سرق بريد صاحبه الإلكتروني واطلع على صور زوجته ونشرها في الإنترنت
السؤال:
بارك الله فيكم على هذا الموقع .
سؤالي باختصار هو : أنني قمت بالانتقام من أحد الأشخاص من الذين كنت أحقد
عليهم ، وقمت بسرقة عنوان الإيميل الخاص به ، وأخذت صوره هو وزوجته ! وقمت
برفع صور زوجته على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لكي يشاهد الجميع صور
زوجته ، وبعد فترة رأى صور زوجته على الإنترنت وتأذى كثيراً وتدهورت حالته
النفسية لفترة محدودة ، ولكن - الحمد لله - تحسن مرة أخرى ، المشكلة هي
أنني بعدما قمت باستغفار الله والتوبة من هذا الذنب انتابني شعور بالخوف أن
هذا الأمر سوف يحصل لي أو لأهلي في الدنيا ؛ وذلك لحديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم ( كما تدين تدان ) ، فالسؤال هو ما الحل ؟ هل أطلب من هذا
الشخص مسامحتي وأخبره بأنني الفاعل ؟ وذلك يكون مستحيلا لأنه إن أخبرته
بأنني الفاعل سوف تسوء سمعتي أمام أصدقائي والجميع وسوف ينتقم أيضا ، فهل
هناك حل غير هذا ؟ .
-------------------------------------------------------
الجواب :
الحمد لله
أولاً:
لا شك أنك ارتكبتَ إثماً عظيماً بسرقتك البريد الإلكتروني الخاص بصديقك ، ومن ثم
الاطلاع على ما فيه ، وهو من التجسس المحرَّم والاطلاع على العورات المنهي عنه .
قال الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند - حفظه الله - :
وكذلك لا يجوز التجسس على مخاطبات ومراسلات المتعاملين بالإنترنت لقول الله تعالى (
وَلاَ تَجَسَّسُوا ) الحجرات/ 12 ؛ لأن فيه تتبعاً للعورات والمثالب وكشفاً لما
ستروه ورغبوا في حفظه ومنع ظهوره للناس ، بل ( مِنْ اِطَّلَعَ فِي بَيْت قَوْم
بِغَيْرِ إِذْنهمْ فَقَدْ حَلَّ لَهُمْ أَنْ يَفْقَئُوا عَيْنه ) – رواه مسلم - ولا
ضمان عليهم ، وعقوبة المتجسس هي التعزير ، إذ ليس في ذلك حد معين ، والتعزير يختلف
والمرجع في تقديره إلى الإمام . " انتهى من " الأحكام الفقهية للتعاملات
الإلكترونية " ( ص 321 ) .
وقد اشتد الإثم وعظم الجُرم باطلاعك على صور زوجة صديقك ! واشتد الجرم أكثر وعظم
الجرم أكثر بنشرك لتلك الصور على الناس ، ولا ندري كيف نجح الشيطان في التسويل لك
بهذا الفعل المحرَّم ، وخاصة أنها زوجة صديقك الذي تُظهر له المودة وهو يأتمنك على
نفسه وعرضه ، وكل ما ترتب على ذلك النشر لتلك الصور من نظر محرَّم إليها أو إيذاء
معنوي أو نفسي فإن عليك وزره ولا شك لأنك السبب في وجوده ، قال تعالى ( وَالَّذِينَ
يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ
احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ) الأحزاب/ 58 .
فانظر كم حصل من ذنب في فعلك ذاك لتعلم عظم ما اقترفته ، فالسرقة والتجسس والاطلاع
على العورات ونشرها بين الناس لينظروا نظرة حرام ، والأذية لصديقك وزوجته وأهلهما ،
كل تلك كانت ذنوباً اقترفتها من أجل تنفيس عن حقد قلبي تجاه مسلم ما كان له أن يكون
أصلاً فضلاً عن تنفيسه بارتكاب ذنوب وآثام عظيمة .
ثانياً:
مع عظم ذنوبك التي اقترفتها فإن باب التوبة مفتوح لك ، وقد أحسنت في توبتك بسبب ما
فعلتَه من ذنوب ، ونرجو الله أن تكون صادقاً فيها وأن يتقبلها الله تعالى منك .
ثالثاً:
أما بخصوص خوفك من أن يعاقبك الله بمثل ما فعلت بصديقك استدلالاً بحديث ( كَمَا
تَدين تُدان ) : فننبِّه قبل الجواب أن هذه الجملة لم تصح في حديثٍ عن النبي صلى
الله عليه وسلم ، لكن جاءت الشواهد من الكتاب والسنَّة على صدقها وصحتها - وقد
فصَّلنا القول فيها في جواب السؤال رقم (
81528 ) فانظره – ومما جاء في
الشرع ما يؤيد عين هذا الذنب والجزاء عليه من جنسه : ما جاء عَنْ ابْنِ عُمَرَ
رَضيَ الله عنه قَالَ : صَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْمِنْبَرَ فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ فَقَالَ ( يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ
بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الْإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ : لَا تُؤْذُوا
الْمُسْلِمِينَ وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ ؛ فَإِنَّهُ
مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ،
وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ ) رواه
الترمذي ( 1955 ) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
قال المباركفوري – رحمه الله - : " ( عوراتهم ) فيما تجهلونها ، ولا تكشفوها فيما
تعرفونها .
( تتبع الله عورته ) ذكره على سبيل المشاكلة أي : كشف عيوبه ، ومن أقبحها تتبع عورة
الأخ المسلم ، وهذا في الآخرة .
( ومن تتبع الله عورته يفضحه ) أي : يكشف مساويه .
( ولو في جوف رحله ) أي : ولو كان في وسط منزله مخفيّاً من الناس " انتهى من " تحفة
الأحوذي " ( 6 / 153 ) باختصار .
ومع هذا فنطمئنك إلى أنَّ
التوبة النصوح تهدم ما قبلها من الذنب الذي تاب منه صاحبه ، وقد أكرم الله تعالى
التائبين بصدق أنه يبدِّل سيئاتهم حسنات ، وهذا يعني أنه لن يُعاقب التائب بصدق على
ما اقترف من سيئات ومعاصي لا في الدنيا ولا في الآخرة .
وبما أنك تخبر أنك قد تبتَ إلى ربِّك عز وجل واستغفرته فنرجو أن لا تؤاخذ على ما
فعلتَ تجاه صديقك ، ونوصيك بالندم والإكثار من الأعمال الصالحة والعزم الأكيد على
عدم العود لمثل هذه المعاصي .
رابعاً:
وننصحك بعدم إخبار صديقك بما فعلته معه من ذنوب ؛ لئلا تزيد من أذيته وقد يتسبب ذلك
في أن يفقد الثقة في الناس ، بل تكتفي بالدعاء له ، والاجتهاد في الإحسان إليه ،
والذب عن عرضه .
وهذا هو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو قول الحنابلة ، ففي "
المستدرك على مجموع الفتاوى " ( 3 / 208 - 209 ) قال ابن تيمية رحمه الله : " فكل
مظلمة في العرض من اغتياب صادق وبهت كاذب : فهو في معنى القذف ؛ إذ القذف قد يكون
صدقًا فيكون في المغيب غيبة ، وقد يكون كذبا فيكون بهتاً ، واختيار أصحابنا : أنه
لا يُعلمه بل يدعو له دعاء يكون إحساناً إليه في مقابلة مظلمته " انتهى .
خامساً:
النصيحة لعموم المسلمين : أن يحتاطوا لأجهزتهم وبريدهم من الاختراق ، وأن يحرصوا
على أن لا يضعوا صوراً لنسائهم وبناتهم ؛ لما قد يحصل لأجهزتهم من اختراق ، أو ينظر
إليها أصحاب محلات الصيانة أو من يسترجعها من يشتري الجهاز بالبرامج الكثيرة ،
ونسأل الله أن يستر عوراتنا وأن يحفظنا بحفظه .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
-------------