بسم الله الرحمن الرحيم
الاسئلة السابرة
************
السؤال السابر : هو الذي يلي اجابة الطالب الاولية ويتم بتقديم اسئلة الى الطالب ذات صياغة جديدة او ذات اشارات جديدة بقصد توجيهه نحو الاجابة الصحيحة او تحسين مستوى الاجابة .
السؤال السابر بطبيعته سؤال متعمق ، يسبر اعماق خبرات الطالب وفهمه وتفكيره وساعد على تشخيص الفجوات في مستوى التفكير بهدف تحديد متطلبات الطلبة وتزويدهم بما يلزم من خبرات ومواد حتى يستقيم نموهم وتطورهم .
استخدام السؤال السابر
***************************
1. من اجل التوضيح ( توضيح اجابة المتعلم ) ويمكن المعلم ان يستخدمه في عدة صور منها : ما الذي تقصد بقولك كذا / صفها بطريقة اخرى جديدة / اذكر مثالا على ما تقول حتى يسهل فهمه
2. من اجل زيادة نقد الاجابات ويستند هذا الاستخدام على الافتراض الذي يرى ان الطلبة الذين يجيبون لديهم قدرة على تعديل اجاباتهم وتسويغها : كيف تفسر تلك الاشارة ......؟/اذكر مثالا اخر / ما الافتراض الذي توصلت اليه / كيف تعبر عن ملاحظاتك وافكارك بدقة ووضوح .
3. من اجل الارتقاء بمستوى الاجابات آلي مستوى اعلى ويسهم ذلك السؤال في تشجيع المتعلم على تجاوز الابعاد العادية المألوفة : هل تخبرنا باكثر مما تقدم / هل يمكن ان تعيد ما تقدمت لاني لم استطع المتابعة .
4. من اجل اعادة التركيز على اجابة الطالب على السؤال المطروح اذ يعطي الطالب اجابة تتصف بانها عادية ولكن المعلم يتوقع من هذا الطالب يستطيع ان يجيب بطريقة احسن وان امكاناته تفوق ما تقدم فيوجه المعلم اجابة الطالب آلي مجال اعمق واوسع : ماذا يمكن ان يعني ذلك او ان ....../ ماذا لو تخبرني اكثر / استمر اكثر .
5. من اجل تحقيق الدقة في اجابات الطلبة اذ يساعد المعلم طلبته على الوصول آلي مستوى الدقة الذي ينبغي ان يطوروه في اجاباتهم وذلك بان يطلب منهم اعطاء عبارات ادق : لماذا تعتقدين ان سعاد لا توافقك الرأي بشأن ......./ هل يمكن ان تعطي مفهوما اخر بدلا من المفهوم ......../ هل يمكن ان تفكري في اجابة اكثر دقة من ......
6. من اجل التقليل من التعميمات غير المستندة آلي احوال محددة وتحقيق التخصيص ثم الوصول آلي الملامح المميزة في الاجابة عن الشيء موضوع السؤال ويمكن سبر اجابة الطلبة بحيث تصبح اقل عمومية واكثر تخصصا : ماذا تعني بقولك ......زفي العبارة ........../ آلي ماذا تشير في قولك ...............
7. من اجل تقديم الادلة وتدعيم الاجابات التي يقدمها الطلبة في المواقف التعليمية وتسويغها : لماذا تعتقد بكذا .....؟ /ما الذي يثبت الاجابة التي قدمتها ..../ ما مدى صحة الفكرة التي تسوغ اجابتك في قولك .........
8. من اجل تقديم التلميحات المساعدة للطلبة لزيادة اسهامهم وتقليل فرص الشعور بالعجز وتدني القدرة على التعامل مع هذه الاسئلة : هل تذكر ما قلنل في الدرس ..../ ألم تذكر ما درسناه في .................... عن ...............
مع تحيات ابتسام ابو صيام