raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات الطلاب ::   :: اللغة العربية والقرائية والتعليم النشط

شاطر
الأفعال الخمسة Empty2011-07-15, 05:04
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

بدران

البيانات
احترام القوانين : الأفعال الخمسة 5
عدد الرسائل : 685
الجنس : ذكر
نقاط : 782

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة Empty2011-07-15, 05:04



الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة
======
أولاً تعريفها :

هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة . مثل :

1- الطالبان يكتبان – للغائبين 2- أنتما تكتبان – للمخاطَبَيْن

3- هم يكتبون – للغائِبيْن 4- أنتم تكتبون – للمخاطَبِيْن

5- أنتِ تكتبين – للمخاطبة

وهذه الأفعال المضارعة مقصورة على الاستعمالات الخمسة السابقة :

اتصالها بألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .


ثانياً : إعرابها

تُعرب الأفعال الخمسة بالحروف – والتي تُسمى الحركات غير الأصلية أو الفرعية

ففي حالة الرفع تُعرب بثبوت النون في آخرها مثل ( المسلمون يصومون رمضان ).

وفي حالة النصب ، تُعرب الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار [ .

وفي حالة الجزم تُعرب الأفعال الخمسة – أيضاً – بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار
الأسماء الستة

عددها: أغلب العلماء يجعلونها ستة أسماء وهي: أب، أخ، حَمٌ، فم، ذو (بمعنى

صاحب)، هن. ومن العلماء من يسقط هذا الأخير لأنه لم يبلغه أن العرب

استعملوه استعمالها، فيجعلها خمسة أسماء.

إعرابها: ترفع بالواو،

وتنصب بالألف،

وتجرّ بالياء،

نحو: جاءَ أبوك، رأيتُ أباك، مررتُ بأبيك.

شروطها: لكي تعرب الأسماء الستة هذا الإعراب وهو الرفع بالواو والنصب

بالألف والجر بالياء، لابد لها من توفر الشروط التالية:

1- أن تكون مضافة، فإن أفردت –أي لم تنصب- أعربت بالحركات الظاهرة نحو: هذا أب، رأيت أباً، مررتُ بأبٍ.

2- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم، فإن كانت لياء المتكلم أعربت بالحركات المقدّرة نحو: جاء أبي، أكرمت أبي، سلّمتُ على أبي.

3- أن تكون غير مُصَغّرة. فإن صُغِّرَتْ أعرِبت بالحركات الظاهرة نحو: جاء أُبيُّك، رأيتُ أبيَّك، سلمتُ على أبيِّك.

4- أن تكون مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة،

فإن ثُنِّيَتْ أُعربت إعراب المثنى نحو: جاء أبوان، رأيتُ أبوين، مررت بأبوين.

وإن جمعت جمع مذكر سالم أعربت إعرابه نحو: جاء أبون، رأيت أبين، مررت بأبين. وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه، أي بالحركات الظاهرة نحو: جاء الآباءُ، رأيتُ الآباءَ، مررت بالآباءِ.

وهذه الشروط الأربعة شروط عامة، وهناك شروط خاصة، تخص بعض هذه الأسماء، منها: أن «فم» يشترط فيه أن تحذف منه الميم نحو:

هذا فوك،رأيت فاك، نظرت إلى فيك.

فإن لم تحذف أعرب بالحركات الظاهرة نحو: هذا فم، رأيت فماً، نظرت إلى فم.

وأن «ذو» يشترط فيها أن تكون بمعنى «صاحب» نحو: جاء ذو علم، ورأيت ذا علم، وسلمت على ذي علم. أي مهما كان موقعها من الإعراب.

وإعراب الأسماء الستة بالحروف هو اللغة المشهورة، وبها نزل القرآن.

وهناك لغة أخرى لبعض العرب ومنهم قبيلة بني الحادث بن كعب، وهي أنهم

يلزمون هذه الأسماء الألفَ دائماً في الرفع والنصب والجر. ومن شواهد ذلك قولهم:

إن أباها وأبا أباها** قد بلغا في المجد غايتاها

وقول الآخر: مكره أخاك لا بطل.

الهنُ كناية عن الشيء لا تذكره باسمه .

وفي هن .. لغتان ..

1 ـ حذف حرف العلة وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره ، وهو الأفصح .

نحو : هذا هنٌ . ورأت هنًا . وعجبت من هنٍ .

2 ـ الإتمام وهو الإبقاء على حرف العلة ، وإعرابه بالحروف ، وهو قليل .

نحو : هذا هنوك . واستر هناك . وعجبت من هنيك

الأفعال الخمسة

أولاً تعريفها

هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة . مثل :

1- الطالبان يكتبان – للغائبين 2- أنتما تكتبان – للمخاطَبَيْن

3- هم يكتبون – للغائِبيْن 4- أنتم تكتبون – للمخاطَبِيْن

5- أنتِ تكتبين – للمخاطبة

وهذه الأفعال المضارعة مقصورة على الاستعمالات الخمسة السابقة :

اتصالها بألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .


ثانياًً : إعرابها

تُعرب الأفعال الخمسة بالحروف – والتي تُُسمى الحركات غير الأصلية أو الفرعية

ففي حالة الرفع تُعرب بثبوت النون في آخرها مثل ( المسلمون يصومون رمضان ).

وفي حالة النصب ، تُعرب الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار genta]وفي حالة الجزم تُعرب الأفعال الخمسة – أيضاً – بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار


التذكير والتأنيث


التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة،

علامات المؤنث هي:
تاء متحركة للأسماء: فاطمة،
تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ،
ألف مقصورة: سلمى،
ألف ممدودة: صحراء.



وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.

المؤنث ثلاثة أنواع:

لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.

معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.

لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، ليلى.


صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:
فَعُول بمعنى فاعل: شكور،
فَعِيل بمعنى مفعول: جريح،
مِفْعال: مِعْطار،
مِفْعِيل: مِعْطِير،
مِفْعَل: مِهْذَر.










الموضوع الأصلى : الأفعال الخمسة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بدران


توقيع : بدران






الأفعال الخمسة Empty2011-07-15, 05:06
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى فعال
الرتبه:
جندى فعال
الصورة الرمزية

بدران

البيانات
احترام القوانين : الأفعال الخمسة 5
عدد الرسائل : 685
الجنس : ذكر
نقاط : 782

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة Empty2011-07-15, 05:06



الأفعال الخمسة
الكسرة والياء مع المؤنث

ياء المخاطبة تكون فقط في الفعلين الأمر والمضارع
أما الحروف ، والاسماء ، والفعل الماضي فلا تلحق بها ياء المخاطبة
فلا نقول في الحروف فيكي ، بدلاً من فيكِ
فالحرف أصله في ، ثم أضيفت كاف الخطاب وليست ياء المخاطبة
فلا نقول : إليكي بدلاً من إليكِ
وأيضاً قد يلحق الضمير الكاف بالفعل ،
جزى ، جزاكِ ، وخطأ كتابتها جزاكي
فياء المخاطبة لا تلحق بالحروف ولا الضمائر ، والضمائر من الأسماء..
وفي الاسماء كتابكيِ بدلاً من كتابكِ
ولأن الضمائر من الاسماء
فلا نقول:
إياكي ، بدلاً من إياكِ
ولا نقول في الماضي
ذهبتي بدلاً من ذهبتِ

خلاصة القول إضافة لعاليه :
ياء المخاطبة من اسمها تكون للمخاطبة ، وليست للغائبة
وياء المخاطبة تدخل على الفعلين :
الأمر والمضارع فقط لأن الماضي لا يدل على الحال, والخطاب يشترط الحال
فنقول اذهبي ، تذهبين ، لا تذهبي ، ولا نقول ذهبتي
نقول : قولي ، تقولين ، لا تقولي ، ولا نقول: قلتي
لأن الأخير ماضي والماضي لا يصح في الخطاب
ياء المخاطبة تكتب في المضارع المجزوم والمضارع المنصوب
فحذف النون علامة نصب وجزم
لن تذهبي
أن تقولي
كي تفعلي
وتثبت النون في الرفع
تقوليـن
تذهبيـن
تفعليـن





الموضوع الأصلى : الأفعال الخمسة المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بدران


توقيع : بدران







الــرد الســـريـع
..





Loading...