raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: الشئون المالية والإدارية والفنية وخدمات نقابية :: الاخصائيون (اجتماعى ونفسى وتكنولوجيا تعليم ومكتبات)

شاطر
الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-09, 15:21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : الاتصال في ضوء تقنية التعليم  5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الاتصال في ضوء تقنية التعليم الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-09, 15:21



الاتصال في ضوء تقنية التعليم
ابحث مقدم من :- نسرين مرشد السحيمي.
الرقم الجامعي :2985175.
بحث مقدم للدكتور: نجيب أبو عظمة.

مقدمة :-
*****
إن الفطرة التي بثها الله تعالى في الإنسان ،هي نفسها التي جعلت الإنسان تواقاً إلى أن يكون على صلة بربه خالق هذا الكون ودفعته إلى العيش في جماعة ،يكون دائم الاتصال ، ودفعته كذلك إلى التعليم والتعلم وحركت فيه كوامنه، وحفزته إلى التقليد والمحاكاه والتطور والتقدم ،وغير ذلك من المظاهر.
تعتبر نظريات الاتصال من الأصول النظرية لتقنيات التعليم حيث يعتبر الاتصال أساس كل موقف تعليمي فلقد أضافت نظرية الاتصال بعض المستحدثات التكنولوجية إلى مجال تكنولوجيا التعليم كالفيديو التفاعلي والوسائط المتعددة .

الاتصال التعليمي (ماهيته –تعريفه ):
*******************
-يعرف الاتصال لغة على أنه البلوغ وقد ورد في مادة (وصل) في المعجم الوسيط(يصل فلان وصولاً،ووصل الشيء وإليه وصولاً أي بلغه وانتهى إليه).
-وفي الانجليزية (Communication) تعني:
-المعلومات المبلغة0
-رسالة شفهية أو كتابية.
-تبادل الآراء والأفكار والمعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة .
- يعرفه جون ديوي : على أنه عملية مشتركة في الخبرة وجعلها مألوفة بين اثنين أو أكثر من الأفراد .
-يعرفه الدكتور عبد الحافظ سلامة : وعملية تفاعل مشتركة بين طرفين أو شخصين أو جماعتين أو مجتمعين بواسطة قناة الاتصال لتبادل فكرة أو خبرة معينة أما إذا أردنا أن نعرف تكنولوجيا الاتصال والتي تستخدم في مختلف المجالات ومنها مجال التعليم فهي مجمل المعارف والخبرات المتراكمة والمتاحة والأدوات والوسائل المادية والتنظيمية والإدارية المستخدمة في جمع المعلومات ومعالجتها وإنتاجها وتخزينها واسترجاعها ونشرها وتبادلها وتوصيلها إلى الأفراد والمجتمعات.
- عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف محددة.

عناصر عملية الاتصال :.
**************
كل مرسل يتحول إلى مستقبل
-الطالب مستقبل.
-المعلم مرسل.
-قنوات الاتصال: ويقصد بها الوسيلة أو الأدوات .
-الرسالة :هي المحتوى أو المعلومات من المفاهيم وأفكار لدى المرسل.
-التغذية الراجعة :رد فعل المستقبل على الرسالة ومن أشكال التغذية الراجعة في موقف تعليمي ما :
ظهور علامات الانفعال على المستقبل كالفرح أوالحزن أو الضحك أو البكاء أو الخوف أوالانزعاج0

-الاستجابة: هو ما يقرر أن يفعله المستقبل تجاه الرسالة إما سلباًأوايجاباً .
-بيئة الاتصال: نقصد ببيئة الاتصال هو الوسط الذي يتم فيه حدوث الاتصال بكل عناصره المختلفة0

-العناصر الرئيسية لعملية الاتصال :.
*******************
لن تتم عملية الاتصال المختلفة إلا إذا توفت لها جميع العناصر الأساسية الأربع التالية :
المرسل –المستقبل – الرسالة –الوسيلة .
ولايمكن أن تتم عملية الاتصال إذا غاب أحدها بل أن عنصر منها يؤثر في الآخر ويتأثربه فهي عملية ديناميكية مستمرة .

أولاً: المرسل Sender:.
هو مصدر الرسالة أو النقطة التي تبدأ عندها عملية الاتصال عادة وقد يكون هذا المصدر الإنسان والآلة أو المطبوعات
وغير ذلك.
ويحول هذا المصدر الرسالة التي يريد أن يبعثها إلى رموز تأخذ طريقها من خلال قنوات الاتصال المختلفة ( Encoded Message) فالمدرس مثلاًهوالنقطة التي نبدأ عندها عملية الاتصال داخل حجرة الدراسة عادة وقد تقوم الآلة بدورالمرسل كما في حالة العقول الحاسبة الإلكترونية التي تزود سلفاً بالمعلومات التي يحصل عليها التلميذ عن طريق الاتصال الآلي.
ولابد من توافر شروط حتى يقوم بعمله على خير وجه أهمها ما يلي:
1. إلمامه بجميع عناصر الموضوع الذي سيقوم بإرساله0
2. إلمامه بوسائل الاتصال ومصادرها وخصائصها0
3. استخدامه الجيد والفعال للغة الجسد من إشارات وإيماءات وصوت واضح0
4. إيمانه بالعمل الذي يؤديه محباً له0
5. معرفته الجيدة بنفسية الفئة المستهدفة وخصائصها0


ثانياً:المستقبلReceiver:.
المستقبل هوالجهة أو الشخص الذي توجه إليه الرسالة ويقوم بحل رموزها ( Message Decoded )بغية التوصل إلى تفسير محتوياتها وفهم معناها وينعكس ذلك في أنماط السلوك المختلفة التي يقوم بها ويجب أن لايقاس نجاح عملية الاتصال بما يقدمه المرسل ولكن بما يقوم المستقبل سلوكياً فالسلوك هو المظهر والدليل على نجاح الرسالة وتحقيق الهدف وينبغي أن يدرك المدرس أن نجاح الدرس لايقاس بمقدرته على تقديم المعلومات ولكنه يقاس بما يقوم به التلميذ ويستدل منه بلوغ الهدف .
-ويجب أن يكون المستقبل :
1. منصتاً جيداً
2. قارئاً ماهراً
3. واعياً ومتبعاً للمرسل بحيث يتبادل الأدوار معه .

ثالثاً:الرسالة Message :.
يمكن القول أن الرسالة هي الموضوع أو المحتوى الذي يريد المرسل أن ينقله إلى المستقبل أو هي الهدف الذي تهدف عملية الاتصال إلى تحقيقه ولكي نعرف ما إذا كانت الرسالة قد حققت الهدف منها ينبغي أن تبصر ذلك في نوع السلوك الذي يؤديه المستقبل فإذا طابق السلوك الهدف المنشود نقول أن الرسالة قدحققت وفي الواقع لايمكن أن نبصر الرسالة إلا في ضوء أنماط السلوك التي يعبر فيها المستقبل عن مدى تحقيق الهدف من عملية الاتصال وعليه يجب أن نرى الرسالة من زاوية المستقبل.
-هناك مقومات أساسية للرسالة الجيدة يمكن حصرها فيما يلي :
1. الدقة العلمية للمحتوى المعرفي .
2. بعدها عن التعقيد ليسهل تعليمها(أي أن تكون صياغتها بلغة واضحة).
3. أن تكون مناسبة لمستوى الفئات المستهدفة .
4. أن تشمل عناصر الإثارة والتشويق أثناء عرضها.
5. أن تشكل الوسائل التعليمية المرافقة للرسالة جزءاً من مادتها وليست مواد زائدة يمكن الاستغناء عنها.

رابعاً:الوسيلة Medium أوChannel :.
يمكن تشبيه الوسيلة بأنها القناة أو القنوات التي تمر خلالها الرسالة بين المرسل والمستقبل فهي باختصار عبارة عن قنوات للاتصال ونقل المعرفة وهي كثيرة ومتنوعة وضرورية ولابد للرسالة أن تسلك إحداها وإلا توقفت عملية الأتصال.
ويتوقف اختيارها على عوامل كثيرة مثل موضوع الدرس والهدف الذي يسعى المدرس إلى تحقيقه وما يتعلق به من أنواع السلوك التي ينشرها بين التلاميذ والفروق الفردية بينهم وإمكانيات المدرس وغير ذلك .
ويجب أن نؤكد هنا على أهمية الوسيلة في عملية الاتصال المختلفة فهي ضرورية لها ولايمكن أن تتم في غيابها كما أنها تحتل ركناً أساسياً فهي ليست ثانوية أو كمالية ولايمكن أن يتم اتصال بين شخصين دون لغة للتفاهم كما لايمكن أن ندرس تراث الفكر الإنساني سواء في ميادين المعرفة الإنسانية أو العلمية إلا من خلال الكلمة المقروءة أو المسموعة أو المرئية أو من خلال التجربة والممارسة بل أن كثيرين يعتقدون أن الوسيلة تعمل على تشكيل الرسالة والهدف حتى أنه لا يمكن الفصل بينهما فيشيرون إلى أن الوسيلة هي الرسالة.
The Medium is the Message
فهذه العناصر تكمل بعضها بعضاً أثناء عملية الاتصال الإيجابي أو المفيد، فإذا فقدت تلك العملية عنصرا ً من العناصر تأثرت العناصر الباقية بشكل واضح.

خصائص الاتصال:
**********
1-الاتصال تلقائي النشأة : يكون الأفراد مدفوعين إجتماعياً إلى الاتصال ببعضهم البعض ، بما خلقه الله تعالى في الإنسان من طبيعة بشرية .
2- الاتصال ظاهرة إنسانية : إن الاتصال أسلوب إنساني ،وإذا كان هناك اتصال لدى الحيوانات والطيور وغيرها ، فأنه يعتمد على عوامل حسية بعيداًعن السمات الاجتماعية ، التي يتميز بها الاتصال الاجتماعي لدى الإنسان .
3-الاتصال ظاهرة عامة ومنتشرة: إن الاتصال يتحقق داخلياً و خارجياً وينظم طبقاً لقوانين معينة ،سواء كانت مكتوبة أم غير مكتوبة ،وبالنظر إلى أهمية الاتصال الفكري والثقافي بين المجتمعات نجد ما يؤكد أن الاتصال من الظواهر العامة والمنتشرة على مستوى الأفراد والمجتمعات .
4-الاتصال يمتاز بموضوعيته :إن الاتصال ليس تصوراً أو خيالا ً وإنما هوحقيقة واقعية ، بمعنى أن معرفتنا للاتصال تستمد من الواقع ،وما يترتب عليه من تأثيرات متبادلة بين أطرافه .
5-الاتصال له طبيعة تاريخية :كان الاتصال في أول أشكاله يقوم على المواجهة ،وبتطور الحياة الاجتماعية أصبح يأخذ أشكالاًً أكثر تشعباً وتعقيداًمع ظهور الكتابة ومن بعدها الطباعة وهكذا فيما تلاها من مستحدثات .
6-الاتصال يمتاز بالترابط وصفة الإلزام:فهو وسيلة للترابط والتماسك في المجتمع حيث يحقق للإنسان الشعور بالأمان والتكامل الاجتماعي .

-كيف يتم الاتصال الجيد؟؟
**************
لكي نعرف أن اتصال جيد أومفيد أو غير ذلك ؟فلابد أن نهتم بالتغذية الرجعية ...بالارتدادات (ردود الفعل )التي تصل إلى المعلم عن طريق تلاميذه (المستقبلين ) ،وبالتالي يعرف مدى ماحققه من أهداف الدرس .
ويمكن تقسيم التغذية الرجعية إلى قسمين:
1-تغذية رجعية فورية أوآنية ،يدركها المعلم فور انتهاء الدرس،وفي داخل الصف الدراسي وذلك بإلقاء مجموعة من الأسئلة والاستماع للإجابة .
2- تغذية رجعية مؤجلة أو لاحقة ،ويدركها المعلم لاحقاً عن طريق الواجبات أو الاختبارات ،وفي هاتين الحالتين هوالاتصال الجيد أو المفيد .

-مقارنة بين الاتصال العام والاتصال التربوي:.
***********************
الاتصال العام الاتصال التربوي
غير محدد من حيث الموقع يحدث داخل قاعة الدراسة
غير مقنن مقنن ليتلاءم مع المرحلة الدراسية
غير مطالب بالنتائج مطالب ومحاسب على النتائج
غير متجانس متجانس

-العوامل التي تؤثر على فعالية الاتصال:.
********************
أ /عوامل تتعلق بالمرسل :
1- أن يكون المرسل ملماً بمحتوى الرسالة .
2- أن يكون له اتجاهات ايجابية نحو المستقبل .
3- أن يكون لديه مهارة في الاتصال سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية.
4- أن يكون ملماً بعناصر الاتصال , وفاهماً لمدى تأثير كل منها .

ب / عوامل تتعلق بالمستقبل :
1- أن يشعر بأهمية الرسالة .
2- أن تكون لديه خبرات سابقة تمكنه من فهم الرسالة .
3- أن يكون إيجابياً فعالاً .

ج/ عوامل تتعلق بالرسالة :
1- أن تكون واضحة سليمة من الأخطاء العلمية .
2- أن تكون في المستوى المعرفي للمستقبل ولغتها واضحة بسيطة .
3- أن تساير أهداف المجتمع الذي تتم فيه عملية الاتصال .
4- أن تحتوي على مثيرات تجذب الانتباه .

د/ عوامل تتعلق بالوسيلة :
1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والمعرفي للتلميذ .
2- أن تكون جذابة ومشوقة .
3- أن تراعي الفروق الفردية داخل الفصل .

-أهمية الاتصال :.
*********
1- وسيلة هادفة لضمان التفاعل والتبادل المشترك للأنشطة المختلفة للمدرسة .
2- وسيلة لتحفيز الطلاب في المدرسة للقيام بالأدوار المطلوبة منهم .
3-تحقق عنصر إيجابية الطلاب في العملية التعليمية وذلك بإشراكهم في إنتاج الوسائل واستخدامها ومتابعتها.
4-تثير اهتمام الطلاب للمادة التعليمية مما يساعد على ترسيخ الفهم والإدراك .
5-تكسب التلاميذ خبرات حية .
6-تقوم وسائل الاتصال بدور مهم في تربية حاسة التذوق الفني عند الأطفال لما يتحقق فيها من تقنيات فنية من حيث أشكالها وألوانها .
7-تقلل من آثار ظاهرة الفروق الفردية .

-تقسيم وسائل الاتصال التعليمية :.
*****************
1- وسائل اتصال من مستلزمات الصف الدراسي:مثل السبورة بأنواعها المختلفة وحامل اللوحات والقوالب وجهاز فيديو تيب وتليفزيون وأجهزة العرض المختلفة داخل الصف.
2- وسائل اتصال من مستلزمات الوحدات المدرسية :. وتختلف من معلم للآخر.
3-وسائل من حيث الخبرات :.وهذا التصنيف قائم على أساس درجة تأثيرها على المتعلم من حيث سرعة توصيل المعلومات وكمية الحواس المشتركة فيها ومدة بقائها في أذهان المتعلمين .

-أنواع الاتصالات:
**********
توجد عدة أنواع وتصنيفات للاتصالات ، وسوف نقتصر هنا على ذكر نوعين رئيسين من الاتصالات مهمة بالنسبة لمدير المدرسة ذكرهما كل من العثيمين (1414هـ، ص24،23) ، والشماع ، وحمود (1420هـ، ص228، 229) وهما :

أولاً: الاتصالات الرسمية : وهي الاتصالات التي تحصل من خلال خطوط السلطة الرسمية والمعتمدة بموجب اللوائح والقرارات المكتوبة ، وقد تكون داخلية (داخل المدرسة) وقد تكن خارجية (مع مدارس أخرى) ، وهي بصفة عامة تنقسم إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي :

1- الاتصالات العمودية : وتنقسم إلى :
أ ) اتصالات نازلة :
وهي الاتصالات التي تتدفق من أعلى التنظيم إلى أسفل (من مدير المدرسة إلى مختلف العاملين في المدرسة من معلمين وموظفين ومستخدمين…ألخ) ، وتهدف إلى نقل الأوامر والتعليمات والتوجيهات والقرارات ، وتتم عادة بالعديد من الصيغ المألوفة في الاتصال، مثل المذكرات والتعاميم والمنشورات واللقاءات الجماعية، ، وغالباً ما تكون التغذية العكسية في هذا النوع من الاتصالات منخفضة.

ب ) اتصالات صاعدة :
وهي الاتصالات الصادرة من العاملين في المدرسة إلى المدير ، وتضم نتائج تنفيذ الخطط وشرح المعوقات والصعوبات في التنفيذ والملاحظات والآراء ، ولا تحقق هذه الاتصالات الأهداف المطلوبة إلا إذا شعر العاملون بوجود درجة معينة من الثقة بينهم وبين المدير واستعداده الدائم لاستيعاب المقترحات والآراء الهادفة إلى التطوير ، وتعزز هذه الاتصالات عن طريق سياسة الباب المفتوح من قبل المدير وعن طريق صناديق المقترحات وغيرها .
2 - الاتصالات الأفقية :
وهي الاتصالات الجانبية التي تتم بين الأفراد أو الجماعات في المستويات المتقابلة ( مثل اتصال مدير المدرسة بمدير آخر أو المدرسين ببعضهم البعض) ، ويعزز هذا النوع من الاتصالات العلاقات التعاونية بين المستويات الإدارية المختلفة خصوصاً ذا ما ركز على : تنسيق العمل ، وتبادل المعلومات ، وحل المشكلات الإقلال من حدة الصرعات والاحتكاكات ، ودعم صلات التعاون بين العاملين .
3- الاتصالات المتقابلة أو المحورية :
وهي الاتصالات بين المدراء وجماعة العمل في إدارات غير تابعة لهم تنظيماً ( مثل اتصال مدير المدرسة بمدرسين في مدرسة أخرى أو رئيس نشاط في المدرسة بأعضاء أنشطة أخرى ) ببعضهم البعض) ، ويحقق هذا النوع من الاتصالات التفاعلات الجارية بين مختلف التقسيمات في المدرسة ، وعادة لا يظهر هذا النوع من الاتصالات في الخرائط التنظيمية .

ثانياً: الاتصالات غير الرسمية :وهي الاتصالات التي تنشأ بوسائل غير رسمية ولا تتضمنها اللوائح والإجراءات الرسمية وإنما تحددها الصلات الشخصية والعلاقات الاجتماعية ( تبادل المعلومات في حفلات العشاء ، الشكاوي) ، ويمتاز هذا النوع من الاتصالات بسرعته قياساً بالاتصالات الرسمية وقد أشارت بعض البحوث إلى أنه يختصر أكثر من 75% من الوقت في نقل المعلومات ، ويتسم باعتماده على وسائل الاتصال الشفهية .




الموضوع الأصلى : الاتصال في ضوء تقنية التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-09, 15:29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : الاتصال في ضوء تقنية التعليم  5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الاتصال في ضوء تقنية التعليم الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-09, 15:29



الاتصال في ضوء تقنية التعليم
استخدام خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية تفي التعليم
***************************

أولاً: استخدامات الإنترنت في التعليم:

إن المتتبع للتغير المستمر في تقنيات تحديث قوة وسرعة الحاسب الآلي يستطيع أن يدرك أن ما كان بالأمس القريب الأفضل تقنيةً والأكثر شيوعاً أصبح أداءه محدوداً ، أو ربما أصبح غير ذي جدوى (Obsolete). وقياساً على هذا التسارع الكبير ، والمخيف أحياناً ،يؤكد ( ثرو 1998) أن "التأثير الحقيقي لثورة المعلومات والاتصالات يوجد أمامنا وليس خلفنا."
وتعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وقد عرفها كاتب (1417) بقوله " ….. الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم" (ص 27). وقد أكد على هذه الأهمية (Ellsworth,1994) حيث قال " إنه من المفرح جداً للتربويين أن يستخدموا شبكة الإنترنت التي توفر العديد من الفرص للمعلمين وللطلاب على حد سواء بطريقة ممتعة" أما (Watson, 1994) فقال " تعتبر وسائل الاتصالات الحديثة من أهم الأدوات التي استخدمتها في التدريس"ص 41.
هذا ويشير بعض الباحثين إلى أن الإنترنت سوف تلعب دوراً كبيراً في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، وبخاصة في مراحل التعليم الجامعي والعالي. فعن طريق الفيديو التفاعلي (Interactive Multimedia) لن يحتاج الأستاذ الجامعي مستقبلاً أن يقف أمام الطلاب لإلقاء محاضرته ، ولا يحتاج الطالب أن يذهب إلى الجامعة ، بل ستحل طريقة التعليم عن بعد (Distance Learning) بواسطة مدرس إلكتروني وبالتالي توفر على الطالب عناء الحضور إلى الجامعة. ويضرب المؤلف مثالاً حياً لدور خدمات الإنترنت في عملية التعليم ، وبالتحديد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الذي قدم ولأول مرة برنامجاً لنيل درجة الماجستير في "إدارة وتصميم الأنظمة" دون الحاجة لحضور الطلاب إلى الجامعة. وتعتبر أكاديمية جورجيا الطبية (Georgia State Academic and Medical System) من أكبر الشبكات العالمية في العالم حيث يوجد فيها أكثر من 200 فصل دراسي في مختلف أنحاء العالم مرتبط بهذه الأكاديمية خلال عام1995، ومن خلال هذه الشبكة يستطيع الطلبة أخذ عدد من المواد والاختبار بها.
ويرى بعض الباحثين في هذا المجال أمثال ) ثرو، 1998)أن هذه الطريقة الإلكترونية في التعليم مقتصرة فقط على المناهج الدراسية التي يغلب على محتواها أساليب العروض التوضيحية وذات الطابع التخيلي، لكن الحقيقية أن هذه الطريقة يمكن تكييفها لكل الأقسام العلمية، ثم أن هذه التقنية التعليمية المستقبلية ستكون مناسبة لبعض الدول النامية التي تفتقر إلى عاملي الكم والكيف في كوادر المعلمين.
وقد علق على تطبيقات الإنترنت في التعليم بيل جيتس (1998) مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية بقوله "…فإن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة، وسوف يتيح - الطريق- ظهور طرائق جديدة للتدريس ومجالاً أوسع بكثير للاختيار….وسوف يمثل التعلم باستخدام الحاسوب نقطة الانطلاق نحو التعلم المستمر من الحاسوب… وسوف يقوم مدرسو المستقبل الجيدون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات عبر طريق المعلومات السريع، فسيظل مطلوباً منهم أن يدركوا متى يختبرون، ومتى يعلقون، أو ينبهون، أو يثيرون الاهتمام" ص 320-321.
هذا وقد أكد (Jacobson, 1993) أن المدرسين لديهم القناعة التامة أن استخدام التقنية يساعد في تعليم الطلاب وتحصيلهم، ثم خلُص إلى أن استخدام البريد الإلكتروني في البحث والاتصال يساعد على توفير الوقت لدى الطلاب، وأن معظم أساتذة الجامعات لا يرغبون تخصيص الوقت الكافي لاستخدام التقنية داخل الفصل الدراسي.

أما (Williams, 1995) فقد ذكر أن هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي:1-الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2-تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3-تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
4-تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة. كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن التأثير المستقبلي للإنترنت و الإنترانت على التعليم سوف يتضمن بعداً إيجابياً ينعكس مباشرةً على مجالات التعليم للمرأة المسلمة والذي سوف يجنبها عناء التنقل داخل وخارج مجتمعها ، وفي نفس الوقت سوف يوفر لها تنوعاً أوسع في مجالات العلم المختلفة.

واستخدام الإنترنت كأداة أساسية في التعليم حقق الكثير من الإيجابيات.

وقد ذكر كل من (Bates, 1995 Eastmond, 1995& ؛ Wulf, 1996) الإيجابيات التالية:
1-المرونة في الوقت والمكان.
2-إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف العالم.
3-عدم النظر إلى ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الأجهزة المستخدمة في الإرسال.
4-سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة (CD-Rom).
5-سهولة تطوير محتوى المناهج الموجودة عبر الإنترنت.
6-قلة التكلفة المادية مقارنة باستخدام الأقمار الصناعية ومحطات التلفزيون والراديو.
7-تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية يساعد على إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط.
8-إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي.
9-سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الإنترنت يكون قليلاً مقارنة بالطرق التقليدية.
10-الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية.
11-سرعة الحصول على المعلومات.
12-وظيفة الأستاذ في الفصل الدراسي تصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن.
13-مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية إن صح التعبير.
14-إيجاد فصل بدون حائط (Classroom without Walls)
15-تطوير مهارات الطلاب على استخدام الحاسوب.
16-عدم التقيد بالساعات الدراسية حيث يمكن وضع المادة العلمية عبر الإنترنت ويستطيع الطلاب الحصول عليها في أي مكان وفي أي وقت.
ونظراً لتشعب الخدمات التي يمكن توظيف هذه التقنية فيها لذا سوف يقتصر الحديث عن استخدامات خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية في التعليم ومن أهم الخدمات وقبل الحديث عن هذه الخدمة فسوف أقوم بتعريف لهذه الخدمات ومن ثم تطبيقات كل خدمة.

ثانياً: استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم:
*************************************
البريد الإلكتروني (Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أمثال كاتب أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (Eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت " ص 79.
بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إليه، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إليه.
ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية (Listserve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم.
هذا وقد تساءل (Leu & Lue, 1997) حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فقال "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في التعلم [البريد الإلكتروني] لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال" ص 58.

أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي:

1-استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة(Feedback ).
2- استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ.
3- استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.
4-استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.
5-يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.
6-استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات السعودية في المستقبل يكون عبر البريد الإلكتروني كما تفعل الجامعات في البلاد الغربية فقد ذكر (Scott, 1997) أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.
7-استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والطلاب وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.
8-كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
وبالجملة فإن هذه بعض التطبيقات في الوقت الحاضر لخدمة البريد الإلكتروني في التعليم في المملكة العربية السعودية، ولاشك أن الاستخدام سوف يولد استخدامات أخرى أكثر وأكثر مما ذكر.

أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:

1-سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.
2-أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.
3-لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية(
4-كلفة منخفضة للإرسال.
5-يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
6-يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
7-يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
8-يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.




الموضوع الأصلى : الاتصال في ضوء تقنية التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-11, 17:59
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى جديد
الرتبه:
جندى جديد
الصورة الرمزية

يحيى شاكر

البيانات
احترام القوانين : الاتصال في ضوء تقنية التعليم  5
عدد الرسائل : 37
الجنس : ذكر
نقاط : 43

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الاتصال في ضوء تقنية التعليم الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-06-11, 17:59



الاتصال في ضوء تقنية التعليم
جزاك الله خير

على التقديم الرائع



الموضوع الأصلى : الاتصال في ضوء تقنية التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : يحيى شاكر


توقيع : يحيى شاكر






الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-07-25, 03:20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

الدكتورة ثناء

البيانات
احترام القوانين : الاتصال في ضوء تقنية التعليم  5
عدد الرسائل : 1196
الجنس : انثى
العمر : 66
البلد : المنيا
العمل : طبيبة
الهوايه : الطب والعلاج
نقاط : 2912

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الاتصال في ضوء تقنية التعليم الاتصال في ضوء تقنية التعليم  Empty2011-07-25, 03:20



الاتصال في ضوء تقنية التعليم
موضوع مفيد وهام



الموضوع الأصلى : الاتصال في ضوء تقنية التعليم المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : الدكتورة ثناء


توقيع : الدكتورة ثناء







الــرد الســـريـع
..





Loading...