استراتيجية تعلم : استخدام التفكير الناقد
التفكير الناقد هو استخدام التحليل والتقييم ومراجعة الذات ويتطلب الابداع والاستقلاليه ويشمل التفكير الناقد :
• مهارات ما وراء المعرفه : حيث يراجع الطلبه طرق تفكيرهم ويراقبون تعلمهم ويراجعون انفسهم
• منظمات بصريه : حيث يبتكر الطلبه صورا لتفكيرهم كالخرائط المفاهيميه والشبكات والرسوم البيانيه والخرائط والجداول البيانيه والمنظمات البصريه
• التحليل : يحلل الطلبه وسائل الاعلام والاحصائيات وامورا اخرى مثل التحيز والنمطيه
دور المتعلم
• يظهر الأنفتاح ويتقبل افكار الأخرين
• يستخدم المنطق والدليل العلمي لتطوير أفكاره الشخصية
• يتعاون مع الآخرين في تبادل المغلومات والأفكار
• يبحث عن معلومات جديده للتاكد من ان جميع الحقائق قد اخذت بالحسبان
• يظهر حب استطلاع في تطوير وجهات نظر جديده
• يتبع خطته ويستخدم مصادر مختلفه لجمع وتنظيم الافكار
دور المعلم في تطوير واستخدام التفكير الناقد
• يحلل النتاجات ويختار قضايا ومفاهيم يحتمل نجاحها اذا درست بهذه الطريقه
• يعلم استراتيجيات التفكير بشكل مباشر
• ينذمج الاستراتيجيات بالتفكير بصوت عال ويشجع الطلبه على عمل ذلك
• يدعو الطلبه الى تبادل اهتماماتهم وتحليل الاوضاع واستكشاف استراتيجيات التغيير
• يقدم نموذجا لاتجاهات ايجابيه لوجهات نظر مختلفه
• يستخدم الرسوم البيانيه والخرائط والجداول البيانيه والمنظمات البصريه في التعليم حتى يرى الطلبه عروضاً مرئيه
• يتاكد من ان الافكار المتولده من العصف الذهني قد استخدمت لاعداد خطه
• يراقب تقدم الطلبه ويعطي تغذيه لما يتطلبه الموقف
الفرق بين التذكر والتفكير.
قد يختلط المفهومان عند بعض الناس، فيظن أنهما شيء واحد، لكن المدقق يلحظ فروقاً بينهما من حيث:
أ- مجال العمل ب- الناتج النهائي.
أنواع التفكير.
يمكن التعرف على ثلاثة أنواع من التفكير:
1- التفكير المجرد (
ويقصد به: التفكير في الأشياء غير المحسوسة التي لا يمكن رؤيتها، أو سماعها، أو مشاهدتها، أو وزنها، وبالتالي فهذا التفكير يدور حول المفاهيم المجردة، كالتفكير في اليوم الآخر، والجنة والنار.
2-التفكير الذاتي (
وهو التفكير الذي يدور حول أشياء لا وجود لها، إلا في ذهن الشخص وخياله، وتتعلق بذاته شخصياً، سواء أكان التفكير إيجابياً أم سلبياً، وهي أشبه بأحلام اليقظة
3-التفكير العلمي الموضوعي
ويقصد به: التفكير في الأشياء الموجودة في عالم المشاهد.
ركائز التفكير العلمي الموضوعي
للتفكير العلمي الموضوعي ثلاثة ركائز هي:
أ- الفهم: إدراك العلاقات بين الأجزاء وبين الكل.
ب- التنبؤ: الوصول إلى علاقات جديدة.
ج- التحكم: القدرة على التحكم في الفروق المحيطة، لإحداث العلاقة الجديدة المراد تحقيقها.
مستويات التفكير.
تتفاوت مستويات العمليات العقلانية في إجراءتها، وفي المظاهر الدالة عليها، ويمكن أن نلحظ ثلاثة مستويات رئيسة لهذه العمليات:
المستوى الأول: التفكير البسيط (
ويقصد به: إعمال الفرد قدراته العقلانية لفهم الظواهر والإحاطة بها، دونما جهد عالٍ أو طول تأمل. وهذا المستوى عام لكل الناس وجميع فئات المتعلمين سواء منهم بطيئي التعلم أم العاديين أم المتفوقين.
المستوى الثاني: : التفكير الناقد.
وهو: نشاط عقلاني هادف، توجهه رغبة قوية، لتقويم مصداقية أمور وأشياء موجودة، وفق معايير علمية ومنطقية ثابتة.
المستوى الثالث :التفكير الإبداعي
وهو نشاط عقلاني هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى أنواع أصيلة لم تكن معروفة من قبل (فهمي: 206).
يتصف التفكير الإبداعي بصفتين رئيستين هما: الشمول والتعقيد. وذلك لأنه ينطوي على مجموعة من العناصر: المعرفية والقلبية (الوجدانية) والأخلاقية بصورة متداخلة، فتتشكل بذلك حالة ذهنية فريدة.
الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي.
قد يبدو التفكير الإبداعي مرادفاً للتفكير الناقد، أو أنهما وجهان لقضية واحدة، لأن كلاً من المبدع والناقد يتمتعان بميول واستعدادات متفوقة في استخدام قدراتهما العقلانية العليا، مقارنةً بغيرهم من الناس الذين يشاركونهم المرحلة العمرية، أو المستوى الثقافي. ولبيان الفارق بينهم يمكن ذكر مثال لكل منهما لنخلص إلى الفوارق العلمية.
بيان مقارن بلين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي
التفكير الإبداعي التفكير الناقد الموضوعات
1. يحتاج إلى وجود ميول واستعدادات لدى الفرد.
2. يستخدم قدرات عقلانية عليا لحل المشكلات واتخاذ القرارات. 1. يحتاج إلى وجود ميول
واستعدادات لدى الفرد.
2-يستخدم قدرات عقلانية عليا لحل المشكلات واتخاذ القرارات. أوجه الاتفاق
1. تفكير متشعب وغير متسلسل.
2. يهدف الوصول إلى حلول جديدة أصيلة وغير مألوفة.
3. لا يلتزم بأية معايير مرجعية.
4. لا يمكن التنبؤ بالنتائج مسبقاً. 1. تفكير متسلسل تسلسلاً
منطقياً.
2. يهدف تقويم مصداقية أمور موجودة والتثبت منها.
3. يلتزم بمعايير مرجعية محددة مسبقاً.
4. يمكن التنبؤ بالنتائج مسبقاً. أوجه الاختلاف
مع تحيات ابتسام ابو صيام