المعلومات الكاتب: اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 7607 الجنس : العمر : 64 البلد : الفيوم العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام ) الهوايه : القراءة والاطلاع نقاط : 1018659
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: كيف نتعامل مع طلابنا ا؟ 2011-08-25, 18:00 كيف نتعامل مع طلابنا ا؟ كيف نتعامل مع طلابنا ا؟ ================= والصلاة والسلام على اشرف المرسلين 1- تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جاشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل . 2- تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها باخرى ايجابية . 3- اقتنع بان لكل طالب طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته 4- تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح . 5- لا تضع مجهود المتحمسين ولوبكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه . 6- قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للاكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه . 7- الطالب الذي يشوش على المجموعة وعايك , تدبرامره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة . 8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار . 9- ركز على تعليمهم مبادىء في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عتد عدم الفهم , اضافة الى النظافة واحترام الوقت . 10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , واشعرهم باهميته وذلك عن طريق المراقبة . 11- كل طالب يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع امام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين 12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , او السخرية من جواب , او مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة . 13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للاقرار به , والعمل على تفاديه . 14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر . 15- اشعرهم بانك تحتاج اليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة . 16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا . 17-في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لادائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون ان يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار . 18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه انسان له مشاعر واحاسيس , لذلك فهو يتاثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متاثرا بهذه المعاملة . 19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , اما العشرة الاوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم . 20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالامكان الرقي باحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الاحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها . 21- تدرب على ان تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون اكثروبحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة . 22- ان التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنموهذه الثقة , عليه ان يعبر عن نفسه وافكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وانما هي وسيلة لما ذكرنا . 23-في نهاية كل حصة أو وحدة دراسية امنح المتفوقين شواهد تقديروتشجيع , تكون بهذاقدضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
2011-09-29, 14:48
المعلومات الكاتب: اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات احترام القوانين : عدد الرسائل : 215 الجنس : نقاط : 217
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: رد: كيف نتعامل مع طلابنا ا؟ 2011-09-29, 14:48
الــرد الســـريـع