raafat2.com
تتمنى إداره منتديات رأفت الجندى لجميع الأعضاء والزوار إقامة طيبه معنا ونسأل الله لكل عضو أن يفيد و يستفيد والله الموفق أخبار الإداره



أهلا وسهلا بك إلى منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

منتديات الجندى التعليمية - رأفت الجندى :: القاعات العامة :: القاعه الأدبية :: القصص والروايات

شاطر
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:38



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
اخوانى الاعزاء

اعضاء المنتدى الكرام

سأقدم بأقتراح عليكم


وهو رسم حضرات بلانا

المعنى يعنى كل عضو يعرف اى شى عن اى بلاد يقوم بتنزيلها فى موضوع

وانا نفسى اى حاجه هعرفها هنزلها هنا

اى رأيكم فكره جيده طبعا

تحياتى

محب صدام حسين




الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:41



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور


معبدأبو سمبل
==========
هو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان، مصر ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 ق.م. وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة. تمثل الملك بارتفاع 67 (20 متر) قدما وباب يفضي إلى حجرات طولها 180 قدما. توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد الآخر أربعة منها لرمسيس الثاني واثنتين لزوجته نفرتاري.

وقد وجد المؤرخون بعد بحث طويل أن هناك معجزة فلكية بالمعبد وهي أن الشمس تدخل إلى داخل المعبد في حجرة الظلام (حجرة كانت خاصة للملك رمسيس الثاني وكبار الكهنة فقط) وتتعامد على وجه الملك رمسيس الثاني يومي 22 فبراير (عيد مولده) و22 أكتوبر (عيد جلوسه على العرش)




الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:42
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:42



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
قلعة القائد العظيم
قلعة صلاح الدين الايوبي


يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 1Yy44564



أقيمت بين عامي 1176 و 1182 م وتشرف علي القاهرة من فوق تلال جبل المقطم ومنها يمكن مشاهدة منظر عام
للمدينه كما تُرى حركة الحياه تجرى قريبه من الأنظار
ويضم مجمع القلعة عدة أثار هامه منها
المسجد الرمرى الذى بناه الوالي محمد علي باشا
وقصر الجوهره
والمتحف الحربي
ومحكي القلعه الثقافي
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Lnr44993

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور EuU45051

صوره من مسجد محمد علي


يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور KNK45123

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور BCW45179


مع خالص


شكرى وتقديرى



الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:43
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:43



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
الاسكندرية

هى ثانى اهم مدن مصر، وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والاغريقية والاسلامية وفيها الاسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافية .


ومن أبرز معالم الاسكندرية:


مقبرة اللاتين ومعبد الرأس السوداء:

يرجع تاريخ مقبرة اللاتين المعروفة باسم " الالباستر " الى أوائل العصر البطلمى اما معبد الرأس السوداء فقد تم نقله من مكانه الأصلي الى هذا الموقع وهو اول معبد خاص يقوم بتشييده فرد من أفراد الشعب ويرجع تاريخه الى العصر الروماني .
هى مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار ونخيل ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفاً وشواطىء للإستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال .


حديقة انطونيادس :

تحتوى على أشجار وزهور متناسقة وعدد من التماثيل الرخام المصممة على الطراز اليونانى بالإضافة إلى حدائق الشلالات وهى حديقة مركزية تقع على الطرف الشرقى لقلب المدينة ولها طبيعة خاصة ومتميزة بالارتفاعات والانخفاضات وممرات مائية .

المسرح الرومانى :
ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الوحيد فى مصر وقد تمت اقامه هذا المبني فى بدايه القرن الرابع الميلادي .

مركز جامعة الإسكندرية للمؤتمرات :

يقع المجمع الثقافى الحضارى لمدينة الإسكندرية بمنطقة السلسة وتبلغ مساحته 42ألف متر مربع يشمل مركز لخدمة القاعة الكبرى تطل على البحر وكافيتريا صغيرة للقاعات الأخرى ويتكون من قاعة رئيسية كبرى تضم 1700 مقعد وتتميز بعدم وجود أعمدة تحجب الرؤيا مزودة بمسرح مجهز بكافة الأجهزة الحديثة التى تسمح بإقامة المؤتمرات العلمية العالمية والقومية والعروض المسرحية والموسيقية والبالية والأوبرا العالمية بالإضافة إلى توافر عدد ست غرف منفصلة مجهزة للترجمة الفورية لست لغات مختلفة .

يوجد ثلث قاعات تتسع الأولى لـ 400 مقعداً والثانية والثالثة كل منهما تحتوى على (286 مقعداً ) كما تلحق بها 5 غرف منفصلة للترجمة الفورية .

جميع القاعات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية والبصرية بالإضافة إلى دوائر تليفزيونية مغلقة وأجهزة التكييف وتسهيلات خاصة بخدمات التليفون المباشر الألى إلى جانب تسهيلات أخرى تخص الاستعلامات والأمن وأماكن انتظار السيارات .


أسواق المدينة :

اشتهرت الاسكندرية في العصور الاسلامية المختلفة بكثرة صناعاتها وجودتها، وأهمها صناعة النسيج والفخار والزجاج والصابون والسفن، وربما تُعد صناعة النسيج أهم ما اشتهرت به المدينة، ولذلك كان العرب يعتمدون هذه الشهرة في **وة الكعبة المشرفة .

من أشهر أسواق هذه المدينة العريقة التي تستهوي السائح «سوق العطارين» الذي كان يختص ببيع كافة أنواع العطارة والبقوليات والبذور والحبوب، ثم اتسع نشاطه ليشمل كافة السلع الأخرى من ملابس وأجهزة وأحذية وغيرها ، كما توجد أسواق قديمة ما زالت محتفظة بخصائصها مثل «سوق الخيط» الذي يختص ببيع كافة أنواع الخيوط وجميع لوازم فنون التطريز، والحياكة وسوق «زنقة الستات» المختص بجميع لوازم النساء ، و سوق المغاربة.. وغيرها .

شواطىء الاسكندرية :

تعد شواطىء الاسكندرية أبرز معالمها، حيث اشتهرت المدينة كأهم مصيف ومنتجع مصرى يؤمها الملايين فى فصل الصيف وبها الكثير من الشواطىء ذات الشهرة الكبيرة مثل: شاطىء المعمورة، شاطىء العجمى وشاطىء ميامى وغيرها .. كما تنتشر فى انحائها الفنادق ووحدات الاسكان المصيفيه
.................................................. ......................................
صور لبعض أفضل المعالم الخلابه ومعالم الأسكندريه

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور XSd95160

مسجد المرسي أبو العباس
....................
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 1rJ95259

قصر المنتزه
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور FtQ95338


يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Xzh95617
...........................
مكتبة الأسكندرية
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور O2N95688






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 25495745

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور NLk96027

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور GiI96120
...............................................
المسرح الروماني
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Srm96269

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Mf296340

....................................
كوبرى أستانلي
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Mqw96411
.............................
قلعة قاتيباي
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Q6U96497

.................................................. .
صورة لاحد شوارع المدينه

يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Bp196600



الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:45



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
حضارة دلمون القديمة التي تعود الى حوالي خمسة آلاف عام قبل الآن كان مركزها جزيرة البحرين أو كبرى جزر مملكة البحرين الحالية. فكما كان اقليم البحرين يشمل المنطقة الساحلية للجزيرة العربية الممتدة من جنوب العراق حتى عمان كذلك كان اقليم دلمون مشابها له في امتداده. ولعل هذا الاقليم تطور على مر العصور ليعرف باقليم البحرين في صدر الاسلام وبداية قيام الدولة العربية الاسلامية والخلافات المتعاقبة في تاريخها الطويل.
وأوضح الخزاعي سبب اختيار المؤلف لعنوان كتابه، وتصرف المترجم في عنوان الكتاب بقوله ان بيتر كورنوول كعادة الأكاديميين اختار لكتابه عنوانا يتسم بالاثارة وهو "دلمون... تاريخ جزيرة البحرين قبل قورش"، والمعروف أن قورش هذا كان أحد أباطرة الفرس في الألفية الثالثة قبل ميلاد السيد المسيح "ع" وقد اختار كورنوول هذا العنوان للتدليل على تلك الفترة القديمة، لذلك فعندما عمد المترجم الى هذه الترجمة وجد أنه من الأفضل استبداله بعنوان يحمل المعنى نفسه، وهو "دلمون... تاريخ البحرين في العصور القديمة" حين وجده يرمي الى الغرض نفسه الذي قصده المؤلف وخصوصا أن الكتاب لا يتعرض لقورش وعلاقة بلاده بدلمون في تلك الفترة.
وذكر الخزاعي - مترجم الكتاب - أن دلمون كانت منذ القدم مركزا اكتسب أهمية استراتيجية بسبب موقعه في منتصف الخليج، لتكون حلقة وصل أو ميناء آمنا لرسو السفن في طريقها من بلاد وادي السند "ملوها أوملوخا" وساحل عمان "ماجلان" الى بلاد ما بين النهرين. وكانت الجزيرة جنة خضراء لكثرة عيونها ومياهها العذبة الطبيعية ما جعلها نهبا للطامعين من الدول الكبرى في قديم الزمان. ولعل الدور الذي لعبته دلمون في الأساس كان دورا تجاريا يتمثل في القيام باستيراد المواد الخام كالنحاس والصخور والأخشاب وغيرها من السلع واعادة تصديرها الى بلاد ما بين النهرين التي كانت بحاجة ماسة اليها كما تبين ذلك السجلات المسمارية القديمة، اذ قام كورنول باثبات أوجه الشبه بين دلمون القديمة والبحرين الحديثة، ليؤكد ان دلمون ما هي إلا هذه الجزيرة التي اتخذت تسمية كلاسيكية عندما أطلق اليونانيون عليها "تايلوس" التي كانت تحريفا لدلمون أو "تلمون" كما كانت تكتب في بعض الأحيان.
كما أوضح أن دلمون منذ قديم الزمان كانت دولة مستقلة، وربما بسبب صغر حجمها كان حكامها يدفعون الجزية للدول الكبرى في المنطقة حفاظا على سلامة الجزيرة. و لا تورد لنا المصادر التاريخية والأثرية وثائق وسجلات مكتوبة لنعرف اللغة التي كانت سائدة آنذاك. وغالبية الظن أن الدلمونيين كانوا امتدادا للجنس البشري الأول الذي كان يقطن الساحل الشرقي من الجزيرة العربية، ولا نعلم بأية لغة كان يتخاطب هذا الجنس أو بأي نوع من الكتابة كان يكتب، اذ إن المنقبين وعلماء الآثار لم يتمكنوا من العثور على أية ألواح منقوشة تشير الى طبيعة الكتابة المستخدمة. وغالبية ظننا أن حضارة دلمون كانت في مرحلة متقدمة من مراحل التاريخ البدائي للبشرية، وبالتالي لم يكن سكانها على علم ودراية بلغة من اللغات السائدة ونوعية خطها في ذلك الزمان كالخط المسماري المستخدم في وادي الرافدين أو اللغة المصرية القديمة وخطها الهيروغليفي الذي كانت مصر الفرعونية تستخدمه في وادي النيل.
ولكن دلمون - كما أكد ذلك "كورنوول"- كانت ترد في الكتابات المسمارية والألواح المنقوشة وكذلك في الأساطير والملاحم الشعبية. ففي نص "لانجدون" عن أسطورة الخلق وفي ملحمة جلجامش تصور دلمون على أنها فردوس من الفراديس، وأرض خلود يسعى جاجامش الى الوصول اليها بحثا عن زهرة الخلود. وليس هناك من شك في أن لمخيلة الشعراء الخصبة ومبالغاتهم أثر في تكريس هذه الصورة الخيالية عن هذه الجزيرة التي ألهبت مخيلتهم. فوفرة مياهها وينابيعها الطبيعية جعلت منها جنة الخلد الأولى. كما أورد كورنوول - الذي يعتبر من أوائل المنقبين الذين قاموا بالتنقيب في المدافن التلية - وصفا مفصلا لها ولمحتوياتها. والغريب في الأمر أن حضارة دلمون لم تخلف لنا سوى مدافنها المقببة الكثيرة وما اكتشف من معابدها القليلة كمعبد باربار وما يعتقد أنه قصر ملكي في موقع قلعة البحرين. أما مساكن الناس فلا أثر يذكر عن وجودها. وربما كان مرد ذلك الى أن غالبية الناس كانت تمتهن الزراعة وصيد الأسماك، وكانت تسكن في بيوت صنعت من سعف النخيل التي وفرتها طبيعة الجزيرة المشهورة بكثرة بساتين النخيل. ولعل آثار هذه الجزيرة المتمثلة في مواقع المدافن التلية والمستوطنات المرتبطة بها هو كل ما تبقى منها تخليدا للموتى. وما يقوم به المنقبون من أعمال للتنقيب والكشف عن محتوياتها تنبؤنا بجديد عن تلك الحضارة وطريقة حياة أفرادها ومعتقداتهم.
وانقسم بحث "كورنوول" الى مقدمة كانت بمثابة الفصل الأول من الكتاب وتناول فيها البحرين: الجيولوجيا، الطوبوغرافيا والمناخ، وأوجه الشبه بين دلمون والبحرين والبحوث والتنقيبات السابقة بهذا الخصوص. أما في الفصل الثاني فتناول دلمون في العصور القديمة: العلاقات السومرية والآكادية مع البحرين ودلمون في الأساطير والديانة السومرية. وفي الفصل الثالث كانت هناك اشارة الى انحسار الـتأثير السومري ومطالب آشور بالسيادة. بينما تحدث المؤلف في الفصل الرابع عن تاريخ دلمون في النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد وعن دلمون والسيطرة الآشورية ودلمون والسيطرة النيو- بابلية. وفي الفصل الخامس انصب الحديث على القبور التلية وبنائها مع وصف لها وذكر للأشياء التي تم العثور عليها في غرف القبور وكذلك النشاطات التجارية والدلمونيين وحكومتهم مع حديث مهم عن ديانة دلمون. أما الفصل السادس وهو الفصل الأخير من الكتاب فأفرده الباحث لدور دلمون في التاريخ القديم. وفي هذا الصدد ذكر أن دلمون أول جزيرة يرد لها ذكر في السجلات التاريخية. وليس لدينا علم في فجر الحضارة البشرية، فيما اذا كان أولئك السومريون الموهوبون قد قدموا شمالا الى دلمون في طريقهم الى وادي دجلة والفرات، لكننا ندرك أن الجزيرة وسكانها كانوا ذوي قيمة دائمة في تطور التجارة البحرية القديمة. ومن البين تماما أن دلمون كانت مركزا حيويا عند تقاطع الطرق في الشرق الأدنى وأنها كانت نقطة تجمع للتجار والسفن من مختلف البلاد.
وخلص كورنوول في نهاية بحثه الى القول بأن دلمون كانت ذات قيمة كمركز تجاري وميناء؛ ومن خلالها لم تعبر البضائع التجارية فحسب وانما عبرت الأفكار أيضا. لقد كانت حلقة وصل بين الكثير من الشعوب القديمة، ولهذا لابد من أن يكون لها فضل في قيامها بدور ليس بالقليل في نشر الحضارة في منطقة الشرق الأدنى القديمة




الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:49
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

صدام حسين

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 86
الجنس : ذكر
البلد : العراق
نقاط : 119

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-20, 18:49



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
الإسكندر الأكبر


ولد الأسكندر في بيلا, العاصمة القديمة لمقدونيا. ابن فيليبّوس الثاني ملك مقدونيا و ابن الاميرة أوليمبياس أميرة سيبرس(Epirus). كان أرسطو المعلم الخاص للأسكندر. حيث درّبه تدريبا شامل في فن الخطابة و الادب و حفزه للاهتمام بالعلوم و الطب و الفلسفة. في صيف (336) قبل الميلاد أغتيل فيليبّوس الثاني فاعتلى العرش ابنه الإسكندر فوجد نفسه محاطاً بالأعداء من حوله ومهدد بالتمرد و العصيان من الخارج. فتخلص مباشرة من المتآمرين و أعدائه من الداخل بالحكم عليهم بالاعدام. ثم انتقل إلى ثيساليا(Thessaly) حيث حصل حلفائه هناك على استقلالهم و سيطرتهم. و باستعادة الحكم في مقدونيا. قبل نهاية صيف (336) قبل الميلاد, أعاد تأسيس موقعه في اليونان وتم اختياره من قبل الكونغرس في كورينث (Corinth ) قائداً.

في عام (335) و كحاكم على جيش اليونان و قائد الحملة ضد الفرس و كما كان مخطط من قبل أبيه. قام بحملة ناجحة إلى نهلا دانوبا وفي عودته سحق في أسبوع واحد الذين كانوا يهددون أمنه من اليرانس(Illyrians ) مرورا بثيبيس (Thebes) اللتان تمردتاعليه حيث قام بتحطيم كل شيء فيها ما عدا المعابد وبيت الشعر اليوناني بيندار(Pindar) وقام بترحيل السكان الناجون و كانوا حوالي 8,000 إلى سلافيري(slavery ). سرعة الإسكندر في القضاء على ثيبيس كانت بمثابة عبرة اللى الولايات اليونانية الأخرى التي سارعت إلى اعلان رضوخها على الفور.

بدأ الإسكندر حربه ضد الفرس في ربيع عام 334 قبل الميلاد حيث عبر هيليسبونت (Hellespont) دانيدانيليس الجديدة) بجيش مكون من 35,000 مقدوني وضباط من القوات اليونانية بمن فيهم انتيجواس الاول(Antigonus I) و بطليموس الأول وكذلك سيليكوس(Seleucus I) عند نهر جرانيياس بالقرب من المدينة القديمة لطروادة, قابل جيش من الفرس و العبيد اليونان الذين اسروا في الحروب وكانوا حوالي 40,000 وقد سحق الفرس وكما شير الكتابات القديمة خسر 110 رجلا فقط. وبعد هذه الحرب الضارية أصبح مسيطرا على كل ولايات آسيا الصغرى و أثناء عبوره لفرجيا (Phrygia) يقال أنه قطع بسيفه "الجوردان نوت" (Gordian knot.).

وباستمرار تقدمه جنوبا, واجه الإسكندر جيش الفرس الاول الذي قاده الملك داريوس الثالث(Darius III) في أسوس(Issus) في شمال شرق سوريا. لم يكن معروف كم عدد جيش داريوس بعدد يبلغ حوالي 500,000 رجل ولكن يعتبر المؤرخون هذا العدد بأنه مبالغة. معركة اسيوس في عام 333 قبل الميلاد انتهت بنصر كبير للإسكندر وبهزيمة داريوس هزيمة نكراء, فرَ شمالاً تاركاُ أمه وزوجته و أولاده حيث عاملهم الإسكندر معاملة جيدة و قريبة لمعاملة الملوك حسب ما تقوله الروايات. قدمت مدينة تايري(Tyre) المحصنة بحريا مقاومة قوية وثابتة أمام الإسكندر الا أن الإسكندر اقتحمها بعد حصار دام سبعة أشهر في سنة 334 قبل الميلاد احتل غزة ثم مر إلى مصر حيث استقبل كمنقذ, وبهذا النجاح أمن التحكم بخط الساحل الشرقي للبحر المتوسط. وفي عام 332 وجد على رأس نهر النيل مدينة سماها الاسكندرية (سميت على اسمه فيما بعد) و التي أصبحت العاصمة العلمية و الادبية و التجارية للعالم اليوناني. سيرين(Cyrene) العاصمة القديمة لمملكة أفريقيا الشمالية(سيرناسيا) خضعت فيما بعد هي الاخرى وهكذا يكون قد وسع حكمه إلى الاقليم القرطاجي.

في ربيع عام 331 قام الإسكندر بالحج إلى المعبد العظيم ووسيط الوحي آلهة الشمس آمون-را(Amon-Ra) زيوس(Zeus) لدى اليونان, حيث كان المصريين القدامى يظنون بأنهم أبناء الـه الشمس أمون-را(Amon-Ra) وكذلك كان حال الحاكم الجديد لمصر الإسكندر العظيم بأن الحج الذي قام به آتى ثماره وأصبح ابناً للآله وذلك لاعتقاده بأن أصوله الـهية. بالعودة إلى الشمال مرة اخرى ، أعاد ترتين قواته في تايري(Tyre) بجيش مكون من 40,000 جندي مشاة و 7,000 فارس عابرا نهري دجلة(Tigris) والفرات(Euphrates) وقابل داريوس(Darius) على رأس جسش بحوالي مليون رجل بحسب المبالغات في الكتابات القديمة. وقد استطاع التغلب على هذا الجيش و هزيمته هزيمة ساحقة في معركة جاوجاميلا (Battle of Gaugamela) في الواحد من اكتوبر عام 331 قبل الميلاد.

فرَ داريوس مرة أخرى كما فعل في (أسيوس) و يقال بأنه ذ’بح في ما بعد على يد أحد أخدامه. حوصرت مدينة بابيلون(Babylon) بعد معركة( جاوجاميلا) و كذلك مدينة سوسا(Susa) وكنزها الهائل التي ’أحتلت فيما بعد, وبعد ذلك وفي نصف فصل الشتاء اتجه الإسكندر إلى بيرسبوليس(Persepolis) عاصمة الفرس. حيث قام باحتلالها وبعد نهب الثروات الملكية وأخذ الغنائم قام بحرق المدينة بأكملها خلال حفلة شرب. وبهذا الاجتياح الاخير الذي قام به الإسكندر أصبحت سيطرته تمتد إلى خلف الشواطيء الجنوبية لبحر كاسبيان(Caspian) متضمناً أفغانستان و بلوشستان الحديثة وشمالاً من باكتريا (Bactria) و سوقديانا(Sogdiana) وهي الان غرب تركستان و كذلك تعرف آسيا الوسطى. أخذت من الإسكندر ثلاث سنوات فقط من ربيع 337 إلى ربيع 330 ليحتل كل هذه المساحات الشاسعة. وبصدد اكمال غزوه على بقايا امبراطورية الفرس التي كانت تحوي جزءاً من غرب الهند, عبر نهر اندوس(Indus River) في عام 326 قبل الميلاد ومحتلاً بذلك بانجبا(Punjab) التي تقرب من نهر هايفاسيس(Hyphasis) و التي تسمى الان بياس(Be?s) وعند هذه النقطة ثار المقدونيين ضد الإسكندر ورفضوا الاستملرار معه فقام ببناء جيش آخر ثم أبحر إلى الخليج العربي ثم عاد براً عبر صحراء ميديا(Media) بنقص من الطعام و الشراب حيث خسر عدداً من قواته هناك. أمضى الإسكندر حوالي سنة و هو ينظم مخطتاطه و يحصي المناطق التي سيطلر عليها في منطقة الخليج العربي للاستعداد لهجوم محتمل قريباً.

وصل الإسكندر بابيلون(Babylon) في ربيع 323 قبل الميلاد و في شهر يونيو أصيب بحمى شديدة مات على أثرها تاركاً امبراطورية عظيمة واسعة خلفه و بجملته الغامضة "الى الأقوى" (to the strongest) قادت إلى صراعات شديدة استمرت لحوالي نصف قرن.

كان الإسكندر من أعظم الجنرالات على مر العصور حيث وصف كتكتيكي و قائد قوات بارع و ذلك دليل قدرته على احتلال كل تلك المساحات الواسعة لفترة وجيزة. كان شجاعا و سخيا ، و شديدا صلباً عندما تتطلب السياسة منه ذلك . و كما ذكر في كتب التاريخ القديمة بأنه كان مدمن كحول فيقال أنه قتل أقرب أصدقائه كليتوس (Clitus) في حفلة شراب حيث أنه ندم على ذلك ندما عظيما على ما فعله بصديقه . وصفوه بأنه ذا حكمة بحسب ما يقولونه المؤرخون بأنه كان يسعى لبناء عالم مبني على الأخوة بدمجه الشرق مع الغرب في امبراطورية واحدة . فقد درب آلاف الشباب الفرس بمقدونيا و عينهم في جيشه ، و تبنى بنفسه عادات و تقاليد الفرس و تزوج نساء شرقيات منهم ركسانا (Roxana) التي توفيت عام 311 ق.م ابنة أكسيراتس (Oxyartes) التي لها صلة قرابة مباشرة( لداريوس) ، و شجع ضباط جيشه و جنوده على الزواج من نساء فارسيات.

قبل أن يموت بفترة وجيزة أمر الإسكندر الإغريق بتمجيده و عبادته كإله ، و أرجعها لأسباب سياسية و لكن هذا القرار سرعان ما ألغي بعد موته . أهم ما قام به دخوله مدينة الإسكندرية ( التي سميت بإسمه ) و تغييرها تغييرا جذريا حيث أبدا لها اهتماما خاصا و كانت مهيئة بالمكان الاستراتيجي الجيد و وفرة الماء حيث أقبل عليها في عهده التجار و الطلاب و العلماء و جميع الفئات و بهذه الإنجازات أصبحت اللغة اليونانية واسعة الإنتشار و مسيطرة على لغات العالم .
قامت هوليوود بإصدار فلم عام 2004 عن حياة الأسكندر الكبير، الفلم تعرض للكثير من النقد حيث عرض الأسكندر الكبير في بعض مقاطع الفلم بأنه يقوم بممارسات جنسية شاذة




الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : صدام حسين


توقيع : صدام حسين






يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-27, 17:57
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جندى مشارك
الرتبه:
جندى مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام القوانين : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 5
عدد الرسائل : 51
الجنس : ذكر
العمر : 55
البلد : "
نقاط : 97

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Empty2010-06-27, 17:57



يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور
يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Xgxgvfg


يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور Fcafsdf


يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور 10b57e9512



الموضوع الأصلى : يلوا بقى نرسم حضرات بلادنا على سطور المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : المنياوى


توقيع : المنياوى







الــرد الســـريـع
..





Loading...