raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام :: الاذكار والادعية النبوية الشريفة

شاطر
شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2008-11-24, 12:57
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2008-11-24, 12:57



شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع
شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عباد الله أن موعدنا هذا اليم - إن شاء الله تعالى - مع الدعاء وسوف نبحر في الدعاء شأنه وفضله

الدعاء : هو الأبتهال الى الله بالسؤال رغبه فيما عنده من الخير ، ومما قد ينزل من الضر .

الدعاء نوعان :

الأول دعاء عبادة

وهذا الدعاء لا يكون الا لله وحدة فمن صرف اي نوع من الدعاء لغيرالله فقد كفر كفرآ أكبر ، وخرج عن ملة الأسلام .

النوع الأول : دعاء العبادة : فهو طلب الثواب والآجر من الله تبارك وتعالى بالأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة من الأقوال والأفعال والنيات والتروك ، التي تملأ القلوب بعظمة الله وجلالة ، أي : أن العبد يتعبد لله ، طلبآ لثوابه ، وخوفآ من عقابه .

من أنواع هذا الدعاء : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }

وقال :: { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

الثاني : دعاء مسألة :

النوع الثاني : - دعاء المسألة - فهو دعاء الطلب : أي طلب ماينفع الداعي من جلب نفع أو دفع ضر وهذا الدعاء فيه تفصيل

ولآ : إذا صدر من مخلوق لمخلوق مثله قادر حي حاضر ((أنتبه للشروط )) فليس بشرك كلغريق ينادي على من بالسفينة لينقذوة أو كالعطشان يسأل أهل الدار ماء

ولهذا ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سأل بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه ((صحيح ابي داوود 1468))

ثانيآ إذا صدر من مخلوق الي إي مخلوق من المخلوقات وطلب مالايقدر عليه فهذا شكروكفر بالله سواءآ هذا المخلوق حي أو ميت كم يذهب الى القبور فيسأل الميت أن يعينه أو يعطيه المدد أويزوجه أو يهبه الذرية أو كحال النصارى في عرفهم ان يذهب المذنب الى القس ويعترف فيغفر له ويهبه صك الغفران .

{ وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ (106) وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107) }

{ ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين}

{ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنْفَعُهُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ (12) يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ ۚ لَبِئْسَ الْمَوْلَىٰ وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13)}

{ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13)
إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)}


فلا يجوز للمسلم دعاء غير الله وأن يسأل غير الله فيما لايقدر عليه الا الله .

وأعلموا أن دعاء المسأله يتضمن دعاء العبادة ودعاء العبادة مسلتزم لدعاء المسألة .

عباد الله ان الدعاء شأنه عظيم ، وفضله كبير باب يتحصل به المؤمن على سعادة الدنيا والآخرة ومع ذلك يغفل كثير من الناس عن فضل الدعاء وعما في هذا الباب من خير كثير

الأدلة على الدعاء من الكتاب والسنة

اولآ من القرآن ::

(( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )) (186 البقرة )

((ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)) (الأعراف 55-56)

(( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)) (غافر60)

(( هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۗ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65))) (غافر65)

والحديث القدسي ::(( يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ))أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.

وقوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي : ((أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني))

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(قال الله تعالى:ياابن آدم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكان منك ولاأبالي)

قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل)

وقال صلى الله عليه وسلم (( ليس شيء أكرم على لله من الدعاء )) ((صحيح الترغيب و الترهيب 1629))

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما صفرا خائبــتين)الترمذي وابوداود وابن ماجة

"من سره أن يستجيب الله له في الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء ". الترغيب والترهيب 1628

وقال صل الله عليه وسلم ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ ؟ قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ ) "صحيح الترغيب والترهيب" ( 1633 )

ويقول النبي عليه الصلاة والسلام أيضا: (إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل - فعليكم عباد الله - بالدعاء) صحيح الترغيب والترهيب 1634

رسول الله صلى الله وعليه وسلم قال : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر )

يقول أن القيم رحمه الله (( الدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكرة وحصول المطلوب هو أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يفعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه )).

أنتهى الدرس الأول والدرس القادم شروط الدعاء وادابه واوقات الأستجابه وللحديث بقية

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من صنع لكم معروفاً فكافئوه , فإن لم تجدوا ماتكافؤنه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه) قدقال (من لايشكر الناس لايشكر الله )قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صُنع له معروفا ً فقال لفاعله : جزاك الله خيرا ً فقد أبلغ فى الثناء ايها الزائر ان صاحب الموقع قد صنع خيرآ ومعروفآ لك بتوفير هذا الصرح أفلا يستحق الشكر منك فلا تبخل علينا بتسجيلك وتواجدك وتفاعلك فلاتبخل بالتسجيل معنا



الموضوع الأصلى : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2008-11-24, 12:58
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2008-11-24, 12:58



شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع
الدس الثاني ::أداب الدعاء وموانع الأجابة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


بسم الله الرحمن الرحيم


تكلمنا في الدرس الماضي عن فضل الدعاء واليوم نتكلم عن الشروط الواجب توفرها في الدعاء والموانع التي تمنع من أجابة الدعاء :::

أولآ : أداب الدعاء ::

الدعاء ينفع وهو باب الى سعادة الدنيا والآخرة فمن أراد أن ينتفع بالدعاء فعليه أن يتأدب بأداب الدعاء ::


اولآ : أن يبدأ بحمدالله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم وأن يختتم بذلك .

فهاهو النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلآ يدعوا في صلاته لم يمجد الله ولم يصلي على نبيه عليه الصلاة والسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( عجل هذا))

ثم دعا فقل (( إذا صلى أحكم ، فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعوا بما شاء )) ((صحيح أبي دواوود 134))

ورأي النبي صلى الله عليه وسلم رجلآ آخرآ يصي ، فمجد الله وحمده ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أيها المصلي ! ادع تجب وسل تعط )) صحيح النسائي

وقال صلى الله عليه سلم (( كل دعاء محجب حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم )) ((السلسلة الصحيحة 2035))

ثانيآ يدعوا في الرخاء والشدة ! ((اي يداوم على الدعاء ))

يقول صلى الله عليه وسلم (( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء )) ((السلسلة الصحيحة 593))

وقال صلى الله عليه وسلم لأبن عباس تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة )) ((صحيح الجامع 295))

وهاهو يونس عليه السلام تعرف الى رب في الرخاء فلما وقع في الشدة والتقمه الحوت ودعا ربه أستجاب له ونجاه من غمه كذلك ينجي سبحانه المؤمنين وقد ذكر لنا ربنا في كتابه سبب استجابته لهذ النبي فقال تعالى {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}


ثالثآ : لايدعوا على أهله أو ماله أو ولده أو نفسه خشيت أن تكون هذ ساعة أجابة فيستجيب الله تبارك وتعالى دعاءه فيقع المكروه ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لاتدعوا على أنفسكم ولاتدعوا على أولادكم ولاتدعوا على أموالكم لاتوافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستحيب لكم ))

رابعآ ::أن يخف صوته في الدعاء بين المخافته والجهر :

يقول عز وجل :: { ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين }

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا , إنكم تدعونه سميعا قريبا وهو معكم } متفق عليه

خامسآ أن يتضرع الى الله في دعائه :

قال تعالى :: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ(43) فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }


وقال : { واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين }

وأثنى الله على عبادة الصالحين فقال { انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين }

سادسآ أن يبكي في دعائه من خشية الله تعالى :: ايها المريض أيها المحتاج فم في جوف الليل وقف بين يدي الرب تبارك وتعالى الجأ الى الله اعتصم به واسأله من فضله
وأيقين أنه سيستجيب لك


سابعآ :: أن يلح على ربه في الدعاء :

فالله عز وجل وهو الرزاق الكريم حب من عبده أن يلح عليه في الدعاء ويكرر الدعاء وهو يحب سبحانه أن يسمع قول يارب يار

ولهذا قال النبي صلى الله عليه (( الظوا ب يا ذا الجلال والأكرام)) وقال صلى الله عليه وسلم (( يستاب لأحدكم مالعجل ، فيقول قد دعوت فلم يستجب لي ))

كم من مريض قال يارب فلما لم يستجب له فترك الدعاء !

لا ان الدعاء لايريد يارب مرة أو مرتين أو يوم أو يومين بل كل يوم وكل ساعة كل لحظة .

ثامنآ أن تعترف الذنب

وقدعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم سيد ‏‏الاستغفار{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}


وفي عاء الأستفتاح

اللهم انت الملك لا اله الا انت ربى وانا عبدك ظلمت نفسى واعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب الا انت واهدنى لأحسن الاخلاق لا يهدى لاحسنها الا انت واصرف عنى سيئها لا يصرف عنى سيئها الا انت لبيك ربى وسعديك والخير كله بيديك تباركت وتعاليت استغفرك واتوب اليك..

فاعتراف العبد بنعمة خالقه عليه وبذنبه هو نحو خالقه عندالدعاء من أداب الدعاء .

تاسعآ أن يتوسل الى الله بالوسائل الشرعية ::

1_ التوسل في الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته .

ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها


سمع النبي صلى اله عليه وسلم رجلا يقول "اللهم أني أسألك بأني أشهد أنك انت الله لا إله الا انت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد( ان تغفر لنا وتهدينا وترحمنا وتتقبل منا وتستجب لنا وتحقق امانينا اللي ترضيك وترضينا يا الله )".قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى).

كما يجب أن تسعمل الأسم الصحيح يعني أن تقول ياغفور أغفر لي ويارزاق أرزقني


2- التوسل الى الله بعمل صالح قمت به ايها الداعي ::

ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين

والقصة رواها البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( بينما ثلاثة نفر يتماشون أخذهم المطر , فمالوا إلى غار في الجبل , فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل , فأطبقت عليهم , فقال بعضهم لبعض : انظروا أعمالا عملتموها لله صالحة , فادعوا الله بها لعله يفرجها , فقال أحدهم : اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران , ولي صبية صغار كنت أرعى عليهم , فإذا رحت عليهم فحلبت , بدأت بوالدي أسقيهما قبل ولدي , وإنه ناء بي الشجر , فما أتيت حتى أمسيت , فوجدتهما قد ناما , فحلبت كما كنت أحلب , فجئت بالحِلاب , فقمت عند رءوسهما أكره أن أوقظهما من نومهما , وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما , والصبية يتضاغون عند قدمي , فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر , فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك , فافرج لنا فرجة نرى منها السماء , ففرج الله لهم فرجة حتى يرون منها السماء , وقال الثاني : اللهم إنه كانت لي ابنة عم أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء , فطلبت إليها نفسها , فأبت حتى آتيها بمائة دينار , فسعيت حتى جمعت مائة دينار , فلقيتها بها , فلما قعدت بين رجليها قالت : يا عبد الله , اتق الله ولا تفتح الخاتم , فقمت عنها , اللهم فإن كنت تعلم أني قد فعلت ذلك ابتغاء وجهك , فافرج لنا منها , ففرج لهم فرجة , وقال الآخر : اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفَرَقِ أَرُزٍّ , فلما قضى عمله قال : أعطني حقي , فعرضت عليه حقه , فتركه ورغب عنه , فلم أزل أزرعه , حتى جمعت منه بقرا وراعيها , فجاءني فقال : اتق الله ولا تظلمني , وأعطني حقي , فقلت : اذهب إلى ذلك البقر وراعيها , فقال : اتق الله ولا تهزأ بي , فقلت : إني لا أهزأ بك , فخذ ذلك البقر وراعيها , فأخذه فانطلق بها , فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك , فافرج ما بقي , ففرج الله عنهم) .

فالأول توسل الى الله ببر والديه

والثاني توسل الى ببركه ترك الزنى

والثالث توسل برد الحقوق الى أهلها .


عاشرآ :: أن يرفع يديه عند الدعاء ::

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّ ربكم تبارك وتعالى حييٌ كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً).

الحادي عشر : أن يدعوا ثلاثآ

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس فقال أبو جهل أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضل في كتفي محمد إذا سجد فانبعث أشقى القوم فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه قال فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد ما يرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه ثم أقبلت عليهم تشتمهم فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا دعا ثلاثا وإذا سأل سأل ثلاثا ثم قال اللهم عليك بقريش ثلاث مرات فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته ثم قال اللهم عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عقبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط وذكر السابع ولم أحفظه فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر- أي بئر في بدر

ثاني عشر أن لايجعل بينه وبين الله واسطة ::


لاتقول يارب بحق جاه فلان أو النبي

واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات :
احفظ الله يحفظك
احفظ الله تجده تجاهك
إذا سألت فسأل الله
وإذا استعنت فاستعن بالله
واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
رفعت الأقلام وجفت الصحف
"
[ رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح ]

ونكمل موانع الدعاء في الدرس القادم











__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من صنع لكم معروفاً فكافئوه , فإن لم تجدوا ماتكافؤنه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه) قدقال (من لايشكر الناس لايشكر الله )قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صُنع له معروفا ً فقال لفاعله : جزاك الله خيرا ً فقد أبلغ فى الثناء ايها الزائر ان صاحب الموقع قد صنع خيرآ ومعروفآ لك بتوفير هذا الصرح أفلا يستحق الشكر منك فلا تبخل علينا بتسجيلك وتواجدك وتفاعلك فلاتبخل بالتسجيل معنا



الموضوع الأصلى : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2010-07-20, 09:30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع 5
عدد الرسائل : 835
الجنس : انثى
العمر : 37
البلد : مصر
العمل : التامنيات الإجتماعية
نقاط : 1066

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع Empty2010-07-20, 09:30



شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع
جزاك الله كل خير

على هذا الموضوع المفيد

ونفع الله به كل المسلمين

جعله الله فى ميزان حسناتك




الموضوع الأصلى : شرح كتاب الجامع في الدعاء النافع المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عاشقة الرحمن


توقيع : عاشقة الرحمن







الــرد الســـريـع
..





Loading...