raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: وحدة التدريب والجودة-التقويم الشامل-الجودة والإعتماد التربوى

شاطر
التقويم التشخيصي Empty2011-09-02, 23:37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

انجا2008

البيانات
احترام القوانين : التقويم التشخيصي 5
عدد الرسائل : 5
الجنس : انثى
البلد : الاردن
الهوايه : تنسيق الزهور
نقاط : 15

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: التقويم التشخيصي التقويم التشخيصي Empty2011-09-02, 23:37



التقويم التشخيصي


بسم الله الرحمن الرحيم
التقويم التشخيصي

التقويم التشخيصي هو اسلوب تعلم وتعليم يتطلب الجمع المنظم لمعلومات قبلية عن تحصيل الطالبات ؛ لتحديد مواطن القوة والضعف لديهن وبناء انشطة صفية في ضوء نتائج التقويم تلبي حاجات الطالبات التعليمية .
يعني التقويم التشخيصي بالطالبة او بالمجموعة المتجانسة وان لكل طالبة في غرفة الصف كيانا فريدا في حاجاتها وقدراتها وميولها وسرعة تعلمها يعمل التقويم التشخيصي على جعل التقويم جزءا اساسيا من اجزاء عملية التعليم والتعلم تمارسه المعلمة قبل وخلال وبعد عملية التعلم والتعليم ويتطلب التقويم التشخيصي تفريد عمليات التعليم والتعلم لاتاحة الفرصة لكل طالبة ان تتعلم وتحقق ذاتها وتلبي حاجاتها الى اقصى ما تستطيعه قدراتها .

مبادئ التقويم التشخيصي
• الرؤيا الواضحة للاهداف التي يجب تحقيقها للصف المدرسي .
• التعلم السابق الذي تبنى عليه المعرفة الجديدة .
• تعزيز مواطن القوة والضعف للطالبات ومساعدتهن على التغلب على مواطن ضعفهن .
• التوفيق بين تلبية حاجات الطالبات ومتطلبات المنهاج المدرسي.
• دعم عمليتي التعليم والتعلم .

تمارس المعلمة اسلوب التقويم التشخيصي قبل عملية التعليم والتعلم وخلالها وبعدها للحصول على معلومات تشخيصية عندما :
1. ترغب في التأكد ان الطالبات في الصف استوعبن مفهوما معينا في الوحدة الدراسية .
2. تحتاج لمعلومات عن حاجات الطالبات في بداية كل وحدة دراسية او خلال تعليم مفاهيم وافكار ومهارات جديدة .
3. تدرك انه من المهم التعرف الى الصعوبات التي تواجه بعض الطالبات او المجموعات او الصف جميعه .
4. ترغب في التحقق من تحصيل طالباتها قبل البدء بتعليم مفاهيم وافكار ومهارات جديدة .
5. تشعر ان افراد او مجموعات في الصف يحتاجون مساعدة خاصة او ان افرادا او مجموعات حققوا تحصيلا جيدا ويحتاجون الى انشطة اغنائية لزيادة مستوى تعلمهم .

دور المعلمة في تفعيل التقويم التشخيصي
اولا : الادارة الصفية :
يعد التعلم في مجموعات صفية اسلوبا فاعلا في مساعدة الطالبات للتغلب على الصعوبات التعليمية التي يعانن منها ، ويتطلب التعليم في مجموعات من المعلمات والطالبات درجة عالية من الانضباط والتنظيم وتتشكل المجموعات الصفية في نوعين هما :
أ : المجموعة المتجانسة : ويتم تشكيلها باختيار عدد من الطالبات ذوي القدرات العقلية والتحصيلية المتشابهة او اللواتي يواجهن صعوبة او صعوبات تعلمية محددة .
ب : المجموعة غير المتجانسة : ويتم تشكيلها باختيار عدد من الطالبات ذوي القدرات المتباينة للتعاون مع بعضهن البعض عاى اداء مهمة تعليمية معينة .
قد تحجم كثير من المعلمات عن استخدام اسلوب التعليم والتعلم في مجموعات صفية بسبب ضيق الغرفة الصفية واكتظاظها بالطالبات والمناخ الصفي في هذه الصفوف مما يعيق من حركة المعلمة وتنقلها بين المجموعات للاطلاع على اعمالهن .
الا ان المعلمة النابهة التي تؤمن بتفريد التعليم تكيف الظروف الصفية وتقسم الصف الى مجموعات حسب ترتيب المقاعد في غرفة الصف او بترتيب المقاعد بشكل يجعل الطالبات في كل مقعدين يجلسن متواجهتين وتقوم المعلمة بتقديم انشطة تعليمية وتقويمية وعلاجية تناسب مستويات الطالبات المتفاوتة وتشبع حاجات الطالبات ذوي التحصيل المتدني والمتوسط والمرتفع وترصد الصعوبات التي تواجهها فئات الطالبات المختلفة خلال عملية التنقل بينهن وتقدم للطالبات انشطة علاجية لمساعدتهن في التغلب على الصعوبات التي تواجههن



ثانيا : رعاية الفروق الفردية:
تتعامل المعلمة مع الطالبات في غرفة الصف بحسب حاجاتهن وقدراتهن العقلية والتحصيلية وبعد عملية التقويم يجب اعطاء الطالبات مهاما تعليمية تتفق وقدراتهن التحصيلية ، فقد تجد المعلمة ان عددا من الطالبات يعانن من صعوبة تعلمية معينة فيمكنها وضع الطالبات في مجموعة واحدة لتقوم بانشطة تساعدهن في التغلب على صعوباتهن التعلمية ، وقد تجد المعلمة عددا آخر من الطالبات تعاني كل منهن من صعوبة تعلمية معينة تختلف عن الصعوبة التي تعاني منها الاخريات عندها يجب على المعلمة ان تعد انشطة مختلفة لتلك الطالبات تساعد كلا منهن في التغلب على الصعوبة التي تواجهها .

ثالثا : التقويم :
ان الطالبات لن يشعرن بالطمأنينة والراحة اذا تم تعريضهن للتقويم المستمر ، اما في استخدام التقويم التشخيصي لا يمكن استخدام اساليب التقويم المعهودة لتحديد المعرفة التي اتقنتها الطالبة ، لذلك هناك عدة طرق لتقويم الطالبة من خلال استخدام اسلوب التقويم التشخيصي :
 الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية .
 قيام الطالبات بالتقويم الذاتي .
 الجلوس مع المجموعات الصغيرة وتحليل انجازها .
 الاصغاء والتحدث للطالبات .
 ملاحظة اية تغييرات في الاداء .

خطوات التقويم التشخيصي :
 الاهداف الخاصة : تحدد المعلمة ما تريد ان تتعلمه طالباتها في الحصة .
 الاخطاء المتوقعة للمعرفة الجديدة : تكتب المعلمة الاخطاء المتوقعة في المعرفة الجديدة معتمدة عى خبرتها وتحليلها لاجابات الطالبات .
 المتطلبات السابقة : تحدد المعلمة المعرفة الضرورية لتمكين طالباتها تعرف المعرفة الجديدة .
 مهمات تقويمية للمتطلبات السابقة : لتحديد الطالبات اللواتي لديهن معرفة سابقة واللواتي ليس لديهن معرفة سابقة .
 انشطة علاجية للمتطلبات السابقة : الجلوس مع الطالبات اللواتي لديهن ضعف واستخدام انشطة لمعالجة نقاط الضعف عندهن .
 انشطة اغنائية للمتطلبات السابقة : هي انشطة تقدم للطالبات اللواتي ليس لديهن صعوبات في المتطلبات السابقة وتبقي الطالبات متفاعلات ومستفيدات منها وقد يكون فيها نوع من التحدي بين الطالبات اللواتي لا توجد لديهن اخطاء .
 التمهيد والشرح للمعرفة الجديدة : تمهد المعلمة للمفاهيم والمهارات الجديدة وتقوم بشرحها باستخدام الاسلوب والانشطة والوسائل المناسبة لموضوع الدرس مع الاخذ بعين الاعتبار الاخطاء المتوقعة لتتجنب الطالبة الوقوع فيها .
 مهمات تقويمية للمعرفة الجديدة : تقدم انشطة صفية للتأكد من فهم الطالبات للمعرفة الجديدة وكذلك بالملاحظة والاستماع الى الطالبات .
 انشطة علاجية للمعرفة الجديدة : الجلوس مع الطالبات اللواتي لديهن ضعف في المعرفة الجديدة وتقدم انشطة مبنية على الاخطاء المتوقعة للطالبة التي ظهرت لديها تلك الاخطاء .
 انشطة اغنائية للمعرفة الجديدة : تقدم انشطة فيها نوع من التحدي بين الطالبات اللواتي لا توجد لديهن اخطاء .

ملاحظة :
تسجل المعلمة الاخطاء الجديدة التي ظهرت ولم تكن تتوقعها وتقرر فيما اذا تقدم انشطة جديدة لمعالجة هذه الاخطاء في الحصة الجديدة او ان تأخذها بعين الاعتبار مستقبلا






نموذج حصة صفية محضرة باسلوب التقويم التشخيصي

الصف : السابع اليوم : ........ التاريخ : ......... الحصة : ..............

الموضوع: حل المعادلات
الرقم المحتويات الملاحظات
1 الاهداف ان تحل الطالبة معادلة بسيطة في متغير واحد .
2 الاخطاء المتوقعة في المعرفة الجديدة قد تخطئ الطالبة في جمع الحدود الجبرية غير المتشابهة .
3 المتطلبات السابقة مفهوم المعادلة وخصائص المسواة
4 مهمات تقويمية للمتطلبات السابقة استخدمي خصائص المساواة في حل المعادلات التالية :
4+ ع = - 5 3 س = - 9 ص ÷5=-3 س-4=10
5 انشطة علاجية للمتطلبات السابقة اجلس مع الطالبات اللواتي لديهن ضعف في المتطلبات السابقة واستخدام انشطة لمعالجة الضعف لديهن .
6 انشطة اثرائية للمتطلبات السابقة مع رشا عدد من الدنانير اعطتها والدتها ثلاثة دنانير واصبح لديها عشرة دنانير فكم المبلغ الذي كان مع رشا .
7 التمهيد والشرح للمعرفة الجديدة  كتابة المثال التالي على السبورة 3س -2 =12 والتوضيح للطالبات انه يستخدم اكثر من خاصية من خصائص المساواة لحل هذه المعادلة واعطاء امثلة على ذلك .............
 التأكيد على التحقق من صحة الحل بالتعويض عن قيمة المتغير في المعادلة المعطاة وتفسير الخطوات المتبعة في حل المعادلات .
 اشراك الطالبات في حل الامثلة التالية على السبورة : 2س+3=7 9ص- 4 = 14
8 مهمات تقويمية للمعرفة الجديدة حلي المعادلات التالية وتحققي من صحة الحل :
7س+5=33 6-2س=18 5س+3=-18
س+ 8.7 =5.6
9 انشطة علاجية للمعرفة الجديدة اجلس مع الطالبات اللواتي لديهن ضعف في المعرفة الجديدة واوضح لهن المطلوب من خلال تقديم النشاط التالي : حلي المعادلة : 4س+ 7= 15
10 انشطة اثرائية للمعرفة الجديدة حل الاسئلة رقم 8 ، 11 ، صفحة 173

مع تحيات ابتسام ابو صيام








الموضوع الأصلى : التقويم التشخيصي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : انجا2008


توقيع : انجا2008






التقويم التشخيصي Empty2012-02-25, 17:05
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : التقويم التشخيصي 5
عدد الرسائل : 5
الجنس : ذكر
العمر : 47
البلد : لبنان
العمل : دكتور
نقاط : 5

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://WWW.GOOGLE..COM


مُساهمةموضوع: رد: التقويم التشخيصي التقويم التشخيصي Empty2012-02-25, 17:05



التقويم التشخيصي
شكرا لك



الموضوع الأصلى : التقويم التشخيصي المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : التاج الابيض


توقيع : التاج الابيض







الــرد الســـريـع
..





Loading...