الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات
والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات
وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
أما بعد :
فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،
وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار
ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ
النفحات الإلهية في العشر الأواخر
نحن
في شهر كثيرٌ خيره، عظيم بره، جزيلة بركته، تعددت مدائحه في كتاب الله
تعالى وفي أحاديث رسوله الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم، والشهر شهر
القرآن والخير وشهر عودة الناس إلى ربهم في مظهر إيماني فريد، لا نظير له
ولا مثيل.
وقد
خصّ هذا الشهر العظيم بميزة ليست لغيره من الشهور وهي أيام عشرة مباركة هن
العشر الأواخر التي يمنّ الله تعالى بها على عباده بالعتق من النار، وها
نحن الآن في هذه
الأيام المباركات فحق لنا أن نستغلها أحسن استغلال، وهذا عن طريق مايلي:
•
الاعتكاف في أحد الحرمين أو في أي مسجد من المساجد إن لم يتيسر الاعتكاف
في الحرمين، فالاعتكاف له أهمية كبرى في انجماع المرء على ربه والكف عن
كثير من المشاغل التي لا تكاد تنتهي، فمتى اعتكف المرء انكفّ عن كثير من
مشاغله، وهذا مشاهد معروف، فإن لم يتيسر للمرء الاعتكاف الكامل، فالمجاورة
في أحد الحرمين أو المكث ساعات طويلة فيهما أو في أحد المساجد.
•
إحياء الليل كله أو أكثره بالصلاة والذكر، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان
إذا دخل العشر أيقظ أهله وأحيا ليله وشد المئزر، كناية عن عدم قربانه
النساء صلى الله عليه وسلم وإحياء الليل فرصة كبيرة لمن كان مشغولاً في
شئون حياته –وأكثر الناس كذلك- ولا يتمكن من قيام الليل، ولا يستطيعه، فلا
أقل من يكثر الناس في العشر الأواخر القيام وإحياء الليل.
والعجيب أن
بعض الصالحين يكون في أحد الحرمين ثم لا يصلي مع الناس إلا ثماني ركعات
مستنداً على بعض الأدلة وقد نسي أن الصحابة والسلف صلوا صلاة طويلة كثير
عدد ركعاتها، وهم الصدر الأول الذين عرفوا الإسلام وطبقوا تعاليمه أحسن
التطبيق فما كان ليخفى عليهم حال النبي صلى الله عليه وسلم ولا تأويل
أحاديثه الشريفة وحملها على أقرب المحامل وأحسن التأويلات.
• الإكثار من قراءة القرآن وتدبره وتفهّمه، والإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى، فهذه الأيام محل ذلك ولا شك.
• والعجب
أنه مع هذا الفضل العظيم والأجر الكريم يعمد الناس إلى قضاء إجازتهم التي
توافق العشر الأواخر في الخارج فيُحرمون من خير كثير.
وليت شعري ما
الذي سيصنعونه في الخارج إلا قضاء الأوقات في النزه والترويح في وقت ليس
للترويح فيه نصيب بل هو خالص للعبادة والنسك، فلله كم يفوتهم بسبب سوء
تصرفهم وضعف رأيهم في صنيعهم، فالعاقل من وجه قدراته و أوقاته للاستفادة
القصوى من أيام السعد هذه.
•
ولا ينبغي أن ننسى في هذه العشر أن لنا إخواناً في خنادق الجهاد والعدو قد
أحاط بهم وتربص، ونزلت بهم نوازل عظيمة، فلا ينبغي أن ننساهم ولو بدعاء
خالص صادر من قلب مقبل على الله تعالى، وصدقة نكون نحن أول من يغنم أجرها،
ولا ننسى كذلك الفقراء والمساكين خاصة وأن العيد مقبل عليهم.