رأي الشيـخ العلامة عبد الكريم الخضـير
في أربعـة تفاســير
* ما رأيك في تفسير (في ظلال القرآن) ، وتفسير الصابوني؟1- تفسير (في ظلال القرآن):
أولاً: ليس بتفسير على طريقة أهل العلم بالمأثور عن النبي -عليه الصلاة والسلام- ، وعن الصحابة وعن التابعين هو تفسير أشبه ما يكون بكتب الأدب، والمؤلف أديب، ولذا حصل منه المخالفات، ووجد فيه بعض ما يستنكر،
فهو يقرأ مثل ما يقرأ غيره من الكتب الأدبية المرتبطة بالقرآن، يبين جمال
الأسلوب، وهو أشبه ما يكون بالتفسير البياني، مثل: التفسير البياني للقرآن
لعائشة بنت الشاطئ، ومثل: إعجاز القرآن للرماني ونحوه، هذه الكتب يعني كتب
ثانوية جانبية، ليست هي الأصول التي يعول عليها، ومع ذلك لو أن طالب العلم ما نظر فيها ما فقد شيء، ما يفقد شيء حينما لا ينظر فيها، الجادة معروفة عند أهل العلم، والتدرج في قراءة هذا العلم كغيره من العلوم.على كل حال هذه التفاسير فيها مخالفات، ولا ينكر أن فيها شيء من بيان أسلوب القرآن وجمال الأسلوب، والقرآن على كل حال أفصح الكلام، وهو معجز بألفاظه ومعانيه.2- تفسير الصابوني:
إن كان المقصود به مختصره لابن كثير فهذا رُد عليه فيه،
تولى أهل العلم الرد عليه في مخالفات، قد يقول قائل: كيف يكون مخالفات وهو
مختصر من تفسير لإمام محقق؟ نعم قد توجد مخالفات؛ لأن هذا الإمام المحقق
يذكر أكثر من وجه في تأويل الآية وفي معنى الكلمة، ثم هذا الذي يأتي بعده
ويختصر كلامه يقتصر على الوجه المرجوح عند ذلك الإمام، فتحصل هنا المخالفات، وله تفسير أيضاً جمعه من تفاسير، وكذلك أيضاً وجد فيه بعض المخالفات.* ما رأيكم في تفسير (ابن عطية) ؟ 3- (تفسير ابن عطية):
تفسير متقدم ونافع، فيه تحريرات لغوية وفقهية، ويستفيد منه طالب العلم، ويكثر عنه المفسرون النقل، وفيه فوائد عظيمة.
* ما رأيكم في تفسير(ابن عاشور) ؟ 4- (التحرير والتنوير) لابن عاشور:
تفسير رائع، من أجمل ما كتبه المعاصرون،
وعنايته ببيان القرآن، وإعجاز القرآن، ولغة القرآن واضحة، فيستفيد منه
طالب العلم، وهو كتاب متعوب عليه، يعني ألف في أربعين عاماً، ما هو مجرد
نقل هو تحرير وتحليل، ولا شك أن فيه جهد مبذول ونافع على كل حال.
راجع موقع الشيخ الرسمي.وسئل الشيخ عبد الكريم الخضير بموضع أخر بخصوص تفسير ظلال القرآن
السؤال :يقول ما قولكم في كتاب في ظلال القرآن ،هل تنصحوننا بقراءته بحيث أننا نقرأ كتب السلف الصالح كتفسير ابن كثير؟؟الجواب:
إلزم كتب السلف الصالح النقية التي لاخلط فيها ، وأما الكتب التي تشتمل على
شيء من البدع كتفسير الزمخشري وتفسير الرازي أو في ظلال القرآن أو غيرها
من كتب المتقدمين والمتأخرين ن قد يوجد فيها فوائد لا ينكر أن في تفسير
الزمخشري فوائد من الناحية اللغوية والبلاغية والبيانية ، لكن فيه السم
(......) وأيضا تفسير الرازي ضرره عظيم وبالغ على الأمة ومنظر للبدعة ويورد
من الشبهات ما يجعل القلوب تشربها ثم بعد ذلك يضعف في الرد عليها وقل مثل
ذلك في التفاسير المشتملة على بدعة وهذا الكتاب المذكور أيضا فيه شيء من
البدع وفيه شيء مما يخالف سلف الأمة فعلى طالب العلم أن يلزم كتب أهل العلم
الموثوقين المحققين للتوحيد __________________