raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: وحدة التدريب والجودة-التقويم الشامل-الجودة والإعتماد التربوى

شاطر
مقدمة عن التعلم Empty2011-07-24, 14:51
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : مقدمة عن التعلم 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 64
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقدمة عن التعلم مقدمة عن التعلم Empty2011-07-24, 14:51



مقدمة عن التعلم
مقدمة عن التعلم
=======

*متى بدأ الاهتمام بالسلوك الإنساني؟

منذ القدم منذ وعي الإنسان بوجوده ووجود الآخرين، وذلك لتحقيق التكيف مع البيئة (أهداف العلم)

* ما هي الفلسفة؟ وهل هناك فرق بين العلم والفلسفة؟

بداية كل العلوم فلسفية، ولكن الفلسفة ليست علم، الفلسفة ليست عملية تراكمية كالعلم، وقد كانت محاولات فلاسفة الإغريق من أولى الاجتهادات الفكرية لفهم الروح.

*متى بدأ الاهتمام بدراسة السلوك الإنساني دراسة علمية موضوعية؟

في عام ( 1879 م) على يد ويليم فونت عندما أنشئ أول معمل في علم النفس واهتم أولاً بدراسة الشعور وتحليله إلى مكوناته الأساسية، وكان ذلك في ألمانيا ثم امتد هذا النوع من الدراسات إلى باقي دول أوربا ثم بعد ذلك انتقل إلى أمريكا.

*هل يمكن أن نرى التعلم؟

*معنى التعلم:

يختلف المختصون في تعريفهم للتعلم باختلاف مدارسهم النفسية ولكن هناك بعض المفاهيم العامة مثل: أن التعلم عملية افتراضية يستدل عليها من ملاحظة السلوك(الأداء)، حيث أننا لا نستطيع ملاحظة عملية التعلم بشكل مباشر، والتعلم عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد (ثبات نسبي)، وينتج عن الخبرة.

يقاس الأداء من خلال:

1- التكرار 2- السرعة 3- الثبات. ( ملاحظة ذلك)

من إشكاليات الملاحظة:

1- أن السلوك قد يكون عرضي مثال: (الجرأة بعد التعاطي، إتقان وضع الماكياج بالصدفة). 2- قد لا تتاح الفرصة للأداء.

ملاحظة:
1- الأداء لا يعني التعلم ، التعلم هو العملية التي يقوم عليها الأداء، والأداء هو الوسيلة التي يعبر بها عن التعلم حيث أن الأداء قد يكون عرضي لمرض أو لتعاطي مواد مخدرة أو قد يكون ناتجاً عن النضج.
2- قد يكون الفرد تعلم شيئاً ما ولكن لم تتح له الفرصة للأداء وهنا لابد من إتاحة الفرصة.

*ماذا يمكن أن نتعلم؟

1- اكتساب سلوك جديد.
2- تعديل سلوك موجود سابقاً.
3- ترك سلوك سابق كان يمارسه الفرد.

*نخرج من هذا المعنى بالتالي:

1- لابد من وجود موقف يظهر من خلاله الأداء.
2- أن التعلم ينتج عن الخبرة بالموقف، ولابد أن يكون التغير شبه دائم فليس كل تغير في الأداء تعلم حيث أنه قد يكون تغيراً عرضياً نتيجة موقف معين أو نتيجة عملية جراحية أو نتيجة تعاطي المخدرات.

*هل التعلم نتيجة العوامل البيئية أو الوراثية؟ ما هو السلوك الفطري وما هو السلوك المكتسب؟

× 80% وراثة × 20%بيئة ×

دارت العديد من التساؤلات حول ما هو متعلم وما هو فطري موضوع الذكاء والاضطرابات النفسية والعقلية، والنتيجة الثابتة هي أن السلوك الإنساني لا يمكن تقسيمه إلى نمطين منفصلين نمط من السلوك غير المتأثر بالعوامل البيئية والعكس، وحقيقة الأمر أن السلوك الإنساني نتاج تفاعل العوامل البيئية والوراثية معاً ( الوراثة تعطي الحد الأدنى والأقصى، والبيئة تلعب دوراً بينهما).

*متى يبدأ التعلم؟

منذ المرحلة الجنينية ، حيث يتعلم الجنين الانزعاج والبكاء عندما يقل عنه الأكسجين إذا كان هناك ما يقلل وصوله إليه كتدخين الأم، كما أنه يسمع الأصوات العالية وهو في بطن أمه أمثلة: لعب التوائم داخل رحم الأم...الخ، عندما تصاب الأم بالرشح..الخ.

*لماذا نتعلم؟

*أهمية التعلم؟ وماذا نتعلم؟

يعتبر التعلم ضرورة في كثير من مواقف الحياة، فالإنسان لديه دوافع فطرية كالجوع والعطش والجنس أيضاً توجد مثل هذه الدوافع عند الإنسان ولكن طريقة إشباع الإنسان لهذه الدوافع مختلفة كما أن لدى الإنسان طرقاً للتخفيف من حدة هذه الدوافع. والخلاصة بأن عملية التعلم بما تتضمنه من اكتساب الفرد للعديد من المهارات تساهم في إشباع كثير من الحاجات الأولية والثانوية.

وتعتبر اللغة وهي سلوك متعلم الخاصية الرئيسية التي تضع الإنسان في مستوى متميز عن باقي الكائنات الأخرى، إن الميول والاتجاهات والآراء والمعتقدات هي مواضيع متعلمة والسلوك السوي والسلوك المنحرف أيضاً أمور متعلمة.

*ما معنى النظرية؟ الفرق بين نظرية وفرضية؟ (شرح)

*معنى نظريات التعلم:

تهتم نظريات التعلم بفهم وتفسير ظاهرة التعلم، إن سيكولوجية التعلم من أحد أهم فروع علم النفس لأنها يساعد في فهم كيفية تكوين الاستجابات.

*متغيرات الموقف التعليمي:

1- المثيرات: من خلال ماذا نستقبل المثيرات؟

المثير هو أي تغير على المستقبل الحسي أو أي حدث يعمل على إحداث السلوك. تتوقف الاستجابة للمثيرات على عدة عوامل منها ما يرتبط بالكائن ومنها ما يتعلق بخصائص المثير.

2- العمليات التوسطية: العمليات العقلية كالتفكير والفهم والتذكر، وتعتمد على الخبرة السابقة مثال: متأخرة وابغ ادخل القاعة أفكر ادخل ولا لا. من الصعب معرفة هذه العمليات على الرغم من أهميتها للتعلم.

3- الاستجابة:رد الفعل الصادر عن الفرد نتيجة لوجود مثير أو موضوع معين يتعرض له الفرد. عادة من الممكن ملاحظة وقياس الاستجابة. والاستجابة تعرف بأنها أي إفراز غدي أو فعل عضلي أو مظهر سلوكي . يمكن تقسيم الاستجابات إلى أنواع فمثلاً يمكن تقسيمها حسب تأثيرها على البيئة باستجابات تغير في البيئة مثال حمل رف وتغيير مكانه واستجابات لا تغير في البيئة مثال خوف الفرد وارتفاع هرمون الأدرينالين بدون أن يتحرك من مكانه. أيضاً تقسم الاستجابات إلى مستمرة لفترة من الزمن كمسك الكرة ومتقطعة كرمي الكرة.

*ضبط الموقف التعليمي:
يشير مصطلح ضبط التعلم إلى ضبط المتغيرات الموجودة في الموقف التعليمي بالإضافة إلى توجيه التعلم ونتائجه وتتضمن عملية الضبط نوعين الضبط الداخلي والضبط الخارجي. فالضبط الخارجي يعني تحديد بعض الشروط الخارجية التي قد تسهل أو تعرقل عملية التعلم مثلا وسائل العرض تحديد مصادر المشكلات، أما الضبط الداخلي فيحدث بواسطة المتعلم ولها علاقة بالدافعية منها على سبيل المثال اختيار الظروف المناسبة للتعلم اتصال المتعلم بالمعلمين والموجهين ومن أفضلها اكتساب عادات دراسية.

*أين يحدث التعلم:
في الدماغ، فهو: زيادة في البناء الإدراكي لدماغ الفرد أو زيادة كهروكيميائية في السيالات العصبية المرمزة التي تعبر خلايا الدماغ وتستقر في الذاكرتين القصيرة والطويلة. ولا تعني زيادة السيالات العصبية الزيادة في حجم الدماغ، بل هي زيادة في الزوائد الشجرية وهي شعيرات تصل بين الخلايا العصبية.

الزوائد الشجرية

الخلية العصبية

*العوامل المؤثرة على التعلم:

1- الوراثة والبيئة:
سبق الشرح في فقرة سابقة مثال: الطفل وزيادة محصوله اللغوي في أسرة صغيرة وأسرة ممتدة، أسرة صغيرة تواصلها عالي ، وأسرة صغيرة تواصلها منخفض

2-النضج:
هو النضج البيولوجي وليس الرشد مثال: التوائم والمشي، صعود السلالم (شرح).

3- الذكاء:
له علاقة بنوع وسرعة التعلم، وهناك أنواع متعددة من الذكاء حسب قدرات الفرد وتسمى بالذكاء النوعي وهناك الذكاء قدرة عامة أمثلة على الذكاء النوعي مع الشرح: الميكانيكي، المكاني، اللغوي.

4- الدافعية والحوافز:

*ما لفرق بين الدافع والحافز؟

*كيــــف ننمــــي الــــــدافعية؟

*كــــــيف نخــــــتار الحوافز؟

5- التحصيل السابق:
التحصيل السابق يكون نتيجة تعلم سابق، هو يؤدي للتعلم الجديد فإذا كان متنوعا وغنياً فإن التعلم الجديد سيكون أسرع وأفضل.




الموضوع الأصلى : مقدمة عن التعلم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي






مقدمة عن التعلم Empty2012-03-10, 15:18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : مقدمة عن التعلم 5
عدد الرسائل : 55
الجنس : ذكر
البلد : البحيرة
نقاط : 55

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن التعلم مقدمة عن التعلم Empty2012-03-10, 15:18



مقدمة عن التعلم
لك جزيل الشكر



الموضوع الأصلى : مقدمة عن التعلم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الزناتى خليفة


توقيع : الزناتى خليفة






مقدمة عن التعلم Empty2012-03-22, 10:04
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسمة النور

البيانات
احترام القوانين : مقدمة عن التعلم 5
عدد الرسائل : 117
الجنس : انثى
البلد : السسعودية
الهوايه : لايوجد
نقاط : 117

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن التعلم مقدمة عن التعلم Empty2012-03-22, 10:04



مقدمة عن التعلم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..


وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ



الموضوع الأصلى : مقدمة عن التعلم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسمة النور


توقيع : بسمة النور







الــرد الســـريـع
..





Loading...