raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: قاعة مهارات و أساليب التفوق والنجاح

شاطر
مهارات المقابلة الشخصية Empty2011-08-23, 17:35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : مهارات المقابلة الشخصية 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مهارات المقابلة الشخصية مهارات المقابلة الشخصية Empty2011-08-23, 17:35



مهارات المقابلة الشخصية
مهارات المقابلة الشخصية
==============



1

- تأكد من تسجيل وقت وتاريخ ومكان المقابلة واسم الشخص الذي ستقابله ، ولامانع من السؤال عن طريقة الوصول للمكان إن احتجت.


-2
أحضر معك : السيرة الذاتية – شهادات الخبرة – سابقة أعمالك وعينات منه إن أمكن.
- 3
غادر منزلك مبكراً ،فمن الصعب التنبؤ بأعطال الطريق، سواء بسبب كثافة مرورية أو حادث ، وربما يضيع وقتأيضاً في التعرف على العنوان ، لهذا فمن المستحسن إعطاء وقت اكبر لرحلة الوصول لمكان المقابلة ، حتى توفر على نفسك الضغط العصبي.
4-
هناك عبارة شائعة تقول: " الانطباعات تتحدد في أول 5 دقائق من المقابلة " ، لهذا احرص على قراءة وجوه من حولك، ومنذ لحظة وصولك للمكان تصرف وكأنك من موظفيه والتزم بالحضور في الموعد أو مبكراً قليلاً ، وعندما تدخل المقابلة ، صافح مستجوبك في جدية مع ابتسامة واملأ نفسك بالثقة أمامه سواء كنت جالساً أو واقفاً .
5-
لا مانع من استفسارك عن نشاط الشركة وطبيعة عملك ، فهذا يوضح مدى حماسك ، كما احرص عند جلوسك أن تلق بظهرك للخلفف هذا يعبر عن الجدية والانتباه .
6-
لا تجعل عينك تغيب عن عين مستجوبك.
7-
لا تنسى غلق تليفونك المحمول قبل المقابلة ، حتى لا تتعرض للتشويش أو تتهم بعدماللياقة.
8-
لا تتحدث بالسوء عن زملائك القدامى حتى لو كان ما تقوله صحيحاً ،فهذا يعطي انطباعاً بأنك شخص كثير الشكوى.
9-
حتى لو عرفت أن الشركة التي تود الالتحاق بها لها زيها الخاص ، ارتدي زيك التقليدي وبالطبع يمكنك تغيير ذلك حسب رؤيتك للوظيفة التي تريد شغلها.
10-
قم بجمع كل ما يمكنك من معلومات عن الشركة ، سواء من خلال زيارة موقعها على الإنترنت ، أو ما ينشر عنها في المجلات والنشرات الدورية ، المهم أن تكون مستعداً للإجابة على هذا السؤال التقليدي الموجود في أغلب المقابلات : " ما هي معلوماتك عن شركتنا ؟ " .


نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

1
-إجعل محتويات سيرتك الذاتية تخدم نوعية الوظيفة التي تريد شغلها ، فتركيزك أثناء الكتابةعلى تلك الوظيفة ، سيجعل من يقرأ سيرتك الذاتية يجد ما يبحث عنه، ولهذا فاحذف بشجاعة كل ما لا علاقة له بالوظيفة.
2-
ليس معنى انك قمت بوظائف لم تتقاضى عنها أجراً ، أن تسقط هذه الفترة من سنوات خبرتك، خاصة لو كانت هذه الوظائف هي كل خبرتك،لهذا فلا تنسى أن تذكر ما قمت به من أعمال تطوعية وخدمية للمجتمع ما دامت ترتبط بالوظيفة التي تريد شغلها، فليس العبرة بحصولك على مقابل إنما باكتسابك لخبرات وتنميتك لمهارات.
3-
ضع في اعتبارك الشكل العام للسيرة الذاتية وتأكد من كونهاسهلة القراءة من خلال خط واضح و حجمه معقول واترك مسافات بين السطور
،
كما ننصحك بترك هامش كافي من جميع الجوانب كيف تحقق أقصى استفادة من الوقت

1
- دون أولوياتك ثم رتبها تنازلياً ، مبتدءاً بالأكثرأهمية فالأقل ، ثم ضع علامة أمام كل مهمة تنتهي منها.
2-
لا تترك أوقات الراحةتسرقك ، بل ضعها ضمن جدول اليوم.
3-
نظم مكتبك ، فالعمل وسط جو منظم يسهل لك الكثير.
4-
خذ قسطك من النوم، فعلى الرغم من أن الاستغراق في العمل شيء ممتع ،لكن لا تنسى أن الإرهاق يؤثر سلباً على تركيزك.
5-
لا تنصرف من العمل قبل أنتضع خطة عمل الغد.
6-
إبدأ يومك بخطة مفصلة لمدة 15 دقيقة لترتيب خطوات اليوم.
7-
قبل اتخاذك للقرارات وازن بين فوائد القرارات قصيرة المدى والقرارات طويلة المدى ، واعلم أن القرارات طويلة المدى مردودها أعظم.


كيف تطور من نفسك

1
- هناك العديد من المهارات الذهنية الهامة كسرعة التصرف والإبتكار والبحث عن الحلول ، هذه المهارات لانتعلمها طوال حياتنا الدراسية ، ولكنها أساسية من الالتحاق يالوظيفة التي نريدها أو الترقي فيمجال عملنا.
2-
لا تشعر بالحرج عند طلب المساعدة حتى لو ظننت أن ذلك سيجعل صورتك تبدو أقل من الحقيقة في نظر الآخرين لأنه مهما كان حجم الحرج الذي ستتعرض له فهو لا يقارن بكم الحرج الذي ستواجهه عند الوقوع في خطأ ناجم عند عدم المعرفة.


3-
مهما كان ذكائك فلست أذكى من كل البشر ، ولو اجتمع البسطاء لزاد ذكائهم عن اضعاف ذكائك ، لهذا عليك أن تستفيد من كل من حولك وتستمع جيداً لخبراتهم ، وفيالنهاية ستدهش من حجم ما تعلمته ممن حولك.
4-
تعلم من أخطاء الآخرين ، فالعمرأقصر من أن تتعلم من أخطائك وحدك.
5-
قسم المهام التي تؤديها في عملك واعط لنفسك درجة في كل مهمة ، ثم ابدأ فوراً في تحسين أدائك في أقل المهام حصولاً علىدرجات.
6-
ليس كل المديرين قادة، فالقادة يميزهم عدم اعترافهم بوجود حدود أومستحيل أو عراقيل ، ولأنك في الحياة ستجد الكثيرون الذين سيحاولون عرقلة نجاحك ،فعلى الأقل لا تنضم إليهم ضد نفسك.
7-
احرص على زيادة كفاءة ومهارة و إنتاجية مرؤوسيك فلو كانت إنتاجيتهم كما هي في حالة غيابك ، فما السبب الذي يجعل صاحب العمل يدفع لك راتبك.



كيف تتخلص من الضغط العصبي

1
إجعل من مكان العمل بيئة مريحة للأعصاب ، مهما كانت المساحة التي تعملداخلها إحرص على تنقية الهواء بداخلها واختيار الإضاءة المناسبة والألوان المبهجة.



2-
تخلص من مصادر الضوضاء من حولك حتى تهدأ أعصابك المنهكة.
3-
حاول أنتنعم بالهواء الطبيعي ، فلو كان فتح النوافذ في مكتبك مستحيلاً ، خذ وقت الراحة في مساحة مفتوحة.
4-
تعلم بعض التمارين الرياضية المكتبية حتى تحقق الاسترخاء لعضلاتك المشدودة وتجدد نشاط دورتك الدموية. ومهما كانت مساحة مكتبك حاول استغلاله في أداء بعض التمارين.
5-
لا تنهمك في العمل لدرجة أن تهمل مواعيد الوجبات لأنكإن فعلت ذلك ستقود جسمك لالتهام كميات ضخمة من الوجبات السريعة في نهاية اليوم،وتذكر أن أيام ضغط العمل تحتاج في مواجهتها للطاقة والحيوية.
6-
الابتسام فائدة مزدوجة ، فحين تشعر بالسعادة تبتسم ولهذا فتأكد إن حاولت الابتسام ستشعر ايضاً بالسعادة.
7-
قبل أن تنفعل في مواجهة الضغوط ، افتح النافذة وانظر للخارج ، أوأغلق جرس تليفون المكتب أو أخرج للهواء الطلق واستنشق دفعات من الهواء النقي أواجلس مسترخياً وانهمك في قراءة مجلة.


كيف تتعامل مع مدير

1
-
لا مانع من مناقشة ما يضايقك مع رئيسك ، لكن العبرة بطريقة المناقشة ، فأنجح المناقشات هي التي تكشف الحقائق وليست التي تجعلك تخسرعلاقاتك.
2-
حاول أن تنظر للنقد على أنه معلومات قيمة الهدف منها تحسين أدائك وليس الهجوم على شخصك ، أيضاً حين توجه ملحوظة لرئيسك فلا تصيغها في أسلوب نصيحة وضع في اعتبارك أنك شريك في خطة تنمية الشركة ولست ضحية رئيسك.
3-
أحياناً يقع المديرون في مشكلة أين تبدأ وأين تنتهي الحدود ، ولهذا فعليك أن تستخدم الأسلوب اللائق في توصيل هذه المعلومة في إطار المسافة الوظيفية بينك وبين رئيسك وبلغة تناسب هذه المسافة .
4-
حاول أن توصل لمديرك مسألة تكليفك بالعمل في أوقات الانصراف ، شارحاً له بمنتهى اللياقة أن بداية اليوم هي أنسب الأوقات لإنجاز أصعب المهام في أقل وقت ونفذ ذلك فعلياً.
5-
قبل أن تدخل لمديرك في مناقشته في مشكلة ما إجلس مع نفسك ودون أبعاد المشكلة من كل جانب ثم ركز ما كتبته في نقاط قليلة مختصرة ودرب نفسك على تذكرها حتى توفر على نفسك الارتباك أو النسيان أمام مديرك.
6-
يجب عليك تنظيم وقتك مع مديرك وخصوصاً الأجازات السنوية ، لتعرف أنسبالأوقات لعمل ذلك بما لا يعطل سير العمل،كذلك أخطر مديرك بمواعيد الاجتماعات بوقتكاف سواء التي تحتاج فيها حضوره معك أو التي ستحضرها بمفردك.
7-
حدد من البداية المناطق التي لا تحب الحديث عنها وتفضل أن تبقى في سرية تامة واخبر مديرك بذلك .



كيف تصبح قائداً ناجحاً

1
-حين تقع المشكلة لا تبحث عن المتسبب فيها ولكن عن حلها ، لأن وقتك لا يحتمل ذلك كما أن وقع المشكلة يخف كلما تم حلها أسرع.
2-
أطلب من موظفيك ما تريده وليس طريقة تنفيذه ، فتركهذه المسألة لهم سيترك لهم مساحة للابتكار والإبداع وستدهش أنت نفسك من حجم الإنجازالذي كان دافعه الانتماء وليس الخوف من العقاب.
3-
القائد معناها أن تكون قدوة ومثال الكل يحاول أن يقلده ، فمثلاً لو طلبت من موظفيك العمل لساعات إضافية عليك أنتتواجد معهم ، كذلك لو كانت تعليمات الشركة تنص في رحلات العمل أن يجلس المديرينفقط في مقاعد الدرجة الأولى ، إحجز لنفسك معهم في نفس الدرجة ، في النهاية أن تصبح قائداً أصعب بكثير من أن تستغل سلطتك كمدير ، لكن الأمر يستحق كل هذا العناء




الموضوع الأصلى : مهارات المقابلة الشخصية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






مهارات المقابلة الشخصية Empty2011-09-01, 01:35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

ahmed al king

البيانات
احترام القوانين : مهارات المقابلة الشخصية 5
عدد الرسائل : 97
الجنس : ذكر
نقاط : 183

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مهارات المقابلة الشخصية مهارات المقابلة الشخصية Empty2011-09-01, 01:35



مهارات المقابلة الشخصية
تسلميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
نقل رائع ومفيد
يعطيك ألف عافيه



الموضوع الأصلى : مهارات المقابلة الشخصية المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : ahmed al king


توقيع : ahmed al king







الــرد الســـريـع
..





Loading...