بسم الله الرحمن الرحيم
دور الألعاب الرياضية في الرياضيات
*************
اللعبة الرياضية : هي أية وسيلة لعمل ممتع لها أهداف رياضية معينة قابلة للقياس واهداف رياضية وجدانية يمكن مشاهدتها .
معايير اختيار الألعاب التعليمية في الرياضيات
1. أن تتناسب والمستوى العقلي للطلبة.
2. أن تكون نتائجها قابلة للقياس .
3. أن تكون رخيصة غير مكلفة .
4. أن تتناسب مع أعداد الطلبة .
5. أن تتصل بالأهداف التربوية التي يسعى المعلم لتحقيقها .
فوائد استخدام الألعاب التعليمية في الرياضيات
1. تزيد دافعية الطلبة لتعلم الرياضيات .
2. تزيد من روح التعاون بين الطلبة .
3. تدخل السرور والمرح عند الطالب .
4. ترفع من مستوى الذكاء عند الطالب .
5. تساعد الطالب على دقة الملاحظة .
دور المعلم عند استخدام الألعاب
1. اختيار اللعبة بشكل مناسب .
2. دور المعلم موجه ومرشد ومقوم لأداء الطلبة .
3. منع الطلبة لاستخدام الغش والخداع .
4. أن تستخدم كل لعبة في موقعها وتوقيتها المناسب .
5. إذا كانت اللعبة جديدة على المعلم إتقان قواعدها قبل استعمالها.
أنواع الألعاب
1. العاب لحل الغاز أو مغالطات رياضية .
2. العاب للبحث عن أنماط أو قواعد .
3. العاب اكتشافية .
4. العاب للتدريب على المهارات الرياضية .
أمثلة على الألعاب الرياضية
أولا : أحجية رياضية : رأس سمكة يزن ما يساوي وزن ذيلها زائدا ثلث وزن جسمها ووزن جسمها يساوي وزن رأسها وذيلها معا فكم تزن السمكة جميعها إذا كان وزن ذيلها 5 كغم .
ثانيا : املأ الجدول التالي بالأعداد من ( 1 – 9 ) بحيث يكون المجموع أفقيا وعموديا وقطريا 15 .
ثالثا : استعمل أربع تسعات بحيث يكون الناتج 100 .
رابعا : استعمل أربع اثنينات بحيث يكون الناتج واحد .
خامسا : اكتب الأعداد من ( 1-9) بحيث يكون المجموع 20 .
20 20
20
20
سادسا : احضري6 قشات لمص العصير واقطعها من المنتصف ( أي شيء مناسب آخر )كون من القطع 5 مثلثات متساوية الأضلاع ثم حاول تشكيل 6 مثلثات متساوية الأضلاع .
سابعا : أحد الطلبة يختار عددا مكون من رقمين في نفسه وطالب آخر يسمح له بسؤاله 3 أسئلة لمعرفة هذا العدد ليكون فائز ، ثم يبدل الطالبان معا وهكذا حتى نهاية مثلا 10 مرات وتحسب النقاط لكل منهما لتحديد الفائز.
ثامنا : رتب 6 قطع عملة كما في الشكل ما هو اقل عدد من المرات تحرك فيها القطع حتى تصبح على شكل دائرة .
( كل مرة تحرك فيها قطعة واحدة ) .
تاسعا : كيف يمكن أن ترتب 6 أقلام بحيث أن كل منها يلمس الخمسة الباقية .
عاشرا : شكل لوحة دبابيس 5 × 5 وباستخدام قطعة مطاط حاول :
إيجاد طريقة لعمل مربع يحيط بـ 5 دبابيس .
إيجاد 3 طرق لعمل مربع يحيط بـ 9 دبابيس .
الحادي عشر : عندي تلفون مكون من 5 أرقام واوله من اليسار 6 وهو يساوي حاصل ضرب ثلاثة أعداد أولية متتالية هل تستطيع أن تدلني كم هو .
الثاني عشر : خذ عددا من 3 أرقام وكررها مرة أخرى ( مثلا 196 تصبح 196196) اقسمه على 13 ثم خذ الناتج واقسمه على 11 ثم خذ الناتج الجديد واقسمه على 7 ماذا تلاحظ ، خذ أعدادا أخرى ، حاول التفسير رياضيا .
الثالث عشر : استخدم الأرقام 2 ، 1 ،7،5، لكتابة ثلاثة تمارين على الطرح بالاستلاف بحيث يكون كل عدد من أربع منازل .
الرابع عشر :
21 1 29
25 17 9
5 33 13
الخامس عشر : للأشكال الهندسية تقسيم الطلاب إلى فريقين في الملعب وتحديد وقت واحد لبدء كل مهمة واعطاء علامة واحدة للفريق الذي ينجز المهمة قبل الفريق الآخر :
الاصطفاف على شكل مربع .
الاصطفاف على شكل مثلث .
الاصطفاف على شكل مستطيل .
والفريق الذي علاماته اكثر يكون هو الفائز .