العلم على ذلك ، انظر :
"الإجماع" لابن المنذر
(47) ، "المغني" (3/122)
والعلماء وإن اختلفوا في صفة المسجد الذي يشرع فيه الاعتكاف ، إلا أن كل
مسجد تقام
فيه الجمعة والجماعة لا يكاد يختلف الفقهاء في جواز الاعتكاف فيه ، ولم
تنقل
المخالفة إلا عن بعض التابعين في ذلك .
وقد سبق تقرير المسألة في موقعنا جواب السؤال رقم (49006) ، (48985)
ثانيا :
أما الحديث المذكور في السؤال ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) فهو من
حديث
الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان ، جاء عنه من طريق سفيان بن عيينة عن جامع
بن أبي
راشد عن أبي وائل : ( قَالَ حُذَيْفَةُ لِعَبْدِ اللَّهِ يَعْنِى ابْنَ
مَسْعُودٍ
رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ : عَكُوفًا بَيْنَ دَارِكَ وَدَارِ أَبِى مُوسَى
وَقَدْ
عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لاَ اعْتِكَافَ
فِى
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَوْ قَالَ فِى الْمَسَاجِدِ الثَّلاَثَةِ .
فَقَالَ عَبْدُ
اللَّهِ : لَعَلَّكَ نَسِيتَ وَحَفِظُوا وَأَخْطَأْتَ وَأَصَابُوا )
إلا أن أصحاب سفيان بن عيينة اختلفوا عليه :
فمنهم من رواه عنه من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، وهم :
محمد بن الفرج عند الإسماعيلي في "معجم شيوخه" (2/112) . ومحمود بن آدم
المروزي عند
البيهقي في "السنن" (4/316) ، وهشام بن عمار عند الطحاوي في "بيان مشكل
الآثار"
(7/40) ، وسعيد بن منصور ، كما في "التحقيق في أحاديث الخلاف" لابن الجوزي
(2/127)

ومنهم من رواه عنه وجعله من قول حذيفة موقوفا عليه ، وهم :
عبد الرزاق في "المصنف" (4/348) ، وسعيد بن عبد الرحمن ومحمد بن أبي عمر
عند
الفاكهي في "أخبار مكة" (2/149) .

والراجح – والله تعالى أعلم – هي الرواية الموقوفة على حذيفة ، يعني أنه
قال هذا
الكلام من رأيه واجتهاده ، ولم يسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك
لما يلي :
1- ورود هذا النص من قول حذيفة رضي الله عنه من طريق أخرى ، فقد رواه ابن
أبي شيبة
في "المصنف" (2/337) وعبد الرزاق أيضا (4/347) من طريق سفيان الثوري عن
واصل الأحدب
عن إبراهيم النخعي قال : جاء حذيفة إلى عبد الله فقال : ألا أعجبك من قومك
عكوف بين
دارك ودار الأشعري يعني المسجد ؟! قال عبد الله : ولعلهم أصابوا وأخطأت ؟!
فقال
حذيفة : أما علمت أنه لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد : المسجد الحرام
والمسجد الأقصى
ومسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، وما أبالي أعتكف فيه أو في سوقكم
هذه .
ورواية إبراهيم النخعي عن عبد الله بن مسعود رواية مقبولة لدى أهل العلم .
انظر :
"جامع التحصيل"
(141) ، "شرح العلل" (1/294)
2- اختلاف الروايات على حذيفة رضي الله عنه ، فقد جاء عنه من طرق أخرى أنه
قال : لا
اعتكاف إلا في مسجد جماعة . ولم يحصره في المساجد الثلاثة فقط .
يقول ابن حزم رحمه الله "المحلى" (5/195) بعد أن ذكر هذا الاختلاف :
" قلنا : هذا شك من حذيفة أو ممن دونه ، ولا يقطع على رسول الله صلى الله
عليه وسلم
بشك ، ولو أنه عليه السلام قال : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )
لحفظه الله
تعالى ولم يدخل فيه شك ، فصح يقينا أنه عليه السلام لم يقله قط " انتهى .
3- أن أكابر الصحابة على خلافه ، فقد أفتى علي بن أبي طالب وعائشة وابن
عباس
بالاعتكاف في كل مسجد تقام فيه الجماعة ، ولم يثبت عن أحد من الصحابة
مخالفة في ذلك
، بل كان هذا العمل مشهوراً بينهم في كل الأمصار دون نكير ، إلا ما جاء عن
حذيفة
رضي الله عنه والله أعلم . قاله الشيخ سليمان العلوان .

فالخلاصة أنه لا يصح رفع هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه
من قول
حذيفة واجتهاده ورأيه الذي خالف فيه باقي الصحابة رضوان الله عليهم ، كما
خالف فيه
ظاهر القرآن الكريم الذي جاء بإطلاق محل الاعتكاف فقال : ( وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ )
البقرة/187،
ولا ينبغي مخالفة ظاهر القرآن وعمل أكثر الصحابة برواية موقوفة فيها بعض
الاضطراب ،
لم يروها أهل الصحاح ولا السنن ، ولم يفت بها أحد من الفقهاء المتقدمين ،
وإن ذهب
إليها بعض العلماء المتأخرين ، فقد أخطأ اجتهادُهم الصوابَ في هذه المسألة .

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/504) :
" فكل مساجد الدنيا يُسن فيها الاعتكاف ، وليس خاصا بالمساجد الثلاث ، كما
روي ذلك
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا
اعتكاف
إلا في المساجد الثلاثة ) فإن هذا الحديث ضعيف .
ويدل على ضعفه أن ابن مسعود رضي الله عنه وهَّنَه فقال : ( لعلهم أصابوا
فأخطأت ،
وذكروا فنسيت ) فأوهن هذا حكما ورواية .
أما حكما ففي قوله : ( أصابوا فأخطأت ) وأما رواية : ( فذكروا ونسيت )
والإنسان
معرَّض للنسيان .
وإن صح هذا الحديث فالمراد به : لا اعتكاف تام ، أي أن المساجد الأخرى
الاعتكاف
فيها دون المساجد الثلاث ، كما أن الصلاة في المساجد فيها دون الصلاة في
المساجد
الثلاثة .
ويدل على أنه عام في كل مسجد قوله تعالى : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي
الْمَسَاجِدِ
) ثم كيف يكون هذا الحكم في كتاب الله للأمة من مشارق الأرض ومغاربها ثم
نقول : لا
يصح إلا في المساجد الثلاثة ، فهذا بعيد أن يكون حكم مذكور على سبيل العموم
للأمة
الإسلامية ثم نقول إن هذه العبادة لا تصح إلا في المساجد الثلاثة " انتهى .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب




الموضوع الأصلى : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : أنس عنبي


توقيع : أنس عنبي






حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2012-04-20, 14:33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) 5
عدد الرسائل : 13
الجنس : ذكر
البلد : شرم الشيخ
نقاط : 13

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2012-04-20, 14:33



حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )
حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) 175376294



الموضوع الأصلى : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بهجت


توقيع : بهجت






حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2013-01-20, 15:30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

زكى السنك

البيانات
احترام القوانين : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) 5
عدد الرسائل : 392
الجنس : ذكر
نقاط : 424

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) Empty2013-01-20, 15:30



حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب



الموضوع الأصلى : حول حديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : زكى السنك


توقيع : زكى السنك







الــرد الســـريـع
..





Loading...