raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: اللغة العربية والقرائية والتعليم النشط

شاطر
قواعد وثوابت اعرابية Empty2008-12-07, 09:24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : قواعد وثوابت اعرابية 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: قواعد وثوابت اعرابية قواعد وثوابت اعرابية Empty2008-12-07, 09:24



قواعد وثوابت اعرابية
قواعد وثوابت اعرابية Mnwa12li6
قواعد وثوابت اعرابية

السلام عليكم

قواعد وثوابت اعرابية Vip700254



قواعد إعرابية هامة
+ ثوابت اعرابية

الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ + خبر ، والخبر هو المتمم لمعنى الجملة ، فإذا وجدنا مبتدأ نسأل عن خبره بعبارة " المبتدأ ماله " ؟

إجابة السؤال هي الخبر .

* مثل : " المجاعات التي تحدث في إفريقيا بسبب النقص الحاد لمياه الأمطار مأساة إنسانية قاسية .

الجملة الفعلية هي التي تتكون من " فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعدياً " ، و نسأل عن الفاعل بـ [من] الذي قام بعمل الفعل أو اتصف به

* مثل : شاهد محمد المباراة .

و إذا كان الفعل متعدياً [ أي يحتاج إلى مفعول به او أكثر ؛ ليتمم المعنى]
فنسأل عن المفعول به بـ " إيه ، أو ماذا " أو من الذي وقع عليه فعل الفاعل .

3 - تذكر أن المفعول لأجله اسم نكرة منصوب وقع في جملة فعلية ، و كان سبباً و تعليلاً لتلك الجملة الفعلية ..
و نسأل عنه بـ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
* مثل : يذاكر الطالب رغبةً في التفوق .

4 - تذكر أن : المفعول المطلق اسم منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل الذي أتى قبله .
* مثل : اجتهد في المذاكرة اجتهاداً كبيرا .

هام جداً : كلمات إعرابها دائماً مفعول مطلق لفعل محذوف :
[سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً ] .

5 - تذكر أن الحال اسم نكرة منصوب وقع في نهاية جملة فعلية غالباً ؛ ليبين شكل [ هيئة] الفاعل أو المفعول به ، و نسأل عنه بعبارة : كيف الحال ؟

* مثل : عاد القائد منتصراً . - استمعت إلى نصائح أبي مصغياً .


هام جداً : كلمات إعرابها دائماً حال :

[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً]

6 - هام جداً : خطأ يقع فيه أغلب الطلاب و هو أن يعتقدوا أن الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها إعرابه : حال .

و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالاً .
* مثل : كان كريم كسولاً ، ثم أصبح مجتهداً ، ثم صار متفوقاً .

7 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب
* مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .


8 - من أشكال المضاف إليه :
(أ) اسم نكرة مباشرة اسم معرفة = مضاف إليه مجرور .
* مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر سيظل عالياً .
(ب)أي اسم يأتي بعد " كل – غير – سوى - كلا – كلتا - جميع - بعض - الظرف "
إعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور .
* مثل : كل عامل - غير طالب - أمام المدرسة - الجنة تحت أقدام الأمهات .
(جـ) أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه في محل جر
* مثل : كتابــــي - بلدنا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا .

9 ـ اسم نكرة مباشرة اسم نكرة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة - تفوق رائع .
هام جداً : إذا كانت النكرة الثانية لاتصف ، فإعرابها : مضاف إليه مجرور0
* مثل : كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل .


10 ـ اسم معرفة مباشرة اسم معرفة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني - الحياة التي نعيشها س
ريعة .


11 – تذكر أن : الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .
* مثل : أيها الطلابُ - أيتها ال
فتاةُ .

12 – تذكر أ ن : كلمة(ابن)إذا وقعت بين(علمين) يحذف ألفها وتعرب (نعت) .

* مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .


13 ـ إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب

* مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .
وغالباً الاسم الواقع بعد الضمير إعرابه : خبر مرفوع


14 - الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل

فإعرابها : مفعول به في محل نصب .
* مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع


15 - ضمير مباشرة اسم
مبتدأ خبر

مثل : هي نشيطة
هم مجتهدون


16 - اسم إشارة مباشرة اسم نكرة
مبتدأ خبر

مثل : هذا كتاب قيم
تلك قصة رائعة


17 - أشكال البدل المطابق :

أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
* أمثلة : هذا الطالب – هذه الفتاة - تلك الحياة – ذلك الكتاب .

ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة لبنان .

جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .


18 - إذا دخلت (ما) على إن وأخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال

* مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً


19 - (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً * مثل : استيقظت مع شروق الشمس/ تجولت مع الزملاء/ حضر الطلاب معاً .


20 - الكلمات(دائماً– أبدا– قط أو فقط – أمس – قديماً – حديثاً – عوض – ريثما – عند) تعرب ظروف للزمان ، و (دون – حيث – ثم- لدى – وسط)تعرب ظروف مكان .


21 - الكلمات الآتية(هنا – هناك) تعرب خبر مقدم .
* مثل : هنا القاهرة هناك الأقصر .


22 - الكلمات (جيداً – سريعاً – حثيثاً – كثيراً – طويلاً – جداً ) تعرب :
نائباً عن المفعول المطلق
* مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً. احترم المخلصين كثيراً .


23 - الاسم الذى يقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً
* مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا


24 - الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور فى محل رفع خبر مقدم .
* مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون


25 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص وكلمة "خصوصاً" نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .

* مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم


26- كلمة (مذ – منذ) إذا جاء بعدها فعل تعرب ظرف زمان دائما .

* مثل : حضرت منذ بدأ المدرس الشرح .


اتمنى أن تعم الفائدة




الموضوع الأصلى : قواعد وثوابت اعرابية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-02-15, 22:32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هاجر رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : قواعد وثوابت اعرابية 5
عدد الرسائل : 2021
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 3410

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قواعد وثوابت اعرابية قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-02-15, 22:32



قواعد وثوابت اعرابية
قواعد وثوابت اعرابية Bsmlh_b7bd9bbc75




الموضوع الأصلى : قواعد وثوابت اعرابية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هاجر رأفت الجندى


توقيع : هاجر رأفت الجندى






قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-07-02, 19:27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

وفاء صابر

البيانات
احترام القوانين : قواعد وثوابت اعرابية 5
عدد الرسائل : 1245
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 1754

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قواعد وثوابت اعرابية قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-07-02, 19:27



قواعد وثوابت اعرابية
قواعد وثوابت اعرابية 832549505



الموضوع الأصلى : قواعد وثوابت اعرابية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : وفاء صابر


توقيع : وفاء صابر






قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-07-06, 03:57
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : قواعد وثوابت اعرابية 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 64
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قواعد وثوابت اعرابية قواعد وثوابت اعرابية Empty2009-07-06, 03:57



قواعد وثوابت اعرابية
-تكبير الصورة-قواعد وثوابت اعرابية A-a2d1a84c64صور اطفال مضحكة



الموضوع الأصلى : قواعد وثوابت اعرابية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي







الــرد الســـريـع
..





Loading...