raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات الإسلامية :: قاعة علوم القرآن الكريم :: الإعجاز فى القرآن الكريم والسنة النبوية

شاطر
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:27



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
بسم الله الرحمن الرحيم
(( سنريهم آياتنا فى الآفاق ))
[صدق الله العظيم ]

اخوانى فى الله سنبدأ اليوم بعون الله سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
للقرآن الكريم فى جميع المجالات كالطب والفلك وعلوم البحار وغيرها

ولتكن بدايتنا بهذا الأعتراف والاقرار بقدرة الله سبحانه وتعالى واعجازاته
ومعجزاته فى كتابه الكريم جلت قدرته وعظمته0

((انما يخشى الله من عباده العلماء ))

الدكتور جرونييه: فرنسي، عضو في مجلس النواب، قال عن سبب إسلامه:

إني تتبعت كل الآيات القرآنية ذات الارتباط بالعلوم الطبية والصحية والطبيعية، التي درستها من صغري، وأعلمها جيداً، فوجدت هذه الآيات منطبقة كل الانطباق على معارفنا الحديثة، فأسلمت لأني تيقنت أن محمداً أتى بالحق الصريح من قبل ألف سنة ..... ولو أن كل صاحب فن من الفنون، أو علم من العلوم، قارن كل الآيات القرآنية المرتبطة بما تعلم جيداً، كما قارنت أنا.... لأسلم بلا شك، إن كان عاقلاً خالياً من الأغراض.

المصدر: محمد رسول الله، تأليف: اتيين دينيه وسليمان بن إبراهيم.
و أوربا والإسلام للدكتور عبد الحليم محمود.

والآن الى موضعاتنا الأساسية ولتكن أولها عن علوم الطب
حيث مجاله كبير وفروعه متشعبه
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Get-9-2008-d5ssywny210
1- القلب
س : هل مركز الإيمان والتصبر في الإنسان هو القلب ؟
وإذا كان كذلك فكيف الحال في عمليات نقل القلوب والقلوب الصناعية ؟
وهل القلب في القرآن والسنة هو هذا القلب ؟
ج : اليوم فقط وجدت جوابا جديدا كنت أبحث عنه , فمنذ مدة ونحن نتتبع هذا فأرسلنا واحدا من إخواننا إلى مركز إجراء العمليات الصناعية لتغيير القلوب الصناعية إلى أمريكا قال : لو تسمحون لي أن أقابل المرضى ؟ قالوا : لا نسمح لك ! لماذا ؟ أريد أن أقابلهم وأن أسألهم . فماذا حدث ؟ انزعجوا انزعاجا شديدا من طلبي ! فما السبب ؟ قالوا لي : أي معلومة تريدها نحن سنقدمها لك.
قلنا : إن شاء الله ربنا سيكشف وسيجعل من هذا إعجازا علميا نتكلم عنه في الأعوام القادمة والأيام القادمة - إن شاء الله - هكذا وسترون وستذكرون .
فأخذنا نتتبع فإذا بأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز قال لي : أما سمعت الخبر ؟! قلت ما هو ؟ قال نشر في الجريدة منذ ثلاث سنوات ونصف . تقول الجريدة : إنهم اكتشفوا أن القلب ليس مضخة للدماء , بل هو مركز عقل وتعقل .
الله أكبر أرني الجريدة سلمني الجريدة فأحضرها لي وهي موجودة عندي وهذا أول باب .
مرت الأيام وإذا بمركز لتبديل القلوب بالأردن , فقلت هذه بلاد عربية لعلنا إن شاء الله يتيسر لنا معلومة , وأن نرى ذلك بأعيننا فأحد الأخوة من المتتبعين لهذا الموضوع قال : هل سمعت المؤتمر الصحفي لأول شخص بدل قلبه ؟ قلت : لا قال : عقد مؤتمر صحفي وقالوا: لو أنكم معنا في البيت تشاهدون سلوك هذا ما غبطتمونى على هذا
يبقى هناك شيء ولكنه ليس محل تركيز وأبحاث .
اليوم في الفجر اتصل بي أحد الإخوة من الأطباء السعوديين يشتغل في عملية تغيير القلوب ويريد أن يعد بحثا عن هذا الموضوع , فأخذت أسأله : أنا أريد أن تركز على التغييرات العقلية التي تحدث والنفسية , والقدرة على الاختيار ماذا يحدث ؟ قال : أولا أريد أن أقول لك شيئا معلوما الآن عند العاملين في هذا الحقل وهو أن القلب الجديد لا تكون فيه أي عواطف ولا انفعالات ..
كيف هذا الكلام ؟
قال : هذا القلب إذا قربت إليه خطرا بدا وكأنه لا شيء يهدده ! بينما الثاني يرعش وإذا قربت شيئا يحبه بدا وكأنك لم تقدم إليه شيئا . قلب بارد غير متفاعل مع سائر الجسد .
فأقول : هذا إن شاء الله سيكشف عن كثير من أوجه الإعجاز وسيبين ما نبحث عنه واصبروا قليلا , فإن المسألة في بدايتها وهاهم يقولون : أكتشفوا في القلب هرمونات عاقلة , وهرمونات عاقلة ترسل رسائل عاقلة إلى الجسم كله وإن القلب مركز عقل وتعقل , وليس مجرد مضخة والله أعلم وإن موعدنا قريب بإذن الله


المصدر " أنت تسأل والشيخ الزنداني يجيب حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة " للشيخ عبد المجيد الزنداني


سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Get-9-2008-wakvx7dk0s9



قال تعالى :
{أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها} محمد- 24 .


}أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور{ الحج – 46


(ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون) الاعراف 179


(وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون) الزمر- 45


( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الإسراء-36




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:32



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
2- الصدر والطبقات العليا


سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Get-9-2008-8r1x5b8d9q1


في المؤتمر العلمي الأول عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي عقد في إسلام آباد تقدم الدكتور صلاح الدين المغربي وهو عضو في الجمعية الأمريكية لطب الفضاء وهو أستاذ لطب الفضاء بمعهد طب الفضاء بلندن ببحث عن حالة الصدر في طبقات الجو العليا فقال : لنا حويصلات هوائية . والأوكسجين إذا دخل في الهواء ينفخ هذه الحويصلات الهوائية فنراها منتفخة , لكن إذا صعدنا إلى طبقات الجو العليا ينقص الهواء , وينقص الأكسجين فيقل ضغطه فتنكمش هذه الحويصلات ويقل الأكسجين فإذا انكمشت هذه الحويصلات ضاق الصدر .. يضيق .. ويتحرج التنفس ويصبح صعبا . قال من سطح البحر إلى 000 و10 قدم لايحدث تغير . من 000و10 قدم إلى 000و16 قدم في هذه المنطقة يبدأ الجسم في تكييف نفسه ليعدل النقص الذي حدث والتغيير الذي حدث ومن 000و16 قدم إلى 000و25 قدم يبدأ الضيق الشديد في الصدر فيضيق الصدر ,ويصاب صاحبة بالإغماء , ويميل إلى أن يقذف وتأخذه دوخة , ويكون التنفس حادا جدا وهذه الحالة تقع للطيار الذي تتعطل أجهزة التكييف في كابينة الطائرة فكلما صعد الإنسان إلى أعلى نقص الأكسجين فيتعذر التنفس وتتحرج العمليات الحيوية , ويضيق الصدر لعدم وجود هواء يضغط على هذه الحويصلات الهوائية بل بعد 000و25 قدم تتمدد الغازات في المعدة فتضغط على الحجاب الحاجز فيضغط على الرئتين ويضيق الصدر قال : كل هذا يشير إليه المولى في قوله تعالى : ( فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) سورة الأنعام : 125
هذا البحث تقدم به أربعة من علماء الأرصاد في جامعة الملك عبد العزيز بجدة اشتركوا معه فيه
المصدر "العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني
يضرب مثلا بحال من يصعد في السماء .. هل كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
عنده من الطيران ما يمكنه من معرفة تلك الحقائق ؟! لقد كان عنده أكثر من ذلك عنده الوحي يأتيه من الله عز وجل


(( وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى * علمه شديد القوى ))




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:35



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
3- شرب المـــــــاء : -

عن ثُمامة بن عبد الله قال : كان أنس بن مالك رضي الله عنه يتنفَّس في الإناء مرتين أو ثلاثة ،
و زعم أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يتنفَّس ثلاثاً . صحيح البخاري في الأشربة 5631
و عن ابن أبي قتادة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا شرب أحدكم فلا
يتنفَّس في الإناء ، وإذا بال أحدكم فلا يمسح ذكره بيمينه ، و إذا تمسح أحدكم فلا يتمسح
بيمينه " . صحيح البخاري في الأشربة 5630
وأخرج مسلم و أصحاب السنن من طريق أبي عاصم عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم
كان يتنفَّس في الإناء ثلاثاً و يقول : " هو أروَى و أمرَأ و أبرأ " .أي أكثر رياً ، و أكثرإبراء من الأذىو العطش ، و المراد أنه يصير هنيئاً مريئاً سالماً من مرض أو عطش أو أذى .
قال بعض العلماء : النهي عن التنفس في الشراب كالنهي عن النفخ في الطعام و الشراب ،من
أجل أنه قد يقع فيه شيء من الريق فيعافه الشارب و يتقذره ، و محل هذا إذا أكل و شرب مع
غيره ، و أما إذا أكل وحده أو مع أهله أو من يعلم أنه لا يتقذَّر شيئاً مما يتناوله فلا بأس .
قلت : و الأولى تعميم المنع لأنه لا يؤمَن مع ذلك أن تفضل فضلة أو يحصل التقذَّر من الإناء
او نحو ذلك ... و قال القرطبي : معنى النهي عن التنفس في الإناء لئلا يتقذر به من بزاق
أو رائحة كريهة تتعلق بالماء [ فتح الباري : 10 / 94 ] .
هكذا فهم المتقدِّمون من العلماء الحديث الشريف و زاد فيه المعاصرون معنى آخرقال أحدهم : وهذا هدي آخر يُشَرِّفنا به سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ليتمم مكارم الأخلاق ،
و النفخ في الطعام و الشراب خروج عن الآداب العامة و مجلبة للاحتقار و الازدراء ،
و النبي صلى الله عليه و سلم سيد المؤدِّبين و إمام المربِّين .
التنفس شهيق و زفير ، الشهيق يدخل الهواء الصافي المفعم بالأكسجين غلى الرئتين ليمد
الجسم بما يحتاجه من الطاقة ، و الزفير يُخرج من الرئتين الهواء المفعم بغاز الفحم مع قليل
من الأكسجين وبعض فضلات الجسم الطيَّارة التي تخرج عن طريق الرئتين بشكل غازي ،
هذه الغازات تكثر نسبتها في هواء الزفير في بعض الأمراض كما في التسمُّم البَولي ...
فهواء الزفير هو حامل لفضلات الجسم الغازية مع قليل من الأكسجين ، لذلك نهى النبي
صلى الله عليه و سلم عن النفخ في الطعام و الشراب .
وأرشد صلى الله عليه و سلم أيضاً إلى مبدأ هام في أمره بالتنفس عند الشرب ، فمن المعلوم
أن شارب الماء دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه ، و ذلك لأن طريق
الماء و الطعام و طريق الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً ، و لابد من
وقوف أحدهما حتى يمر الآخر . و عندما يكتم المرء نَفَسه مدة طويلة ينحبس الهواء في الرئتين
فيأخذ بالضغط على جدران الأسناخ الرئوية فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج ، و لا يظهر ضرر
ذلك في مدة قصيرة ، ولكن إذا اتخذ المرء ذلك عادة له و صار يعب الماء عباً كالبعير تظهر
عليه أعراض انتفاخ الرئة ... فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد ، و تزرقُّ شفتاه و أظافره ، ثم تضغط
الرئتان على القلب فيصاب بالقصور ، و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ، ثم يحدث الاستسقاء
و الوذمات في جميع أنحاء الجسم ، و هكذا فإن انتفاخ الرئتين مرض خطير حتى أن الأطباء
يعدونه أخطر من سرطان الرئة ، و النبي صلى الله عليه و سلم لا يريد لأفراد أمته كل هذا العناء
و العذاب ، لذلك نصحهم أن يَمَصَُوا الماء مصاً ، وأن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى
و أمرأ و أبرأ [ الحقائق الطبية في الإسلام ، باختصار ] .



4 - ما ء زمــــــــزم : -

نعم ماء زمزم له مزية من حيث التركيب , فقد قام بعض الباحثين من الباكستانيين من فترة طويلة فأثبتوا هذا , وقام مركز أبحاث الحج بدراسات حول ماء زمزم , فوجدوا أن ماء زمزم ماء عجيب يختلف عن غيره , قال لي المهندس " سامي عنقاوي " مدير – رئيس مركز أبحاث الحج .. عندما كنا نحفر في زمزم عند التوسعة الجديدة للحرم كنا كلما أخذنا من ماء زمزم زادنا عطاء .. كلما أخذنا من الماء زاد .. شَغّلنا ثلاث مضخات لكي ننزح ماء زمزم حتى يتيسر لنا وضع الأسس , ثم قمنا بدراسة لماء زمزم من منبعه لنرى هل فيه جراثيم ؟! فوجدنا أنه لا يوجد فيه جرثومة واحدة !! نقي طاهر , لكن قد يحدث نوع من التلوث بعد ذلك في استعمال الآنية أو أنابيب المياه أو الدلو يأتي التلوث من غيره ! , ولكنه نقي طاهر ليس فيه أدنى شيء . هذا عن خصوصيته ومن خصوصية ماء زمزم أيضا أنك تجده دائما .. ودائما يعطي منذ عهد الرسول صلى الله عليه سلم إلى اليوم وهو يفيض كم تستمر الآبار التي غير ماء زمزم ؟! خمسين سنة , مائة سنة .. ويغور ماؤها وتنتهي فما بال هذا البئر دائما لا تنفذ ماءه ؟
قال صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) أخرجه أحمد - حق أنا علمت علما قاطعا بقصة رجل من اليمن – أعرفه فهو صديقي - هذا رجل كبير , نظره كان ضعيفا .. بسبب كبر السن وكاد يفقد بصره ! , وكان يقرأ القرآن وهو حريص على قراءة القرآن .. وهو يكثر من قراءة القرآن وعنده مصحف صغير .. هذا المصحف لا يريد مفارقته , ولكن ضعف نظره فكيف يفعل ؟ ! قال : سمعت أن زمزم شفاء فجئت إلى زمزم , وأخذت أشرب منه فرأيته أنا , أنا رأيته يأخذ المصحف الصغير من جيبه ويفتحه ويقرأ , أي والله يفتحه ويقرأ وكان لا يستطيع أن يقرأ في حروف هي أكبر من مصحفه هذا , وقال : هذا بعد شربي لزمزم . فيا أخي الكريم هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولكن الدعاء شرطه أن يكون صاحبه موقنا بالإجابة شرط أن تكون مستجيبا , شرطه أن تحقق شرط الجواب : ( إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) - البقرة : 186
المصدر " أنت تسأل والشيخ الزنداني يجيب حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة "
للشيخ عبد المجيد الزنداني 0


*يسرية شفيت من قرحة قرمزية في عينها اليسرى بعد استعمالها ماء زمزم 000!!


يذكر أحد الإخوة المسلمين بعد عودته من أداء فريضة الحج فيقول : حدثتني سيدة فاضلة اسمها – يسرية عبد الرحمن حراز – كانت تؤدي معنا فريضة الحج ضمن وزارة الأوقاف عن المعجزة التي حدثت لها ببركات ماء زمزم فقال : إنها أصيبت منذ سنوات بقرحة قرمزية في عينها اليسرى نتج عنها صداع نصفي لا يفارقها ليل نهار , ولا تهدئ منه المسكنات .. كما أنها كادت تفقد الرؤية تماما بالعين المصابة لوجود غشاوة بيضاء عليها .. وذهبت إلى أحد كبار أطباء العيون فأكد أنه لا سبيل إلى وقف الصداع إلا باعطائها حقنة تقضي عليه , وفي نفس الوقت تقضي على العين المصابة فلا ترى إلى الأبد
وفزعت السيدة يسرية لهذا النبأ القاسي , ولكنها كانت واثقة برحمة الله تعالى ومطمئنة إلى أنه سيهيئ لها أسباب الشفاء رغم جزم الطب والأطباء بتضاؤل الأمل في ذلك .. ففكرت في أداء عمرة , كي تتمكن من التماس الشفاء مباشرة من الله عند بيته المحرم
وجاءت إلى مكة وطافت بالكعبة , ولم يكن عدد الطائفين كبيرا وقتئذ , مما أتاح لها – كما تقول – أن تقبل الحجر الأسود , وتمس عينها المريضة به .. ثم اتجهت إلى ماء زمزم لتملأ كوبا منه وتغسل به عينها .. وبعد ذلك أتمت السعي وعادت إلى الفندق الذي تنزل به
فوجئت بعد عودتها إلى الفندق أن عينها المريضة أصبحت سليمة تماما , وأن أعراض القرحة القرمزية توارت ولم يعد لها أثر يذكر0




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:40



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
5 - هضم الطعـــــــــــــا م : -

عن المقدام بن مَعدِ يكرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ، بحَسبِ ابن آدم لُقيماتٍ يُقمنَ صُلبَه ، فإن كان لا محالة فاعلاً ، فَثُلُثٌ لطعامه ، وَ ثُلُثٌ لشرابه ، وَ ثُلُثٌ لِنَفَسِه " .
وتضمن الحديث الشريف عدداً من الحقائق العلمية : منها بيان الأضرار المترتبة عن الإفراط في تناول الطعام . ومنها بيان تأثير امتلاء المعدة بالطعام على عملية التنفس ، فقد يصاب الإنسان بعسر في التنفس إذا ملأ معدته بالطعام .
ومنها فائدة شرب الماء مع الطعام ، ففي كتاب ( السنة المطهرة و التحديات ) ذكر مؤلفه أنَّ زميلاً له من كبار أساتذة كلية الطب في جامعة دمشق قال له : كيف نقبل كلام هؤلاء الأجانب ولا نقبل كلام النبي صلى الله عليه و سلم ؟! ثم ذكر قصة من واقع حياته العلمية فيها عبرة لمن عقل وتدبر فقال : قد كنت أول ما عُينت مدرساً في كلية الطب أقرر فائدة شرب الماء مع الطعام آخذاً بالحديث الصحيح " فَثُلُثٌ لطعامه ، وَ ثُلُثٌ لشرابه ، وَ ثُلُثٌ لِنَفَسِه " و قد لاحظت فائدة ذلك على نفسي و على مرضاي الذين أصبح عددهم يزيد الآن على نصف مليون . و كان الطلبة آن ذاك يعارضونني لأنهم يجدون في الكتب التي بين أيديهم و المأخوذة عن الأجانب ضد ذلك ، و كنت أصر على رأيي و أخالف تلك الكتب .
وأخيراً منذ سنين جاء علم الطب نفسه يقرر ما ذكره الحديث الشريف ، و يوصي بشرب الماء مع الطعام لأنه تبين للأطباء أن شرب الماء مع الطعام يفيد في زيادة إفراز العصارات كلها في المعدة و الكبد و الأمعاء ، و يساعد مهمة جهاز الهضم بتليين الطعام و صياغته كعجينة تنفذ فيها العصارات الهاضمة ، و يمنع القبض ، و كنت أوصي المصابين بالقبض ( الإمساك المزمن ) بكثرة شرب الماء مع الطعام [ السنّة المطهرة و التحديات ] .
والرسول العظيم حين يخصص الثلث الآخر للنفس لم يشأ أن يتعرض لحقائق علمية لم تعرف إلا في القرن العشرين حين درس بافلوف العصارة المَعِديَّة عند الكلب حين فتح معدته و تابع كيف يهضم الطعام و تفرز العصارات ، و لم يصرح الرسول الكريم عما يجري في المعدة إلا أنه اكتفى بذكر الثلث الثالث للنَّفّس ، حيث أن الطعام بحاجة إلى هضم ، و الهضم لا يتم بدون مفرزات المعدة ، فإذا امتلأت المعدة بالطعام فأين تجد العصارات الهاضمة مكاناً لها ؟
وهناك سر آخر في هذا الحديث ، فقد ابتكر العلماء في الولايات المتحدة طريقة جديدة لإنقاص الوزن و ذلك بإدخال بالون إلى المعدة و ينفخ بشكل يملأ ثلث المعدة و يبقى ثلثا المعدة الآخران فارغان للطعام ، و قد وجد الباحثون أنها طريقة فعالة في إنقاص الوزن . أليس هذا ما جاء به الرسول عليه الصلاة و السلام قبل أكثر من ألف و أربعمائة عام [ قبسات من الطب النبوي و الأدلة العلمية الحديثة ] .

6 - بــو ل الا بل و أ لبا نهــــا : -

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن ناساً من عُرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فـاجتَـوَوها ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن شئتم أن تخرجوا إلى إبل الصدقة فتشربوا من ألبانها و أبوالها ، ففعلوا فصحُّوا ، ثم مالوا على الرعاة فقتلوهم و ارتدوا عن الإسلام و ساقوا ذَودَ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فبعث في إثرهم فأتي بهم ، فقطع أيديهم و أرجلهم و سَمل أعينهم ، و تركهم في الحرة حتى ماتوا " . رواه البخاري و مسلم و اللفظ له
شرح ألفاظ الحديث :


اجتووها : أي كرهوا المقام فيها لمرض أصابهم ؛ مشتق من الجوى و هو داء في الجوف . و في رواية : فعظمت بطونهم أي انتفخت ، واصفرت ألوانهم . ذَود رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي إبله . سَمل أعينهم : أي فقأها . وعن أنس قال : إنما سمل النبي صلى الله عليه و سلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة . كما في رواية لمسلم . الحرة : أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة .
واحتج بهذا الحديث من قال بطهارة أبوال الإبل و هو قول مالك و أحمد و طائفة من السلف ، و يبدو أن النبي صلى الله عليه و سلم أذن لهم بذلك لأنهم كانوا قد ألفوه في حياتهم و اعتادت عليه أجسامهم ، فحالهم في هذا كحال المدمن على تناول المخدرات يعالج بإعطائه منها جرعات تُقلَّل بالتدريج حتى يشفى منها ؛ فالحديث محمول على حال الضرورة كالميتة للمضطر .
وقد وفَّق الله تعالى بعض أساتذة جامعة دمشق و أفاد من هذا الطب النبوي في علاج طفل له صغير أصيب باستسقاء في رأسه ، وتضخم رأس الولد جداً و أعيا الأطباء علاجه، فتذكر الوالد العالم المؤمن قصة العرنيين ، فصار يذهب إلى مناطق نائية يأتي منها بلبن النوق ، وكانت النتيجة جيدة بل مدهشة منذ أول قطرة رضعها الطفل .. علماً بأن تعليل نفع لبن الناقة و بولها للاستسقاء واضح و ميسر علمياً ، لأن لبن الناقة يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم مركزة كما ذكر الدكتور محمود الجزيري ، يضاف لذلك ما ذكره الأنطاكي في تذكرته و هي مرجع هام في الطب العربي ، فقد ذكر أن الإبل ترعى النباتات الصحراوية كالشيح والقيصوم و فيها مواد نافعة لفتح السدد ، و هذا التوسيع أو الفتح للأوعية يساعد على تصريف السوائل المتجمعة في حالة الاستسقاء




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:41



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
7- الخـتــــــــــــــــــــا ن
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
: " الفِطرة خَمسُ _ أو خَمسٌ من الفِطرة _ : الخِتان ، و الاستِحداد ،
و نَتف الإبط ، و تَقليم الأظفار ، و قَصُّ الشارب "
. صحيح البخاري في اللباس 5889
أصل الفطرة : الخلقة المبتدأة ، و المراد بها في الحديث : أن هذه الأشياء
إذا فُعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها و حثهم عليها
و استحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات و أشرفها . و قد ورد في بعض
روايات الحديث : " خمس من السنة " بدل الفطرة .
والختان : مصدر خَتَنَ أي قطع ، و المراد قطع الجلدة التي تغطي
حَشَفة الذّكر ، و أما الاستحداد فالمراد به استعمال الموسى _ أو أي
آلة حادة لإزالة العانة ، و هي الشعر الذي فوق ذكر الرجل و حواليه
، و كذا الشعر الذي حوالي فرج المرأة .
وقد نشرت المجلة الطبية البريطانية BMG _ و هي من أشهر المجلات
الطبية _ مقالاً عن سرطان القضيب و مسبباته عام 1987 ، جاء في
هذا المقال : إن سرطان القضيب نادر جداًعند اليهود و في البلدان
الإسلامية ، حيث يجري الختان أثناء فترة الطفولة ،
و أثبتت الإحصائيات الطبية أن سرطان القضيب عند اليهود لم يشاهد
إلا في تسعة مرضى فقط في العالم كله .ومن العوامل المهيئة لحدوث
سرطان القضيب : التهاب الحشفة ، و لما كان الختان يزيل هذه القلفة
من أساسها فإن المختونين لا يحدث لديهم تضيُّق في القلفة ، كما أنه يندر
جداً أن يحدث التهاب الحشفة عندهم ، و يبدو أن تضيُّق القلفة ينجم
عن احتباس اللخن و هي مفرزات تتجمع بين حشفة القضيب و القلفة
عند غير المختونين و قد ثبت أن لهذه المواد فعلاً مسرطناً.
ونشرت مجلة المعهد الوطني للسرطان دراسة أكدت فيها أن سرطان
القضيب ينتقل عبر الاتصال الجنسي ، و أشارت إلى أن الاتصال الجنسي
المتعدد بالبغايا يؤدي إلى حدوث هذا . كما ورد في تقرير نشرته الأكاديمية
لأمراض الأطفال جاء فيه : إن الختان هو الوسيلة الفعالة للوقاية من
سرطان القضيب . و أكدت المجلة الأمريكية لأمراض الأطفال أن العوامل
الدينية عند المسلمين و اليهود التي تقرر اتباع الختان : تلعب عاملاً أساسياً
في حث هؤلاء على الأخذ بهذه الفطرة [ قبسات من الطب النبوي باختصار ]
وفي الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعاً أن إبراهيم عليه السلام
اختتن بالقَدوم و هو ابن ثمانين.




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:45



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
8 -ماء الرجل وماء المرأة


عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كنت قائماً عند
رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء حَبر من أحبار اليهود فقال :
السلام عليك يا محمد ، فدفعته دفعة كاد يصرع منها ، فقال : لم تدفعني ؟
فقلت : ألا تقول يا رسول الله ؟ ! فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي
سمَّاه به أهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن اسمي محمد
الذي سمَّاني به أهلي " فقال اليهودي : جئت أسألك ، فقال له رسول الله
صلى الله عليه و سلم أينفعك شيء إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني . فَنَكت
رسول الله صلى الله عليه و سلم بعُود معه فقال : سَل . فقال اليهودي :
أين يكون الناس يوم تَبَدَّلُ الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : هم في الظلمة دون الجسر . قال : فمن أول
الناس إجازة ؟ قال : فقراء المهاجرين . قال اليهودي : فما تُحفتهم حين
يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة كَبِدِ النون . قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟
قال : ينحر لهم ثَور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها . قال : فما شرابهم
عليه ؟ قال : من عين فيها تُسمى سلسبيلا . قال : صدقت . قال : و جئت
أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض إلا نبي أو رجل أو رجلان
قال : ينفعك إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني ، قال : جئت أسألك عن الولد
قال : ماء الرجل أبيض و ماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فَعلا مَنِيُّ الرجل
مَنِيُّ المرأة أذكرا بإذن الله ، وإذا علا مَنِيُّ المرأة مَنِيُّ الرجل آنثا بإذن الله
. قال اليهودي : لقد صدقت و إنك لنبي . ثم انصرف فذهب ، فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه و مالي
علم بشيء منه حتى أتاني الله به . صحيح مسلم في كتاب الحيض 315
شرح ألفاظ الحديث :
الحبر : العالم . الجسر : المراد به الصراط . الإجازة : العبور و المرور .
تحفتهم : ما يهدى لهم . النون : الحوت .
و هذا الحديث الشريف إعجاز كامل أيضاً ، فالبشرية لم تعلم بواسطة
علومها التجريبية أن الجنين الإنساني يتكون من نطفة الرجل و نطفة
المرأة إلا في القرن التاسع عشر الميلادي ، و تأكَّد ذلك لديها بما لا يدع
مجالاً للشك في أوائل القرن العشرين .
وتضمن الحديث أيضاً وصفاً لماء الرجل و ماء المرأة ، فإن ماء المهبل
يميل إلى الصفرة وكذلك الماء في حويصلة جراف ، و عند خروج
البويضة من هذه الحويصلة تدعى حينئذ الجسم الأصفر؛ و هذا أيضاً
من الإعجاز لأنه لم يكن معلوماً آنذاك .
و أشار الحديث أيضاً إلى أن إفرازات المهبل لها تأثير في الذكورة
و الأنوثة ، فالعلماء يقررون أن إفرازات المبيض حمضية و قاتلة
للحيوانات المنوية ، و إن إفرازات عنق الرحم قلوية و لكنها لزجة
في غير الوقت الذي تفرز فيه البويضة ، و ترق و تخف لزوجتها
عند خروج البويضة ، و لابد لهذه الإفرازات من تأثير على نشاط
الحيوانات المنوية المذكرة أو المؤنثة ، و العلماء المختصون لم يتأكدوا
من هذا بعد ، و لكن الحديث الشريف يشير إلى إمكانية حدوث هذا الأمر
؛ و الله تبارك و تعالى أعلم [ خلق الإنسان بين الطب و القرآن]




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:50



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
9 -احتــــــــلام المرأة
عن أم سلمة أمهات المؤمنين أنها قالت : جاءت أم سُليم امرأة أبي طلحة
إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله إنّ الله لا يستحي
من الحق ، هل على المرأة من غُسل إذا هي احتلمت ؟ فقال رسول الله
صلى الله عليه و سلم : " نعم إذا رأت الماء".
صحيح البخاري في الغسل 282


المراد بالماء في هذا الحديث الشريف ما يكون نتيجة التهيج الجنسي
كالذي يحصل في الاحتلام _ يؤدي إلى إفراز مفرط من غدتين جنسيتين
نسميهما بغدتي بارتولان ، نسبة إلى العالم الذي وصفهما ، و تقع كل
منهما في أحد الشفرين الأيمن و الأيسر على جانبي الفرج ، و تفرزان
سائلاً مخاطياً حال التهيج الجنسي يندلق في فوهة المهبل للتزليق ،
و هذا هو الماء الذي تراه المرأة في الاحتلام ، و ربما رفدته إفرازات أخرى
من عنق الرحم أو المهبل ، و لكنها لا تحمل عناصر الإخصاب ،
و هي سوائل جنسية تناسلية على أي حال [ القرار المكين ، ص 143 ] .

و لهذا ذكر الإمام مسلم في روايته أن أم سلمة قالت لها : يا أم سليم
فًضَحت النساء!.. لأن كتمان مثل ذلك من عادتهن ، لأنه يدل على
شدة شهوتهن للرجال [ فتح الباري: 1 / 389 ] .


- نزيف الرحــــــــــم
عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاءت فاطمة ابنة أبي حبيش إلى النبي
صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله إني امرأة أُستحاض فلا أطهر
، أفأدع الصلاة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا ، إنما ذلك
عرقٌ و ليس بحيض ، فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة ، و إذا أدبرت
فاغسلي عنك الدم ثم صلي " ، و زاد في رواية : " ثم توضئي لكل صلاة
حتى يجيء ذلك الوقت " . صحيح البخاري في الوضوء
ودل الحديث الشريف أن دم الحيض لا يأتي مباشرةً من العروق الدموية
بل هو كما يقول الأطباء المختصون نسيجٌ محتقن منتخر كما مرَّ معنا في
الحديث السابق ، فحين تنمو بطانة الرحم تنمو معها شرايين و تتحلزن ،
و لا أحد يعرف كيف يحصل هذا التحلزن العجيب ، فإذا انكمشت بطانة الرحم
في آخر الدورة لانحسار الهرمونات فإن سماكتها تقل و تضغط على شرايينها
الحلزونية ، و هذا يؤدي إلى انضغاط التحلزنات على بعضها بعضاً و انقطاع
الدم ، و يؤدي بدوره إلى تنخُّر البطانة و انطراحها على شكل دم الحيض
، بخلاف دم الاستحاضة الذي هو نزف غير طبيعي يأتي مباشرة من
العروق [ القرار المكين ، ص 43 ] .
ولا شك أن كل دمٍ يخرج من عرق ، و لم يبين الحديث الشريف مكان
هذا العرق ؛ هل هو في داخل الرحم أم في خارج الرحم ؟ و الفقهاء
يقولون : إن مصدر دم الاستحاضة ليس من الرحم بل من عرق
خارج الرحم يسمى العازل . لكن الطب الحديث يقول : إنّ دم الاستحاضة
مصدره الرحم أيضاً كالحيض و النفاس ، فهو بهذا يخالف الفقهاء ،
فقد ترك الحديث ذلك للعلم ؛ و المصير إلى الحقيقة العلمية هو الأولى
ما دام الحديث الشريف يصرح بذلك




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:52
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:52



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
- الحيـــــــــــــــــــــــــض
عن عائشة رضي الله عنها قالت : خرجنا مع النبي صلى الله عليه و سلم
و لا نرى إلا الحج ، حتى إذا كنا بسرف أو قريباً منها حُضتُ فدخل علي
النبي صلى الله عليه و سلم و أنا أبكي ، قال : أَنفِست ؟ يعني الحيضة ،
قلت : نعم ، قال : " إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ، فاقضِ ما يقضي
الحاج ، غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي " قالت : وضحى رسول الله
عن نسائه بالبقر. صحيح مسلم في الحج رقم 1211
وقوله صلى الله عليه و سلم " إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم "
قول معجز لأنه قرر حقيقة تخالف ما كان شائعاً في بني إسرائيل أنه
أول ما أرسل عليهم ، قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لهذا الحديث :
قوله صلى الله عليه و سلم في الحيض " هذا شيء كتبه الله على بنات آدم "
هذا تسلية لها وتخفيف لهمها ، و معناه أنك لست مختصة به بل كل بنات
آدم يكون منهن هذا ، كما يكون منهن و من الرجال البول و الغائط
وغيرهما ، و استدل البخاري في صحيحه في كتاب الحيض بعموم
هذا الحديث على أن الحيض في جميع بنات آدم ، و أنكر به على من قال :
إن الحيض أول ما أرسل و وقع في بني إسرائيل 0
[ انظر شرح صحيح مسلم للحديث ] .
ومن الثابت أن للحيض صلة عضوية بجهاز الحمل في جسم المرأة ،
و أن الله جلت حكمته جعله من أسباب الحمل و وصول الغذاء إلى
الجنين مدة الحمل ، فالأطباء المختصون يقولون : الدورة الشهرية التي
تعتري المرأة من البلوغ حتى اليأس ما هي إلا استعداد متكرر للحمل ،
فالرحم يحضر نفسه كل شهر مرة لاستقبال الحمل ، فإن لم يحصل الحمل
تخلص من آثار استعداداته تلك و حاض و بدأت الدورة التالية ؛ و اليوم
الأول من الحيض هو اليوم الأول من الدورة الطمثية ، و لكن اليوم الأخير
من الحيض هو اليوم الذي تنتهي فيه تماماً آثار الدورة الطمثية السابقة .
فالحيض في الواقع مرحلة تراكب بين الدورتين المتتابعتين .. فلو أن النطفة
المؤنثة التي انطلقت من المبيض قبل عدة أيام وجدت نطفاً مذكرة في
انتظارها في البوق فالتحمت بإحداها و شكلت النطفة الأمشاج ، فإن هذه
ما تلبث أن تسير عبر البوق إلى الرحم فتجد كمية كبيرة من الغذاء في
المخاط المذكور ، و تجد غشاء باطن الرحم سميكاً غنياً بالتغذية ، فتحفر
لنفسها نفقاً فيه تسكنه و يغلق عليها و هي تنعم بكل ما تحتاجه
من غذاء و أوكسجين ، فتنمو و تتطور .
أما إذا لم يحصل الإلقاح فإن النطفة المؤنثة لا تلبث أن تموت بعد
من 8 - 12 ساعة بعد انقذافها ، و بعد ذلك ينعدم الأمل بحصول
الحمل في هذه الدورة فيبدأ الرحم بالتخلص من بطانته التي حضرها لذلك
، فيخف احتقانها و تنكمش و تخف سماكتها ، مما يؤدي إلى انغلاق
شرايينها الحلزونية الشكل التي تأتيها بالدم عبر شرايين الرحم ، فإذا
انغلقت هذه الشرايين ماتت بطانة الرحم لانقطاع الدم عنها ، و تنخَّرت
ثم انطرحت عبر عنق الرحم ؛ و هذا هو الحيض 0
[ عن كتاب القرار المكين ، باختصار ] .
فالحيض إذن جزء من بنية المرأة العضوية كما قرر
النبي صلى الله عليه و سلم بقوله في حديثه المعجز
" إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم " .
12- تحديد النســــــــــــــــــل
قال رسول صلى الله عليه وسلم: (تزوجوا الودود الولود) رواه أبو داود
والنسائي هذا الحديث يدعو بصورة غير مباشرة إلى عدم تحديد النسل
أو ما شابه ذلك. ثبت علميا أن استخدام أي نوع من وسائل تحديد النسل
يعود بآثار وخيمة على الحالة الصحية للأم .. فالجهاز التناسلي للمرأة
يهيمن على وظيفة مجموعة من هرمونات التناسل تفرز من الفص
الأمامي للغدة النخامية والمبيض .. وفي الحالة الطبيعية تفرز هذه الهرمونات
بنسب مقدرة ومعينة، بحيث إذا حدث فيها أي زيادة أو نقص أدى ذلك
إلى حدوث حالة مرضية .. ومن هنا تعترف الأوساط الطبية بأن
الوسائل المستخدمة لمنع الحمل لها أضرار على من يتعاطونها، وذلك
نتيجة أبحاث كثيرة خرجت بهذه النتائج: اختلال في التوازن الهرموني
بالجسم .. زيادة وزن الجسم وتجمع كيمات كيبرة من السوائل به ..
حدوث التهابات شديدة بالجهاز التناسلي للأم .. زيادة احتمالات التعرض
للنوبات القلبية المميتة لمن تجاوزن الثلاثين من العمر
ولا سيما من تخطين الأربعين ..
وقد نقلت وكالات الأنباء خبر موت إحدى السيدات البريطانيات نتيجة
تعاطيها لحبوب منع الحمل، فقد ظلت تتناول حبوب فالدان طيلة ثماني
سنوات، ثم استبدلت بها صنفا آخر هو ميثو كلور وذلك بتوصية طبية
ومرضت بعد أسابيع مرضا شديدا مما اضطرها لملازمة الفراش ثم انهارت
صحتها وتوفيت بعد ذلك .. ثبت أخيرا أن استعمال موانع الحمل، ولا سيما
الحبوب، وقد يؤدي إلى حدوث بعض الحالات السرطانية .. ولكن الذي نهى
عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هو إرضاع الطفل إذا حملت أمه ..
لأن ذلك يؤثر على الرضيع تأثيرا سيئا، مما يجعله ضعيف البنية ..
ولو تأملنا هذا الهدى النبوى لوجدنا المسافة بين الحمل والآخر تستغرق
ثلاث سنوات .. ولا سيما إذا رجعنا لقوله تعالى
(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَة)
سورة البقرة: 223
ومن ذلك نجد أن تنظيم النسل وإعطاء الفرصة للأم لاستعادة صحتها،
أمر يدعو إليه الدين، وهذا بخلاف منع الحمل بصورة مطلقة ..
الغريب أن معظم البلدان الإسلامية تكتسحها دعوة تحديد النسل بحجة
مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وترصد لهذه الحملة أموالا طائلة
كان من الممكن توظيفها في مشاريع اقتصادية واجتماعية أكثر جدوى ..
فتؤكد التقارير السرية في احد البلدان العربية أن ما يصرف على إنجاح
حملة تحديد النسل في عام واحد من سيارات وأطباء وممرضين وممرضات
وأدوية ومهمات وعمليات جراحية ومستشفيات وغيرها يكفى لرعاية أكثر
من مليون طفل في حين أن زيادة الأطفال في البلد لاتتجاوز ربع مليون طفل
.. ثم إن في البلاد الإسلامية أقطارا فيها المشروعات ومجالات العمل،
وليس فيها العمال، ومما يضطرها لاستيراد العمالة من خارج البلاد،
حتى من آسيا وأوربا لتنفيذ العمران في هذه الأقطار .. وهناك أقطار
أخرى فيها زيادة سكانية تئن منها ولا تملك رأس المال لبناء المشروعات
التي تتسع لهؤلاء أو إيجاد أعمال لهم تعود عليهم وعلى الوطن بالنفع فماذا
لواستفاد هؤلاء من سكان أولئك ليستمر الإخاء الإنساني فضلا عن
ذلك كله فإن الثروة البشرية هي أساس التقدم والرقى لو أحسن استغلالها
بدلا من التذرع بعدم وجود الإمكانات المتاحة .. وهذا ما أثبتته تجارب
الحياة اليومية من واقع البلدان المتحضرة الغنية كاليابان وغيرها ومن
هنا كانت أهمية النسل البشري الذي يتأتي من المرأة الودود الولود كما
أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
المصدر "الإعجاز العلمي الإسلام السنة النبوية" محمد عبدالصمد




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

بسام العويضى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 95
الجنس : ذكر
البلد : سوريا
نقاط : 123

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-26, 06:55



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
13 -الحمل و منــــــــــع الحمل


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل

عن العزل فقال : " ما من كل الماء يكون الولد ، و إذا أراد الله خلق شيء
لم يمنعه شيء " . صحيح البخاري في النكاح 1438
و هذا الحديث _ كما يقول المختصون من الأطباء _ إعجاز كامل ،
و لم يكن أحد يعلم أن جزءاً يسيراً من المني هو الذي يُخلق منه الولد ،
فلم يكن أحدٌ يتصور أن في القذفة الواحدة من المني ما بين مئة إلى
ثمانمئة مليون حيوان منوي ، و أن حيواناً منوياً فقط هو الذي يقوم
بتلقيح البويضة .فالحديث صريح بأنه ليس من كل الماء يكون الولد ،
و إنما من جزءٍ يسير منه ، و أنى لمن عاش قبل أربعة عشر قرناً
أن يعلم هذه الحقيقة التي لم تُعرف إلا في القرن العشرين إذا لم يكن
علمه قد جاء من لدن العليم الخبير 0
[ انظر كتاب : خلق الإنسان بين الطب و القرآن ] .

و قوله صلى الله عليه و سلم في الحديث :
" و إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء "
إعجاز كامل أيضاً لا يتصوره إلا من دَرَسَ وسائل مَنعِ الحمل و نسبة
النجاح فيها ، فبرغم هذه الموانع الكثيرة يحصل الحمل أحياناً إذا قدر
الله ذلك . يقول أحد المختصين في أمراض النساء : جاءتني إحدى
المريضات و أخبرتني أنه أجرت عملية تعقيم بقطع قناتي الرحم و ربطهما
في لندن ، ثم لم تلبث بعد بضعة أشهر إلا و هي حامل ؛ و ذلك مقرر في
الكتب و المجلات الطبية ، فإن نسبة فشل هذه العملية 55 % إذا كانت
عن طريق المهبل ، و لكنها تهبط إلى 1 % فقط إذا أُجريت العملية عن
طريق فتح البطن و بواسطة جراح ماهر ، و سجل كثير من الباحثين
نسبة فشل تصل إلى 37 % مع جراحين مهرة ، بل لقد سجلت حوادث
حمل بعد عملية استئصال للرحم . و عليه فإن الحديث النبوي الشريف إعجاز
كامل في تقرير هذه الحقيقة العلمية0 [ انظر كتاب : هل هناك طب نبوي ] .
14 - بدء حســـا بـــــــا ت الجنيـــــــــــــن

عن عبد الله قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو الصادق المصدوق قال : " إن أحدكم يُجمَع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ، ثم يُرسَل المَلَك فينفخ فيه الروح ، ويؤمَر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، و أجله ، و عمله ، و شقي أو سعيد . فو الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " رواه الشيخان البخاري و مسلم و اللفظ له في كتاب القدر 2643
فقوله : " إن أحدكم يُجمَع خلقه في بطن أمه " يدل على أن هناك عملية جمع للخلق ، والخلق نصفان : نصف تحمله النطفة المؤنثة ، و نصف تحمله النطفة المذكرة على صبغياتهما ( كروموسوماتهما ) ، و تبدأ عملية الجمع حين تبدأ النطفتان التحرك باتجاه بعضهما البعض ، و ما يجري في خصية الرجل خارج عن نص الحديث ، أما ما يجري في بطن المرأة فداخل في الحساب ، إذ نبدأ حساب الأربعينات اعتباراً من أول الدورة الشهرية ، أي من أول يوم من آخر طَمث _ حيض _ رأته المرأة ، لأنه اليوم الذي يبدأ فيه تشكل الجريب حول البييضة ، أو بكلمة أخرى : هو اليوم الذي يبدأ فيه التطور الذي سيؤدي إلى الإلقاح ، و هو ما ينطبق عليه نص الحديث حرفياً : بدء عملية جمع الخلق في بطن الأم ؛ و هو الحساب المعتمد في علم التوليد في كل كتب التوليد على الإطلاق ، و هو منتشر في كل بطاقات الحوامل و في كل المستشفيات في مختلف أرجاء العالم ، فاليوم الأول من آخر طمث هو الموعد الحقيقي لبدء حوادث الحمل ، و هو اليوم الوحيد الذي تذكره المرأة و يمكن سؤالها عنه ، أما الجماع الملقح فهو واحد من عدد لا تعلم المرأة أيها تختار ، و من أين لها أن تعلم في أي مرة حصل الإلقاح ، حتى لو حصل الحمل نتيجة جماع واحد فقد يلتبس أمر حصول الإلقاح بعده لعدة أيام .
إن حديث الأربعينات يقدم التقسيم العلمي والعملي الوحيد الواقعي المبسط لعلم الجنين ، و ذلك دون إهمال أي حقيقة من حقائق هذا العلم فهو من جوامع الكلم الشاهدة على قيام الساعة على نبوة الصادق الأمين صلى الله عليه و سلم ، و أعترف أني فهمت علم الجنين لأول مرة في حياتي حين فهمت حديث الأربعينات :
فالمرحلة الأولى : للتخطيط واتخاذ الاستعدادات اللازمة و مدتها أربعين يوماً من أول يوم من آخر طمث .
والمرحلة الثانية : هي للتنفيذ و الأعمال الإنشائية السريعة ، و اسم هذه المرحلة : العلقة ، لأن محصول الحمل يكون فيها معلقاً بجدار الرحم تخلق فيه كل الأعضاء ، و حين تنتهي يكون الجنين خلقاً سوياً ، و تستمر هذه المرحلة أربعين يوماً أيضاً .
والمرحلة الثالثة : هي المضغة ، سميت بذلك لأن محصول الحمل أصبح كقطعة اللحم ، و هي مؤلفة من قطعتين إحداهما توصف بالمخلَّقة و هي الجنين ، و الثانية غير المخلَّقة و هي المشيمة ، و تستمر أربعين يوماً أخرى ، و لا ندري بالضبط ما يجري فيها إلا ما يتعلق بالعظام التي تأخذ بالتعظم و العضلات التي تأخذ بالتخطط ( التعضُّل ) [ عن كتاب القرار المكين باختصار ] .
وقوله : " ذراع " المراد منه كما يقول النووي في شرح صحيح مسلم : التمثيل للقرب من موته و دخوله عقبه الجنة أو النار ، و أن تلك الدار ما بقي بينه و بين أن يصلها إلا كمن بقي بينه و بين موضع من الأرض ذراع ، و المراد بهذا الحديث أن هذا قد يقع في نادر من الناس لا أنه غالب فيهم ، ثم إنه من لطف الله تعالى و سعة رحمته انقلاب الناس من الشر إلى الخير في كثرة و أما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور و نهاية القلة .




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : بسام العويضى


توقيع : بسام العويضى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-29, 03:46
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 65
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-09-29, 03:46



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 241048e09c6fab9c3



الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-10-03, 08:54
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

عائشة

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 683
الجنس : انثى
البلد : المغرب
نقاط : 956

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-10-03, 08:54



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Sk5x6o6nxg38



الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : عائشة


توقيع : عائشة






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-10-17, 11:55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

رأفت الجندي

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 7607
الجنس : ذكر
العمر : 65
البلد : الفيوم
العمل : معلم كبير بدرجة ( مدير عام )
الهوايه : القراءة والاطلاع
نقاط : 1018659

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2008-10-17, 11:55



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Get-10-2008-wj7cs5hcbwy



الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندي


توقيع : رأفت الجندي






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-02-20, 07:55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هاجر رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 2021
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 3410

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-02-20, 07:55



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
موضوع غايه فى الروعه

شكرا لك
ننتظر القادم




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هاجر رأفت الجندى


توقيع : هاجر رأفت الجندى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-05-18, 18:19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

وفاء صابر

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 1245
الجنس : انثى
البلد : مصر
نقاط : 1754

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-05-18, 18:19



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 683716935




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : وفاء صابر


توقيع : وفاء صابر






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-09-21, 09:05
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هويدا رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 2473
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
العمل : إخصائى تكنولوجيا
نقاط : 4519

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-09-21, 09:05



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Storm318076832199977084




الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هويدا رأفت الجندى


توقيع : هويدا رأفت الجندى






سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-12-09, 02:55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

هاجر رأفت الجندى

البيانات
احترام القوانين : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى 5
عدد الرسائل : 2021
الجنس : انثى
البلد : الفيوم
نقاط : 3410

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى Empty2009-12-09, 02:55



سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى
سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى User1pic1071236241714



الموضوع الأصلى : سلسلة من المقالا ت عن الاعجاز العلمى المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : هاجر رأفت الجندى


توقيع : هاجر رأفت الجندى







الــرد الســـريـع
..





Loading...