raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: وحدة التدريب والجودة-التقويم الشامل-الجودة والإعتماد التربوى

شاطر
 دور المعلم في التعلم التعاوني Empty2011-10-28, 10:19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين :  دور المعلم في التعلم التعاوني 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: دور المعلم في التعلم التعاوني  دور المعلم في التعلم التعاوني Empty2011-10-28, 10:19



دور المعلم في التعلم التعاوني
- دور المعلم في التعلم التعاوني
========= دور المعلم في التعلم التعاوني====
- اختراالموضوع وتحديد الاهداف وتنظيم الصف وادارته .
- تكوين المجموعات والاعداد لعمل المجموعاتوتحديد المصادر والانشطة المختلفة .
- ارشاد المتعلمين وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
- الملاحظة الواعيةلمشاركة افراد كل مجموعة .
- ربط الافكار بعد انتهاء العمل التعاوني وتقيم اداء المتعلمين .
استراتيجية لعب الادوار :
- مفهوم لعب الادوار :
احدىاستراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي ، يتقمص فيه كل متعلم منالمشاركين في النشاط احد الادوار ، ويتفاعل مع الاخرين في حدود علاقة دوره بادوارهموقد يتقمص المتعلم دور شخص او شيء اخر .
- مميزات لعب الادوار :
- اعطاءالفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية :
- زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الاخرينوتقبلها ,
- اكتسابمهارات سلوكية واجتماعية ,
- تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين .
- عرض مواقف محتملة الحدوث .
- سهولة استيعابالمادة التعليمية .
استراتيجية العصف الذهني :
- تعريفه :
هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمينوتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لافكار الاخرينومنشط لهم في اعداد المتعلمين لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما وذلك في وجودموجه لمسار التفكير وهو المعلم .
- اهميته :
يساعد علىتنمية الابداع والابتكار لحل مشكلة ما واثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقفالتعليمية وتنمية تاكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الافكار اوتلخيص موضوعات .
استراتيجية حل المشكلات :
- تعريفها :
خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكيرالعلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البياناتوينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .
- خطوات حل المشكلات :

-تحديد المشكلة .
- جمع البيانات عنالمشكلة.
- اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .
- مناقشة الحلولالمقترحة .
- التوصلالي الحل الامثل للمشكلة ( الاستنتاج ).

- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقفجديدة
ضبعون والتعليمالنشط
- يرتبط التعليم النشطبحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعلالتلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
- يرتكز التعلم النشط علي قدراتالتلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
- التعلم النشط يضع التلميذ حقاًفي "مركز" العملية التعليمية.
- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلمبمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
- يحدث التعلم النشط فيجميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت¡ المدرسة¡ الحي¡ النادي¡ الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليمالتقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلمالنشط
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
الأهداف غير معلنهللتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم التلقينالتيسير
التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم فيالتعليمات
نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ فياختيار نظام العمل
شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
الوسائل تعليمية تعلمية
جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوسوحرية الحركة
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلةعلي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل في اتجاهي فقط في جميعالاتجاهات
سرعة التعلمواحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهموحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم إصدار حكمبالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحيالقوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئالتعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
1. اشتراك التلاميذ فياختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهمالتعليمية.
3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4. كثرةمصادر التعلم وتنوعها.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشراك التلاميذ في تقويمأنفسهم وزملائهم.
7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8. التنوع في جلوسالتلاميذ وحرية حركتهم.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جومن الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسبسرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.




الموضوع الأصلى : دور المعلم في التعلم التعاوني المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






 دور المعلم في التعلم التعاوني Empty2011-11-01, 04:41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى نشيط
الرتبه:
جندى نشيط
الصورة الرمزية

upgamez.com

البيانات
احترام القوانين :  دور المعلم في التعلم التعاوني 5
عدد الرسائل : 375
الجنس : ذكر
البلد : upgamez.com
الهوايه : upgamez
نقاط : 427

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: دور المعلم في التعلم التعاوني  دور المعلم في التعلم التعاوني Empty2011-11-01, 04:41



دور المعلم في التعلم التعاوني
تسلم ايديك يا غالى/ه

وواصل/ى تميزك

الطيب



الموضوع الأصلى : دور المعلم في التعلم التعاوني المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : upgamez.com


توقيع : upgamez.com







الــرد الســـريـع
..





Loading...